الحمـــد لـلــه رَبِّ العالَميـــن
كتاب "" بشرية الدجال قنبلة سؤالية "" ن(3)
إن كان الدجال رجلاً من لحمٍ ودمٍ - وهذا مُحالْ -
فهـذه أسئلةٌ من نصٍ وعقلٍ - فأجيبوا عنها بعِلْمْ -
كتبه: جبر محمد أحمد الجبري . العمر: (29) سنة
طالب في كلية الشريعة والقانون - جامعة صنعاء.
طالب في كلية الشريعة والقانون - جامعة صنعاء.
تاريخ نشر الكتاب -أول مرة-:
الإثنين [ ١٤ / ٠٤ / ١٤٣٩ ] هجرية
الموافق [ 01 / 01 / 2018 ] ميلادية
تاريخ نشر هذه النسخة -الثالثة-:
الإثنين [ ٠٧ / ٠٧ / ١٤٤١ ] هجرية
الموافق [ 02 / 03 / 2020 ] ميلادية
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
-———• —• أهــــداف الكتــــاب •— •———-
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
-———• —• أهــــداف الكتــــاب •— •———-
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
• أهداف هذا الكتاب:
أ — نشر صفات وأخبار الدجال بين الناس وتحذيرهم منه
ومن فتنته .
ومن فتنته .
ب — طرح الأسئلة التي قد يسألها كل من قرأ وتأمل
الأحاديث الصحيحة التي وردت في الدجال .
الأحاديث الصحيحة التي وردت في الدجال .
ج — إثبات أن الدجال ليس رجلاً, وأن الصفات والأخبار
التي وردت فيه ليست على ظاهرها .
التي وردت فيه ليست على ظاهرها .
د — إثبات أن الدجال قد خرج فعلاً, وأنه حضارة غربية,
أو تطور تكنولوجي, أو جهاز بـ شاشة وشبكة -يمثل
تلك الحضارة ويجسد ذلك التطور- ويُسمَّى "تلفزيون,
جوال, كمبيوتر" .
أو تطور تكنولوجي, أو جهاز بـ شاشة وشبكة -يمثل
تلك الحضارة ويجسد ذلك التطور- ويُسمَّى "تلفزيون,
جوال, كمبيوتر" .
هـ — محاربة هذا الجهاز الأعور الخبيث الدجال الذي دخل
كل بيت من بيوت المسلمين اليوم وعاث في الأرض
فسادا .
كل بيت من بيوت المسلمين اليوم وعاث في الأرض
فسادا .
و — يُعتبَر هذا الكتاب إنتصاراً وحجة لمن قال بقولنا .
ورداً قاطعاً وحُجة بينة على من أصر على القول بأن
الدجال رجل من البشر وبأن الصفات والأخبار التي
وردت فيه على ظاهرها .
ورداً قاطعاً وحُجة بينة على من أصر على القول بأن
الدجال رجل من البشر وبأن الصفات والأخبار التي
وردت فيه على ظاهرها .
ز — يُعتبَر هذا الكتاب -أيضاً- إنتصاراً لجميع الأحاديث
الصحيحة ولكل علماء الحديث . ورداً قاطعاً وحُجة
بينة على من أصر على إنكار خروج الدجال وكل
الأحاديث التي وردت فيه .
الصحيحة ولكل علماء الحديث . ورداً قاطعاً وحُجة
بينة على من أصر على إنكار خروج الدجال وكل
الأحاديث التي وردت فيه .
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
-———• —• محتويــات الكتــاب •— •———-
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
-———• —• محتويــات الكتــاب •— •———-
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
• محتويات الكتاب الرئيسية :
- أولاً : المقدمــة ← [ 004 - 007 ]
- ثانياً : الأسئلــة ← [ 008 - 256 ]
- ثالثاً : الخاتمــة ← [ 257 - 263 ]
- رابعاً : المراجـع ← [ 264 - 283 ]
- خامساً: الفهـرس ← [ 285 - 292 ]
- رابعاً : المراجـع ← [ 264 - 283 ]
- خامساً: الفهـرس ← [ 285 - 292 ]
— ملاحظة:
تحتوي المجموعة الأخيرة -وهي المجموعة رقم [12]-
على نقاط تأويل ومطابقة صفات الدجال على التلفزيون
-وكل جهاز له شاشة ويعمل عمل التلفزيون- ثم على
الحضارة الغربية الحديثة .
على نقاط تأويل ومطابقة صفات الدجال على التلفزيون
-وكل جهاز له شاشة ويعمل عمل التلفزيون- ثم على
الحضارة الغربية الحديثة .
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
-——• —• —• الـمـقــدمــــــة •— •— •——-
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
-——• —• —• الـمـقــدمــــــة •— •— •——-
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
● أولاً : مقدمة قصيرة لابد منها:
قال الله سبحانه وتعالى:
(( فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً "فَـقَــدْ جَـــاءَ
أَشْرَاطُهَـــا" فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ))
أَشْرَاطُهَـــا" فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ))
وعن ابن مسعود رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال - في فتنة الدجال - :
عليه وسلم قال - في فتنة الدجال - :
( إنما أحدثكم هذا لتعقلــوه وتفهمــوه وتفقهــوه وتعـــوه,
فاعملــوا عليــه, وحدثوا به مَن خلفكم, وليحدث الآخر
الآخر, فإنه من أشد الفتن )
فاعملــوا عليــه, وحدثوا به مَن خلفكم, وليحدث الآخر
الآخر, فإنه من أشد الفتن )
-رواه الحاكم في المستدرك . ونعيم بن حماد في كتاب
الفتن برقم (1574-1584) عن حذيفه بن سحيل-
الفتن برقم (1574-1584) عن حذيفه بن سحيل-
الحمـد لـلـه رَبِّ العالميـن
كتاب: "القنبلة" أو: "بشرية الدجال قنبلة سؤالية"
ندخل في صلب الموضوع مباشرة وبشكل مختصر ونقول:
إن القول اليوم بأن الدجال رجل من البشر أو حتى عفريت
من الجن سيفجر لنا "قنبلة" من الأسئلة الوجيهة والمهمة
-والتي قد يصل عددها إلى مئات الأسئلة-, والتي لكثرتها
قد تملون منها أو تتيهون فيها عند قرآءتها .
من الجن سيفجر لنا "قنبلة" من الأسئلة الوجيهة والمهمة
-والتي قد يصل عددها إلى مئات الأسئلة-, والتي لكثرتها
قد تملون منها أو تتيهون فيها عند قرآءتها .
وقد قالوا اليوم بذلك القول, فانفجرت تلك القنبلة وتطايرت
منها مئات الأسئلة, فقمت بلملمة وبجمع ما استطعت جمعه
منها فقـط -وليس كلهـا- , وها أنا الآن أقدمها لكم وأضعها
بين أيديكم في هذا الكتاب المتواضع, فعلى من يقول بذلك
القول أن يجيب عنها .
منها مئات الأسئلة, فقمت بلملمة وبجمع ما استطعت جمعه
منها فقـط -وليس كلهـا- , وها أنا الآن أقدمها لكم وأضعها
بين أيديكم في هذا الكتاب المتواضع, فعلى من يقول بذلك
القول أن يجيب عنها .
- فديننا دين قائم على الحجج والآيات والبينات, وليس
على غير ذلك .
وقد أجمع علماؤنا على أن العلم معرفة الحق "بدليله"
وليس بتقليد أو بغير دليل .
وقد قال الله سبحانه وتعالى:(( ولا تَقْفُ ما ليس لك به
علم, إن السمـع والبصـر والفـؤاد كل أولئك كان عنه
مسئولا ))، ولا تقفُ أي: ولا تتبع -
على غير ذلك .
وقد أجمع علماؤنا على أن العلم معرفة الحق "بدليله"
وليس بتقليد أو بغير دليل .
وقد قال الله سبحانه وتعالى:(( ولا تَقْفُ ما ليس لك به
علم, إن السمـع والبصـر والفـؤاد كل أولئك كان عنه
مسئولا ))، ولا تقفُ أي: ولا تتبع -
• لكن هناك ثلاث ملاحظات مهمة يجب أن أطلعكم عليها
قبل أن نبدأ بطرح تلك الأسئلة, وهي :
قبل أن نبدأ بطرح تلك الأسئلة, وهي :
- الملاحظة الأولى :
إن سأل أحد هذا السؤال: هل يَـقــــدر الله سبحانه وتعالى
أن يُنجي فرعونَ وأبا لهب من جهنم ؟!
فحتماً ستكون الإجابة: نعم, لأن الله على كل شيء قدير.
ومن أجاب بغير هذا الجواب فقد كفر بالقرآن الكريم .
أن يُنجي فرعونَ وأبا لهب من جهنم ؟!
فحتماً ستكون الإجابة: نعم, لأن الله على كل شيء قدير.
ومن أجاب بغير هذا الجواب فقد كفر بالقرآن الكريم .
أما إن سأل أحد هذا السؤال: هل ســيُـنـجـي الله ُ سبحانه
وتعالى فرعونَ وأبا لهب من جهنم ؟!
فحتماً ستكون الإجابة: لا, لأن الله قد قال بأنه سيدخلهما
النار -هما وكل من كان مثلهما- .
ومن أجاب بغير هذا الجواب فقد كفر بالقرآن الكريم .
وتعالى فرعونَ وأبا لهب من جهنم ؟!
فحتماً ستكون الإجابة: لا, لأن الله قد قال بأنه سيدخلهما
النار -هما وكل من كان مثلهما- .
ومن أجاب بغير هذا الجواب فقد كفر بالقرآن الكريم .
وأسئلتنا في هذا الكتاب شبيهة بهذا السؤال الثـاني . لذا
أرجو أن لا يجيب أحد على أي سؤال من أسئلة الكتاب
بأن الله على كل شيء قدير .
أرجو أن لا يجيب أحد على أي سؤال من أسئلة الكتاب
بأن الله على كل شيء قدير .
- الملاحظة الثانية :
إعلموا علم اليقين بأني لا أنتمي لأي حزب أو مذهب أو
طائفة, وليس لي أية علاقة بأي تنظيم أو جماعة .
فإنما أنا إنسان مسلم, أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد
رسول الله, وأعمل بكتاب الله وبسنة رسوله صلى الله
عليه وسلم .
طائفة, وليس لي أية علاقة بأي تنظيم أو جماعة .
فإنما أنا إنسان مسلم, أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد
رسول الله, وأعمل بكتاب الله وبسنة رسوله صلى الله
عليه وسلم .
واعلموا أيضاً بأني لا أنكر صحة أي حديث ثبتت صحته,
بل أؤمن بجميع الأحاديث الصحيحة وأعمل بها. بل وأشهد
بأن كل علماء الحديث -بشكل عام- وبأن البخاري ومسلم
والألباني -بشكل خاص- قد أدوا عملهم -المتمثل في جمع
الأحاديث الصحيحة- على أفضل وجه ممكن وبأنهم خدموا
الإسلام والمسلمين خدمة عظيمة ُيحسَدون عليها , فرحمة
الله عليهم وجزاهم الله خير الجزاء .
بل أؤمن بجميع الأحاديث الصحيحة وأعمل بها. بل وأشهد
بأن كل علماء الحديث -بشكل عام- وبأن البخاري ومسلم
والألباني -بشكل خاص- قد أدوا عملهم -المتمثل في جمع
الأحاديث الصحيحة- على أفضل وجه ممكن وبأنهم خدموا
الإسلام والمسلمين خدمة عظيمة ُيحسَدون عليها , فرحمة
الله عليهم وجزاهم الله خير الجزاء .
- الملاحظة الثالثة :
معظم الأسئلة التي سترد في هذا الكتاب هي من عندي,
ومن مقال: "فتنة الغرب" لسعيد الكثيري .
وبعضها فقط من مصادر أخرى مثل موقع: "الإسلام
سؤال وجواب", وخطبة: "الدجال .. تدجيل أم تغفيل"
لعدنان إبراهيم, ومقال: "أكذوبة الدجال" لخالد أباظة.
ومن مقال: "فتنة الغرب" لسعيد الكثيري .
وبعضها فقط من مصادر أخرى مثل موقع: "الإسلام
سؤال وجواب", وخطبة: "الدجال .. تدجيل أم تغفيل"
لعدنان إبراهيم, ومقال: "أكذوبة الدجال" لخالد أباظة.
وأخيراً: اِعلموا أني ضعيف في النحو وفي البلاغة, فمن
كان أضعف مني فلا يأخذ عني في هذا المجال, ومن كان
أعلم مني فليتجاوز عني .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
كان أضعف مني فلا يأخذ عني في هذا المجال, ومن كان
أعلم مني فليتجاوز عني .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
-——• —• —• الأســئــلـــــــة •— •— •——-
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
-——• —• —• الأســئــلـــــــة •— •— •——-
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
● ثانياً : الأسئلة .
وتتكون من اثنتي عشرة مجموعة , وكل مجموعة تضم
سؤالاً أو عنواناً رئيسياً واحداً فأكثر , وكل عنوان يضم
عدداً من الأسئلة .
سؤالاً أو عنواناً رئيسياً واحداً فأكثر , وكل عنوان يضم
عدداً من الأسئلة .
[ 12 ] مجموعة » ((40)) عنوان » 165 سؤال .
— ملاحظة:
- حرف " ص " يعني: صحيح .
- وحرف " ح " يعني: حسن .
- وحرف " ع " يعني: ضعيف .
- وحرف " ح " يعني: حسن .
- وحرف " ع " يعني: ضعيف .
وحرف "ص" أو كلمة "صحيح" لن ترد إلا للتأكيد فقط,
فكل الصفات والأخبار -التي سترد في هذا الكتاب- مجلوبة
من أحاديث صحيحة, عدا الصفات التي بعدها حرف "ع"
أو "ح" أو كلمة "ضعيف" أو "حسن" فإنها من أحاديث
ضعيفة أو حسنة .
فكل الصفات والأخبار -التي سترد في هذا الكتاب- مجلوبة
من أحاديث صحيحة, عدا الصفات التي بعدها حرف "ع"
أو "ح" أو كلمة "ضعيف" أو "حسن" فإنها من أحاديث
ضعيفة أو حسنة .
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الأولى : أسئلة عينَيِّ الدجال .
- وهي تضم أربعة عناوين, وخمسة عشر سؤالاً .
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((01))
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((01))
((01))
أ — السؤال الأول: عوره وصفات عينيه .
أ — السؤال الأول: عوره وصفات عينيه .
- ( إنه أعور , وإن الله تعالى ليس بأعور ) -
لو قمنا بجمع كل الصفات التي وُصِفت بها عينَيِّ الدجال
فقط, لوجدنا أنها كثيرة جداً تصل إلى عشرات الصفات .
فإليكم الآن هذه الصفات -بعد فرزها وترتيبها- على النحو
التالي :
فقط, لوجدنا أنها كثيرة جداً تصل إلى عشرات الصفات .
فإليكم الآن هذه الصفات -بعد فرزها وترتيبها- على النحو
التالي :
- العين اليمنى:
أعور العين اليمنى -- كأنها عنبة طافية -- كأن عينه عنبة
طافئة -- بها ظفرة غليظة ع -- عينه اليمنى عوراء
جاحظة, ولا تخفى, كأنها نخامة في حائط مجصص ع .
طافئة -- بها ظفرة غليظة ع -- عينه اليمنى عوراء
جاحظة, ولا تخفى, كأنها نخامة في حائط مجصص ع .
- العين اليسرى:
أعور العين اليسرى -- أعور بعينه الشمال -- عليها ظفرة
غليظة -- ممسوح العين اليسرى -- عينه اليسرى كأنها
كوكب دُرِيُّ ع .
غليظة -- ممسوح العين اليسرى -- عينه اليسرى كأنها
كوكب دُرِيُّ ع .
- غير محدد:
أعور -- مسيح -- ممسوح العين -- عليها ظفرة -- أعور,
مطموس العين, ليست بِناتِئة ولا حجراء -- عينه خضراء
كالزجاجة -- عينه قائمة -- عينه طافئة -- إحدى عينيه
مطموسة, والأخرى ممزوجة بالدم كأنها الزهرة ع .
مطموس العين, ليست بِناتِئة ولا حجراء -- عينه خضراء
كالزجاجة -- عينه قائمة -- عينه طافئة -- إحدى عينيه
مطموسة, والأخرى ممزوجة بالدم كأنها الزهرة ع .
هذه هي صفات عينيِّ الدجال كما وردت في الأحاديث.
وكلها صحيحة عدا التي بعدها حرف ع فهي ضعيفة .
وكلها صحيحة عدا التي بعدها حرف ع فهي ضعيفة .
ونلاحظ أنها كثيرة جداً , فحتى لو حذفنا الضعيفة منها
لبقي لدينا خمس عشرة صفة صحيحة, ولو حذفنا المكررة
لبقي لدينا تقريباً عشر -أو على الأقل ثمان- صفات
صحيحة وثابتة وغير مكررة . وهذا كثير جداً بالنسبة
للعينين فقط, وليس قليل .
لبقي لدينا خمس عشرة صفة صحيحة, ولو حذفنا المكررة
لبقي لدينا تقريباً عشر -أو على الأقل ثمان- صفات
صحيحة وثابتة وغير مكررة . وهذا كثير جداً بالنسبة
للعينين فقط, وليس قليل .
ونلاحظ أيضاً أن هناك تعارضاً واضحاً بين بعض تلك
الصفات الثابتة والصحيحة .
فمثلاً قوله: "أعور العين اليمنى" يعارض قوله: "أعور
العين اليسرى" . وقوله: "أعور العين اليسرى" يعارض
قوله: "ممسوح العين اليسرى" . ووصفه للعينين - بعدة
صفات - يدل على وجود عينين اثنتين, وهذا يعارض
قوله: "ممسوح العين" لأن المسح يعني عدم وجود العين
أصلاً, أي أنه بعين واحدة فقط .
وهذه الصفات وردت في أحاديث صحيحة وثابتة, فلا
يمكن إنكار أو رد إحداها .
.
.
.
◈ إذاً:
الصفات الثابتة والصحيحة .
فمثلاً قوله: "أعور العين اليمنى" يعارض قوله: "أعور
العين اليسرى" . وقوله: "أعور العين اليسرى" يعارض
قوله: "ممسوح العين اليسرى" . ووصفه للعينين - بعدة
صفات - يدل على وجود عينين اثنتين, وهذا يعارض
قوله: "ممسوح العين" لأن المسح يعني عدم وجود العين
أصلاً, أي أنه بعين واحدة فقط .
وهذه الصفات وردت في أحاديث صحيحة وثابتة, فلا
يمكن إنكار أو رد إحداها .
.
.
.
◈ إذاً:
001
أ — ما تفسير هذا التعارض ؟!!
أ — ما تفسير هذا التعارض ؟!!
هل الدجال أعور العين اليمنى, أم أعور العين اليسرى ؟!!
وهل هو أعور العين اليسرى, أم ممسوح العين اليسرى ؟!
وهل هو بعين واحدة فقط, أم بعينين اثنتين ؟!
.
.
.
والسؤال الأهم هو:
.
.
.
والسؤال الأهم هو:
002
ب — هل كل هذا الوصف الكثير والدقيق لعينَيِّ الدجال
كان له حاجة لو كان الدجال رجلاً ؟!!
ب — هل كل هذا الوصف الكثير والدقيق لعينَيِّ الدجال
كان له حاجة لو كان الدجال رجلاً ؟!!
لو كان الدجال رجلاً, ألم يكن يكفي أن يوصف بأنه أعور
وحسب ؟!
وحسب ؟!
-خاصة أنه سيدَّعي ادعاءات عظيمة, وسيؤتَى قدرات
عجيبة, وسيعمل أعمال خبيثة, تدل عليه وتفضحه! .
وخاصة أنه مكتوب بين عينيه "كافر" أو "ك ف ر"
يقرؤها كل مؤمن وكل من كَرِه عمله!-
عجيبة, وسيعمل أعمال خبيثة, تدل عليه وتفضحه! .
وخاصة أنه مكتوب بين عينيه "كافر" أو "ك ف ر"
يقرؤها كل مؤمن وكل من كَرِه عمله!-
بلى .. كان يكفي .
فلماذا إذاً وُصِفت عينيه بكل هذه الصفات وبهذا الشكل
الدقيق والمفصل ؟!
الدقيق والمفصل ؟!
لماذا نالت عينا الدجال هذا الاهتمام المبالغ فيه كثيراً لو
كان رجلاً واحداً من البشر ؟!
كان رجلاً واحداً من البشر ؟!
-ألا يدل هذا على أن هذه الصفات لا تعود على عينين
بشريتين؟!-
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((02))
بشريتين؟!-
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((02))
((02))
ب — السؤال الثاني: عماه .
ب — السؤال الثاني: عماه .
صح وثبت -كما ذكرنا سابقاً- أن الدجال أعور العين اليمنى
كأن عينه عنبة طافئة -أي لا ضوء فيها- . وأنه أيضاً أعور
العين اليسرى, وممسوح العين اليسرى .
كأن عينه عنبة طافئة -أي لا ضوء فيها- . وأنه أيضاً أعور
العين اليسرى, وممسوح العين اليسرى .
فهو إذاً -وبإختصار- بعين واحدة فقط. وهذه العين
الواحدة "عوراء" لا يُبصِر بها .
الواحدة "عوراء" لا يُبصِر بها .
أي أن الدجال أعمى ضرير لا يرى ولا يبصر شيء .
هذا ما فهمته من الأحاديث السابقة -ومن كل الأحاديث
الأخرى التي وَصَفت عينَيِّ الدجال- بعد الجمع بينها. ولا
أظن أن هناك فهم آخر غير هذا الفهم, إلا إنكار بعض
الأحاديث الصحيحة, فحتى لو كان الدجال -مثلاً وفرضاً-
بعينين اثنتين, فإن الجمع بين الأحاديث يقتضي أنه أعمى
أيضاً, لأن كلتا عينيه عوراوان . وقد قال بهذا القول -أي
بأن كلتا عيني الدجال عوراوان أو معيبتان- القاضي
عياض وغيره, ووافق عليه النووي, ورجحه القرطبي .
الأخرى التي وَصَفت عينَيِّ الدجال- بعد الجمع بينها. ولا
أظن أن هناك فهم آخر غير هذا الفهم, إلا إنكار بعض
الأحاديث الصحيحة, فحتى لو كان الدجال -مثلاً وفرضاً-
بعينين اثنتين, فإن الجمع بين الأحاديث يقتضي أنه أعمى
أيضاً, لأن كلتا عينيه عوراوان . وقد قال بهذا القول -أي
بأن كلتا عيني الدجال عوراوان أو معيبتان- القاضي
عياض وغيره, ووافق عليه النووي, ورجحه القرطبي .
وقد اختصرنا هذا الاستنتاج ولم نتوسع في الكلام عنه
لأنه واضح وأكيد, ولأنه أيضاً الاستنتاج الوحيد تقريباً.
لكن من أراد توضيح أكثر وأدلة أخرى تؤيد قولنا هذا
وتؤكده فلينظر في الهامش في نهاية الكتاب [2] .
لأنه واضح وأكيد, ولأنه أيضاً الاستنتاج الوحيد تقريباً.
لكن من أراد توضيح أكثر وأدلة أخرى تؤيد قولنا هذا
وتؤكده فلينظر في الهامش في نهاية الكتاب [2] .
ومن عارض قولنا هذا فليبين لنا ما تفسير التعارض بين
الأحاديث السابقة, وكلها أحاديث صحيحة وثابتة ثبوت
الجبال ولا يمكن إنكارها أو ردها أبداً, واسألوا عنها من
شئتم من العلماء وأهل الحديث, واسألوهم أيضاً عن
تفسير التعارض الذي بينها وكيف يمكن الجمع بينها .
الأحاديث السابقة, وكلها أحاديث صحيحة وثابتة ثبوت
الجبال ولا يمكن إنكارها أو ردها أبداً, واسألوا عنها من
شئتم من العلماء وأهل الحديث, واسألوهم أيضاً عن
تفسير التعارض الذي بينها وكيف يمكن الجمع بينها .
لكن .. وإلى ذلك الحين الذي ستجدون فيه تفسيراً آخر,
فمن الإنصاف أن نعتمد تفسيرنا السابق وسؤالنا الذي
سيظهر منه -والذي ستظلون ملزمين به أيضاً حتى
تجيبوا عنه أو حتى تأتوا بذلك التفسير الآخر- .
.
.
.
◈ والسؤال هو:
فمن الإنصاف أن نعتمد تفسيرنا السابق وسؤالنا الذي
سيظهر منه -والذي ستظلون ملزمين به أيضاً حتى
تجيبوا عنه أو حتى تأتوا بذلك التفسير الآخر- .
.
.
.
◈ والسؤال هو:
003
أ — كيف سيمشي الدجال ويتحرك -وبسرعة الغيث إذا
استدبرته الرياح, ويطأ الأرض كلها وينشر فتنته ورعبه
فيها, ويدعي أنه الله, ويتبعه أكثر الناس- وهو رجل
أعمى ضرير لا يرى ولا يبصر شيء ؟!!
أ — كيف سيمشي الدجال ويتحرك -وبسرعة الغيث إذا
استدبرته الرياح, ويطأ الأرض كلها وينشر فتنته ورعبه
فيها, ويدعي أنه الله, ويتبعه أكثر الناس- وهو رجل
أعمى ضرير لا يرى ولا يبصر شيء ؟!!
أم أن هذا الأمر سيكون معجزة من معجزاته أيضاً!!
-لا أظنكم ستقولون ذلك, فلا الدجال ينقصه معجزات ولا
خيالكم سيتسع لهذا. وليس هنالك ما يمنعكم من القول بأنه
ليس رجل فهذا أسهل وأقرب إلى الصواب أليس كذلك؟!
ولا أقصد بأنه خفاش, بل أقصد الأجهزة ذات الشاشات-
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((03))
خيالكم سيتسع لهذا. وليس هنالك ما يمنعكم من القول بأنه
ليس رجل فهذا أسهل وأقرب إلى الصواب أليس كذلك؟!
ولا أقصد بأنه خفاش, بل أقصد الأجهزة ذات الشاشات-
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((03))
((03))
ج — السؤال الثالث: كلمة أو أحرف " ك ف ر " .
ج — السؤال الثالث: كلمة أو أحرف " ك ف ر " .
صح وثبت أن الدجال مكتوب بين عينيه "كافر" أو "ك
ف ر", يقرؤه كل مسلم, أو كل مؤمن كاتب وغير كاتب
-أي قارئ أو أُمّي- , ويقرؤه -أيضاً- من كَرِه عمله -أي
عمل الدجال- .
ف ر", يقرؤه كل مسلم, أو كل مؤمن كاتب وغير كاتب
-أي قارئ أو أُمّي- , ويقرؤه -أيضاً- من كَرِه عمله -أي
عمل الدجال- .
نص الأحاديث وتخريجها [3] .
وبغض النظر الآن عمّا إذا كانت عين الدجال الوحيدة
عوراء أم لا , فقد صح وثبت وتأكد من الأحاديث التي
ذكرناها سابقاً -في السؤالين الأول والثاني وهامشه- أن
الدجال بعين واحدة فقط لأن عينه الأخرى ممسوحة أي
غير موجودة كأنها لم تُخلَق .
ولهذا أيضاً لُقِّبَ الدجال بــ: "المسيح", فـ: المسيح في
المعجم هو: "الذي ممسوح أحد شِقيّ وجهه فلا عين له
ولا حاجب". أي ليس له في وجهه إلا عين واحدة فقط
أما الأخرى فممسوحة, فهو مسيح .
.
.
.
◈ إذاً:
عوراء أم لا , فقد صح وثبت وتأكد من الأحاديث التي
ذكرناها سابقاً -في السؤالين الأول والثاني وهامشه- أن
الدجال بعين واحدة فقط لأن عينه الأخرى ممسوحة أي
غير موجودة كأنها لم تُخلَق .
ولهذا أيضاً لُقِّبَ الدجال بــ: "المسيح", فـ: المسيح في
المعجم هو: "الذي ممسوح أحد شِقيّ وجهه فلا عين له
ولا حاجب". أي ليس له في وجهه إلا عين واحدة فقط
أما الأخرى فممسوحة, فهو مسيح .
.
.
.
◈ إذاً:
004
أ — كيف تكون تلك الكتابة -"كافر" أو "ك ف ر"- بين
""عينيه"" وهو بعين واحدة فقط ؟!!
أ — كيف تكون تلك الكتابة -"كافر" أو "ك ف ر"- بين
""عينيه"" وهو بعين واحدة فقط ؟!!
وإن افترضنا افتراضاً أن له عينين اثنتين, فكيف ستُكتب
كلمة "كافر" بينهما ولا توجد بينهما إلا مساحة صغيرة
وفيها الأنف ؟!
كلمة "كافر" بينهما ولا توجد بينهما إلا مساحة صغيرة
وفيها الأنف ؟!
وإن افترضنا أنها مكتوبة على أنفه, فمساحة سطح الأنف
صغيرة أيضاً حتى وإن كان أنفه أشد الأنوف فطسة في
العالم !
صغيرة أيضاً حتى وإن كان أنفه أشد الأنوف فطسة في
العالم !
وإن كانت مكتوبة في جبهته, فلماذا قال في الأحاديث كلها
"بين عينيه" ولم يقل ولو في حديث واحد صحيح أنها في
جبهته ؟!
.
.
.
005
ب — ولماذا لن يستطيع الدجال وما الذي سيمنعه من أن
يزيل تلك الكلمة أو تلك الأحرف المكتوبة بين عينيه, أو
تغييرها بقدراته الخارقة ؟! أو حتى بعملية جراحية ؟!
"بين عينيه" ولم يقل ولو في حديث واحد صحيح أنها في
جبهته ؟!
.
.
.
005
ب — ولماذا لن يستطيع الدجال وما الذي سيمنعه من أن
يزيل تلك الكلمة أو تلك الأحرف المكتوبة بين عينيه, أو
تغييرها بقدراته الخارقة ؟! أو حتى بعملية جراحية ؟!
أو على الأقل إخفائها وتغطيتها بوشم أو بمساحيق
التجميل مثلاً, أو بأي شيء آخر ؟!
التجميل مثلاً, أو بأي شيء آخر ؟!
وإن لم يكن من أجل التجميل فمن أجل التمويه !
.
.
.
006
ج — ثم لماذا وردت ولماذا ستُكتَب هذه الكلمة أو هذه
الأحرف مقطعة هكذا "" ك ف ر "" ؟!!
.
.
.
006
ج — ثم لماذا وردت ولماذا ستُكتَب هذه الكلمة أو هذه
الأحرف مقطعة هكذا "" ك ف ر "" ؟!!
ولماذا قال في الحديث "يقرؤه" وليس "يقرأها" ؟!!
ثم هل هي: ""كافر"", أم: "" ك ف ر "" ؟!!
.
.
.
007
د — ثم لماذا لن يتمكن من رؤية أو من قرآءة تلك الكلمة
أو تلك الأحرف إلا المؤمن أو من كَرِه عمل الدجال فقط؟!
لماذا لن يراها ويقرأها كل من سيرى الدجالَ ؟!
.
.
.
007
د — ثم لماذا لن يتمكن من رؤية أو من قرآءة تلك الكلمة
أو تلك الأحرف إلا المؤمن أو من كَرِه عمل الدجال فقط؟!
لماذا لن يراها ويقرأها كل من سيرى الدجالَ ؟!
وكيف يمكن لمجموعة من الأحرف ذاتها أن تَظهَر لبعض
الناس وتَخفَى على البعض الآخر ؟!
.
.
.
008
هـ — وكيف سيقرأها المؤمن الأُمِّي الذي لا يقرأ ولا
يكتب, بينما لن يتمكن من قرآءتها غير المؤمن حتى وإن
كان يُحسِن القرآءة والكتابة ؟!
الناس وتَخفَى على البعض الآخر ؟!
.
.
.
008
هـ — وكيف سيقرأها المؤمن الأُمِّي الذي لا يقرأ ولا
يكتب, بينما لن يتمكن من قرآءتها غير المؤمن حتى وإن
كان يُحسِن القرآءة والكتابة ؟!
وهل سيقرأها المؤمن الضرير الأعمى, أم لا ؟!
إن كان: نعم سيقرأها . فكيف هذا وهو أعمى ؟! وهل
سيقرأها هو -وهو أعمى ضرير لا يرى- وتَخفَى على
غيره من المبصرين ؟!
وإن كان: لا لن يقرأها . فكيف هذا والحديث لم يستثني
أحد من المؤمنين ؟! ثم كيف سيَعرِف الدجالَ ؟! أم أنه
وجميع الذين فقدوا أبصارهم سيكونون بعيدين عن هذه
الفتنة, ولماذا ؟!
.
.
.
009
و — ومن خفيت عليه هذه الكتابة, هل سيَخفَى عليه كُفْر
الدجال -وهو رجلٌ يَدَّعِي أنه الله!- ؟!!
سيقرأها هو -وهو أعمى ضرير لا يرى- وتَخفَى على
غيره من المبصرين ؟!
وإن كان: لا لن يقرأها . فكيف هذا والحديث لم يستثني
أحد من المؤمنين ؟! ثم كيف سيَعرِف الدجالَ ؟! أم أنه
وجميع الذين فقدوا أبصارهم سيكونون بعيدين عن هذه
الفتنة, ولماذا ؟!
.
.
.
009
و — ومن خفيت عليه هذه الكتابة, هل سيَخفَى عليه كُفْر
الدجال -وهو رجلٌ يَدَّعِي أنه الله!- ؟!!
وهل ستَخفَى عليه صفات وأحوال الدجال الأخرى ؟!!
هل سيخفى عليه عور الدجال, وجنته وناره, وسرعته
وقدراته, وكذبه وادعاءاته, واليوم الذي سيطول في
زمانه حتى يصير كسنة ثم كشهر ثم كجمعة...... ؟!!
هل سيخفى عليه كل هذا ؟!!
.
.
.
010
ز — وإذا كان كُفْر الدجال لن يَخفَى -وكيف سيخفى وهو
رجل يقول: أنا الله!-,
وإذا كانت الوسيلة الحاسمة والفاصلة في التعرف إليه
هي: "أنه أعور, وأن الله ليس بأعور" -كما سنبين في
السؤال القادم-,
وقدراته, وكذبه وادعاءاته, واليوم الذي سيطول في
زمانه حتى يصير كسنة ثم كشهر ثم كجمعة...... ؟!!
هل سيخفى عليه كل هذا ؟!!
.
.
.
010
ز — وإذا كان كُفْر الدجال لن يَخفَى -وكيف سيخفى وهو
رجل يقول: أنا الله!-,
وإذا كانت الوسيلة الحاسمة والفاصلة في التعرف إليه
هي: "أنه أعور, وأن الله ليس بأعور" -كما سنبين في
السؤال القادم-,
فما فائدة هذه الكتابة "كافر" أو "ك ف ر" التي ستكون
مكتوبة بين عينيه ؟! وما الداعي لها ؟!
.
.
.
011
ح — وإذا جعلنا المستحيل ممكناً, وقلنا -مثلاً وفرضاً
وخطئاً- أن كُفر الدجال وأن صفاته الأخرى ستَخفَى,
مكتوبة بين عينيه ؟! وما الداعي لها ؟!
.
.
.
011
ح — وإذا جعلنا المستحيل ممكناً, وقلنا -مثلاً وفرضاً
وخطئاً- أن كُفر الدجال وأن صفاته الأخرى ستَخفَى,
فلماذا لم تُجعل هذه الكتابة "كافر" أو "ك ف ر" هي
الوسيلة الحاسمة والفاصلة في التعرف إليه -وليس
عوره- ؟!
فهي بنص الحديث لن تَخفَى على أي مؤمن, وهي أيضاً
-وعلى خلاف عور العين- صفة تفرد بها الدجال دون
غيره, وتدل بشكل واضح ومباشر على كُفرِه ؟!
.
.
.
012
ط — ثم إذا كان عور الدجال وكُفره وصفاته الأخرى لن
تَخفَى , وإذا كانت هذه الصفات أكثر من كافية لفضحه
وللتعرف إليه -كما سنرى في المجموعة الخامسة- ,
الوسيلة الحاسمة والفاصلة في التعرف إليه -وليس
عوره- ؟!
فهي بنص الحديث لن تَخفَى على أي مؤمن, وهي أيضاً
-وعلى خلاف عور العين- صفة تفرد بها الدجال دون
غيره, وتدل بشكل واضح ومباشر على كُفرِه ؟!
.
.
.
012
ط — ثم إذا كان عور الدجال وكُفره وصفاته الأخرى لن
تَخفَى , وإذا كانت هذه الصفات أكثر من كافية لفضحه
وللتعرف إليه -كما سنرى في المجموعة الخامسة- ,
فما الفائدة من إخفاء كلمة "كافر" أو أحرف "ك ف ر"
على غير المؤمن ؟!
على غير المؤمن ؟!
ثم لماذا سيُحرَم غير المؤمن من رؤية أو من قرآءة هذه
الكتابة ؟!
-مع أن تمكينه من ذلك قد يكون أَولَى من تمكين المؤمن,
لأنه بعكس المؤمن قد يكون جاهلاً بأمور الدين وبصفات
وأخبار الدجال , أو لتكون آية تهديه أو حجة عليه؟!-
.
.
.
013
ي — وأيضاً وأخيراً: من الذي سيكتب هذه الكلمة بين
عينَيّ الدجال ؟! وكيف ومتى وبما سيكتبها ؟!
الكتابة ؟!
-مع أن تمكينه من ذلك قد يكون أَولَى من تمكين المؤمن,
لأنه بعكس المؤمن قد يكون جاهلاً بأمور الدين وبصفات
وأخبار الدجال , أو لتكون آية تهديه أو حجة عليه؟!-
.
.
.
013
ي — وأيضاً وأخيراً: من الذي سيكتب هذه الكلمة بين
عينَيّ الدجال ؟! وكيف ومتى وبما سيكتبها ؟!
وهل تظنون حقاً أنها ستُكتَب كتابةً كما يُكتَب على الورق!,
أم أنها ستكون نتيجة طبيعية ومعنوية يُقصَد بها كُفر
الدجال الذي سيظهر لكل مؤمن من خلال ما سيراه من
عمل ومن كلام الدجال الباطل والمخالف للفطرة السليمة
ولشرع الله, مهما كان عمله وكلامه ذاك مُلبَساً ومُزَيناً
وخادعاً ؟!
أم أنها ستكون نتيجة طبيعية ومعنوية يُقصَد بها كُفر
الدجال الذي سيظهر لكل مؤمن من خلال ما سيراه من
عمل ومن كلام الدجال الباطل والمخالف للفطرة السليمة
ولشرع الله, مهما كان عمله وكلامه ذاك مُلبَساً ومُزَيناً
وخادعاً ؟!
-أليس هذا الاحتمال الأخير أقرب إلى الصواب؟! وألم يرد
في الأحاديث أنه: "مكتوب" بين عينيه, وليس "سيُكتَب"
بين عينيه! , وأنه يقرؤها المؤمن كاتب "وغير كاتب",
وليس "جميع الناس" ولا المؤمن "الكاتب" فقط ! , وأنه
يقرؤها من "كَرِه عَمَلَه", وليس من "رأى عَمَلَه" ولا من
"كَرِهَه" هو ولا من كَرِه "شكله" أو "طبعه" ؟! , وألم
يقل الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (فإنها لا تعمى
الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)؟!-
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((04))
في الأحاديث أنه: "مكتوب" بين عينيه, وليس "سيُكتَب"
بين عينيه! , وأنه يقرؤها المؤمن كاتب "وغير كاتب",
وليس "جميع الناس" ولا المؤمن "الكاتب" فقط ! , وأنه
يقرؤها من "كَرِه عَمَلَه", وليس من "رأى عَمَلَه" ولا من
"كَرِهَه" هو ولا من كَرِه "شكله" أو "طبعه" ؟! , وألم
يقل الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (فإنها لا تعمى
الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)؟!-
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 01 ]
- —• —• —• —• [ 01 ] •— •— •— •— -
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((04))
((04))
د — السؤال الرابع: الحسم بعوره .
د — السؤال الرابع: الحسم بعوره .
[ من مقال: "فتنة الغرب" . لصاحبه: سعيد الكثيري ] .
[ الفارق الأساسي والحاسم بين الله وبين الدجال هو أن
الدجال أعور وأن الله ليس بأعور !!
الدجال أعور وأن الله ليس بأعور !!
هذا وصف تكرر في أحاديث كثيرة, وتم التشديد عليه
حتى أصبح رمزاً للمسيح الدجال بحيث أصبح يسمى في
الكثير من الأحاديث "الأعور" الدجال .
حتى أصبح رمزاً للمسيح الدجال بحيث أصبح يسمى في
الكثير من الأحاديث "الأعور" الدجال .
أي أن العينين لن تكونا وسيلة للتمييز بين أحد الرجال
وغيره, بل ستكونان أهم وسائل التمييز بين أحد الرجال
وبين الله !! .
وغيره, بل ستكونان أهم وسائل التمييز بين أحد الرجال
وبين الله !! .
وكما ورد في الأحاديث, فقد قال الرسول صلى الله عليه
وسلم: "فإن أُلبِس عليكم فاعلموا أن الدجال أعور وأن
ربكم ليس بأعور" صحيح . أي إذا اختلط الأمر على
المسلمين ولم يستطيعوا التمييز بين الدجال وبين الله
فلينظروا إلى العينين, فالدجال أعور والله ليس بأعور,
وإن فعلوا ذلك فسيزول الخلط !! .
.
.
.
◈ إذاً:
وسلم: "فإن أُلبِس عليكم فاعلموا أن الدجال أعور وأن
ربكم ليس بأعور" صحيح . أي إذا اختلط الأمر على
المسلمين ولم يستطيعوا التمييز بين الدجال وبين الله
فلينظروا إلى العينين, فالدجال أعور والله ليس بأعور,
وإن فعلوا ذلك فسيزول الخلط !! .
.
.
.
◈ إذاً:
014
أ — هل يعقل هذا ؟!! هل يمكن أن يكون هذا حديثٌ عن
عينين بشريتين ؟!!
أ — هل يعقل هذا ؟!! هل يمكن أن يكون هذا حديثٌ عن
عينين بشريتين ؟!!
هل العينان هما وسيلة المقارنة بين الله وبين أحد البشر,
أو بين الطريق إلى الله والطريق إلى فتنة أحد البشر ؟!!
أو بين الطريق إلى الله والطريق إلى فتنة أحد البشر ؟!!
وهل وسيلة معرفة الله هي التنبه إلى أنه ليس بأعور ؟!!
.
.
.
015
ب — معظم البشر سليمي الأعين, والكثير من البشر فقدوا
إحدى عينيهم , فلماذا القفز بهذه الصفة البشرية العادية
والواسعة الإنتشار إلى حد جعلها وسيلة حاسمة للتمييز
بين الله وبين أحد البشر ؟!!
.
.
.
- حاشا للـه أن يصح الفهم اللغوي المباشر الذي يقود إلى
هذه المقارنة التي لا تصح ديناً ولا عقلاً ولا منطقاً.
.
.
.
015
ب — معظم البشر سليمي الأعين, والكثير من البشر فقدوا
إحدى عينيهم , فلماذا القفز بهذه الصفة البشرية العادية
والواسعة الإنتشار إلى حد جعلها وسيلة حاسمة للتمييز
بين الله وبين أحد البشر ؟!!
.
.
.
- حاشا للـه أن يصح الفهم اللغوي المباشر الذي يقود إلى
هذه المقارنة التي لا تصح ديناً ولا عقلاً ولا منطقاً.
الأمر ليس أمر عينين بشريتين للدجال, وإلا لما ورد هذا
الوصف وهذه المقارنات. الأمر يتعلق بشيء يشبه العينين
و للـه به علاقة ( الوحي ) . أي بمصادر الرؤية والمعرفة
والعلم . ومصادر المعرفة بالنسبة لتجارب النهوض هي
كالعيون بالنسبة للإنسان - ] .
.
.
.
.
.
.
.
.
الوصف وهذه المقارنات. الأمر يتعلق بشيء يشبه العينين
و للـه به علاقة ( الوحي ) . أي بمصادر الرؤية والمعرفة
والعلم . ومصادر المعرفة بالنسبة لتجارب النهوض هي
كالعيون بالنسبة للإنسان - ] .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 02 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 02 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الثانية : شكل الدجال وفتنته على النساء .
- وهي تضم عنوانين فقط , وأحد عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 02 ]
- —• —• —• —• [ 02 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((05))
((05))
أ — السؤال الخامس: اجتماع الصفات الدميمة فيه .
أ — السؤال الخامس: اجتماع الصفات الدميمة فيه .
قلنا أن المسيح الدجال أعور العين اليمنى, كأنها عنبة
طافية -أي أنها خارجة وناتئة قليلاً- ص , أو كأن عينه
عنبة طافئة -أي لا ضوء فيها- ص. وأنه أيضاً ممسوح
العين الأخرى, وعليها ظفرة غليظة -أي جلدة أو لحمة
أو غشاء- ص . وأنه مكتوب بين عينيه "كافر" أو
"ك ف ر" ص .
طافية -أي أنها خارجة وناتئة قليلاً- ص , أو كأن عينه
عنبة طافئة -أي لا ضوء فيها- ص. وأنه أيضاً ممسوح
العين الأخرى, وعليها ظفرة غليظة -أي جلدة أو لحمة
أو غشاء- ص . وأنه مكتوب بين عينيه "كافر" أو
"ك ف ر" ص .
- فأضف إلى ذلك الآن, أنه:
- لا يولد له ، لأنه عقيم أو لسبب آخر . صـ
- قصير ، القامة . صـ
- فيه دَفَأ ، انحناء أو حدبة, أو دفء وحرارة . حـ
- أَفحَج ، أفلخ متباعد الساقين . صـ
- أَجلَى ، نصف أو شِبْه أصلع . حـ
- جَعد الرأس ، شعره جعد . صـ
- قَطَط ، شديد جعودة الشعر . صـ
- كأن رأسه أَصَلَة ، أفعى أو ثعبان كبير . صـ
- قصير ، القامة . صـ
- فيه دَفَأ ، انحناء أو حدبة, أو دفء وحرارة . حـ
- أَفحَج ، أفلخ متباعد الساقين . صـ
- أَجلَى ، نصف أو شِبْه أصلع . حـ
- جَعد الرأس ، شعره جعد . صـ
- قَطَط ، شديد جعودة الشعر . صـ
- كأن رأسه أَصَلَة ، أفعى أو ثعبان كبير . صـ
نص الأحاديث ومصادرها [4] .
- وأضف إلى ذلك أيضاً أن هذا الرجل الأعور المسيح
الكافر العقيم القصير الأحدب الأفلخ الأصلع الجعد القَطط:
الكافر العقيم القصير الأحدب الأفلخ الأصلع الجعد القَطط:
- سيدعي النبوة , صـ
- ثم الربوبية . صـ
- وسيُنزِل المطر , صـ
- وسيُنبِت الشجر . صـ
- وسيُخرِج كنوز الأرض . صـ
- وسوف يُحيي ويُميت . صـ
- ثم الربوبية . صـ
- وسيُنزِل المطر , صـ
- وسيُنبِت الشجر . صـ
- وسيُخرِج كنوز الأرض . صـ
- وسوف يُحيي ويُميت . صـ
نص الأحاديث ومصادرها [5] .
.
.
.
◈ إذاً:
.
.
.
◈ إذاً:
016
أ — هل اجتمعت وهل ستجتمع كل تلك الصفات الشكلية
الدميمة في إنسان واحد ؟!!
أ — هل اجتمعت وهل ستجتمع كل تلك الصفات الشكلية
الدميمة في إنسان واحد ؟!!
هل هناك إنسان أعور العين اليمنى, وعينه الأخرى
ممسوحة كأنها لم تُخلق وعليها غشاء أو زائدة لحمية,
وعقيم, وقصير, وأحدب, وأفلخ, وشِبْه أصلع, وشعره
المتبقي شديد الجعودة, ورأسه كأنه أَصَلَة أو أفعى
كبيرة ؟!
ممسوحة كأنها لم تُخلق وعليها غشاء أو زائدة لحمية,
وعقيم, وقصير, وأحدب, وأفلخ, وشِبْه أصلع, وشعره
المتبقي شديد الجعودة, ورأسه كأنه أَصَلَة أو أفعى
كبيرة ؟!
هل تجتمع كل هذه الصفات الدميمة في إنسان واحد ؟!
وإن قلنا -مثلاً وفرضاً- أنها اجتمعت في إنسان واحد,
فلماذا يكون هو الدجال بالذات ؟!
فلماذا يكون هو الدجال بالذات ؟!
ثم هل سيتجرأ -وهو يتصف بتلك الصفات- على ادعاء
النبوة أو الربوبية والألوهية ؟!
.
.
.
017
ب — بل هل حدوث هذا أصلاً ممكن ومعقول اليوم ؟!
النبوة أو الربوبية والألوهية ؟!
.
.
.
017
ب — بل هل حدوث هذا أصلاً ممكن ومعقول اليوم ؟!
هل يُمكن أو يُعقَل أو يُتصَور أن يأتي رجل ويَدَّعي أنه الله
رب العالمين ؟!!
خاصة في عصرنا الحاضر؟! وخاصة إن كان ذلك الرجل
أعور ويتصف بكل تلك الصفات الدميمة ؟!
رب العالمين ؟!!
خاصة في عصرنا الحاضر؟! وخاصة إن كان ذلك الرجل
أعور ويتصف بكل تلك الصفات الدميمة ؟!
إن لم يكن هذا ممكناً في العصور القديمة, وإن لم يسبق أن
ادعى أحد أنه الله رب العالمين -الذي يخلق والذي يحيي
ويميت- , فهل سيكون هذا ممكناً في عصرنا الحالي ؟!
.
.
.
018
ج — وإن قلنا -مثلاً وفرضاً- أن الدجال رجل من البشر
أو حتى من الجن, وأن كل تلك الصفات اجتمعت فيه,
وأنه أيضاً تجرأ وادعى أنه الله,
ادعى أحد أنه الله رب العالمين -الذي يخلق والذي يحيي
ويميت- , فهل سيكون هذا ممكناً في عصرنا الحالي ؟!
.
.
.
018
ج — وإن قلنا -مثلاً وفرضاً- أن الدجال رجل من البشر
أو حتى من الجن, وأن كل تلك الصفات اجتمعت فيه,
وأنه أيضاً تجرأ وادعى أنه الله,
فهل سيصدقه أو يتبعه أحد من الناس وهو يتصف بذلك
النقص وبكل تلك الصفات الدميمة ؟!
النقص وبكل تلك الصفات الدميمة ؟!
-خاصة المسلمين, الذين يعرفون الله وأسماءه وكلامه,
ويعرفون أنبياءه وصفاتهم, ويعرفون الدجال وصفاته؟!-
.
.
.
019
د — وإن قلنا مثلاً وفرضاً أن الناس صدقوه واتبعوه لأنه
-مثلاً- يُنزِل المطر ويُحيي الأرض بعد موتها ويُخرِج
كنوزها ويَقتُل نفساً ثم يحييها, فإن إشفاء ومُداواة الأمراض
وإخفاء وتمويه العيوب أسهل وأهون من ذلك بكثير جداً,
ويعرفون أنبياءه وصفاتهم, ويعرفون الدجال وصفاته؟!-
.
.
.
019
د — وإن قلنا مثلاً وفرضاً أن الناس صدقوه واتبعوه لأنه
-مثلاً- يُنزِل المطر ويُحيي الأرض بعد موتها ويُخرِج
كنوزها ويَقتُل نفساً ثم يحييها, فإن إشفاء ومُداواة الأمراض
وإخفاء وتمويه العيوب أسهل وأهون من ذلك بكثير جداً,
فلماذا لن يستغربوا وجود تلك الأمراض والعيوب في
الدجال ؟!
-خاصة أنه يدعي أنه الله! والله على كل شيء قدير؟!-
الدجال ؟!
-خاصة أنه يدعي أنه الله! والله على كل شيء قدير؟!-
ولماذا لن يطلبوا منه أن يُثبِت لهم صحة ادعاءه للربوبية
بأن يشفي رأسه وعينيه وظهره وساقيه ؟!
.
.
.
ونحن أيضاً نستغرب ونسأل الآن:
بأن يشفي رأسه وعينيه وظهره وساقيه ؟!
.
.
.
ونحن أيضاً نستغرب ونسأل الآن:
020
هـ — لماذا لن يشفي الدجال رأسه وعينيه وظهره وساقيه؟!
هـ — لماذا لن يشفي الدجال رأسه وعينيه وظهره وساقيه؟!
ولماذا لن يشفي عقمه ؟!
ولماذا لن يزيل كلمة "كافر" أو أحرف "ك ف ر" التي
بين عينيه, أو حتى يغيرها أو يغطيها ؟!
بين عينيه, أو حتى يغيرها أو يغطيها ؟!
وإن لم يكن بقدراته, فعلى الأقل بعملية جراحية أو تجميلية,
أو على الأقل بأدوات صناعية كالعين الاصطناعية مثلاً
والشعر المستعار والوشم والمساحيق والقبعات ..... وما
إلى ذلك ؟!
أو على الأقل بأدوات صناعية كالعين الاصطناعية مثلاً
والشعر المستعار والوشم والمساحيق والقبعات ..... وما
إلى ذلك ؟!
وإن لم يكن من أجل التزيين والتجميل, فمن أجل التمويه
والتخفي ؟!
والتخفي ؟!
فلماذا سيعجز, أو ما الذي سيمنعه من فعل ذلك ؟!
لا يوجد أي مانع, فبإمكان أي إنسان -اليوم وغداً- أن
يُجرِي عملية جراحية أو تجميلية, وأن يستخدم تلك
الأدوات الاصطناعية .
يُجرِي عملية جراحية أو تجميلية, وأن يستخدم تلك
الأدوات الاصطناعية .
فلماذا إذاً سيَقبَل الدجال بتلك الصفات ولا يغيرها كلها أو
بعضها على الأقل ؟!
بعضها على الأقل ؟!
لماذا سيَقبل بذلك المظهر الذي فوق أنه قبيح, أنه يُظهِر
عجزه وضعفه لجميع الناس, ويفضح شخصيته الحقيقية
للمسلمين , فلماذا لن يُحسَّن من شكله ومظهره, أو على
الأقل يغيره ولو لمجرد التمويه ؟!
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 02 ]
- —• —• —• —• [ 02 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((06))
عجزه وضعفه لجميع الناس, ويفضح شخصيته الحقيقية
للمسلمين , فلماذا لن يُحسَّن من شكله ومظهره, أو على
الأقل يغيره ولو لمجرد التمويه ؟!
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 02 ]
- —• —• —• —• [ 02 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((06))
((06))
ب — السؤال السادس: اِتباع النساء له وافتتانهن الشديد به.
ب — السؤال السادس: اِتباع النساء له وافتتانهن الشديد به.
ورد وثبت -في حديثين صحيحين- أن أكثر من سيخرج
إلى الدجال, وأن أكثر من سيتبعه هن النساء !!
إلى الدجال, وأن أكثر من سيتبعه هن النساء !!
نَعَم .. النساء !!
وليس .. بعض النساء , بل .. أكثر النساء !!
حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته
وعمته, فيقيدها ويوثقها رباطاً, مخافة أن تخرج إلى
الدجال -من شدة فتنته عليهن- !!! . ع
وعمته, فيقيدها ويوثقها رباطاً, مخافة أن تخرج إلى
الدجال -من شدة فتنته عليهن- !!! . ع
فعن أنس بن مالك, قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( يجيء الدجال, حتى ينزل في ناحية المدينة , ثم ترجف
المدينة ثلاث رجفات, فيخرج إليه كل كافر ومنافق -وفي
رواية: كل منافق ومنافقة- ) ص .
( يجيء الدجال, حتى ينزل في ناحية المدينة , ثم ترجف
المدينة ثلاث رجفات, فيخرج إليه كل كافر ومنافق -وفي
رواية: كل منافق ومنافقة- ) ص .
البخاري (7124) , ومسلم (123-2943) .
وعن جابر بن عبدالله, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( نَعُمت الأرض المدينة, إذا خرج الدجال - على كل نقب
من أنقابها مَلَك - لا يدخلها, فإذا كان كذلك رجفت المدينة
بأهلها ثلاث رجفات, لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج
إليه,
( نَعُمت الأرض المدينة, إذا خرج الدجال - على كل نقب
من أنقابها مَلَك - لا يدخلها, فإذا كان كذلك رجفت المدينة
بأهلها ثلاث رجفات, لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج
إليه,
وأكثر من يخرج إليه النساء ,
وذلك يوم التخليص, وذلك يوم تنفي المدينة الخَبَث كما
ينفي الكير خَبث الحديد . يكون معه سبعون ألفاً من
اليهود على كل رجل منهم ساج وسيف محلى . فتُضرَب
قُبته بهذا الضرب - أو: الظرب - الذي عند مجتمع
السيول ) ص .
نقب: هو الطريق بين الجبلين, أو الطريق في الجبل .
الساج: نوع من أنواع اللباس . قبته: خيمته . الضرب,
أو الظرب: الجبل الصغير .
أخرجه أحمد (14112) بإسناد صحيح . والألباني في
السلسلة الصحيحة (3081) وقال: صحيح .
ينفي الكير خَبث الحديد . يكون معه سبعون ألفاً من
اليهود على كل رجل منهم ساج وسيف محلى . فتُضرَب
قُبته بهذا الضرب - أو: الظرب - الذي عند مجتمع
السيول ) ص .
نقب: هو الطريق بين الجبلين, أو الطريق في الجبل .
الساج: نوع من أنواع اللباس . قبته: خيمته . الضرب,
أو الظرب: الجبل الصغير .
أخرجه أحمد (14112) بإسناد صحيح . والألباني في
السلسلة الصحيحة (3081) وقال: صحيح .
ومن حديث عن أبي ضمرة, عن عثمان بن أبي العاص,
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -عن الدجال-:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -عن الدجال-:
( ........ وأكثر تبعه اليهود والنساء ) ص .
مسند أحمد (17900) . ومستدرك الحاكم (4/478),
وقال: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم .
وقال: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم .
وعن سالم عن أبيه -عبدالله بن عمر-, أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال:
( ينزل الدجال في هذه السبخة, بمرقناة , فيكون أكثر من
يخرج إليه النساء, حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى
أمه وابنته وأخته وعمته, فيوثقها رباطاً, مخافة أن تخرج
إليه .. ) ع .
السبخة: قيل هي الأرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد
تنبت. مَرقَناة: اسم وادٍ بالمدينة المنورة. حميمه: الحميم
تعني القريب, ولعلها هنا تعني: زوجه, أي امرأته, لأن
الحديث يتحدث عن النساء .
أخرجه أحمد (5353) بسند ضعيف . والطبراني في
الكبير (13197) .
عليه وسلم قال:
( ينزل الدجال في هذه السبخة, بمرقناة , فيكون أكثر من
يخرج إليه النساء, حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى
أمه وابنته وأخته وعمته, فيوثقها رباطاً, مخافة أن تخرج
إليه .. ) ع .
السبخة: قيل هي الأرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد
تنبت. مَرقَناة: اسم وادٍ بالمدينة المنورة. حميمه: الحميم
تعني القريب, ولعلها هنا تعني: زوجه, أي امرأته, لأن
الحديث يتحدث عن النساء .
أخرجه أحمد (5353) بسند ضعيف . والطبراني في
الكبير (13197) .
إذاً هذا الرجل الأعور, المسيح, الأعمى, العقيم, القصير,
الأحدب, الأفلخ, الأصلع, الجعد, القَطَط, الكافر, الكذاب
المفسد, الخبيث الدجال, الذي كأن رأسه أصَلَة أو أفعى,,
سوف يفتن الناس !!
الأحدب, الأفلخ, الأصلع, الجعد, القَطَط, الكافر, الكذاب
المفسد, الخبيث الدجال, الذي كأن رأسه أصَلَة أو أفعى,,
سوف يفتن الناس !!
وأكثر من سيفتتن به ويتبعه هن النساء !!
ليس الرجال, وليس الشبان, وليس الصبيان , بل النساء !!
وليس النساء العازبات فحسب, ولا الشابات فحسب , بل
الأم, والزوجة, والبنت, والأخت, والعمه ...!! أي جميع
فئات النساء !!
الأم, والزوجة, والبنت, والأخت, والعمه ...!! أي جميع
فئات النساء !!
وليس بعضهن فقط , بل .. أكثرهن !!
.
.
.
◈ إذاً:
.
.
.
◈ إذاً:
لن نقول كيف ستفتتن المرأة أو الأنثى أو بعض النساء,
برجل كالدجال ,, وإنما سنقول:
برجل كالدجال ,, وإنما سنقول:
021
أ — كيف ولماذا ستفتتن "أكثر" النساء برجل مِسخ وقبيح
ودميم وكذاب ومفسد كالدجال ؟!!
أ — كيف ولماذا ستفتتن "أكثر" النساء برجل مِسخ وقبيح
ودميم وكذاب ومفسد كالدجال ؟!!
كيف سيفتتنَّ به وكأنه يوسف عليه السلام -الذي قطَّعن
أيديهن بدون شعور لما رأين حسنه وجماله-؟! أو كأنه
جهاز "التلفزيون أو الجوال" -الذي صار اليوم القبلة
الفعلية لجميع نساء الأرض إلا من رحم الله- ؟!
أيديهن بدون شعور لما رأين حسنه وجماله-؟! أو كأنه
جهاز "التلفزيون أو الجوال" -الذي صار اليوم القبلة
الفعلية لجميع نساء الأرض إلا من رحم الله- ؟!
كيف سيفتتنَّ به وهو بتلك الصفات, خاصة "كأن رأسه
أصَلَة" -أطول وأضخم أنواع الأفاعي-! وهن لا يخفن
ولا ينفرن من شيء مثلما يخفن وينفرن من الثعابين
والأفاعي ؟!!
أصَلَة" -أطول وأضخم أنواع الأفاعي-! وهن لا يخفن
ولا ينفرن من شيء مثلما يخفن وينفرن من الثعابين
والأفاعي ؟!!
ثم كيف أيضاً سيسمح الرجال لنساءهم بأن يتبعن الدجال
- ليصبحن هن أكثر أتباعه - ؟!
.
.
.
022
ب — وإن كان ذلك الرجل -الذي في الحديث الأخير- قد
قيد نساءه وربطهن مخافة أن يخرجن إلى الدجال , وهو
ونساءه في المدينة المنورة التي لا يدخلها الدجال ,
- ليصبحن هن أكثر أتباعه - ؟!
.
.
.
022
ب — وإن كان ذلك الرجل -الذي في الحديث الأخير- قد
قيد نساءه وربطهن مخافة أن يخرجن إلى الدجال , وهو
ونساءه في المدينة المنورة التي لا يدخلها الدجال ,
فكيف سيكون الحال إذاً مع النساء اللاتي يعشن في مدن
وفي بلدان أخرى غير مكة والمدينة ؟!
وفي بلدان أخرى غير مكة والمدينة ؟!
كم ستكون شدة هذه الفتنة عليهن ؟!
وهل سيكفي القيد والرباط لمنعهن من استقبال الدجال
ومن اللحاق به وإتباعه ؟!
.
.
.
023
ج — وهل ستصل شدة فتنة الدجال على النساء إلى هذا
الحد حقاً ؟!
ومن اللحاق به وإتباعه ؟!
.
.
.
023
ج — وهل ستصل شدة فتنة الدجال على النساء إلى هذا
الحد حقاً ؟!
أي إلى حدٍ يجعلهن يتجرأن على عصيان وتحدي أولياء
أمورهن وترك بيوتهن وأهاليهن, ليخرجن إلى هذا الأعور
الدجال ؟! ومِن داخل المدينة المنورة بالذات التي لا
يدخلها الدجال ؟!!
أمورهن وترك بيوتهن وأهاليهن, ليخرجن إلى هذا الأعور
الدجال ؟! ومِن داخل المدينة المنورة بالذات التي لا
يدخلها الدجال ؟!!
وإلى حدٍ يجعل الرجل يضطر لأن يقيد ويربط نساءه
ويوثق رباطهن, مخافة أن يخرجن إلى الدجال ؟! وفي
داخل المدينة المنورة بالذات التي لا يدخلها الدجال ؟!!
.
.
.
024
د — وهل سيتحقق كل ذلك بالمعنى الحرفي ؟!
ويوثق رباطهن, مخافة أن يخرجن إلى الدجال ؟! وفي
داخل المدينة المنورة بالذات التي لا يدخلها الدجال ؟!!
.
.
.
024
د — وهل سيتحقق كل ذلك بالمعنى الحرفي ؟!
هل سيقيد ويربط الرجل نساءه فعلاً ؟! هل سيفعل ذلك
بالمعنى الحرفي ؟! وفي زماننا هذا ؟!
بالمعنى الحرفي ؟! وفي زماننا هذا ؟!
وهل ستلحق النساء بالدجال ويتبعنه فعلاً ؟! هل سيفعلن
ذلك بالمعنى الحرفي ؟!
هل سيتركن أبنائهن وأهاليهن وبيوتهن ليذهبن مع هذا
الأعور الدجال ؟! وأكثرهن وليس بعضهن ؟!
.
.
.
إذاً لم ولن نسأل كيف ستفتتن ولو مرأة واحدة برجل
كالدجال, ولا كيف ستفتتن به بعض النساء, ولا كيف
سيفتتنَّ به إلى حد يجعلهن يتسللن من بيوتهن للحاق به
واتِباعه على تخوف وحياء من أقاربهن ومن الناس ؟!
ذلك بالمعنى الحرفي ؟!
هل سيتركن أبنائهن وأهاليهن وبيوتهن ليذهبن مع هذا
الأعور الدجال ؟! وأكثرهن وليس بعضهن ؟!
.
.
.
إذاً لم ولن نسأل كيف ستفتتن ولو مرأة واحدة برجل
كالدجال, ولا كيف ستفتتن به بعض النساء, ولا كيف
سيفتتنَّ به إلى حد يجعلهن يتسللن من بيوتهن للحاق به
واتِباعه على تخوف وحياء من أقاربهن ومن الناس ؟!
ولكن ..
كيف ولماذا أكثر أتباع الدجال وأكثر من يفتتن به هن
النساء ؟!!
وإلى هذا الحد الشديد الذي سيُذهِب كل ذلك الخوف
والحياء الذي في قلوب النساء, والذي سيضطر بالرجل
البعيد عن الدجال إلى تقييد وربط نساءه مخافة أن
يخرجن إليه من شدة فتنته على النساء بالذات ؟!!
النساء ؟!!
وإلى هذا الحد الشديد الذي سيُذهِب كل ذلك الخوف
والحياء الذي في قلوب النساء, والذي سيضطر بالرجل
البعيد عن الدجال إلى تقييد وربط نساءه مخافة أن
يخرجن إليه من شدة فتنته على النساء بالذات ؟!!
ما هو سر وسبب هذا الأمر العجيب يا تُرى ؟!
طبعاً ليس السبب جماله وحسنه ووسامته , فهو إن كان
رجلاً, فإنه سيكون -حتماً وبلا منازع- أقبح الرجال شكلاً
وروحا .
رجلاً, فإنه سيكون -حتماً وبلا منازع- أقبح الرجال شكلاً
وروحا .
وليس السبب أيضاً المال , فعيوب الدجال أكثر وأكبر من
أن يغطيها المال . وأيضاً لا يمكن للمال أن يغوي "أكثر"
النساء, خاصة الأمهات والمزوجات, وخاصة إن كان هذا
المال مع رجل بشع وخبيث كالدجال , وخاصة أن الفتنة
ستبلغ ذلك الحد الشديد الذي يفوق قدرة المال على الإغواء
والفتنة بكثير جداً جداً .
كما أن المال موجود في زماننا هذا وفي كل زمان, وكذلك
الأثرياء والمليونيراهات, فلماذا لن تفتتن النساء به -وإلى
ذلك الحد الشديد- إلا في زمن الدجال, وبالدجال بالذات؟!
كما أن للمال نفس التأثير على الرجال أو أشد, فإنهم
يحبون المال حباً جما , وهم أشد حاجة إليه من النساء,
فهم الذين اعتادوا وتحملوا مسئولية طلب المال وجمعه
لإعالة أنفسهم وأسرهم , وقد تجد المرأة رجلاً يعولها، أما
الرجل فلن يجد أحد يعوله لا مرأة ولا رجل وإنما عليه أن
يعيل نفسه بنفسه ,, لذا لو كان المال هو السبب لكانوا هم
أكثر أتباع الدجال وليس النساء .
أن يغطيها المال . وأيضاً لا يمكن للمال أن يغوي "أكثر"
النساء, خاصة الأمهات والمزوجات, وخاصة إن كان هذا
المال مع رجل بشع وخبيث كالدجال , وخاصة أن الفتنة
ستبلغ ذلك الحد الشديد الذي يفوق قدرة المال على الإغواء
والفتنة بكثير جداً جداً .
كما أن المال موجود في زماننا هذا وفي كل زمان, وكذلك
الأثرياء والمليونيراهات, فلماذا لن تفتتن النساء به -وإلى
ذلك الحد الشديد- إلا في زمن الدجال, وبالدجال بالذات؟!
كما أن للمال نفس التأثير على الرجال أو أشد, فإنهم
يحبون المال حباً جما , وهم أشد حاجة إليه من النساء,
فهم الذين اعتادوا وتحملوا مسئولية طلب المال وجمعه
لإعالة أنفسهم وأسرهم , وقد تجد المرأة رجلاً يعولها، أما
الرجل فلن يجد أحد يعوله لا مرأة ولا رجل وإنما عليه أن
يعيل نفسه بنفسه ,, لذا لو كان المال هو السبب لكانوا هم
أكثر أتباع الدجال وليس النساء .
وليس السبب أيضاً الخوف , فالحديث -والحمد للـه- قد
ضرب مثلاً بنساء طيبة وليس بغيرهن, فهو يذكر أنهن
سيخرجن إلى الدجال من داخل طيبة الطيبة التي لا
يدخلها الدجال لا هو ولا فتنته ولا رعبه, وهذا يعني
وبوضوح أنهن سيخرجن إليه افتتاناً به وليس خوفاً منه .
بل يبدوا أن الخوف سيُنتزع من قلوب النساء تماماً,
وأيضاً الحياء, وإلا كُنَّ خُفن واستحين من أولياء أمورهن
ومن أقاربهن وممن حولهن من الناس, خاصة نساء طيبة
البعيدات عن الدجال وعن فتنته ورعبه .
ضرب مثلاً بنساء طيبة وليس بغيرهن, فهو يذكر أنهن
سيخرجن إلى الدجال من داخل طيبة الطيبة التي لا
يدخلها الدجال لا هو ولا فتنته ولا رعبه, وهذا يعني
وبوضوح أنهن سيخرجن إليه افتتاناً به وليس خوفاً منه .
بل يبدوا أن الخوف سيُنتزع من قلوب النساء تماماً,
وأيضاً الحياء, وإلا كُنَّ خُفن واستحين من أولياء أمورهن
ومن أقاربهن وممن حولهن من الناس, خاصة نساء طيبة
البعيدات عن الدجال وعن فتنته ورعبه .
وليس السبب أيضاً حب التدين والتعبد , وإلا لما افتتنَّ
أصلاً بالدجال , ولكُنَّ أيضاً تديَنَّ وتعبدن من قبل خروج
الدجال . كما أن الرجال أكثر حباً للتدين والتعبد من
النساء, فلو كان السبب هو حب التدين والتعبد لكانوا هم
أكثر أتباع الدجال وليس هن .
أصلاً بالدجال , ولكُنَّ أيضاً تديَنَّ وتعبدن من قبل خروج
الدجال . كما أن الرجال أكثر حباً للتدين والتعبد من
النساء, فلو كان السبب هو حب التدين والتعبد لكانوا هم
أكثر أتباع الدجال وليس هن .
وليس السبب أيضاً الجهل , فالجهل يعمي القلب وليس
العين .
كما أن الجهل في زمن الدجال سيعم الناس جميعاً وليس
النساء فقط . لكن حتى وإن كان الجهل -مثلاً- في النساء
أكثر, فلا يمكن أن يصل بهن -أو على الأقل بأكثرهن- إلى
هذا الحد وإلى هذه الدرجة التي ستجعل أكثرهن ينزعن
من قلوبهن ومن وجوههن الخوف والحياء ويتركن أبنائهن
وبعولتهن وبيوتهن من أجل رجلٍ واحدٍ أياً كان هذا الرجل،
فكيف لو كان خبيث ودميم كالدجال ! .
العين .
كما أن الجهل في زمن الدجال سيعم الناس جميعاً وليس
النساء فقط . لكن حتى وإن كان الجهل -مثلاً- في النساء
أكثر, فلا يمكن أن يصل بهن -أو على الأقل بأكثرهن- إلى
هذا الحد وإلى هذه الدرجة التي ستجعل أكثرهن ينزعن
من قلوبهن ومن وجوههن الخوف والحياء ويتركن أبنائهن
وبعولتهن وبيوتهن من أجل رجلٍ واحدٍ أياً كان هذا الرجل،
فكيف لو كان خبيث ودميم كالدجال ! .
ومما يؤكد أكثر أن السبب ليس هو الجهل -ولا التدين
وحب التعبد أيضاً-, أن الذين ادَّعَوا النبوة أو المهدية في
الماضي والحاضر, أكثر أتباعهم الرجال وليس النساء .
وكذلك الأئمة والدعاة المضلين, نجد أن أكثر من يصدقهم
ويتبعهم هم الرجال وليس النساء . بل وحتى أنبياء الله
الحق عليهم السلام, لم يكن أكثر أتباعهم ومن حولهم من
النساء بل من الرجال . وكذلك ورثة الأنبياء من العلماء
والدعاة الربانيين, أكثر من يسمع لهم ويصدقهم الرجال
وليس النساء .
أما هذا المدعي الأعور الكذاب "المسيح الدجال", فأكثر
أتباعه وأكثر من يفتتن به ويصدقه هن النساء وليس
الرجال .
وحب التعبد أيضاً-, أن الذين ادَّعَوا النبوة أو المهدية في
الماضي والحاضر, أكثر أتباعهم الرجال وليس النساء .
وكذلك الأئمة والدعاة المضلين, نجد أن أكثر من يصدقهم
ويتبعهم هم الرجال وليس النساء . بل وحتى أنبياء الله
الحق عليهم السلام, لم يكن أكثر أتباعهم ومن حولهم من
النساء بل من الرجال . وكذلك ورثة الأنبياء من العلماء
والدعاة الربانيين, أكثر من يسمع لهم ويصدقهم الرجال
وليس النساء .
أما هذا المدعي الأعور الكذاب "المسيح الدجال", فأكثر
أتباعه وأكثر من يفتتن به ويصدقه هن النساء وليس
الرجال .
إذاً: ليس الجهل هو السبب, ولا الوسامة والجمال, ولا
الخوف, ولا المال, ولا حب التدين والتعبد, ولا أي شيء
آخر من هذا القبيل , ولا حتى قدراته العجيبة , ولا حتى
كل هذه الأشياء مجتمعة معاً.
الخوف, ولا المال, ولا حب التدين والتعبد, ولا أي شيء
آخر من هذا القبيل , ولا حتى قدراته العجيبة , ولا حتى
كل هذه الأشياء مجتمعة معاً.
فهذه الأشياء -حتى وإن كانت مجتمعة كلها- ستظل أصغر
من أن تكون سبباً في فتنة النساء وجميع الناس إلى ذلك
الحد الشديد الذي لم يسبق له مثيل , وستظل أيضاً أصغر
من أن تكون سبباً لأعظم وأكبر فتنة خُلِقت على الأرض
منذ خلق آدم حتى قيام الساعة, وأصغر من أن تجعل
جميع الأنبياء يحذرون وينذرون أممهم منها تحذيراً
وإنذاراً خاصاً بها .
من أن تكون سبباً في فتنة النساء وجميع الناس إلى ذلك
الحد الشديد الذي لم يسبق له مثيل , وستظل أيضاً أصغر
من أن تكون سبباً لأعظم وأكبر فتنة خُلِقت على الأرض
منذ خلق آدم حتى قيام الساعة, وأصغر من أن تجعل
جميع الأنبياء يحذرون وينذرون أممهم منها تحذيراً
وإنذاراً خاصاً بها .
كما أن جميع تلك الأشياء كانت موجودة ووُجِدت من قبل
في العصور السابقة , وفتنة الدجال وما معه, من علامات
الساعة التي ستظهر في آخر الزمان بشكل لم يسبق له
مثيل , بل وما من فتنة حدثت على الدنيا صغيرة ولا
كبيرة إلا وهي تتضع وتهيء لفتنة الدجال, فهل سيكون
لها مثيل ؟!
في العصور السابقة , وفتنة الدجال وما معه, من علامات
الساعة التي ستظهر في آخر الزمان بشكل لم يسبق له
مثيل , بل وما من فتنة حدثت على الدنيا صغيرة ولا
كبيرة إلا وهي تتضع وتهيء لفتنة الدجال, فهل سيكون
لها مثيل ؟!
وفوق هذا كله, وحتى لو قلنا -مثلاً وفرضاً- أن تلك الأشياء
مجتمعة هي السبب , فإنه سيكون لها نفس التأثير على
جميع الناس , ولن يكون تأثيرها على النساء أكثر .
.
.
إذاً: إذا لم يكن الجهل هو السبب, ولا الوسامة والجمال,
ولا الخوف, ولا المال, ولا حب التدين والتعبد, ولا
خوارق العادات , ولا أي شيء آخر من هذا القبيل ,,
مجتمعة هي السبب , فإنه سيكون لها نفس التأثير على
جميع الناس , ولن يكون تأثيرها على النساء أكثر .
.
.
إذاً: إذا لم يكن الجهل هو السبب, ولا الوسامة والجمال,
ولا الخوف, ولا المال, ولا حب التدين والتعبد, ولا
خوارق العادات , ولا أي شيء آخر من هذا القبيل ,,
فما هو السبب إذاً ؟!
لماذا أكثر أتباع الدجال وأكثر من يفتتن به هن النساء
-هذا الجنس اللطيف الرقيق الوفي الذي لم يُخلَق لقتال
ولا لجدال- ؟!!
.
.
-والأحاديث صحيحة وثابتة لا يمكن ردها أو إنكارها . بل
وقد تحقق معناها اليوم على أرض الواقع وبداخل كل بيت,
ولكن أين العقل الصحيح ليفهمه وأين العين البصيرة لتراه-
.
.
.
.
◈ — أسئلة إضافية .
-هذا الجنس اللطيف الرقيق الوفي الذي لم يُخلَق لقتال
ولا لجدال- ؟!!
.
.
-والأحاديث صحيحة وثابتة لا يمكن ردها أو إنكارها . بل
وقد تحقق معناها اليوم على أرض الواقع وبداخل كل بيت,
ولكن أين العقل الصحيح ليفهمه وأين العين البصيرة لتراه-
.
.
.
.
◈ — أسئلة إضافية .
من مقال: [ فتنة الغرب ، لصاحبه: سعيد الكثيري ] .
[ هذا الرجل الأعور الأفحج المتنافر الملامح سيكون فاتناً
للنساء بصورة لم يشهد لها التاريخ مثيلاً, إلى حد أن
الرجل سيعمد إلى زوجته وأخته وعمته وابنته فيوثقهن
مخافة خروجهن للدجال !!
للنساء بصورة لم يشهد لها التاريخ مثيلاً, إلى حد أن
الرجل سيعمد إلى زوجته وأخته وعمته وابنته فيوثقهن
مخافة خروجهن للدجال !!
هذا شيء غير منطقي وغير سائغ وغير مفهوم على
الإطلاق .
الإطلاق .
إذ كيف يمكن أن تفتتن النساء إلى هذا الحد برجل أعور
متناقض الملامح ؟!
.
.
ثم هب أن النساء غشاهن الغباء وانقلبت مقاييسهن وانعدم
ذوقهن ودفعهن الهيام بهذا الرجل الأعور إلى عدم إقامة
أي وزن للدين والأخلاق ,
متناقض الملامح ؟!
.
.
ثم هب أن النساء غشاهن الغباء وانقلبت مقاييسهن وانعدم
ذوقهن ودفعهن الهيام بهذا الرجل الأعور إلى عدم إقامة
أي وزن للدين والأخلاق ,
025
هـ — فما الذي يمكن أن تشكله هذه الفتنة التي ستدوم
أربعين يوماً (أو عاماً وشهرين), في مقابل الفتنة الهائلة
التي أحدثها الغرب الحديث على صعيد قضية المرأة
خلال ما يقرب من قرنين من الزمان ؟!
.
.
.
026
و — ما الذي سيغريهن به الدجال ؟!
هـ — فما الذي يمكن أن تشكله هذه الفتنة التي ستدوم
أربعين يوماً (أو عاماً وشهرين), في مقابل الفتنة الهائلة
التي أحدثها الغرب الحديث على صعيد قضية المرأة
خلال ما يقرب من قرنين من الزمان ؟!
.
.
.
026
و — ما الذي سيغريهن به الدجال ؟!
هل سيغريهن بالمساواة والاستقلال عن الرجال وإثبات
وجودهن ونيل حقوقهن السياسية والاقتصادية والتعليمية
والصحية , أم سيغريهن بالزنا والانحلال وعروض
ومسابقات الأجساد والبث الحي للرذيلة على مدار الساعة
وزواج الرجال بالرجال والنساء بالنساء ؟!
وجودهن ونيل حقوقهن السياسية والاقتصادية والتعليمية
والصحية , أم سيغريهن بالزنا والانحلال وعروض
ومسابقات الأجساد والبث الحي للرذيلة على مدار الساعة
وزواج الرجال بالرجال والنساء بالنساء ؟!
سواء كان هذا أو ذاك, فيا لتواضع وضآلة فتنته, فالغرب
وصل بهذه الفتن إلى حدود تفوق أي خيال. ومن ثم فقد
كان من الأولى الإشارة إلى فتنة الحضارة الغربية على
النساء, وليس فتنة رجل أعور أفحج لن يستطيع أن يفعل
نقطة في بحر ما فعلته تلك التجربة !!
.
.
.
وأشار أخ كريم إلى أن المقصود ليس خروجهن لأجل
وسامة الدجال بل لأتباعه والإيمان به .
وصل بهذه الفتن إلى حدود تفوق أي خيال. ومن ثم فقد
كان من الأولى الإشارة إلى فتنة الحضارة الغربية على
النساء, وليس فتنة رجل أعور أفحج لن يستطيع أن يفعل
نقطة في بحر ما فعلته تلك التجربة !!
.
.
.
وأشار أخ كريم إلى أن المقصود ليس خروجهن لأجل
وسامة الدجال بل لأتباعه والإيمان به .
والسؤال هنا : لماذا النساء بالذات ؟!!
ثم ما هو مقدار الفتنة التي يمكن أن يحدثها رجل أعور
متنافر الملامح للنساء خلال أربعين يوماً, في مقابل الفتنة
الأسطورية التي أحدثتها الحضارة الغربية بشأن قضية
النساء تحديداً ؟!!
متنافر الملامح للنساء خلال أربعين يوماً, في مقابل الفتنة
الأسطورية التي أحدثتها الحضارة الغربية بشأن قضية
النساء تحديداً ؟!!
وهل أثار ويثير رعب المسلمين تجاه الحضارة الغربية
شيء قدر ما يتعلق بالنساء ؟!
شيء قدر ما يتعلق بالنساء ؟!
وهل واجهت النساء فتنة - منذ عهد آدم عليه السلام -
كالفتنة التي واجهنها في عهد الحضارة الغربية الحديثة؟! ].
.
.
.
.
.
.
.
.
كالفتنة التي واجهنها في عهد الحضارة الغربية الحديثة؟! ].
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 03 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 03 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الثالثة : جيشه وقتاله وحاله في زمن المهدي .
- وهي تضم ثلاثة عناوين , وثلاثة عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 03 ]
- —• —• —• —• [ 03 ] •— •— •— •— -
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((07))
((07))
أ — السؤال السابع: جيش الدجال .
أ — السؤال السابع: جيش الدجال .
عن أنس بن مالك, أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
قال:
( يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم
الطيالسة -نوع من اللباس- ) ص. مسلم (2944).
قال:
( يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفاً عليهم
الطيالسة -نوع من اللباس- ) ص. مسلم (2944).
وفي الحديثين اللذين ذكرناهما في السؤال السابق قال:
( يكون معه سبعون ألفاً من اليهود ) ص.
( ....... وأكثر تبعه اليهود والنساء ) ص.
( يكون معه سبعون ألفاً من اليهود ) ص.
( ....... وأكثر تبعه اليهود والنساء ) ص.
إذاً يظهر لنا من هذه الأحاديث الصحيحة -ومن الأحاديث
الأخرى التي ذكرناها في السؤال السابق- أن أكثر أتباع
الدجال هم اليهود والنساء , وهذا يعني بالتالي أن أكثر
جيشه سيكون من اليهود والنساء أيضاً .
الأخرى التي ذكرناها في السؤال السابق- أن أكثر أتباع
الدجال هم اليهود والنساء , وهذا يعني بالتالي أن أكثر
جيشه سيكون من اليهود والنساء أيضاً .
ويدل على هذا أيضاً الأحاديث الصحيحة التي تذكر قتال
المسلمين لليهود والدجال عند نزول المسيح عيسى ابن
مريم عليه السلام .
المسلمين لليهود والدجال عند نزول المسيح عيسى ابن
مريم عليه السلام .
ولكن نحن نعلم تماماً أن النساء ضعاف البنية والقلوب,
وأنهن لسن أهلاً لخوض المعارك والحروب والأخذ
والتعذيب, فليس هذا مجالهن ولم يُخلقن لهذا . ولهذا السبب
-تقريباً- قال الله سبحانه وتعالى - رداً واستنكاراً على الذين
نسبوا له البنات أو على الذين قالوا بأن الملائكة إناث -:
(( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) ! .
الزخرف (18)
في الحلية: أي في الحلي والزينة . والخصام: الجدال .
وفي الآية إشارة إلى الأنوثة .
وأنهن لسن أهلاً لخوض المعارك والحروب والأخذ
والتعذيب, فليس هذا مجالهن ولم يُخلقن لهذا . ولهذا السبب
-تقريباً- قال الله سبحانه وتعالى - رداً واستنكاراً على الذين
نسبوا له البنات أو على الذين قالوا بأن الملائكة إناث -:
(( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) ! .
الزخرف (18)
في الحلية: أي في الحلي والزينة . والخصام: الجدال .
وفي الآية إشارة إلى الأنوثة .
أما اليهود فليسوا ضعاف الأجسام ولكنهم ضعاف القلوب
وجبناء, يحبون الحياة ويخافون الموت كثيراً. وهذا أمر
معلوم , وقد قال الله -سبحانه وتعالى- عنهم وعن أهل
الكتاب:
(( لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا
ينصرون . ضربت عليهم الذلة أين ما ثُقِفوا إلا بحبل من
الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم
المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون
الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون )) .
آل عمران (111-112)
وجبناء, يحبون الحياة ويخافون الموت كثيراً. وهذا أمر
معلوم , وقد قال الله -سبحانه وتعالى- عنهم وعن أهل
الكتاب:
(( لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا
ينصرون . ضربت عليهم الذلة أين ما ثُقِفوا إلا بحبل من
الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم
المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون
الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون )) .
آل عمران (111-112)
إذاً النساء ضعاف البنية والقلوب, وليس لهن في المعارك
والحروب .
أما اليهود -فبالإضافة إلى أن عددهم قليل- فإنهم جبناء ,
و لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار, ثم لا
ينصرون , و ضربت عليهم الذلة أين ما ثُقِفوا , وضربت
عليهم المسكنة .
والحروب .
أما اليهود -فبالإضافة إلى أن عددهم قليل- فإنهم جبناء ,
و لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار, ثم لا
ينصرون , و ضربت عليهم الذلة أين ما ثُقِفوا , وضربت
عليهم المسكنة .
إذاً:
بما أن النساء واليهود كذلك, وبما أن أكثر جيش الدجال
منهم ,, فجيش الدجال إذاً جيش ضعيف جداً جداً .
بما أن النساء واليهود كذلك, وبما أن أكثر جيش الدجال
منهم ,, فجيش الدجال إذاً جيش ضعيف جداً جداً .
-خاصة أن الفهم المباشر للنصوص يقضي بأن التطورات
الحديثة ستندثر وتنتهي , أي بأن الأسلحة الحديثة مثلاً
ستختفي وتنتهي, فتعود الجيوش إلى استخدام السيوف
والرماح والسهام-
الحديثة ستندثر وتنتهي , أي بأن الأسلحة الحديثة مثلاً
ستختفي وتنتهي, فتعود الجيوش إلى استخدام السيوف
والرماح والسهام-
لكن, وبرغم هذا كله, إلا أنه قد صح وثبت أن الدجال
سيطأ كل أرض وكل بلد, وأن رعبه وفزعه سيدخل كل
قرية .
سيطأ كل أرض وكل بلد, وأن رعبه وفزعه سيدخل كل
قرية .
فعن أنس بن مالك, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:
( يجيء الدجال فيطأ الأرض إلا مكة والمدينة .. ) ص.
وفي رواية:
( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال ......... ) ص.
البخاري (1881) ومسلم (2943) وأحمد (12986).
قال:
( يجيء الدجال فيطأ الأرض إلا مكة والمدينة .. ) ص.
وفي رواية:
( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال ......... ) ص.
البخاري (1881) ومسلم (2943) وأحمد (12986).
وعن أبي بكرة, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( كل قرية يدخلها فزع الدجال إلا المدينة يأتيها ليدخلها
فيجد على بابها ملكاً مصلتاً بالسيف فيُرَد عنها ) . رواه
الطبراني .
( كل قرية يدخلها فزع الدجال إلا المدينة يأتيها ليدخلها
فيجد على بابها ملكاً مصلتاً بالسيف فيُرَد عنها ) . رواه
الطبراني .
وفي حديث تميم الداري -حديث الجساسة-, قال الدجال
عن نفسه:
( وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج, فأخرج, فأسير
في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة ).
صحيح مسلم (2942-119) .
عن نفسه:
( وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج, فأخرج, فأسير
في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة ).
صحيح مسلم (2942-119) .
وبما أن الدجال وفزعه سيدخل كل بلد وكل قرية , فهذا
يعني أنه سيغلب المسلمين والعالم كله , حتى يأتي ذلك
اليوم الذي يبعث اللـهُ فيه المسيح عيسى ابن مريم عليه
السلام فيقتل الدجال ويهزم جيشه ويخلص العالم منه
ومن شره وفتنته . لكن وإلى أن يأتي ذلك اليوم سيبقى
الدجال هو المسيطر والغالب والمرعب .
.
.
.
◈ إذاً:
يعني أنه سيغلب المسلمين والعالم كله , حتى يأتي ذلك
اليوم الذي يبعث اللـهُ فيه المسيح عيسى ابن مريم عليه
السلام فيقتل الدجال ويهزم جيشه ويخلص العالم منه
ومن شره وفتنته . لكن وإلى أن يأتي ذلك اليوم سيبقى
الدجال هو المسيطر والغالب والمرعب .
.
.
.
◈ إذاً:
027
أ — هل سيغلب رجالَ وجيوشَ المسلمين جيشٌ من النساء
واليهود ؟!! وبالسيوف والرماح ؟!!
.
.
.
028
ب — بل هل هناك أصلاً قائد يتخذ جيشاً من النساء ؟!!
.
.
.
029
ج — وهل سيمتلك الدجال أسلحة أقوى من الأسلحة
الحديثة التي تمتلكها الجيوش اليوم ؟!
أ — هل سيغلب رجالَ وجيوشَ المسلمين جيشٌ من النساء
واليهود ؟!! وبالسيوف والرماح ؟!!
.
.
.
028
ب — بل هل هناك أصلاً قائد يتخذ جيشاً من النساء ؟!!
.
.
.
029
ج — وهل سيمتلك الدجال أسلحة أقوى من الأسلحة
الحديثة التي تمتلكها الجيوش اليوم ؟!
هل سيمتلك سلاح أقوى من الدبابة والرشاش والمدفع
والطائرة والصاروخ والقنبلة الذرية ؟!
والطائرة والصاروخ والقنبلة الذرية ؟!
أم أن السيوف والرماح ستكون أقوى وأشد على المسلمين
من هذه الأسلحة ؟!!
.
.
.
030
د — وأيضاً: لماذا أكثر أتباع الدجال هم اليهود وليس
المسلمين أو المسيحيين أو حتى الملحدين مثلاً ؟!
.
.
.
.
.
من هذه الأسلحة ؟!!
.
.
.
030
د — وأيضاً: لماذا أكثر أتباع الدجال هم اليهود وليس
المسلمين أو المسيحيين أو حتى الملحدين مثلاً ؟!
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 03 ]
- —• —• —• —• [ 03 ] •— •— •— •— -
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((08))
((08))
ب — السؤال الثامن: عدم الأمر بقتاله .
ب — السؤال الثامن: عدم الأمر بقتاله .
قال الله سبحانه وتعالى:
(( "وقاتلوا" في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن
الله لا يحب المعتدين . "واقتلوهم" حيث ثقفتموهم
وأخرجوهم من حيث أخرجوكم "والفتنة أشد من القتل",
ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه, فإن
قاتلوكم "فاقتلوهم" كذلك جزاء الكافرين . فإن انتهوا فإن
الله غفور رحيم . "وقاتلوهم" "حتى لا تكون فتنة ويكون
الدين لله" فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين )) .
الله لا يحب المعتدين . "واقتلوهم" حيث ثقفتموهم
وأخرجوهم من حيث أخرجوكم "والفتنة أشد من القتل",
ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه, فإن
قاتلوكم "فاقتلوهم" كذلك جزاء الكافرين . فإن انتهوا فإن
الله غفور رحيم . "وقاتلوهم" "حتى لا تكون فتنة ويكون
الدين لله" فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين )) .
البقرة (190-193)
إذاً أُمِرنا بأمر إلهي بأن نقاتل ونقتل من يقاتلنا -حتى في
الحرم المحرم فيه القتال- , ففي الآيات السابقة فقط ورد
الأمر بالقتال خمس مرات على الأقل .
الحرم المحرم فيه القتال- , ففي الآيات السابقة فقط ورد
الأمر بالقتال خمس مرات على الأقل .
وقد أُمِرنا أيضاً بأن نقتل من يدعي النبوة كذباً, كما قتل
الصحابة مسيلمة الكذاب ,, فكيف بمن يدعي الربوبية!!
الصحابة مسيلمة الكذاب ,, فكيف بمن يدعي الربوبية!!
وقد صح -كما قلنا في الأسئلة السابقة- أن الدجال سيدعي
النبوة ثم الربوبية . وأن له أيضاً جيش وجنود .
النبوة ثم الربوبية . وأن له أيضاً جيش وجنود .
لكن وبرغم هذا إلا أننا لم نؤمر قَط بقتال الدجال ولا حتى
بقتال جنوده أو أتباعه , بل أُمِرنا فقط بالأوامر التالية:
بقتال جنوده أو أتباعه , بل أُمِرنا فقط بالأوامر التالية:
• تكذيبه وعدم اِتباعه .
• حفظ وقرآءة العشر الآيات الأولى من سورة الكهف .
• التعوذ منه ومن فتنته, خاصة بعد التشهد في الصلاة .
• دخول ناره أو الشرب من نهره الذي يُرى في مرأى
العين نارا .
• اجتنابه والابتعاد عنه والفرار منه ومن فتنته إن أمكن .
• حفظ وقرآءة العشر الآيات الأولى من سورة الكهف .
• التعوذ منه ومن فتنته, خاصة بعد التشهد في الصلاة .
• دخول ناره أو الشرب من نهره الذي يُرى في مرأى
العين نارا .
• اجتنابه والابتعاد عنه والفرار منه ومن فتنته إن أمكن .
نص الأحاديث ومصادرها -وكلها صحيحة- [6] .
وقد صح وثبت أيضاً أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
قال عن الدجال:
( إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم, وإن يخرج ولست
فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم ) ص.
صحيح مسلم (2937) .
قال عن الدجال:
( إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم, وإن يخرج ولست
فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم ) ص.
صحيح مسلم (2937) .
فركزوا على قوله: "فأنا حجيجه دونكم" وتدبروه, فإنه
يدل على أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان سيَرُدُّ
الدجالَ وجنودَه وهو وَحده -صلى الله عليه وسلم-,
وبالمحاججة فقط وليس بالقتال .
يدل على أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان سيَرُدُّ
الدجالَ وجنودَه وهو وَحده -صلى الله عليه وسلم-,
وبالمحاججة فقط وليس بالقتال .
وركزوا أيضاً على قوله: "فكل امرئ حجيج نفسه"
وتدبروه جيداً, فإنه لم يأمر بالاحتشاد والاتحاد ضد الدجال
لقتاله, ولا حتى بإكراه أحد على اجتنابه, بل حمَّل كل مسلم
مسؤولية نفسه في مواجهة الدجال, وبالمحاججة فقط
وليس بالقتال .
.
.
.
إذاً: برغم أن الدجال دجال وكذاب ومفسد وكافر, وبرغم
أنه سيدعي النبوة ثم الربوبية, وبرغم أنه سيحارب الله
ودينه ورسوله والمؤمنين, وهذا أشد وأكبر مما فعله كل
الكذابين والمشركين من قبله , وبرغم أنه فتنة, بل أعظم
فتنة خلقت على الأرض, والفتنة أشد وأكبر من القتل ,
وبرغم أننا أُمِرنا بقتال من هم أقل كفراً وفساداً منه ,
وبرغم أن الجهاد ذروة سنام الإسلام, وبرغم أننا لم نؤمر
قط بالاستسلام, وأن شعارنا هو النصر أو الشهادة إحدى
الحسنيين ,,
وتدبروه جيداً, فإنه لم يأمر بالاحتشاد والاتحاد ضد الدجال
لقتاله, ولا حتى بإكراه أحد على اجتنابه, بل حمَّل كل مسلم
مسؤولية نفسه في مواجهة الدجال, وبالمحاججة فقط
وليس بالقتال .
.
.
.
إذاً: برغم أن الدجال دجال وكذاب ومفسد وكافر, وبرغم
أنه سيدعي النبوة ثم الربوبية, وبرغم أنه سيحارب الله
ودينه ورسوله والمؤمنين, وهذا أشد وأكبر مما فعله كل
الكذابين والمشركين من قبله , وبرغم أنه فتنة, بل أعظم
فتنة خلقت على الأرض, والفتنة أشد وأكبر من القتل ,
وبرغم أننا أُمِرنا بقتال من هم أقل كفراً وفساداً منه ,
وبرغم أن الجهاد ذروة سنام الإسلام, وبرغم أننا لم نؤمر
قط بالاستسلام, وأن شعارنا هو النصر أو الشهادة إحدى
الحسنيين ,,
برغم هذا كله إلا أننا لم نؤمر قط بقتال الدجال, ولا حتى
بقتال جنوده, ولا حتى بالاتحاد ضده أو ضد جنوده .
وليس هذا فحسب, بل وأُمِرنا أيضاً بأن نفر منه ومن
فتنته, أو بأن ندخل ناره ,,, فلماذا ؟!!
بقتال جنوده, ولا حتى بالاتحاد ضده أو ضد جنوده .
وليس هذا فحسب, بل وأُمِرنا أيضاً بأن نفر منه ومن
فتنته, أو بأن ندخل ناره ,,, فلماذا ؟!!
031
أ — لماذا أُمِرنا بالفرار من الدجال أو بدخول ناره ولم
نؤمر قط بقتاله برغم كل ما ذكرناه آنفاً ؟!!
أ — لماذا أُمِرنا بالفرار من الدجال أو بدخول ناره ولم
نؤمر قط بقتاله برغم كل ما ذكرناه آنفاً ؟!!
أو لماذا لم نؤمر -على الأقل- بقتال جنوده وأتباعه ؟!!
وإن لم يكن من أجل قتلهم وقتله, فمن أجل الحد والتقليل
من فتنته ؟!!
من فتنته ؟!!
لماذا نُلقي بأنفسنا في ناره بكل سهولة ولا نقاتله ؟!!
خاصة أن جيش الدجال -كما قلنا سابقاً- جيش ضعيف
جداً لأن أكثره من اليهود والنساء .
وخاصة أن الفهم المباشر للنصوص يقضي -كما سنذكر
لاحقاً- بأن التطورات الحديثة ستندثر وتنتهي , أي بأن
الأسلحة الحديثة مثلاً ستختفي وتنتهي, فتعود السيوف
والرماح والسهام , فهذا سيسهل علينا الحرب أكثر, بل
وسيجعل جيش المسلمين بالذات أقوى الجيوش على
الإطلاق وأكثرها جنداً لأنهم أقوى الناس عقيدة وأكثرهم
عدداً .
جداً لأن أكثره من اليهود والنساء .
وخاصة أن الفهم المباشر للنصوص يقضي -كما سنذكر
لاحقاً- بأن التطورات الحديثة ستندثر وتنتهي , أي بأن
الأسلحة الحديثة مثلاً ستختفي وتنتهي, فتعود السيوف
والرماح والسهام , فهذا سيسهل علينا الحرب أكثر, بل
وسيجعل جيش المسلمين بالذات أقوى الجيوش على
الإطلاق وأكثرها جنداً لأنهم أقوى الناس عقيدة وأكثرهم
عدداً .
لكن وبغض النظر عن هذا كله, وحتى إن كنا ضعفاء
وسنهزم, وحتى إن كان جيش الدجال أقوى الجيوش,
وحتى إن امتلك أقوى الأسلحة, وحتى إن كان قتاله يعني
الموت المحتم , فإنه لا يوجد أي مانع يمنعنا من القتال ,,
وسنهزم, وحتى إن كان جيش الدجال أقوى الجيوش,
وحتى إن امتلك أقوى الأسلحة, وحتى إن كان قتاله يعني
الموت المحتم , فإنه لا يوجد أي مانع يمنعنا من القتال ,,
فأيهما خير :
الفرار والموت جوعاً أم المواجهة والموت بكرامة ؟!
الاستسلام والانتحار أم الجهاد والشهادة ؟!
الموت حرقاً وبذلة أم الموت قتلاً وبعزة ؟!
أن يظهر الحق والإيمان فينا ضعيفاً أم قوياً ؟!
أن يترك الفلسطينيون أرضهم للإسرائيليين ويفروا منهم
أم أن يقاتلوا ويجاهدوا حتى ينتصروا أو يستشهدوا ؟!
الاستسلام والانتحار أم الجهاد والشهادة ؟!
الموت حرقاً وبذلة أم الموت قتلاً وبعزة ؟!
أن يظهر الحق والإيمان فينا ضعيفاً أم قوياً ؟!
أن يترك الفلسطينيون أرضهم للإسرائيليين ويفروا منهم
أم أن يقاتلوا ويجاهدوا حتى ينتصروا أو يستشهدوا ؟!
فلماذا إذاً نُلقي بأنفسنا في نار الدجال بكل سهولة أو نفر
منه إلى الجبال بكل جبن ولا نقاتله ؟!
.
.
.
032
ب — هل سيكون المسلمين والمؤمنين ضعفاء وجبناء إلى
هذه الدرجة -التي ستجعلهم يتخلون عن الجهاد ويتركون
قتال رجل مفسد كافر كذاب دجال يقول أنا الله, ويُفَضِّلون
دخول ناره على قتاله!- ؟!!
منه إلى الجبال بكل جبن ولا نقاتله ؟!
.
.
.
032
ب — هل سيكون المسلمين والمؤمنين ضعفاء وجبناء إلى
هذه الدرجة -التي ستجعلهم يتخلون عن الجهاد ويتركون
قتال رجل مفسد كافر كذاب دجال يقول أنا الله, ويُفَضِّلون
دخول ناره على قتاله!- ؟!!
هل سيكونون أضعف وأجبن من جيش أكثره من اليهود
والنساء, وأسلحته السيوف والرماح ؟!
والنساء, وأسلحته السيوف والرماح ؟!
أم أنهم سيختفوا وينقرضوا ؟!!
أين سيذهب المليار مسلم الموجودين اليوم ؟!
هل سيموتون قبل خروج الدجال ؟! أم أنهم سيكفرون ؟!
.
.
.
033
ج — وأين هم بني تميم -أشد الناس على الدجال- ؟! وأين
المهدي المنتظر -الذي سيخرج في زمن الدجال فيملأ
الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا- ؟!
وأين طائفة المسلمين -الباقين على الحق والظاهرين على
من ناوأهم حتى قيام الساعة أو حتى يقاتل آخرهم المسيح
الدجال- ؟!
هل سيموتون قبل خروج الدجال ؟! أم أنهم سيكفرون ؟!
.
.
.
033
ج — وأين هم بني تميم -أشد الناس على الدجال- ؟! وأين
المهدي المنتظر -الذي سيخرج في زمن الدجال فيملأ
الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا- ؟!
وأين طائفة المسلمين -الباقين على الحق والظاهرين على
من ناوأهم حتى قيام الساعة أو حتى يقاتل آخرهم المسيح
الدجال- ؟!
لماذا لم يرد أن هناك معارك ستحدث بين الدجال وبين
بني تميم أو بينه وبين المهدي أو بينه وبين تلك الطائفة
الباقية, أو بينه وبين أي أحد آخر ؟!
بني تميم أو بينه وبين المهدي أو بينه وبين تلك الطائفة
الباقية, أو بينه وبين أي أحد آخر ؟!
لماذا لم يرد إلا خبر المعركة النهائية التي ستحدث في
فلسطين عندما يأتي المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام؟!
فلسطين عندما يأتي المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام؟!
ولماذا لن نلتف حول أحد من هؤلاء ونقاتل معه الدجال
وجنوده ؟!!
وجنوده ؟!!
لماذا سندخل ناره أو نفر منه إلى الجبال ولا نقاتله ؟!!
لماذا سيبقى الدجال ظاهراً وغالباً ومسيطراً ومرعباً منذ
خروجه وظهوره حتى نهايته وقتله -على يد المسيح
عيسى عليه السلام- ؟!!
.
.
.
034
د — وإذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيَرُدُّ
الدجالَ وجنودَه وهو وَحده صلى الله عليه وسلم ,
فهل سيعجز جميع رجال وعلماء المسلمين -وهم بالملايين
اليوم- عن رد الدجال وجنوده ؟!!
خروجه وظهوره حتى نهايته وقتله -على يد المسيح
عيسى عليه السلام- ؟!!
.
.
.
034
د — وإذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيَرُدُّ
الدجالَ وجنودَه وهو وَحده صلى الله عليه وسلم ,
فهل سيعجز جميع رجال وعلماء المسلمين -وهم بالملايين
اليوم- عن رد الدجال وجنوده ؟!!
ولماذا ؟!!
لماذا سيعجز أكثر من مليار رجل عن فعل شيء كان
سيفعله رجل واحد ؟!!
.
.
.
035
هـ — ثم كيف ولماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيَرُدُّ لوحده الدجالَ وجنودَه لو خرج في زمانه ؟!
وبالمحاججة فقط وليس بالقتال ؟!
سيفعله رجل واحد ؟!!
.
.
.
035
هـ — ثم كيف ولماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيَرُدُّ لوحده الدجالَ وجنودَه لو خرج في زمانه ؟!
وبالمحاججة فقط وليس بالقتال ؟!
-مع أنه صلى الله عليه وسلم قاتل المشركين وكفار قريش
بالسيف وبجيوش المسلمين, والدجال أقوى من المشركين
وجريمته أكبر من جريمتهم؟!-
.
.
.
036
و — وكيف ولماذا كل امرِئٍ حجيج نفسه في مواجهة
الدجال وفتنته ؟!
بالسيف وبجيوش المسلمين, والدجال أقوى من المشركين
وجريمته أكبر من جريمتهم؟!-
.
.
.
036
و — وكيف ولماذا كل امرِئٍ حجيج نفسه في مواجهة
الدجال وفتنته ؟!
لِمَاذا .. كُلُّ .. اْمرِئٍ .. حَجْيجُ .. نَفْسهِ ؟؟!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 03 ]
- —• —• —• —• [ 03 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((09))
((09))
ج — السؤال التاسع: حاله في زمن المهدي .
ج — السؤال التاسع: حاله في زمن المهدي .
إليكم أولاً هذه الأحاديث الستة التي تحدث فيها رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- عن المهدي المنتظر :
الله -صلى الله عليه وسلم- عن المهدي المنتظر :
( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم, لطول الله ذلك اليوم حتى
يبعث فيه رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم
أبيه اسم أبي, يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً
وجورا ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (5304). وقال
الألباني: صحيح .
يبعث فيه رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم
أبيه اسم أبي, يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً
وجورا ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (5304). وقال
الألباني: صحيح .
( لتملأن الأرض جوراً وظلما, فإذا ملئت جوراً وظلماً
يبعث الله رجلاً مني, اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي,
فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلما, فلا تمنع
السماء شيئاً من قطرها ولا الأرض شيئاً من نباتها ,
يمكث فيكم سبعاً أو ثمانياً فإن أكثر فتسعا ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (5073). وقال
الألباني: صحيح .
يبعث الله رجلاً مني, اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي,
فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلما, فلا تمنع
السماء شيئاً من قطرها ولا الأرض شيئاً من نباتها ,
يمكث فيكم سبعاً أو ثمانياً فإن أكثر فتسعا ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (5073). وقال
الألباني: صحيح .
( يخرج في آخر أمتي المهدي, يسقيه الله الغيث وتخرج
الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية
وتعظم الأمة , يعيش سبعاً أو ثمانيا ) ص.
الألباني في السلسلة الصحيحة (711) , وقال: صحيح .
الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية
وتعظم الأمة , يعيش سبعاً أو ثمانيا ) ص.
الألباني في السلسلة الصحيحة (711) , وقال: صحيح .
( المهدي مني, أجلى الجبهة أقنى الأنف, يملأ الأرض
قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلما , يملك سبع سنين ) ح.
سنن أبي داود (4285) . وقال الألباني: حسن .
قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلما , يملك سبع سنين ) ح.
سنن أبي داود (4285) . وقال الألباني: حسن .
( ينزل عيسى ابن مريم , فيقول أميرهم المهدي: تعال
صل بنا , فيقول: لا, إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله
لهذه الأمة ) ص.
الألباني في السلسلة الصحيحة (2236) وقال: صحيح.
صل بنا , فيقول: لا, إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله
لهذه الأمة ) ص.
الألباني في السلسلة الصحيحة (2236) وقال: صحيح.
( .. وإنه -أي الدجال- لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه
وظهر عليه, إلا مكة والمدينة لا يأتيهما من نقب من
أنقابهما إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلتة, حتى ينزل عند
الضريب الأحمر عند منقطع السبخة, فترجف المدينة
بأهلها ثلاث رجفات, فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة إلا
خرج إليه, فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد
ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص , قيل: فأين العرب
يومئذ ؟, قال: هم يومئذ قليل, وجلهم ببيت المقدس,
وظهر عليه, إلا مكة والمدينة لا يأتيهما من نقب من
أنقابهما إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلتة, حتى ينزل عند
الضريب الأحمر عند منقطع السبخة, فترجف المدينة
بأهلها ثلاث رجفات, فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة إلا
خرج إليه, فتنفي الخبيث منها كما ينفي الكير خبث الحديد
ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص , قيل: فأين العرب
يومئذ ؟, قال: هم يومئذ قليل, وجلهم ببيت المقدس,
وإمامهم رجل صالح ,
فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح , إذ نزل عليهم
عيسى ابن مريم الصبح, فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي
القهقرى ليتقدم عيسى , فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم
يقول له تقدم فصل فإنها لك أقيمت, فيصل بهم إمامهم,
فإذا انصرف قال عيسى: افتحوا الباب, فيفتحون ووراءه
الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى
وساج , فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في
الماء , وينطلق هاربا , ويقول عيسى: إن لي فيك ضربة
لن تسبقني , فيدركه عند باب لد الشرقي فيقتله, فيهزم الله
اليهود ...... ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (7875). وقال
الألباني: صحيح .
عيسى ابن مريم الصبح, فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي
القهقرى ليتقدم عيسى , فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم
يقول له تقدم فصل فإنها لك أقيمت, فيصل بهم إمامهم,
فإذا انصرف قال عيسى: افتحوا الباب, فيفتحون ووراءه
الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى
وساج , فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في
الماء , وينطلق هاربا , ويقول عيسى: إن لي فيك ضربة
لن تسبقني , فيدركه عند باب لد الشرقي فيقتله, فيهزم الله
اليهود ...... ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (7875). وقال
الألباني: صحيح .
إذاً: ستُملأ الأرض جوراً وظلما , ثم يخرج الدجال , ثم
يخرج بعده رجل من أهل البيت, فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً
كما ملئت جوراً وظلما, ويعيش سبع أو ثمان أو تسع سنين,
وسينزل في عهده عيسى عليه السلام ويصلي خلفه في
القدس , ثم يقتلوا الدجال ويهزموا جيشه من اليهود ومن
معهم -هذا إذا كان المقصود بالإمام الصالح المذكور في
الحديث الأخير المهدي المنتظر- .
يخرج بعده رجل من أهل البيت, فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً
كما ملئت جوراً وظلما, ويعيش سبع أو ثمان أو تسع سنين,
وسينزل في عهده عيسى عليه السلام ويصلي خلفه في
القدس , ثم يقتلوا الدجال ويهزموا جيشه من اليهود ومن
معهم -هذا إذا كان المقصود بالإمام الصالح المذكور في
الحديث الأخير المهدي المنتظر- .
وهذا يعني أن المهدي سيعاصر فتنة الدجال حتى نزول
عيسى عليه السلام .
عيسى عليه السلام .
فإليكم الآن هذه الأسئلة من مقال: [ "فتنة الغرب" لـ سعيد
الكثيري ] .
الكثيري ] .
[ القضاء على الدجال لن يتم إلا في عهد عيسى عليه السلام
بوجود المهدي, وهذا يعني أن المهدي سيعايش فتنة المسيح
الدجال حتى زمن القضاء النهائي عليه وبدء مرحلة عيسى
عليه السلام .
.
.
.
◈ إذاً:
بوجود المهدي, وهذا يعني أن المهدي سيعايش فتنة المسيح
الدجال حتى زمن القضاء النهائي عليه وبدء مرحلة عيسى
عليه السلام .
.
.
.
◈ إذاً:
037
أ — أين هي مرحلة المهدي ؟!!
أ — أين هي مرحلة المهدي ؟!!
وكيف سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بوجود الدجال ؟!
.
.
.
038
ب — وأين سيذهب الدجال وأين سيكون خلال مرحلة
حكم المهدي ؟!
ما الذي سيحل به وبقدراته وجنته وناره وادعائه للألوهية
وشبهاته وفتنته منذ ظهور المهدي إلى حين عودة عيسى
عليه السلام ؟!
.
.
.
039
ج — وطالما أن الدجال لن يتم القضاء عليه إلا في أخر
زمن حكم المهدي وأوائل زمن عودة عيسى عليه السلام,
فهل سيكون المهدي أحد ضحايا فتنة الدجال ؟!
.
.
.
كيف يمكن الجمع بين تزامن فتنة الدجال ومرحلة
المهدي ؟!
.
.
.
038
ب — وأين سيذهب الدجال وأين سيكون خلال مرحلة
حكم المهدي ؟!
ما الذي سيحل به وبقدراته وجنته وناره وادعائه للألوهية
وشبهاته وفتنته منذ ظهور المهدي إلى حين عودة عيسى
عليه السلام ؟!
.
.
.
039
ج — وطالما أن الدجال لن يتم القضاء عليه إلا في أخر
زمن حكم المهدي وأوائل زمن عودة عيسى عليه السلام,
فهل سيكون المهدي أحد ضحايا فتنة الدجال ؟!
.
.
.
كيف يمكن الجمع بين تزامن فتنة الدجال ومرحلة
المهدي ؟!
أحدهما سيملأ الأرض إلحاداً وفساداً وإغواء وعجائب,
والآخر سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً , وسيعايش الإثنان
لحظة عودة عيسى عليه السلام ؟!! ] .
.
.
.
.
.
.
.
.
والآخر سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً , وسيعايش الإثنان
لحظة عودة عيسى عليه السلام ؟!! ] .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الرابعة : إسمه وفتنته بين الفتن .
- وهي تضم أربعة عناوين , وثمانية أسئلة فقط .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 04 ]
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((10))
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((10))
((10))
أ — السؤال العاشر: عدم ورود اسمه .
أ — السؤال العاشر: عدم ورود اسمه .
""المسيح عيسى"" : "عيسى ابن مريم بنت عمران" ,,
من فلسطين .
من فلسطين .
""المهدي المنتظر"" : "أحمد, أو محمد بن عبد الله" ,
من بني هاشم .
من بني هاشم .
""أبو لهب"" : "عبدالعزى بن عبدالمطلب" , من بني
هاشم ,, من قريش - مكة .
هاشم ,, من قريش - مكة .
""أبو جهل"" : "عمرو بن هشام المخزومي" , من بني
مخزوم ,, من قريش - مكة .
مخزوم ,, من قريش - مكة .
""مسيلمة الكذاب"" : "مسيلمة بن حبيب الحنفي" ,, من
اليمامة - نجد .
اليمامة - نجد .
""المسيح الدجال"" : "...؟..." , ...؟... ,, ...؟... !!!
كلنا -تقريباً- نعلم أن كلمتَيّ "المسيح الدجال" ليست هي
إسم الدجال, بل صفتين من أبرز صفاته, ولهذا أُطلِقت
عليه .
فكلمة: "المسيح" تدل على أبرز صفاته الشكلية وهي أنه:
"ممسوح العين", وكلمة: "الدجال" تدل على أبرز صفاته
الخُلُقية وهي أنه: "كذاب ومموِّه" يُلبِس الحق بالباطل
والباطل بالحق .
إسم الدجال, بل صفتين من أبرز صفاته, ولهذا أُطلِقت
عليه .
فكلمة: "المسيح" تدل على أبرز صفاته الشكلية وهي أنه:
"ممسوح العين", وكلمة: "الدجال" تدل على أبرز صفاته
الخُلُقية وهي أنه: "كذاب ومموِّه" يُلبِس الحق بالباطل
والباطل بالحق .
فـ: "المسيح الدجال", تماماً كـ: "الأعور الكذاب" .
إذاً المسيح الدجال ليس اسمه "المسيح الدجال", وهذا لا
شك فيه, خاصة إن كان رجلاً من لحم ودم, فحتماً لا يوجد
أحد سيسمي ابنه أو نفسه "المسيح الدجال", وحتماً لن
ينادي الناسُ الدجالَ في صغره وفي شبابه وعند خروجه
بـ: "المسيح الدجال" .
شك فيه, خاصة إن كان رجلاً من لحم ودم, فحتماً لا يوجد
أحد سيسمي ابنه أو نفسه "المسيح الدجال", وحتماً لن
ينادي الناسُ الدجالَ في صغره وفي شبابه وعند خروجه
بـ: "المسيح الدجال" .
إذاً:
— ما هو اسم المسيح الدجال ؟!
وما هو اسم أبيه وجده وقبيلته وموطنه ؟!
لماذا لم يرد للدجال إسم ونسب ؟!
كما ورد إسم النبي الذي سيُبعث ليقتل الدجال -فيبعث الله
عيسى ابن مريم عليه السلام- ,
عيسى ابن مريم عليه السلام- ,
أو كما ورد إسم ونسب المهدي المنتظر -اسمه يواطئ
اسمي , من أهل بيتي- ,
اسمي , من أهل بيتي- ,
أو غيرهم من الرجال الذين تنبأت الأحاديث بخروجهم
آخر الزمان وذكرت أسماءهم أو نسبهم وموطنهم !
آخر الزمان وذكرت أسماءهم أو نسبهم وموطنهم !
فلماذا لم يرد اسم الدجال كما وردت أسماء هؤلاء
الرجال ؟!!
الرجال ؟!!
على الرغم من أن معرفة اسم المسيح الدجال أهم وأولى
من معرفة اسم أي أحد آخر غيره , لأنه فتنة, بل أعظم
فتنة خُلِقت على الأرض , ولهذا ورد في وصفه عشرات
الصفات وبشكل دقيق ومفصل -وفي الأحاديث الصحيحة
وليس الضعيفة- ,
من معرفة اسم أي أحد آخر غيره , لأنه فتنة, بل أعظم
فتنة خُلِقت على الأرض , ولهذا ورد في وصفه عشرات
الصفات وبشكل دقيق ومفصل -وفي الأحاديث الصحيحة
وليس الضعيفة- ,
فقد وُصِفَ شكله ولونه, ورأسه وشعره, وعينه اليمنى,
وعينه اليسرى, وقدراته وما سيكون معه, وحجم فتنته,
وادعاءاته, وسرعته, ومدى انتشاره, وزمن ومكان
خروجه, وما سيكون قبل خروجه, وما سيصاحب خروجه,
وحال الزمن الذي سيخرج فيه , وحال أتباعه وجنسهم ,
وحال أعداءه وبعض ما سيحدث لهم, ومدة عمره, ومن
الذي سيقتله, وكيف ومتى وأين سيقتله .... ,, وغير ذلك
من الصفات والأخبار المفصلة والدقيقة, بالإضافة إلى
التنبيه على ضرورة فِهم وتعقل تلك الصفات والأخبار,
وإلى التحذير الشديد منه ومن فتنته -على لسان كل نبي-,
والأمر بالتعوذ منه ومن فتنته بعد التشهد الأخير في كل
صلاة .
وعينه اليسرى, وقدراته وما سيكون معه, وحجم فتنته,
وادعاءاته, وسرعته, ومدى انتشاره, وزمن ومكان
خروجه, وما سيكون قبل خروجه, وما سيصاحب خروجه,
وحال الزمن الذي سيخرج فيه , وحال أتباعه وجنسهم ,
وحال أعداءه وبعض ما سيحدث لهم, ومدة عمره, ومن
الذي سيقتله, وكيف ومتى وأين سيقتله .... ,, وغير ذلك
من الصفات والأخبار المفصلة والدقيقة, بالإضافة إلى
التنبيه على ضرورة فِهم وتعقل تلك الصفات والأخبار,
وإلى التحذير الشديد منه ومن فتنته -على لسان كل نبي-,
والأمر بالتعوذ منه ومن فتنته بعد التشهد الأخير في كل
صلاة .
كل هذا ورد فيه في الأحاديث االصحيح, إلا اسمه واسم
قبيلته وموطنه لم يرد عنها شيء, بل لم يرد حتى أن له
اسم أو موطن ,,
قبيلته وموطنه لم يرد عنها شيء, بل لم يرد حتى أن له
اسم أو موطن ,,
وهذا بعكس عيسى ابن مريم عليه السلام والمهدي
المنتظر, فقد وردت أسمائهما, لكن لم يرد في وصفهما
إلا القليل جداً جداً مقارنة بما ورد في وصف الدجال .
المنتظر, فقد وردت أسمائهما, لكن لم يرد في وصفهما
إلا القليل جداً جداً مقارنة بما ورد في وصف الدجال .
وإليكم أيضاً هذا الحديث -كزيادة خير وليس كحجة, لأنه
حديث ضعيف, ولأن كلامنا هنا لم يعد بحاجة إلى حجة-:
حديث ضعيف, ولأن كلامنا هنا لم يعد بحاجة إلى حجة-:
عن حذيفة, قال: والله ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا؟!
"والله ما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قائد
فتنة - إلى أن تنقضي الدنيا - يبلغ من معه ثلاثمائة
فصاعداً, إلا قد سمَّاه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته" . ع
"والله ما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قائد
فتنة - إلى أن تنقضي الدنيا - يبلغ من معه ثلاثمائة
فصاعداً, إلا قد سمَّاه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته" . ع
سنن أبي أداود (4243), ومشكاة المصابيح (5393),
وقال الألباني: ضعيف .
.
.
.
◈ إذاً:
وقال الألباني: ضعيف .
.
.
.
◈ إذاً:
040
أ — إن كان المسيح الدجال رجلاً من لحمٍ ودمٍ ,
أ — إن كان المسيح الدجال رجلاً من لحمٍ ودمٍ ,
فما هو اسمه ؟!
وما هو اسم أبيه وجده وقبيلته وموطنه ؟!
.
.
.
041
ب — لماذا لم يرد في الأحاديث اسمه أو لقبه أو كنيته أو
اسم قبيلته وموطنه , كما ورد -مثلاً- اسم عيسى عليه
السلام والمهدي المنتظر ؟!!
.
.
.
041
ب — لماذا لم يرد في الأحاديث اسمه أو لقبه أو كنيته أو
اسم قبيلته وموطنه , كما ورد -مثلاً- اسم عيسى عليه
السلام والمهدي المنتظر ؟!!
ولماذا وُصِف بعشرات الصفات, على عكس عيسى ابن
مريم عليه السلام والمهدي المنتظر ؟!
.
.
.
ومن المفارقات العجيبة أن الناس لن يعرفوا الدجال برغم
كل تلك الصفات البارزة والمميزة التي وردت فيه , بينما
سيعرفون عيسى عليه السلام والمهدي المنتظر برغم قلة
ما ورد بخصوصهما وعدم تميزه!
مريم عليه السلام والمهدي المنتظر ؟!
.
.
.
ومن المفارقات العجيبة أن الناس لن يعرفوا الدجال برغم
كل تلك الصفات البارزة والمميزة التي وردت فيه , بينما
سيعرفون عيسى عليه السلام والمهدي المنتظر برغم قلة
ما ورد بخصوصهما وعدم تميزه!
ومن هذه المفارقة العجيبة يظهر لنا هذا السؤال الوجيه:
042
ج — كيف سيَخفَى أمر الدجال وتصعب معرفته على
المسلمين, برغم كل تلك الصفات التي وردت فيه ,, بينما
لن تصعب عليهم معرفة عيسى عليه السلام والمهدي
المنتظر, برغم أنه لم يرد من صفاتهما وأخبارهما إلا القليل
جداً جداً مقارنة بما ورد من صفات وأخبار الدجال ؟!!
ج — كيف سيَخفَى أمر الدجال وتصعب معرفته على
المسلمين, برغم كل تلك الصفات التي وردت فيه ,, بينما
لن تصعب عليهم معرفة عيسى عليه السلام والمهدي
المنتظر, برغم أنه لم يرد من صفاتهما وأخبارهما إلا القليل
جداً جداً مقارنة بما ورد من صفات وأخبار الدجال ؟!!
على الرغم من أن الناس يعرفون ويعلمون الآن, ومنذ
زمن, وغداً, أن الدجال:
رجل, قصير, أجلى , أفحج , جعد , أعور, مسيح, كذاب ,
يخرج من خِلة بين الشام والعراق أو من خرسان, ويدعي
أنه نبي, ثم يدعي أنه الله, ويأمر السماء والأرض ويُخرِج
كنوزها, ويكون معه جنة ونار, وأنهار من ماء وجبال من
خبز, ويحيي الموتى , وأكثر أتباعه هم اليهود والنساء,
ويتحرك بسرعة الرياح, ويطأ الأرض كلها ويدخل كل بلد
فيها عدا مكة والمدينة, وتطول الأيام عند خروجه حتى
يصير اليوم كسنة, ثم كشهر, ثم كجمعة, ثم كسائر الأيام
........ , وغير ذلك من الصفات والأخبار ,,
زمن, وغداً, أن الدجال:
رجل, قصير, أجلى , أفحج , جعد , أعور, مسيح, كذاب ,
يخرج من خِلة بين الشام والعراق أو من خرسان, ويدعي
أنه نبي, ثم يدعي أنه الله, ويأمر السماء والأرض ويُخرِج
كنوزها, ويكون معه جنة ونار, وأنهار من ماء وجبال من
خبز, ويحيي الموتى , وأكثر أتباعه هم اليهود والنساء,
ويتحرك بسرعة الرياح, ويطأ الأرض كلها ويدخل كل بلد
فيها عدا مكة والمدينة, وتطول الأيام عند خروجه حتى
يصير اليوم كسنة, ثم كشهر, ثم كجمعة, ثم كسائر الأيام
........ , وغير ذلك من الصفات والأخبار ,,
على الرغم من أنهم يعرفون كل هذا عنه , إلا إنه عندما
يخرج فإنهم لن يعرفوه !!!
بل وحتى عندما يقول لهم أحدهم أن هذا هو المسيح
الدجال ,, فإنهم لن يصدقوه !!!
يخرج فإنهم لن يعرفوه !!!
بل وحتى عندما يقول لهم أحدهم أن هذا هو المسيح
الدجال ,, فإنهم لن يصدقوه !!!
ولكن عندما يأتي المسيح عيسى عليه السلام أو المهدي
المنتظر, وهو رجل كباقي الرجال, فسيعرفونه مباشرة ,
على الرغم من أنهم قبل مجيئه لم يكونوا يعرفون عنه
شيئاً مميزاً يتعرفون به عليه سوى اسمه فقط -تقريباً- !!
فعندما يقال فقط: "هذا فلان", فسيصدقون أنه فلان
المقصود في النبوءات ويتبعونه !!
المنتظر, وهو رجل كباقي الرجال, فسيعرفونه مباشرة ,
على الرغم من أنهم قبل مجيئه لم يكونوا يعرفون عنه
شيئاً مميزاً يتعرفون به عليه سوى اسمه فقط -تقريباً- !!
فعندما يقال فقط: "هذا فلان", فسيصدقون أنه فلان
المقصود في النبوءات ويتبعونه !!
فهل هذا ممكن ومعقول ؟!!
.
.
.
-في الحقيقة, لقد تحقق هذا وأصبح واقعاً مشاهدا.
فالدجال قد خرج اليوم كما وُصِف, وأيضاً لم يعرفه
الناس كما ورد .
وأيضاً قيل لهم: هذا هو الدجال, وأيضاً لم يصدقوا
ذلك وأنكروه .
فحري بكم أن تتسآءلوا وتتفكروا لعلكم تعرفون-
.
.
.
.
.
.
.
.
-في الحقيقة, لقد تحقق هذا وأصبح واقعاً مشاهدا.
فالدجال قد خرج اليوم كما وُصِف, وأيضاً لم يعرفه
الناس كما ورد .
وأيضاً قيل لهم: هذا هو الدجال, وأيضاً لم يصدقوا
ذلك وأنكروه .
فحري بكم أن تتسآءلوا وتتفكروا لعلكم تعرفون-
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 04 ]
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((11))
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((11))
((11))
ب — السؤال الحادي عشر: الأئمة المضلون .
ب — السؤال الحادي عشر: الأئمة المضلون .
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
( غير الدجال أَخوَف على أمتي من الدجال, الأئمة
المضلون ) صحيح.
المضلون ) صحيح.
رواه أحمد (21297), والألباني في السلسلة الصحيحة
(1989) وفي صحيح وضعيف الجامع (4165) وقال:
صحيح .
(1989) وفي صحيح وضعيف الجامع (4165) وقال:
صحيح .
إذاً الحديث صحيح , وهو واضح وصريح بأن الأئمة
المضلين أخطر من الدجال على الأمة كلها وليس على
الصحابة فقط -كما قال بعضهم- , لأنه لم يقل في
الحديث: عليكم أو: على أصحابي, بل قال: "على أمتي"
-بشكل عام- , ولأن الأئمة المضلين قد يظهرون في أي
عصر من عصور الإسلام وليس في عصر الصحابة فقط ,
بل إن احتمال ظهورهم في عصر الصحابة والتابعين -خير
القرون- أقل بكثير من احتمال ظهورهم في أي عصر آخر ,
ولأنهم حتى وإن ظهروا في عصر الصحابة والتابعين فإن
حجم ومدى تأثيرهم وفتنتهم في ذلك العصر سيكون أقل
بكثير من حجم ومدى تأثيرهم وفتنتهم في أي عصر أو
زمن آخر, خاصة في زمن الرويبضة الذي سيعم فيه الجهل
ويضعف فيه الإيمان وتكثر فيه الفتن .
المضلين أخطر من الدجال على الأمة كلها وليس على
الصحابة فقط -كما قال بعضهم- , لأنه لم يقل في
الحديث: عليكم أو: على أصحابي, بل قال: "على أمتي"
-بشكل عام- , ولأن الأئمة المضلين قد يظهرون في أي
عصر من عصور الإسلام وليس في عصر الصحابة فقط ,
بل إن احتمال ظهورهم في عصر الصحابة والتابعين -خير
القرون- أقل بكثير من احتمال ظهورهم في أي عصر آخر ,
ولأنهم حتى وإن ظهروا في عصر الصحابة والتابعين فإن
حجم ومدى تأثيرهم وفتنتهم في ذلك العصر سيكون أقل
بكثير من حجم ومدى تأثيرهم وفتنتهم في أي عصر أو
زمن آخر, خاصة في زمن الرويبضة الذي سيعم فيه الجهل
ويضعف فيه الإيمان وتكثر فيه الفتن .
إذاً الحديث يقضي بأن الأئمة المضلين أخطر من الدجال
على الأمة كلها .
على الأمة كلها .
لكن .. برغم أن الأئمة المضلين أخطر من الدجال , وبرغم
أن التعرف إليهم وفضحهم سيكون أصعب من التعرف إلى
الدجال وفضحه -لو كان رجلاً-, لأنهم لن يأتوا بتلك
الصفات والقدرات والأحداث الصارخة التي سيأتي بها
الدجال, ولن يدعوا الربوبية ولا حتى النبوة كما سيدعيها
هو, ولن تُكتَب كلمة كافر بين أعينهم كما ستُكتَب بين
عينيه , بل سيكونون بشر عاديين كباقي البشر , وسيدعون
الصلاح والإيمان وسيستخدمون الأحاديث والقرآن , ولن
يكون فيهم شيئاً واضحاً وبارزاً يدل عليهم ويفضحهم, غير
بعض كلامهم أو مواقفهم ربما -أي أنهم مثل الخوارج
تقريباً ومثل بعض الفرق الموجودة اليوم- ,,
أن التعرف إليهم وفضحهم سيكون أصعب من التعرف إلى
الدجال وفضحه -لو كان رجلاً-, لأنهم لن يأتوا بتلك
الصفات والقدرات والأحداث الصارخة التي سيأتي بها
الدجال, ولن يدعوا الربوبية ولا حتى النبوة كما سيدعيها
هو, ولن تُكتَب كلمة كافر بين أعينهم كما ستُكتَب بين
عينيه , بل سيكونون بشر عاديين كباقي البشر , وسيدعون
الصلاح والإيمان وسيستخدمون الأحاديث والقرآن , ولن
يكون فيهم شيئاً واضحاً وبارزاً يدل عليهم ويفضحهم, غير
بعض كلامهم أو مواقفهم ربما -أي أنهم مثل الخوارج
تقريباً ومثل بعض الفرق الموجودة اليوم- ,,
لكن برغم كل هذا, إلا أن رسول الله -صلى عليه وسلم- لم
يصفهم لنا كما وصف الدجال, بل لم يصفهم حتى ولو
بصفة واحدة ,, بينما وصف الدجال بعشرات الصفات
وبشكل دقيق ومفصل وفي عشرات الأحاديث الصحيحة ,
برغم أن الدجال كما قلنا -وعلى خلاف الأئمة المضلين-
سيدعي ادعاءات وسيمتلك قدرات تدل عليه وتفضحه .
.
.
.
◈ إذاً:
يصفهم لنا كما وصف الدجال, بل لم يصفهم حتى ولو
بصفة واحدة ,, بينما وصف الدجال بعشرات الصفات
وبشكل دقيق ومفصل وفي عشرات الأحاديث الصحيحة ,
برغم أن الدجال كما قلنا -وعلى خلاف الأئمة المضلين-
سيدعي ادعاءات وسيمتلك قدرات تدل عليه وتفضحه .
.
.
.
◈ إذاً:
043
أ — لماذا وَصَف رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- الدجالَ
بعشرات الصفات وبشكل دقيق ومفصل , ولم يصف هؤلاء
الأئمة المضلين ولو حتى بصفة واحدة ؟!!
أ — لماذا وَصَف رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- الدجالَ
بعشرات الصفات وبشكل دقيق ومفصل , ولم يصف هؤلاء
الأئمة المضلين ولو حتى بصفة واحدة ؟!!
- أو بعبارة أخرى:
لماذا لم يكتفي بالتحذير من الدجال من غير أن يصفه ,
كما اكتفى بالتحذير من هؤلاء الأئمة المضلين من غير أن
يصفهم -وهم أكثر وأخطر منه- ؟!!
كما اكتفى بالتحذير من هؤلاء الأئمة المضلين من غير أن
يصفهم -وهم أكثر وأخطر منه- ؟!!
هل : لأن الدجال رجل واحد يمكن وصفه , بينما الأئمة
المضلين رجال كُثُر لا يمكن وصفهم ؟!
أم : لأن الدجال ليس رجل كما نتوقع بل شيء آخر غير
متوقع وجديد وفريد ليس للبشر معه تجارب سابقة, بينما
الأئمة المضلين رجال كباقي الرجال ؟!
المضلين رجال كُثُر لا يمكن وصفهم ؟!
أم : لأن الدجال ليس رجل كما نتوقع بل شيء آخر غير
متوقع وجديد وفريد ليس للبشر معه تجارب سابقة, بينما
الأئمة المضلين رجال كباقي الرجال ؟!
تقريباً كِلا هذين القولين ممكن ومقبول -مبدئياً- كجواب
على السؤال , لكن القول الأول لن يسوغ ورود كل تلك
الصفات المُبالَغ فيها جداً والتي لم يكن لها داعٍ أبداً لو كان
الدجال رجلاً - كصفات العينين مثلاَ التي ذكرناها في أول
سؤال - . كما أنه سيفجر ويثير لنا أيضاً كل هذه الأسئلة
التي جمعناها وطرحناها في هذا الكتاب .
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 04 ]
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((12))
على السؤال , لكن القول الأول لن يسوغ ورود كل تلك
الصفات المُبالَغ فيها جداً والتي لم يكن لها داعٍ أبداً لو كان
الدجال رجلاً - كصفات العينين مثلاَ التي ذكرناها في أول
سؤال - . كما أنه سيفجر ويثير لنا أيضاً كل هذه الأسئلة
التي جمعناها وطرحناها في هذا الكتاب .
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 04 ]
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((12))
((12))
ج — السؤال الثاني عشر: إتضاع كل الفتن لفتنته .
ج — السؤال الثاني عشر: إتضاع كل الفتن لفتنته .
عن حذيفة ابن اليمان, قال: "ذُكِرَ الدجال عند رسول الله
صلى الله عليه وسلم", فقال:
صلى الله عليه وسلم", فقال:
( لأنا لفتنة بعضكم أَخوَف عندي من فتنة الدجال,
ولن ينجو أحد مما قبلها إلا نجا منها,
وما صُنِعَت فتنة - منذ كانت الدنيا - صغيرة ولا كبيرة, إلا
تتضع لفتنة الدجال ) صحيح .
تتضع لفتنة الدجال ) صحيح .
وفي رواية: ( ... إلا لفتنة الدجال ) بدون كلمة "تتضع" .
صحيح.
صحيح.
أخرجه أحمد (23304) بسند صحيح على شرط الشيخين
البخاري ومسلم . وأخرجه بدون كلمة "تتضع" الألباني
في السلسلة الصحيحة (3082) .
.
.
.
◈ إذاً:
البخاري ومسلم . وأخرجه بدون كلمة "تتضع" الألباني
في السلسلة الصحيحة (3082) .
.
.
.
◈ إذاً:
044
أ — ما معنى كل فقرة من هذه الفقرات الثلاث ؟! وماذا
يستفاد منها ؟!
.
.
.
045
ب — وكيف ولماذا سينجو مِن فتنة الدجال مَن نجا مما
قبلها ؟!
أ — ما معنى كل فقرة من هذه الفقرات الثلاث ؟! وماذا
يستفاد منها ؟!
.
.
.
045
ب — وكيف ولماذا سينجو مِن فتنة الدجال مَن نجا مما
قبلها ؟!
كيف يمكن لمن نجا من فتنة صغيرة, أن ينجو من أعظم
فتنة خُلِقَت على الأرض ؟!
فتنة خُلِقَت على الأرض ؟!
وهل النجاة من أي فتنة سابقة, كالنجاة من فتنة الدجال
التي ما صُنِعَت فتنة فى الدنيا صغيرة ولا كبيرة إلا وهي
تتضع لها ؟!
.
.
.
والسؤال الأهم هو:
التي ما صُنِعَت فتنة فى الدنيا صغيرة ولا كبيرة إلا وهي
تتضع لها ؟!
.
.
.
والسؤال الأهم هو:
046
ج — إن كان المسيح الدجال رجلاً, وسيدعي أنه نبي أو
أنه إله, وسيملك كل تلك القدرات حرفياً,
ج — إن كان المسيح الدجال رجلاً, وسيدعي أنه نبي أو
أنه إله, وسيملك كل تلك القدرات حرفياً,
فما علاقة جميع الفتن التي حدثت على الدنيا بفتنته ؟!!
كيف يمكن أن تؤدي جميع الفتن إلى ظهور فتنة الدجال ؟!
-هذا السؤال مهم جداً-
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 04 ]
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((13))
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 04 ]
- —• —• —• —• [ 04 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((13))
((13))
د — السؤال الثالث عشر: الخوف من غيره أكثر منه .
د — السؤال الثالث عشر: الخوف من غيره أكثر منه .
- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
( غير الدجال أخوفني عليكم . إن يخرج وأنا فيكم فأنا
حجيجه دونكم, وإن يخرج ولست فيكم فامرؤُ حجيج
نفسه , والله خليفتي على كل مسلم ) ص.
حجيجه دونكم, وإن يخرج ولست فيكم فامرؤُ حجيج
نفسه , والله خليفتي على كل مسلم ) ص.
وقال: ( ألا أخبركم بما هو أخوَفُ عليكم عندي من المسيح
الدجال: الشرك الخفي , وهو أن يقوم الرجل يصلي فيزين
صلاته لِما يرى مِن نظر رَجل ) حسن.
الدجال: الشرك الخفي , وهو أن يقوم الرجل يصلي فيزين
صلاته لِما يرى مِن نظر رَجل ) حسن.
وقال: ( غير الدجال أخوَفُ على أمتي مِن الدجال: الأئمة
المُضِلون ) ص.
المُضِلون ) ص.
وقال: ( لأنا لفتنة بعضكم أخوَفُ عندي من فتنة الدجال )
ص.
ص.
- وقال أيضاً:
( ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلقٌ -أو أمرٌ- أكبر من
الدجال ) -أي أكبر فتنة وأعظم شوكة- ص.
الدجال ) -أي أكبر فتنة وأعظم شوكة- ص.
وقال: ( ما كانت فتنة ولا تكون حتى تقوم الساعة أكبر
أو أعظم- من فتنة الدجال ) ص.
أو أعظم- من فتنة الدجال ) ص.
وقال: ( ما صُنِعَت فتنة - منذ كانت الدنيا - صغيرة ولا
كبيرة, إلا -تتضع- لفتنة الدجال ) ص.
كبيرة, إلا -تتضع- لفتنة الدجال ) ص.
وقال: ( ما بُعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ) ص.
مصادر الأحاديث [7] .
إذاً:
يظهر لنا من الأحاديث الأربعة الأولى, أن هناك ما هو أشد
خطراً وفتنةً على المسلمين من الدجال وفتنته, كالشرك
الخفي, والأئمة المضلين, وفتنة الناس بعضهم ببعض .
خطراً وفتنةً على المسلمين من الدجال وفتنته, كالشرك
الخفي, والأئمة المضلين, وفتنة الناس بعضهم ببعض .
ويظهر لنا من الأحاديث الأربعة الأخيرة, أن أعظم وأكبر
فتنة ستظهر وتوجد على الأرض هي فتنة الدجال .
-ويظهر هذا أيضاً من خلال عدد ومضمون كل الأحاديث
الأخرى التي وردت فيه.-
.
.
.
◈ إذاً:
فتنة ستظهر وتوجد على الأرض هي فتنة الدجال .
-ويظهر هذا أيضاً من خلال عدد ومضمون كل الأحاديث
الأخرى التي وردت فيه.-
.
.
.
◈ إذاً:
047
أ — إن كانت فتنة الدجال هي أعظم فتنة خُلِقَت على
الأرض, فكيف ولماذا يكون الشرك الخفي والأئمة المضلين
وفتنة الناس بعضهم ببعض, أشد خطراً على الأمة منه ؟!!
أ — إن كانت فتنة الدجال هي أعظم فتنة خُلِقَت على
الأرض, فكيف ولماذا يكون الشرك الخفي والأئمة المضلين
وفتنة الناس بعضهم ببعض, أشد خطراً على الأمة منه ؟!!
- أو بعبارة أخرى:
كيف تكون فتنة الدجال أعظم فتنة خُلِقَت على الأرض ,
والشرك الخفي والأئمة المضلين وفتنة الناس بعضهم
ببعض, أشد خطراً على الأمة منه ؟!
والشرك الخفي والأئمة المضلين وفتنة الناس بعضهم
ببعض, أشد خطراً على الأمة منه ؟!
ولماذا كان خوف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على
أمته من تلك الفتن, أكثر من خوفه عليهم من فتنة الدجال
-وهي أعظم وأكبر فتنة خُلِقَت على الأرض- ؟!!
.
.
.
.
.
.
.
.
أمته من تلك الفتن, أكثر من خوفه عليهم من فتنة الدجال
-وهي أعظم وأكبر فتنة خُلِقَت على الأرض- ؟!!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الخامسة : التعرف إلى الدجال .
- وهي تضم ثلاثة عناوين , واثنا عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 05 ]
- —• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((14))
- —• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((14))
((14))
أ — السؤال الرابع عشر: إدعاءه للنبوة أو للربوبية كان
يكفي لنعرفه .
أ — السؤال الرابع عشر: إدعاءه للنبوة أو للربوبية كان
يكفي لنعرفه .
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال:
( ... إنه يبدأ فيقول: أنا نبي - ولا نبي بعدي - , ثم يُثنِي
فيقول: أنا ربكم - ولا ترون ربكم حتى تموتوا - . وإنه
أعور وإن ربكم ليس بأعور ) ص.
فيقول: أنا ربكم - ولا ترون ربكم حتى تموتوا - . وإنه
أعور وإن ربكم ليس بأعور ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (7875), وقال
الألباني: صحيح .
وتدل على معناه عدة أحاديث صحيحة أخرى عند البخاري
ومسلم, كحديث ( إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ).
الألباني: صحيح .
وتدل على معناه عدة أحاديث صحيحة أخرى عند البخاري
ومسلم, كحديث ( إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ).
إذاً:
إن كان الدجال رجلاً وسيدعي أنه نبي ثم يدعي أنه الله أو
الرب, فإن هاتين العلامتين كانت حتماً كافية لنعرف أنه
المسيح الدجال , بل كانت تكفي إحداهما لنعرف أنه كذاب
ودجال .
الرب, فإن هاتين العلامتين كانت حتماً كافية لنعرف أنه
المسيح الدجال , بل كانت تكفي إحداهما لنعرف أنه كذاب
ودجال .
فقد ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى وقد صح عن رسوله
صلى الله عليه وسلم -كما في الحديث السابق وغيره من
الأحاديث الصحيحة الثابتة- أن محمد ابن عبد الله -عليه
الصلاة والسلام- خاتم النبيين والمرسلين, وأنه لا نبي
بعده -إلا عيسى ابن مريم عليه السلام فسوف يبعثه الله
لأداء مهمة معينة معروفة وليس بنبوة جديدة, ولهذا
سيصلي خلف إمام المسلمين- .
صلى الله عليه وسلم -كما في الحديث السابق وغيره من
الأحاديث الصحيحة الثابتة- أن محمد ابن عبد الله -عليه
الصلاة والسلام- خاتم النبيين والمرسلين, وأنه لا نبي
بعده -إلا عيسى ابن مريم عليه السلام فسوف يبعثه الله
لأداء مهمة معينة معروفة وليس بنبوة جديدة, ولهذا
سيصلي خلف إمام المسلمين- .
قال الله سبحانه وتعالى: (( ما كان محمد أبا أحد من
رجالكم ولكن رسول الله "وخاتم النبيين" وكان الله
بكل شيء عليما )) . الأحزاب (40)
رجالكم ولكن رسول الله "وخاتم النبيين" وكان الله
بكل شيء عليما )) . الأحزاب (40)
وإن قيل أن الدجال سيدعي أنه المسيح عيسى ابن مريم
بالذات, فهذا -على الأرجح- غير صحيح أو ضعيف جداً,
لأنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -وعدم
وروده يرجح عدم حصوله-, ولأسباب أخرى لا داعي
لذكرها الآن, لأنه حتى وإن ادعى -مثلاً وفرضاً- أنه عيسى
ابن مريم بالذات, فإن ادعاءه هذا للنبوة وللربوبية سيظل
أيضاً كافياً لنفضحه ولنعرف أنه الدجال, لأن عيسى عليه
السلام ليس ممسوح العين وليس له أب ولن يدعي الربوبية
ولن يظهر قبل أن يظهر الدجال .
بالذات, فهذا -على الأرجح- غير صحيح أو ضعيف جداً,
لأنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -وعدم
وروده يرجح عدم حصوله-, ولأسباب أخرى لا داعي
لذكرها الآن, لأنه حتى وإن ادعى -مثلاً وفرضاً- أنه عيسى
ابن مريم بالذات, فإن ادعاءه هذا للنبوة وللربوبية سيظل
أيضاً كافياً لنفضحه ولنعرف أنه الدجال, لأن عيسى عليه
السلام ليس ممسوح العين وليس له أب ولن يدعي الربوبية
ولن يظهر قبل أن يظهر الدجال .
وهذا بالنسبة لإدعاءالنبوة .
أما الأخرى -أي ادعاء الألوهية- فتكفي لنعرف الدجال
ونحذره, لأن الله سبحانه وتعالى ليس رجلاً, ولا يشك في
هذا عاقل -وتعالى الله عما يقول النصارى علواً كبيرا- ,
ولأننا نعلم تماماً أننا لن نرى ربنا في الدنيا, فقد صح هذا
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -كما في الحديث
السابق وغيره من الأحاديث الصحيحة-, وقد قال الله
سبحانه وتعالى عن نفسه في كتابه الكريم:
ونحذره, لأن الله سبحانه وتعالى ليس رجلاً, ولا يشك في
هذا عاقل -وتعالى الله عما يقول النصارى علواً كبيرا- ,
ولأننا نعلم تماماً أننا لن نرى ربنا في الدنيا, فقد صح هذا
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم -كما في الحديث
السابق وغيره من الأحاديث الصحيحة-, وقد قال الله
سبحانه وتعالى عن نفسه في كتابه الكريم:
(( ليس كمثـله شيء ))
(( لم يلد ولـم يُـولَـد ))
(( لا تـُدرِكـه الأبـصـار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف
الخبير ))
الخبير ))
(( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب
أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم ))
أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم ))
(( ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر
إليك, قال "لـن تـرانـي" ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر
مكانه فسوف تراني, فلما تَجَلَّى ربه للجبل جعـله دكـا وَخَرَّ
مـوسى صَعِـقـا، فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول
المؤمنين ))
إليك, قال "لـن تـرانـي" ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر
مكانه فسوف تراني, فلما تَجَلَّى ربه للجبل جعـله دكـا وَخَرَّ
مـوسى صَعِـقـا، فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول
المؤمنين ))
فأعتقد الآن أن هذه الآيات والأحاديث كافية لتكذيب كل
من سيدعي النبوة أو الألوهية حتى قيام الساعة , ولا
أعتقد بأن هناك أحداً سيقول بغير هذا القول .
من سيدعي النبوة أو الألوهية حتى قيام الساعة , ولا
أعتقد بأن هناك أحداً سيقول بغير هذا القول .
وعلى هذا فإن ادعاء الدجال للنبوة أو للإلوهية كان حتماً
كافياً لنعرفه ونحذره . لكن إن بقي هناك مثلاً وفرضاً
مجالاً لمعارضة كلامنا هذا, فلنضف إليه أن الدجال مسيح
-ممسوح العين اليسرى-, أو فلنضف أنه أعور العين اليمنى,
وبهذا نكون قد قطعنا تماماً ذلك المجال المفترض , وكان
اِدعاء الدجال للنبوة أو للإلوهية, وعور عينه -اليمنى أو
اليسرى- أكثر من كافٍ لنعرفه ونحذره .
كافياً لنعرفه ونحذره . لكن إن بقي هناك مثلاً وفرضاً
مجالاً لمعارضة كلامنا هذا, فلنضف إليه أن الدجال مسيح
-ممسوح العين اليسرى-, أو فلنضف أنه أعور العين اليمنى,
وبهذا نكون قد قطعنا تماماً ذلك المجال المفترض , وكان
اِدعاء الدجال للنبوة أو للإلوهية, وعور عينه -اليمنى أو
اليسرى- أكثر من كافٍ لنعرفه ونحذره .
بعبارة أخرى: كان القرآن الكريم وحده كافياً لنعرف أن
الدجال دجال وكذاب , وكان أكثر من كافٍ إذا علمنا بصفة
واحدة من صفات الدجال الشكلية التي وردت في الأحاديث
وهي أنه أعور, أو التي تظهر من لقبه -المسيح- وهي أنه
ممسوح العين .
الدجال دجال وكذاب , وكان أكثر من كافٍ إذا علمنا بصفة
واحدة من صفات الدجال الشكلية التي وردت في الأحاديث
وهي أنه أعور, أو التي تظهر من لقبه -المسيح- وهي أنه
ممسوح العين .
-وكذلك الحديث السابق أيضاً, كان وحده كافياً لنعرف أن
الدجال دجال وكذاب, وكان أكثر من كافٍ إذا علمنا بأن
الدجال أعور أو بأنه ممسوح العين, لأنه يقضي بما قضت
به الآيات السابقة-
.
.
.
◈ إذاً:
الدجال دجال وكذاب, وكان أكثر من كافٍ إذا علمنا بأن
الدجال أعور أو بأنه ممسوح العين, لأنه يقضي بما قضت
به الآيات السابقة-
.
.
.
◈ إذاً:
048
أ — إذا كان ادعاء الدجال للنبوة أو للألوهية, مع كونه
ممسوح العين اليسرى وأعور العين اليمنى, أكثر من كافٍ
لنعرفه ونحذره ,
أ — إذا كان ادعاء الدجال للنبوة أو للألوهية, مع كونه
ممسوح العين اليسرى وأعور العين اليمنى, أكثر من كافٍ
لنعرفه ونحذره ,
فلماذا وردت أخباره وصفاته في ذلك الكم الهائل من
الأحاديث الصحيحة وبذلك الشكل المفصل ؟!
الأحاديث الصحيحة وبذلك الشكل المفصل ؟!
إذا جاء -مثلاً وفرضاً- رجل أعور, وادعى أنه ربك, فهل
ستفتتن وتؤمن به وتتبعه ؟!
ستفتتن وتؤمن به وتتبعه ؟!
إن قُلتَ: نعم , فقد جئت شيئاً إدَّا (( تكاد السموات
يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا )) .
وإن قُلتَ: لا , فكل المؤمنين والمسلمين -الحق وليس
بالإسم- مثلك .
يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا )) .
وإن قُلتَ: لا , فكل المؤمنين والمسلمين -الحق وليس
بالإسم- مثلك .
فلماذا إذاً وَصَفَ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا
الرجل الدجال بكل تلك الصفات وبذلك الشكل الدقيق
والمفصل ؟!
الرجل الدجال بكل تلك الصفات وبذلك الشكل الدقيق
والمفصل ؟!
ولماذا سَرَدَ لنا كل تلك الأخبار والتفاصيل عنه ؟!
ولماذا حَذَّرَنا منه أشد التحذير ؟!, بل "وما من نبي إلا
وقد حَذَّر وأنذَّر أمته من المسيح الدجال"! فلماذا ؟!
.
.
.
049
ب — وإذا كان الله ورسوله قد أخبرانا بأننا لن نرى ربنا
في الدنيا ,
وقد حَذَّر وأنذَّر أمته من المسيح الدجال"! فلماذا ؟!
.
.
.
049
ب — وإذا كان الله ورسوله قد أخبرانا بأننا لن نرى ربنا
في الدنيا ,
فلماذا قال لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث
صحيح آخر: "فإن أُلبِسَ عليكم فاعلموا أنه أعور وأن الله
ليس بأعور" ؟!
صحيح آخر: "فإن أُلبِسَ عليكم فاعلموا أنه أعور وأن الله
ليس بأعور" ؟!
لماذا قال هذا الكلام الذي يوحي بإمكانية رؤية الله
سبحانه وتعالى في الدنيا -لأنه أرجع التفريق إلى النظر
الحسي, وليس إلى العلم بأننا لن نرى ربنا في الدنيا- ؟!
سبحانه وتعالى في الدنيا -لأنه أرجع التفريق إلى النظر
الحسي, وليس إلى العلم بأننا لن نرى ربنا في الدنيا- ؟!
ولماذا قاله -أصلاً- والآيات السابقة كانت تكفي لنعرف
الدجال ؟!
الدجال ؟!
وأيضاً: كيف سيلتبس ويختلط على الناس الأمر فيحتملوا
أن الدجال هو الله سبحانه ؟!
كيف يمكن أن يصل الأمر إلى درجة الالتباس ؟!
.
.
.
050
ج — ثم هل سنكفر بكل تلك الأحاديث والآيات القرآنية
-التي تقضي بأننا لن نرى ربنا في الدنيا- أو ننساها , ثم
نؤمن بهذا الحديث فقط أو نتذكره هو فقط, ثم نعتمد عليه
ونلجأ إليه لنعرف أن الدجال ليس ربنا لأنه أعور والله
ليس بأعور ؟!
أن الدجال هو الله سبحانه ؟!
كيف يمكن أن يصل الأمر إلى درجة الالتباس ؟!
.
.
.
050
ج — ثم هل سنكفر بكل تلك الأحاديث والآيات القرآنية
-التي تقضي بأننا لن نرى ربنا في الدنيا- أو ننساها , ثم
نؤمن بهذا الحديث فقط أو نتذكره هو فقط, ثم نعتمد عليه
ونلجأ إليه لنعرف أن الدجال ليس ربنا لأنه أعور والله
ليس بأعور ؟!
ألا يدل هذا على أننا سنرى شيئاً آخر ليس رجلاً ؟!
وعلى أن الالتباس الذي سيحدث ليس التباساً شكلياً ؟!
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 05 ]
- —• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((15))
وعلى أن الالتباس الذي سيحدث ليس التباساً شكلياً ؟!
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 05 ]
- —• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((15))
((15))
ب — السؤال الخامس عشر: حتمية التعرف إليه لو كان
رجلاً يتصف بكل تلك الصفات .
ب — السؤال الخامس عشر: حتمية التعرف إليه لو كان
رجلاً يتصف بكل تلك الصفات .
إن ظهر وخرج -مثلاً- من بين الشام والعراق أو من
خراسان, رجل من البشر أو حتى من الجن, المهم أنه
بصورة رجل من البشر , وأنه يتصف بهذه الصفات :
خراسان, رجل من البشر أو حتى من الجن, المهم أنه
بصورة رجل من البشر , وأنه يتصف بهذه الصفات :
قصير القامة, أفلخ الساقين, وشِبه أصلع, وشعره المتبقي
شديد الجعودة, وإحدى عينيه عوراء وناتئة وخضراء ,
وعينه الأخرى ممسوحة وعليها غشاء, وعقيم لا يُولَد له,
وكذاب , يدعي أنه نبي, ثم يدعي أنه الله , ويأمر السماء
أن تمطر فتمطر, والأرض أن تنبت فتنبت, وأن تخرج
كنوزها فتخرج كنوزها , ومعه جنة ونار, ومعه طعام
وشراب,
ويحيي الموتى, يحيي للرجل أباه وأمه وإبله, ويشق رجلاً
إلى نصفين ثم يعيده حياً كما كان ثم يقذف به حياً في
ناره , ويتبعه أكثر الناس, وأكثر اتباعه اليهود والنساء ,
ويتحرك بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح, ويطأ الأرض
كلها ويدخل كل بلد فيها, عدا مكة والمدينة لن يستطيع
دخولها, وسيطول اليوم عند خروجه حتى يصير كسنة,
ثم كشهر, ثم كجمعة, ثم كسائر الأيام ,........... إلخ .
شديد الجعودة, وإحدى عينيه عوراء وناتئة وخضراء ,
وعينه الأخرى ممسوحة وعليها غشاء, وعقيم لا يُولَد له,
وكذاب , يدعي أنه نبي, ثم يدعي أنه الله , ويأمر السماء
أن تمطر فتمطر, والأرض أن تنبت فتنبت, وأن تخرج
كنوزها فتخرج كنوزها , ومعه جنة ونار, ومعه طعام
وشراب,
ويحيي الموتى, يحيي للرجل أباه وأمه وإبله, ويشق رجلاً
إلى نصفين ثم يعيده حياً كما كان ثم يقذف به حياً في
ناره , ويتبعه أكثر الناس, وأكثر اتباعه اليهود والنساء ,
ويتحرك بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح, ويطأ الأرض
كلها ويدخل كل بلد فيها, عدا مكة والمدينة لن يستطيع
دخولها, وسيطول اليوم عند خروجه حتى يصير كسنة,
ثم كشهر, ثم كجمعة, ثم كسائر الأيام ,........... إلخ .
-وغير ذلك من صفات وأخبار الدجال التي تعرفونها أو
التي يكفي أن تقرأوا الأحاديث لتعرفوها-
.
.
.
051
أ — فإن خرج وظهر هذا الرجل كما وُصِف لكم تماماً,
فهل ستعرفون أنه الدجال أم لا ؟!!
التي يكفي أن تقرأوا الأحاديث لتعرفوها-
.
.
.
051
أ — فإن خرج وظهر هذا الرجل كما وُصِف لكم تماماً,
فهل ستعرفون أنه الدجال أم لا ؟!!
والذي سيفتتن منكم بهذا الرجل ويصدقه ويتبعه, هل
سيفتتن به ويتبعه وهو يعلم أنه الدجال وأنه افتتن به
وأنه أخطأ -كما يفتتن أحدكم اليوم بالمال أو بالنساء أو
بالسلطة أو بالشهرة وهو يعلم أنه افتتن وأنه أخطأ-, أم
ستخفى عليه كل تلك الصفات والأحداث -التي لا تخفى
على الأعمى- فيفتتن ويخطئ وهو لا يعلم أنه افتتن
وأخطأ ؟!!
سيفتتن به ويتبعه وهو يعلم أنه الدجال وأنه افتتن به
وأنه أخطأ -كما يفتتن أحدكم اليوم بالمال أو بالنساء أو
بالسلطة أو بالشهرة وهو يعلم أنه افتتن وأنه أخطأ-, أم
ستخفى عليه كل تلك الصفات والأحداث -التي لا تخفى
على الأعمى- فيفتتن ويخطئ وهو لا يعلم أنه افتتن
وأخطأ ؟!!
إذا كنا قد قلنا وأثبتنا في السؤال السابق أن مجرد ادعاء
الدجال للنبوة وللربوبية كان أكثر من كافٍ لنعرفه ولنحذر
منه,
الدجال للنبوة وللربوبية كان أكثر من كافٍ لنعرفه ولنحذر
منه,
فكيف بنا إذاً لو عرفنا كل صفاته وأخباره تلك, ألن نعرفه ؟!
.
.
.
بلى, لو كان الدجال رجلاً يتصف بتلك الصفات ويملك
تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات, فحتماً وبكل تأكيد
سيعرفه جميع المسلمين . وأعتقد أنه لن يعارض هذا
القول أحد .
.
.
.
بلى, لو كان الدجال رجلاً يتصف بتلك الصفات ويملك
تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات, فحتماً وبكل تأكيد
سيعرفه جميع المسلمين . وأعتقد أنه لن يعارض هذا
القول أحد .
فإليكم الآن هذا السؤال الثاني , وهو من مقال: [ "فتنة
الغرب" , لسعيد الكثيري ] .
الغرب" , لسعيد الكثيري ] .
[ الفهم اللغوي المباشر لنبوءة المسيح الدجال لا يفيد في
تفسير طبيعة الفتنة التي لن تشهد الأرض لها مثيلاً .
تفسير طبيعة الفتنة التي لن تشهد الأرض لها مثيلاً .
فحين يأتي رجل أعور محدد الملامح بشكل تفصيلي
وتحدث في عهده تحولات كونية ويكون مكتوباً بين عينيه
كافر يقرؤها حتى الأمي, ثم يطَّلِع الناس على صورته
التفصيلية وأخباره الحية معروضة في أحاديث الرسول
صلى الله عليه وسلم,
وتحدث في عهده تحولات كونية ويكون مكتوباً بين عينيه
كافر يقرؤها حتى الأمي, ثم يطَّلِع الناس على صورته
التفصيلية وأخباره الحية معروضة في أحاديث الرسول
صلى الله عليه وسلم,
052
ب — فهل يكون هذا مدعاة للغواية والشبهات وخفاء
الدجال , أم مدعاة لليقين والتصديق بصدق الرسالة
وعلامة حاسمة من علامات النبوة ؟!
ب — فهل يكون هذا مدعاة للغواية والشبهات وخفاء
الدجال , أم مدعاة لليقين والتصديق بصدق الرسالة
وعلامة حاسمة من علامات النبوة ؟!
الأمر ليس فيه إكراه, بل فيه شبهات وشهوات وقدرات.
وبالتالي فحين يأتي رجل ويطرح ما شاء من الشبهات
والشهوات والقدرات, ثم يجد المرء وصفاً تفصيلياً لكامل
المشهد بمجرد بدء حدوثه,
وبالتالي فحين يأتي رجل ويطرح ما شاء من الشبهات
والشهوات والقدرات, ثم يجد المرء وصفاً تفصيلياً لكامل
المشهد بمجرد بدء حدوثه,
فهل يكون هذا مدعاة للغواية والشبهات وخفاء الدجال,
أم مدعاة لليقين والتصديق بصدق الرسالة وعلامة حاسمة
من علامات النبوة ؟!
أم مدعاة لليقين والتصديق بصدق الرسالة وعلامة حاسمة
من علامات النبوة ؟!
إذا رأى المرء رجلاً أعور محدد الملامح على النحو
التفصيلي الوارد في الأحاديث وشاهده يركب حماراً بين
أذنيه أربعين ذراعاً,
التفصيلي الوارد في الأحاديث وشاهده يركب حماراً بين
أذنيه أربعين ذراعاً,
فهل سيفتتن المرء بهذا الرجل وبحماره, أم سيصدق بمن
خلق هذا الرجل وهذا الحمار ووضع هذا المشهد بين أيدي
الناس قبل حدوثه ؟!
خلق هذا الرجل وهذا الحمار ووضع هذا المشهد بين أيدي
الناس قبل حدوثه ؟!
لا شك أن هناك من يتبعون أي ناعق ويقعون في حبائل
أهل الشعوذات والسحر والخرافات, ولكن أن يصبح هذا
الوضع -الذي يصلح للبسطاء والمجموعات المنقطعة في
إحدى بقاع الأرض- وضعاً عالمياً يفتن المسلمين كما لم
يفتنوا من قبل, فهو وضع يفتقر إلى الكثير من المنطق
ويصادم الفطرة السوية التي فطر الله الناس عليها ] .
.
.
.
إذاً:
أهل الشعوذات والسحر والخرافات, ولكن أن يصبح هذا
الوضع -الذي يصلح للبسطاء والمجموعات المنقطعة في
إحدى بقاع الأرض- وضعاً عالمياً يفتن المسلمين كما لم
يفتنوا من قبل, فهو وضع يفتقر إلى الكثير من المنطق
ويصادم الفطرة السوية التي فطر الله الناس عليها ] .
.
.
.
إذاً:
لا شك أن جميع المسلمين سيعرفون الدجال -لو كان
رجلاً- , ولا شك بأن أكثرهم -على الأقل- سيكذبونه.
رجلاً- , ولا شك بأن أكثرهم -على الأقل- سيكذبونه.
ومن هنا يظهر لنا هذا السؤال الثالث:
053
ج — لو خرج مثلاً هذا الرجل المسيح الأعور كما وُصِف
في الأحاديث تماماً وعرفه الناس,
ج — لو خرج مثلاً هذا الرجل المسيح الأعور كما وُصِف
في الأحاديث تماماً وعرفه الناس,
فهل ستكون فتنته أعظم فتنة خُلِقت على الأرض ؟!
وهل ستكون هذه هي الفتنة التي ما صُنِعَت فتنة في الدنيا
إلا وهي تتضع لها ؟!
إلا وهي تتضع لها ؟!
بل هل ستكون -أصلاً- فتنة تختلط وتلتبس فيها الأمور ؟!
حتماً: لا .. لن تكون فتنته أعظم فتنة خُلِقَت على الأرض,
فما تفسير هذا الإشكال إذاً ؟!
.
.
.
.
إذاً: قلنا مراراً وتكراراً بأنه لا شك بأن جميع المسلمين
سيعرفون الدجال لو كان رجلاً يتصف بتلك الصفات
ويملك تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات, لأن العقل
والمنطق يقضي بهذا تماماً , وعلى هذا الأساس -السليم-
سألنا أسئلتنا السابقة .
فما تفسير هذا الإشكال إذاً ؟!
.
.
.
.
إذاً: قلنا مراراً وتكراراً بأنه لا شك بأن جميع المسلمين
سيعرفون الدجال لو كان رجلاً يتصف بتلك الصفات
ويملك تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات, لأن العقل
والمنطق يقضي بهذا تماماً , وعلى هذا الأساس -السليم-
سألنا أسئلتنا السابقة .
لكن هل هذا هو ما تقضي به النصوص أيضاً ؟!
وهل هذا هو ما سيحدث فعلاً ؟!
هل سيعرف الناسُ الدجالَ عندما يظهر لهم ؟!
وهل هذا هو ما سيحدث فعلاً ؟!
هل سيعرف الناسُ الدجالَ عندما يظهر لهم ؟!
للأسف الشديد .. -وبشكل عجيب وغريب وصادم وغير
معقول- :
معقول- :
لا .. لن يعرفوه !!
لن يعرفوه على الرغم من أنه: سيدَّعي تلك الإدعاءات !!
لن يعرفوه على الرغم من أنه: سيؤتَى تلك القدرات !!
لن يعرفوه على الرغم من أنه: سيتصف بتلك الصفات !!
لن يعرفوه على الرغم من أنه: سيؤتَى تلك القدرات !!
لن يعرفوه على الرغم من أنه: سيتصف بتلك الصفات !!
وهذا هو محور سؤالنا القادم , فتذكروا جميع الصفات
والأخبار السابقة ثم انتقلوا إليه .
.
.
.
.
.
والأخبار السابقة ثم انتقلوا إليه .
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 05 ]
- —• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((16))
- —• —• —• —• [ 05 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((16))
((16))
ج — السؤال السادس عشر: حقيقة عدم التعرف إليه
عندما يخرج .
ج — السؤال السادس عشر: حقيقة عدم التعرف إليه
عندما يخرج .
ورد وثبت -في عدة أحاديث صحيحة- أن الدجال سينزل
في ناحية من نواحي المدينة , فيخرج إليه رجل مؤمن
ويقول للناس: يا أيها الناس هذا هو المسيح الدجال الذي
حدثنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيقتله الدجال
ثم يحييه ثم يقذف به إلى ناره . وهذا الرجل هو أعظم
الناس شهادة عند رب العالمين .
في ناحية من نواحي المدينة , فيخرج إليه رجل مؤمن
ويقول للناس: يا أيها الناس هذا هو المسيح الدجال الذي
حدثنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيقتله الدجال
ثم يحييه ثم يقذف به إلى ناره . وهذا الرجل هو أعظم
الناس شهادة عند رب العالمين .
وسنذكر نص الأحاديث التي ذكرت هذه القصة كاملة في
السؤال القادم في المجموعة التالية , أما هنا فسنكتفي
بذكر القصة بمعناها على النحو التالي:
السؤال القادم في المجموعة التالية , أما هنا فسنكتفي
بذكر القصة بمعناها على النحو التالي:
يخرج الدجال, فيتوجه تلقاء المدينة المنورة ليدخلها فلا
يستطيع, فينزل ويخيم بناحية من نواحيها ,
يستطيع, فينزل ويخيم بناحية من نواحيها ,
فيخرج إليه رجل من المؤمنين الأخيار ليشهد ويخبر الناس
بأن هذا الرجل الأعور -الذي يدعي الربوبية- هو المسيح
الدجال الكذاب الذي وصفه لنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم ,
بأن هذا الرجل الأعور -الذي يدعي الربوبية- هو المسيح
الدجال الكذاب الذي وصفه لنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم ,
فيتلقاه جنود الاستطلاع التابعين للدجال ويسألونه عن
خبره ووجهته, فيخبرهم بكل شجاعة وبسالة بأنه ذاهب
إلى هذا الكذاب الذي خرج , فيتعجبون من كلامه هذا
وينكرونه ويقولون له: أَوَمَا تؤمِن بربنا؟! فيقول: ما بربنا
خفاء , فيهمون بقتله, لكن يتذكرون أن ربهم قد نهاهم أن
يقتلوا أحداً من دون أن يخبروه , فيأخذوه إلى الدجال ,
خبره ووجهته, فيخبرهم بكل شجاعة وبسالة بأنه ذاهب
إلى هذا الكذاب الذي خرج , فيتعجبون من كلامه هذا
وينكرونه ويقولون له: أَوَمَا تؤمِن بربنا؟! فيقول: ما بربنا
خفاء , فيهمون بقتله, لكن يتذكرون أن ربهم قد نهاهم أن
يقتلوا أحداً من دون أن يخبروه , فيأخذوه إلى الدجال ,
وعندما يصلون ويرى هذا الرجلُ المؤمنُ الدجالَ, فإنه
سيقول للناس:
سيقول للناس:
يا أيها الناس هذا هو المسيح الدجال الذي حدثنا عنه
رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
-أو سيقول للدجال: أشهد أنك المسيح الدجال الذي حدثنا
عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم-
رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
-أو سيقول للدجال: أشهد أنك المسيح الدجال الذي حدثنا
عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم-
فيأمر الدجال جنوده بأن يضربوه ويعذبوه, ثم يقول له:
ألا تؤمن بي؟! فيقول الرجل: أنت المسيح الكذاب,
ألا تؤمن بي؟! فيقول الرجل: أنت المسيح الكذاب,
فيقول الدجال للناس: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته الآن
أمامكم, فهل ستشكون في الأمر -أي أمر القتل والإحياء
أو أمر الربوبية- ؟! , فيقولون: لا, لن نشك,
أمامكم, فهل ستشكون في الأمر -أي أمر القتل والإحياء
أو أمر الربوبية- ؟! , فيقولون: لا, لن نشك,
فينشره بمنشار فيشقه نصفين, أو يضربه بالسيف فيقطعه
إلى قطعتين متباعدتين عن بعضهما بعشرات الأمتار, ثم
يمشي بين تلك القطعتين -ربما ليثبت ويؤكد أن الأمر
حقيقة أو ليتباهى فقط-, ثم يُرجِع كل قطعة مكانها,
فيعود الرجل حياً سليماً كما كان, ثم يدعوه, فيُقبِل الرجل
إليه , فيضحك الدجال وتظهر على وجهه البهجة والسرور
-إعجاباً بنفسه وقدراته, أو لأنه ظن أنه تغلب وانتصر, أو
لأن الرجل أقبل إليه عندما دعاه فظن أنه قد آمن به, أو
لسبب آخر, الله أعلم- ,
إلى قطعتين متباعدتين عن بعضهما بعشرات الأمتار, ثم
يمشي بين تلك القطعتين -ربما ليثبت ويؤكد أن الأمر
حقيقة أو ليتباهى فقط-, ثم يُرجِع كل قطعة مكانها,
فيعود الرجل حياً سليماً كما كان, ثم يدعوه, فيُقبِل الرجل
إليه , فيضحك الدجال وتظهر على وجهه البهجة والسرور
-إعجاباً بنفسه وقدراته, أو لأنه ظن أنه تغلب وانتصر, أو
لأن الرجل أقبل إليه عندما دعاه فظن أنه قد آمن به, أو
لسبب آخر, الله أعلم- ,
ثم يقول لذلك الرجل -وكأنه قد وثق بأنه سيؤمن به-:
والآن هل تؤمن بي ؟!
فيجيبه الرجل بكل شجاعة وثبات قائلاً: ما ازددت فيك
إلا بصيرة ويقيناً بأنك المسيح الدجال, ثم يتوجه بكلامه
إلى الناس قائلاً لهم: يا أيها الناس إنه لن يستطيع أن
يفعل - كما فعل بي - بأحد من الناس بعدي ,
والآن هل تؤمن بي ؟!
فيجيبه الرجل بكل شجاعة وثبات قائلاً: ما ازددت فيك
إلا بصيرة ويقيناً بأنك المسيح الدجال, ثم يتوجه بكلامه
إلى الناس قائلاً لهم: يا أيها الناس إنه لن يستطيع أن
يفعل - كما فعل بي - بأحد من الناس بعدي ,
فيريد الدجال أن يذبحه, فتظهر قطعة من نحاس على
رقبته فلا يستطيع الدجال قتله أو ذبحه, فيأخذه من يديه
ورجليه ويقذف به إلى ناره, ويظن الناس أنه قُذِف إلى
النار, ولكنه في الحقيقة أُلقِي في الجنة -لأن نار الدجال
جنة, وجنته نار- .
رقبته فلا يستطيع الدجال قتله أو ذبحه, فيأخذه من يديه
ورجليه ويقذف به إلى ناره, ويظن الناس أنه قُذِف إلى
النار, ولكنه في الحقيقة أُلقِي في الجنة -لأن نار الدجال
جنة, وجنته نار- .
وهذا الرجل هو أعظم الناس شهادة عند رب العالمين .
وفي تلك الأثناء, التي يقتل فيها الدجال ذلك الرجل ثم
يحييه, أو بعد أن يقذف به إلى ناره مباشرة , يبعث اللـهُ
المسيح عيسى ابن مريمَ عليه السلام , فينزل في دمشق
عند المنارة البيضاء ...... إلخ , فيطلب الدجالَ ويلاحقه
حتى يدركه ببلدة "باب لُد" بفلسطين, فيقتله هناك ويهزم
جيشه وأتباعه ومن معه من اليهود .
يحييه, أو بعد أن يقذف به إلى ناره مباشرة , يبعث اللـهُ
المسيح عيسى ابن مريمَ عليه السلام , فينزل في دمشق
عند المنارة البيضاء ...... إلخ , فيطلب الدجالَ ويلاحقه
حتى يدركه ببلدة "باب لُد" بفلسطين, فيقتله هناك ويهزم
جيشه وأتباعه ومن معه من اليهود .
هذه هي قصة هذا الرجل المؤمن بمعناها الظاهر من عدة
أحاديث صحيحة .
أحاديث صحيحة .
ومن هذه القصة نستنتج عِدة استنتاجات , منها أربعة
استنتاجات مهمة يجب الإشارة إليها الآن, وهي:
استنتاجات مهمة يجب الإشارة إليها الآن, وهي:
أ - أن هذه الحادثة ستكون من آخر حوادث فتنة الدجال .
لأن عيسى عليه السلام -بحسب ظاهر الحديث- سينزل
وقت حدوثها أو بعدها مباشرة .
لأن عيسى عليه السلام -بحسب ظاهر الحديث- سينزل
وقت حدوثها أو بعدها مباشرة .
ب - أن معظم الناس لن يعرفوا الدجال منذ خروجه حتى
نهايته .
لأنهم لو كانوا عرفوه لما خرج ذلك الرجل مضحياً بنفسه
ليقول لهم -فقط- أن هذا هو المسيح الدجال المقصود في
الأحاديث , ولما كان لخروجه هذا معنى أو فائدة , ولما
كان أعظم الناس شهادة عند رب العالمين , وأيضاً لما ورد
في وصف الدجال وفي التحذير منه كل تلك الصفات وكل
ذلك التحذير , ولما كانت فتنته أعظم فتنة خُلِقت على
الأرض , ولكان الناس آمنوا أو ازدادوا إيماناً لو رأوه
وعرفوه كما سيؤمنوا ويزدادوا إيماناً عندما يرون الشمس
تطلع من مغربها .
نهايته .
لأنهم لو كانوا عرفوه لما خرج ذلك الرجل مضحياً بنفسه
ليقول لهم -فقط- أن هذا هو المسيح الدجال المقصود في
الأحاديث , ولما كان لخروجه هذا معنى أو فائدة , ولما
كان أعظم الناس شهادة عند رب العالمين , وأيضاً لما ورد
في وصف الدجال وفي التحذير منه كل تلك الصفات وكل
ذلك التحذير , ولما كانت فتنته أعظم فتنة خُلِقت على
الأرض , ولكان الناس آمنوا أو ازدادوا إيماناً لو رأوه
وعرفوه كما سيؤمنوا ويزدادوا إيماناً عندما يرون الشمس
تطلع من مغربها .
ج - أن الناس لن يعرفوا الدجال ولن يكفروا به حتى عندما
يقول لهم ذلك الرجل أن هذا هو الدجال, وحتى عندما
يرون عجز الدجال عن قتل ذلك الرجل مرة أخرى .
لأن أتباع الدجال سيتعجبون من موقف ومن كلام ذلك
الرجل ويهمون بقتله , ولأن الناس سيقولون للدجال عندما
يسألهم إن قتلت هذا ثم أحييته فهل ستشكون في الأمر:
لا لن نشك فيك , ولأنهم سيظلون يعتقدون أن الدجال
قذف بالرجل إلى النار , ولأنهم سيظلون ساكتين بعد هذا
كله .
يقول لهم ذلك الرجل أن هذا هو الدجال, وحتى عندما
يرون عجز الدجال عن قتل ذلك الرجل مرة أخرى .
لأن أتباع الدجال سيتعجبون من موقف ومن كلام ذلك
الرجل ويهمون بقتله , ولأن الناس سيقولون للدجال عندما
يسألهم إن قتلت هذا ثم أحييته فهل ستشكون في الأمر:
لا لن نشك فيك , ولأنهم سيظلون يعتقدون أن الدجال
قذف بالرجل إلى النار , ولأنهم سيظلون ساكتين بعد هذا
كله .
د - أن الشهادة المقصودة هي شهادة الرجل بأن هذا هو
المسيح الدجال , وليس شهادة القتل .
لأنه لم يُقتَل في النهاية , ولأنه لم يخرج إلا ليشهد بتلك
الشهادة , ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عنه:
"هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين", وليس: أعظم
الشهداء عند رب العالمين, وهذا لأنه شهد على أكبر دجال
وعلى أعظم فتنة خُلِقت على الأرض, في حين أن معظم
الناس لم يعرفوه , وقد قال الرجل في الحديث: "أشهد"
أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديثه , فهذه هي الشهادة المقصودة وليس شهادة القتل .
المسيح الدجال , وليس شهادة القتل .
لأنه لم يُقتَل في النهاية , ولأنه لم يخرج إلا ليشهد بتلك
الشهادة , ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عنه:
"هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين", وليس: أعظم
الشهداء عند رب العالمين, وهذا لأنه شهد على أكبر دجال
وعلى أعظم فتنة خُلِقت على الأرض, في حين أن معظم
الناس لم يعرفوه , وقد قال الرجل في الحديث: "أشهد"
أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديثه , فهذه هي الشهادة المقصودة وليس شهادة القتل .
الآن إليكم أولاً وبدون ترقيم هذه الأسئلة والردود من
عندي ومن مقال: [فتنة الغرب, لسعيد الكثيري] . ثم
سنذكر بعدها الأسئلة المهمة مرقمة .
عندي ومن مقال: [فتنة الغرب, لسعيد الكثيري] . ثم
سنذكر بعدها الأسئلة المهمة مرقمة .
— إن كان الدجال رجلاً من البشر يتصف بتلك الصفات
ويؤتى تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات حرفياً ,
ويؤتى تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات حرفياً ,
فلماذا لن يعرفه الناس عندما يخرج ؟!!
كيف ستخفى عليهم كل تلك الصفات والقدرات
والادعاءات الصارخة ؟!!
والادعاءات الصارخة ؟!!
— ولماذا لن يعرف الدجال ويخرج إليه ويتحداه إلا ذلك
الرجل ؟!
ألن يكون من بين الناس كلهم رجل مؤمن آخر يتحدى
الدجال ويحذر الناس منه ؟!
هل سيكون هذا الرجل هو أول وآخر من سيعرف الدجال
ويخرج إليه ويتحداه ويحذر الناس منه ؟!!
الرجل ؟!
ألن يكون من بين الناس كلهم رجل مؤمن آخر يتحدى
الدجال ويحذر الناس منه ؟!
هل سيكون هذا الرجل هو أول وآخر من سيعرف الدجال
ويخرج إليه ويتحداه ويحذر الناس منه ؟!!
الظاهر من الأحاديث أنه سيكون كذلك, فلا أحد قبله لأنه
لو كان هناك أحد قبله لما ذكرته الأحاديث هو فقط دون
غيره ولما كان هو أعظم الناس شهادة عند رب العالمين
ولما تمكن الدجال من قتله ثم إحياءه لأنه كان سيقتل ثم
يحيي الذي قبله -وهو لا يُسَلَط إلا على نفس واحدة-,
ولا أحد بعده أيضاً لأن موقفه هذا من آخر ما سيحدث
في فتنة الدجال لأن عيسى عليه السلام سينزل بعدها
مباشرة -بحسب ظاهر الأحاديث- .
لو كان هناك أحد قبله لما ذكرته الأحاديث هو فقط دون
غيره ولما كان هو أعظم الناس شهادة عند رب العالمين
ولما تمكن الدجال من قتله ثم إحياءه لأنه كان سيقتل ثم
يحيي الذي قبله -وهو لا يُسَلَط إلا على نفس واحدة-,
ولا أحد بعده أيضاً لأن موقفه هذا من آخر ما سيحدث
في فتنة الدجال لأن عيسى عليه السلام سينزل بعدها
مباشرة -بحسب ظاهر الأحاديث- .
إذاً الظاهر من الأحاديث أن هذا الرجل سيكون هو أول
وآخر من سيعرف الدجال ويخرج إليه ويحذر الناس منه
منذ خروجه حتى نهاية فتنته , أو على الأقل حتى نزول
عيسى عليه السلام .
وآخر من سيعرف الدجال ويخرج إليه ويحذر الناس منه
منذ خروجه حتى نهاية فتنته , أو على الأقل حتى نزول
عيسى عليه السلام .
فهل هذا ممكن ومعقول ؟!
ألن يكون من بين الناس كلهم رجل مؤمن آخر يتحدى
الدجال ويحذر الناس منه ؟!
الدجال ويحذر الناس منه ؟!
[ هم يظنون أن الدجال سيتجسد على النحو الذي تدل
عليه ألفاظ الأحاديث تماماً . وحين يتجسد لا يعرفه أحد
أبداً , وحين يقال لهم هذا هو الدجال الموصوف في
الأحاديث, يرون بأن هذا زيغ وضلال !!
عليه ألفاظ الأحاديث تماماً . وحين يتجسد لا يعرفه أحد
أبداً , وحين يقال لهم هذا هو الدجال الموصوف في
الأحاديث, يرون بأن هذا زيغ وضلال !!
هل يعقل هذا ؟!!
تُرى , هل يشعر القائلون بالتفسير اللغوي المباشر لنبوءة
المسيح الدجال بهذه المفارقات والصعوبات ؟!
المسيح الدجال بهذه المفارقات والصعوبات ؟!
رجل أعور أبيض أحمر قصير جعد الشعر منحنٍ متباعد
الرجلين . يركب حماراً بين أذنيه أربعين ذراعاً . مكتوب
بين عينيه كلمة "كافر" يقرؤها كل مؤمن كاتب وغير
كاتب . يأمر السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت, ويمر
بالخرائب فتتبعه كنوزها كمجموعات النحل . يغزوه
المسلمون ويفتحونه. معه واديان أو نهران أو جنة ونار
يفتن بهما الناس . يمكث في الأرض أربعين يوماً, وأيامه
يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وبقية أيامه كأيامنا.
يخلط الناس بينه وبين الله , وقد أوصانا الرسول بتأمل
عيني الدجال, وقال: "فإن أُلبِس عليكم فاعلموا أن الدجال
أعور وأن الله ليس بأعور" !! .
فتنته شديدة على النساء , حتى أن الرجل يحاصر أمه
وأخته وزوجته مخافة أن يخرجن إلى الدجال .
الرجلين . يركب حماراً بين أذنيه أربعين ذراعاً . مكتوب
بين عينيه كلمة "كافر" يقرؤها كل مؤمن كاتب وغير
كاتب . يأمر السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت, ويمر
بالخرائب فتتبعه كنوزها كمجموعات النحل . يغزوه
المسلمون ويفتحونه. معه واديان أو نهران أو جنة ونار
يفتن بهما الناس . يمكث في الأرض أربعين يوماً, وأيامه
يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وبقية أيامه كأيامنا.
يخلط الناس بينه وبين الله , وقد أوصانا الرسول بتأمل
عيني الدجال, وقال: "فإن أُلبِس عليكم فاعلموا أن الدجال
أعور وأن الله ليس بأعور" !! .
فتنته شديدة على النساء , حتى أن الرجل يحاصر أمه
وأخته وزوجته مخافة أن يخرجن إلى الدجال .
رغم هذه الملامح والأوضاع والأحداث الصارخة, لن
يعرف الناس الدجال ! مجرد المعرفة لن تحدث !!
يعرف الناس الدجال ! مجرد المعرفة لن تحدث !!
لن يعرفوه حتى أواخر فتنته !!
وكيف سيعرفونه ؟! بمجرد الشهادة بأن الدجال موجود
بين الناس وأن فتنته ملأت الدنيا !!
بين الناس وأن فتنته ملأت الدنيا !!
فهل يستقيم هذا الخبر مع الفهم اللغوي المباشر لنصوص
النبوءة ؟!
النبوءة ؟!
والعجيب أن الناس لن يصدقوا هذه الشهادة !! وسيرون
أن هذا زيغ وضلال !! هل يعقل هذا ؟!!
أن هذا زيغ وضلال !! هل يعقل هذا ؟!!
والأعجب أن هذه الشهادة هي أعظم شهادة عند رب
العالمين !!
العالمين !!
— فكيف يخفى رجل بمثل هذه الملامح والأوضاع
والأحداث عن كل الناس ؟!
والأحداث عن كل الناس ؟!
هل سيبلغ بهم العمى وغياب الوعي حد الذهول عن هذه
الأحداث والأوضاع والملامح ؟!
الأحداث والأوضاع والملامح ؟!
— ثم لماذا لا يصدقون الشهادة حين تقال لهم ؟!
إذا تجاوزنا مسألة عدم تعرف الناس على الدجال حتى
أواخر فتنته , فلماذا لا يصدقون من يقول لهم بأن الدجال
الأعور الأفحج .... موجود بينهم ؟!!
أواخر فتنته , فلماذا لا يصدقون من يقول لهم بأن الدجال
الأعور الأفحج .... موجود بينهم ؟!!
— هل يدل هذا على أن تجسد الدجال سيكون كما تدل
عليه المعاني اللغوية المباشرة للألفاظ , أم يدل على أن
في الأمر تشبيه وتقريب, وأن هذا هو ما سيحول بين
الناس وبين التعرف على الدجال ؟!
عليه المعاني اللغوية المباشرة للألفاظ , أم يدل على أن
في الأمر تشبيه وتقريب, وأن هذا هو ما سيحول بين
الناس وبين التعرف على الدجال ؟!
هذه كلها أسئلة لا يُسعِف التفسير اللغوي المباشر لنبوءة
المسيح الدجال في فهمها .
المسيح الدجال في فهمها .
( أما بموجب الفهم التأويلي فإن هذه تعد مفارقة قابلة
للتفسير والفهم , فخفاء شخصية المسيح الدجال وعدم
اكتشافها حتى أواخر فتنته يرجع إلى التصوير المجازي
والتشبيهي الذي حملته النبوءة ) ] .
للتفسير والفهم , فخفاء شخصية المسيح الدجال وعدم
اكتشافها حتى أواخر فتنته يرجع إلى التصوير المجازي
والتشبيهي الذي حملته النبوءة ) ] .
[ والواقع أن الخفاء لا يرتبط فقط بالفتنة كما ذكر أحد
الأخوة , بل يرتبط بالشخصية والفتنة معاً . ودليل ذلك
أنه لا يمكن الفصل بين الأمرين كما سبق أن أوضحنا .
بالإضافة إلى أن هناك من لن يتبع الدجال , وكما ورد في
الأحاديث فإن بني تميم سيكونون أشد الناس على الدجال,
وهذا يعني أنه سيوجد مقاومة لفتنته على الرغم من عدم
المعرفة بأنه الدجال .
الأخوة , بل يرتبط بالشخصية والفتنة معاً . ودليل ذلك
أنه لا يمكن الفصل بين الأمرين كما سبق أن أوضحنا .
بالإضافة إلى أن هناك من لن يتبع الدجال , وكما ورد في
الأحاديث فإن بني تميم سيكونون أشد الناس على الدجال,
وهذا يعني أنه سيوجد مقاومة لفتنته على الرغم من عدم
المعرفة بأنه الدجال .
كما أن الرجل الذي يخرج في أواخر الفتنة لا قضية له
سوى أنه يتجه إلى "هذا الذي خرج" ويشهد بأن "هذا هو
الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم .
سوى أنه يتجه إلى "هذا الذي خرج" ويشهد بأن "هذا هو
الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم .
— فلماذا يكون موقف هذا الرجل جديراً بالاختيار
والتسجيل ؟!
ولماذا تكون هذه الحادثة من أواخر فتن الدجال ؟!
والتسجيل ؟!
ولماذا تكون هذه الحادثة من أواخر فتن الدجال ؟!
— هل ستصدق كل أمة المسلمين الدجال ويكذبه هذا
الرجل ؟!
هل ستصبح كل الأمة تابعة للدجال حتى أواخر فتنته ثم
يظهر رجل وحيد يكذبه, فيكون هذا التكذيب من رجل
وحيد جديراً بأن يسجل في نبوءة ؟!
الرجل ؟!
هل ستصبح كل الأمة تابعة للدجال حتى أواخر فتنته ثم
يظهر رجل وحيد يكذبه, فيكون هذا التكذيب من رجل
وحيد جديراً بأن يسجل في نبوءة ؟!
أين ذهب العلماء والفقهاء وطلبة العلم ؟!
أين ذهب بنو تميم الذين أشارت الأحاديث إلى أنهم أشد
الأمة على الدجال ؟!
وأين ذهبت الطائفة من الأمة الباقية على الحق إلى قيام
الساعة ؟!
أين ذهب بنو تميم الذين أشارت الأحاديث إلى أنهم أشد
الأمة على الدجال ؟!
وأين ذهبت الطائفة من الأمة الباقية على الحق إلى قيام
الساعة ؟!
— وما الفارق بين هذا الرجل وبين بني تميم الذين
سيكونون أشد الناس على الدجال ؟!
سيكونون أشد الناس على الدجال ؟!
— لولا أن الناس لا يدركون أن المسيح الدجال موجود
بينهم, ولولا أن هذا الاعتقاد عام وراسخ وشائع , ولولا
أن أذهانهم مليئة بفهم آخر لشخصية المسيح الدجال,
بينهم, ولولا أن هذا الاعتقاد عام وراسخ وشائع , ولولا
أن أذهانهم مليئة بفهم آخر لشخصية المسيح الدجال,
فهل سيكون لإعلان رجل بأن "هذا هو المسيح الدجال
الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم" أية قيمة
وأية أهمية ؟!
الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم" أية قيمة
وأية أهمية ؟!
هل تستحق مثل هذه الشهادة أن تسجل في أحاديث عن
الرسول صلى الله عليه وسلم واردة في صحيح البخاري
وصحيح مسلم وسنن ابن ماجه ومسند أحمد, لولا أن
شخصية المسيح الدجال غامضة وخافية على الناس,
ولولا أن شهادة ذلك الرجل صعبة القبول وغير منسجمة
مع الفهم السائد والقناعات السائدة ؟!
الرسول صلى الله عليه وسلم واردة في صحيح البخاري
وصحيح مسلم وسنن ابن ماجه ومسند أحمد, لولا أن
شخصية المسيح الدجال غامضة وخافية على الناس,
ولولا أن شهادة ذلك الرجل صعبة القبول وغير منسجمة
مع الفهم السائد والقناعات السائدة ؟!
— وما أهمية أن يقال لهم في أواخر الفتنة ما يعرفونه
ويؤمنون به , وهو أن الرجل الأعور الأفحج الذي يأمر
السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت .... موجود بينهم ؟!!
ويؤمنون به , وهو أن الرجل الأعور الأفحج الذي يأمر
السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت .... موجود بينهم ؟!!
— ولماذا تكون الشهادة بأن الدجال موجود بين الناس
هي أعظم شهادة عند رب العالمين , بينما الأمر لا يتطلب
سوى إجادة القراءة لمعرفة كل ما أنبأ به الرسول -صلى
الله عليه وسلم- عن الدجال ؟!!
هي أعظم شهادة عند رب العالمين , بينما الأمر لا يتطلب
سوى إجادة القراءة لمعرفة كل ما أنبأ به الرسول -صلى
الله عليه وسلم- عن الدجال ؟!!
— وإذا كان الناس يرفضون شهادة ذلك الرجل بأن "هذا
هو المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم" , وإذا كان الخلاف بين ذلك الرجل وبين المدافعين
عن الدجال يدور حول ادعاء وجود الدجال أو عدم وجوده,
هو المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم" , وإذا كان الخلاف بين ذلك الرجل وبين المدافعين
عن الدجال يدور حول ادعاء وجود الدجال أو عدم وجوده,
فمن هو يا ترى هذا الدجال الذي يدافعون عنه ويرفضون
الاعتقاد بوجوده ؟!
الاعتقاد بوجوده ؟!
كيف يدافعون عن الدجال , وفي ذات الوقت يرفضون
ادعاء وجوده ؟!
ادعاء وجوده ؟!
كيف يرفضون ادعاء شخص لا يقول أكثر من أن "هذا هو
المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم" , بينما هم في ذات الوقت يدافعون عن هذا الذي
يرفضون زعم وجوده وظهوره ؟!! ] .
المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم" , بينما هم في ذات الوقت يدافعون عن هذا الذي
يرفضون زعم وجوده وظهوره ؟!! ] .
[ هناك من يرى أن شهادة الرجل الذي يخرج في أواخر
فتنة الدجال تعني استشهاده وقتله . والواقع أن الأحاديث
تشير إلى أنه في النهاية لا يُسَلَط عليه , فأين هو
الاستشهاد والقتل ؟!
فتنة الدجال تعني استشهاده وقتله . والواقع أن الأحاديث
تشير إلى أنه في النهاية لا يُسَلَط عليه , فأين هو
الاستشهاد والقتل ؟!
ثم إن الظن بأن المسيح الدجال يشق ذلك الرجل ثم
يحييه على سبيل الحقيقة, يجعلنا مرة أخرى في مواجهة
قضية المعجزات التي ليس من سنن الله أن يعطيها
للدجال وأمثاله أو أن يسمح بتسخيرها للإضلال وتأييد
أهل الباطل والكفر والإفساد ] .
.
.
.
◈ إذاً: لدينا ستة أسئلة مهمة جداً , وهي:
يحييه على سبيل الحقيقة, يجعلنا مرة أخرى في مواجهة
قضية المعجزات التي ليس من سنن الله أن يعطيها
للدجال وأمثاله أو أن يسمح بتسخيرها للإضلال وتأييد
أهل الباطل والكفر والإفساد ] .
.
.
.
◈ إذاً: لدينا ستة أسئلة مهمة جداً , وهي:
054
أ — إن كان الدجال رجلاً من البشر يتصف بتلك الصفات
ويؤتى تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات حرفياً, وتحدث
في عهده تلك التحولات الكونية,
أ — إن كان الدجال رجلاً من البشر يتصف بتلك الصفات
ويؤتى تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات حرفياً, وتحدث
في عهده تلك التحولات الكونية,
فلماذا لن يعرفه الناس عندما يخرج ؟؟!!
كيف ستخفى عليهم كل تلك الصفات والقدرات
والادعاءات والتحولات الصارخة ؟؟!!
والادعاءات والتحولات الصارخة ؟؟!!
كيف يمكن أن يخفى رجل بمثل تلك الملامح والأوضاع
والأحداث عن كل الناس ؟!!
والأحداث عن كل الناس ؟!!
هل سيبلغ بهم العمى وغياب الوعي حد الذهول عن هذه
الأحداث والأوضاع والملامح ؟!!
.
.
.
055
ب — ثم لماذا لا يصدقون الشهادة حين تقال لهم ؟!!
الأحداث والأوضاع والملامح ؟!!
.
.
.
055
ب — ثم لماذا لا يصدقون الشهادة حين تقال لهم ؟!!
إذا تجاوزنا مسألة عدم تعرف الناس على الدجال حتى
أواخر فتنته , فلماذا لا يصدقون من يقول لهم بأن الدجال
الأعور الأفحج ... موجود بينهم ؟!!!
.
.
.
056
ج — ولماذا يكون موقف هذا الرجل جديراً بالاختيار
والتسجيل ؟!!
ولماذا تكون الشهادة بأن الدجال موجود بين الناس هي
أعظم شهادة عند رب العالمين ؟!
ولماذا تكون هذه الحادثة من أواخر فتن الدجال ؟!
أواخر فتنته , فلماذا لا يصدقون من يقول لهم بأن الدجال
الأعور الأفحج ... موجود بينهم ؟!!!
.
.
.
056
ج — ولماذا يكون موقف هذا الرجل جديراً بالاختيار
والتسجيل ؟!!
ولماذا تكون الشهادة بأن الدجال موجود بين الناس هي
أعظم شهادة عند رب العالمين ؟!
ولماذا تكون هذه الحادثة من أواخر فتن الدجال ؟!
هل سيكون هذا الرجل هو أول وآخر من سيعرف الدجال
ويخرج إليه ويتحداه ويحذر الناس منه ؟!!
ويخرج إليه ويتحداه ويحذر الناس منه ؟!!
هل ستصدق كل أمة المسلمين الدجال ويكذبه هذا الرجل ؟!!
هل ستصبح كل الأمة تابعة للدجال حتى أواخر فتنته ثم
يظهر رجل وحيد يكذبه, فيكون هذا التكذيب من رجل
وحيد جديراً بأن يسجل في نبوءة ؟!!
يظهر رجل وحيد يكذبه, فيكون هذا التكذيب من رجل
وحيد جديراً بأن يسجل في نبوءة ؟!!
أين ذهب العلماء والفقهاء وطلبة العلم ؟!
أين ذهب بنو تميم الذين أشارت الأحاديث إلى أنهم أشد
الأمة على الدجال ؟!
وأين ذهبت الطائفة من الأمة الباقية على الحق إلى قيام
الساعة ؟!
.
.
.
057
د — وما الفارق بين هذا الرجل وبين بني تميم الذين
سيكونون أشد الناس على الدجال ؟!!
.
.
.
058
هـ — وإذا كان الناس يرفضون شهادة ذلك الرجل بأن:
"هذا هو المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله
عليه وسلم" , وإذا كان الخلاف بين ذلك الرجل وبين
المدافعين عن الدجال يدور حول ادعاء وجود الدجال أو
عدم وجوده ,
أين ذهب بنو تميم الذين أشارت الأحاديث إلى أنهم أشد
الأمة على الدجال ؟!
وأين ذهبت الطائفة من الأمة الباقية على الحق إلى قيام
الساعة ؟!
.
.
.
057
د — وما الفارق بين هذا الرجل وبين بني تميم الذين
سيكونون أشد الناس على الدجال ؟!!
.
.
.
058
هـ — وإذا كان الناس يرفضون شهادة ذلك الرجل بأن:
"هذا هو المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله
عليه وسلم" , وإذا كان الخلاف بين ذلك الرجل وبين
المدافعين عن الدجال يدور حول ادعاء وجود الدجال أو
عدم وجوده ,
فمن هو يا تُرَى هذا الدجال الذي يدافعون عنه ويرفضون
الاعتقاد بوجوده ؟!!
الاعتقاد بوجوده ؟!!
كيف يدافعون عن الدجال , وفي ذات الوقت يرفضون
ادعاء وجوده ؟!!
ادعاء وجوده ؟!!
كيف يرفضون ادعاء شخص لا يقول أكثر من أن "هذا هو
المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم", بينما هم في ذات الوقت يدافعون عن هذا الذي
يرفضون زعم وجوده وظهوره ؟!
.
.
.
059
و — هل يدل كل هذا على أن تجسد الدجال سيكون كما
تدل عليه المعاني اللغوية المباشرة للألفاظ, أم يدل على
أن في الأمر تشبيه وتقريب, وأن هذا هو ما سيحول بين
الناس وبين التعرف على الدجال ؟!!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم", بينما هم في ذات الوقت يدافعون عن هذا الذي
يرفضون زعم وجوده وظهوره ؟!
.
.
.
059
و — هل يدل كل هذا على أن تجسد الدجال سيكون كما
تدل عليه المعاني اللغوية المباشرة للألفاظ, أم يدل على
أن في الأمر تشبيه وتقريب, وأن هذا هو ما سيحول بين
الناس وبين التعرف على الدجال ؟!!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 06 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة السادسة : حادثة الرجل المؤمن .
- وهي تضم عنواناً واحداً فقط , وأربعة عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 06 ]
- —• —• —• —• [ 06 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((17))
((17))
أ — السؤال السابع عشر: الأحاديث التي حكت قصة
الرجل المؤمن .
إليكم أولاً هذه الأحاديث الأربعة التي تحكي قصة الرجل
المؤمن التي ذكرناها بمعناها في السؤال السابق , ثم
سنذكر بعدها الأسئلة .
عن جنادة بن أبي أمية, عن رجل من أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم, أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
عن الدجال:
( وإنه يُسَلَط على نفس فيقتلها ثم يحييها ولا يُسلَط على
غيرها ) صحيح .
-أخرجه أحمد (23684) بسند صحيح , والألباني في
السلسلة الصحيحة (2934) وقال: صحيح-
وفي حديث النواس بن سمعان, قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:
(... ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً, فيضربه بالسيف, فيقطعه
جزلتين رمية الغرض , ثم يدعوه, فيُقبِل, ويتهلل وجهه,
يضحك, فبينما هو -أو هم- كذلك, إذ بَعَث اللـهُ المسيحَ ابن
مريم ...) صحيح .
-أخرجه مسلم (2937)-
[ فيقطعه جزلتين, رمية الغرض: أي يقطعه إلى قطعتين,
بين القطعة والقطعة مسافة ما يبلغه السهم إذا رُمي, أي
عشرات الأمتار ] .
وعن أبي سعيد الخدري, قال: حدثنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم يوماً حديثا طويلاً عن الدجال, فكان فيما
يحدثنا به أنه قال:
( يأتي الدجال - وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة -,
فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة, فيخرج إليه يومئذ
رجل وهو خير الناس - أو من خيار الناس -, فيقول:
أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- حديثه ,
فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته, هل
تشكون في الأمر ؟! , فيقولون: لا , فيقتله ثم يحييه ,
فيقول: والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم ,
فيريد الدجال أن يقتله فلا يُسلَط عليه ) صحيح .
-أخرجه البخاري (7132) , ومسلم (112-2938)-
[ نقاب المدينة: طرقها وفجاجها, أو مداخلها, فالنقب:
الطريق بين جبلين, أو الطريق في الجبل . السباخ: جمع
سبخة: وقيل هي الأرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد
تُنبِت ] .
وعن أبي سعيد الخدري -أيضاً- قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم:
( يخرج الدجال, فيتوجه قِبَله رجل من المؤمنين , فتلقاه
المسالح - مسالح الدجال - ,
فيقولون له: أين تعمد ؟! فيقول: أعمد إلى هذا الذي خرج ,
فيقولون له: أوَ ما تؤمن بربنا ؟! فيقول: ما بربنا خفاء ,
فيقولون: اقتلوه , فيقول بعضهم لبعض: أليس قد نهاكم
ربكم أن تقتلوا أحداً دونه , فينطلقون به إلى الدجال , فإذا
رآه المؤمن, قال:
يا أيها الناس هذا الدجال الذي ذَكَر رسول الله صلى الله
عليه وسلم ,
فيأمر الدجال به فيُشبَح , فيقول: خذوه وشجوه , فيوسَع
ظهره وبطنه ضرباً , فيقول: أوَ ما تؤمن بي ؟! , فيقول:
أنت المسيح الكذاب ,
فيؤمر به فيؤشَر بالمئشار -وفي رواية: "فيُنشَر بالمنشار"-
من مَفرِقِه حتى يُفرَق بين رجليه, ثم يمشي الدجال بين
القطعتين , ثم يقول له: قم, فيستوي قائماً , ثم يقول له:
أتؤمن بي ؟!
فيقول: ما ازددت فيك إلا بصيرة , ثم يقول: يا أيها الناس
إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس ,
فيأخذه الدجال ليذبحه , فيُجعَل ما بين رقبته إلى ترقوته
نحاساً, فلا يستطيع إليه سبيلا , فيأخذ بيديه ورجليه
فيقذف به, فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار, وإنما أُلقِيَ
في الجنة .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا أعظم الناس
شهادة عند رب العالمين ) صحيح .
-مسلم (113-2938) . ورواية "فينشر بالمنشار", في
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (8048) وقال
الألباني: صحيح-
[ المسالح: قوم معهم سلاح يرقبون في المراكز كالخفراء,
سموا بذلك لحملهم السلاح . فيُشبَح: أي يُمَد على بطنه ,
ويروى: فيُشَج . شُجوه: من الشج, وهو الجرح في الرأس
والوجه, ويروى: واشبحوه . من مَفرِقه: مَفرِق الرأس:
وسطه. ترقوته: هي العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ].
.
.
.
.
◈ الآن إليكم هذه الأسئلة:
060
أ — إذا كان هذا الرجل مؤمناً ومن خيار الناس يومئذٍ,
فلماذا بقي في المدينة ولم يلتحق بجيش المهدي -الذي
سيكون موجوداً في تلك الأثناء- ؟!
.
.
.
061
ب — ثم لماذا خرج وذهب إلى الدجال ولم يبتعد عنه ,
ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من سمع بالدجال
فلينأ عنه, من سمع بالدجال فلينأ عنه, من سمع بالدجال
فلينأ عنه" -أي ليبتعد عنه- ؟!!
لماذا لم يعمل بهذا الحديث الصحيح وخالفه, وهو رجل
مؤمن ومن خيار الناس ومن أعلمهم بأحاديث الدجال ؟!!
.
.
.
062
ج — وإن كان الدجال سيقطع ذلك الرجل إلى جزلتين
رمية الغرض, أي إلى قطعتين بين القطعة والقطعة
مسافة ما يبلغه السهم إذا رُمي, أي عشرات الأمتار ,
فكيف ولماذا سيكون بين تلك القطعتين مسافة عشرات
الأمتار ؟!!
وهل يمكن لضربة سيف واحدة أن تفعل هذا وكأنها قنبلة
أو صاروخ ؟!!
.
.
.
063
د — ثم كيف أو بماذا سيقطع الدجال ذلك الرجل المؤمن؟!
هل سيضربه بالسيف, أم سينشره بالمنشار ؟!
كِلا الروايتين صحيحتين , فما هو تفسير هذا التعارض
الظاهر بينهما ؟!
.
.
.
064
هـ — ولماذا لن يتمكن الدجال من قتل ذلك الرجل مرة
أخرى بعد أن توضع في رقبته قطعة من نحاس, أو بعد أن
تصبح رقبته قاسية كقطعة نحاس ؟!!
ألن يستطيع ضربه في رأسه أو طعنه في قلبه أو شقه من
بطنه إلى نصفين ؟!!
.
.
.
065
و — وهل تلك القطعة قطعة من نحاس فعلاً ؟!
ومن أين ستأتي قطعة النحاس تلك ؟! , هل ستظهر هكذا
فجأة من العدم ؟!!, أو هل سيتحول الجلد هكذا فجأة إلى
نحاس ؟!!
.
.
.
066
ز — وهل يُعتبَر قذفه إلى النار قتلاً أم لا ؟!
إن كان: نعم .. فما فائدة قطعة النحاس تلك ؟! وما معنى أنه
لا يسلط عليه ؟!
وإن كان: لا .. فكيف يمكن هذا وقد قُذِف به إلى النار ؟!
وهل سيكون قتله مستحيلاً ؟! وأين سيذهب وأين سيكون ؟!
وهل سيتركه الدجال ؟!
.
.
.
067
ح — وإن كان هذا الرجل قد قُتِل , فهل يُعتبر منتحراً -لأنه
خرج إلى الدجال وهو يعلم أنه سيُقتَل- ؟!
وإن اُعتبِر منتحراً , فهل هذا يعني أن الإسلام يجيز
الانتحار ؟!!
.
.
.
068
ط — ولماذا قال وأخبر الناس بأن الدجال لن يستطيع أن
يفعل -كما فعل به- بأحد من الناس بعده ؟! , وما فائدة
قوله هذا ؟!
ثم ما معنى قوله هذا ؟! ما معنى قوله: "إنه لا يفعل بعدي
بأحد من الناس" ؟!
ألن يستطيع الدجال أن يقتل أو أن يُدخِل في ناره أحد
غير ذلك الرجل ؟! أم لن يستطيع إحياء أحد ؟!
كلا الاحتمالين خاطئ ..
فبالنسبة للقتل والنار, فحتماً سيستطيع الدجال أن يقتل,
فالقتل سهل, وكلنا نستطيع أن نقتل , وحتماً سيستطيع
الدجال أن يُدخِل في ناره غير ذلك الرجل , وقد أوصانا
رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نختارها وندخلها إذا
رأيناها .
وبالنسبة للإحياء, فسيستطيع الدجال أن يحيي غير ذلك
الرجل, فقد ورد في حديث صحيح أنه سيحيي للرجل أباه
وأمه وإبله , ومهما كانت الطريقة التي سيفعل بها ذلك,
وحتى إن كانت غير الطريقة التي أحيا بها ذلك الرجل,
وحتى إن كانت بالسحر أو بالشياطين , فإنه يُعتبَر قد أحيا
الموتى كما أحيا ذلك الرجل , لأن النتيجة في نظر الناس
ستكون واحدة أو متشابهة تماماً, ولن يروا أي فرق بين
هذا الإحياء وبين إحياء ذلك الرجل, ولن يتمكن أحد من
التشكيك في هذا الإحياء .
وهذا سيجعلنا نتسآئل أيضاً:
- هل سيظهر للناس أن ذلك الرجل كان يكذب عليهم أو
أنه كان مخطئ عندما قال لهم: "إنه لا يفعل بعدي بأحد
من الناس" ؟!
الظاهر أن الناس سيظنون ذلك, لأن الدجال سيقتل
ويحيي غيره فيما يرى الناس, وهذا سيجعل موقف
ذلك الرجل يضيع بلا فائدة, وسيجعل شهادته تلك
تذهب سدى , أليس كذلك ؟!
- المهم:
إذا كان الدجال سيستطيع أن يقتل ثم يحيي غير ذلك الرجل
-فيما يرى الناس- , وإذا كان سيستطيع أن يُدخِل في ناره
غير ذلك الرجل , فما معنى قول الرجل: "إنه لا يفعل
بعدي بأحد من الناس"؟! وما فائدة قوله هذا, ولماذا قاله ؟!
.
.
.
069
ي — ثم كيف ومِن أين علم هذا الرجل بأن الدجال لن
يستطيع أن يفعل -كما فعل به- بأحد من الناس بعده ؟!
هل علم بذلك من نفس الأحاديث التي حكت قصته ؟!
.
.
.
070
ك — ومَن مِن الناس وكم منهم سيرى هذه الحادثة
العظيمة التي لن تحدث إلا مرة واحدة فقط وفي مكان
واحد ؟!
وهل ستقتصر رؤيتها على عدد معين ومحدود من الناس؟!
.
.
.
071
ل — وهل سيكون لهذه الحادثة أي تأثير على الناس أم
لا ؟!
وإن كان لها تأثير, فلصالح من سيكون هذا التأثير؟!
لصالح الرجل المؤمن, أم لصالح الدجال ؟!, أي هل
ستُضعِف مِن فتنة الدجال أم ستقويها ؟!
إن كان لصالح الرجل المؤمن , فكيف يمكن هذا, وهذه
الحادثة إنما حدثت لتكون من أكبر أدوات الدجال
وفتنته ؟!
-وقد سمَّت الأحاديث هذه الحادثة بفتنة من فتن الدجال-
فهل سينقلب الأمر فتكون أكبر أدوات فتنته ضده؟! هل
هذا ممكن ؟!
وكيف يمكن هذا والناس سيقولون للدجال لا نشك
بقدراتك, وسيظنون أنه قذف بالرجل إلى النار ؟!
وإن كان التأثير لصالح الدجال وليس ضده, فلماذا خرج
ذلك الرجل إليه وتسبب في هذه الفتنة وهو كان يعلم أن
هذا سيحدث لو خرج ؟!
وهل ستكون شهادة هذا الرجل أولاً, ثم موقفه وثباته ثانياً,
ثم عجز الدجال عن قتله مرة أخرى ثالثاً, ثم جميع هذه
الأشياء مجتمعة رابعاً ,, بلا أي أثر على فتنة الدجال ؟!,
ألن يتأثر الناس من كل هذا ؟! , وألن يستغربوا من عجز
عجز الدجال عن قتل ذلك الرجل مرة أخرى -وهو يدعي
أنه الله- ؟!
.
.
.
072
م — لماذا نهى الدجال مسالحه -جنوده- عن قتل أحد ؟!
ولماذا -أيضاً- عندما يمر بأهل حي فيكذبونه, يكتفي
بتجويعهم وحصارهم اقتصادياً ولا يقتلهم ؟!
لماذا لن يقتل أحد ؟!
أو لماذا لم يرد أنه سيقتل أحد غير ذلك الرجل -الذي هو
أيضاً لا يعتبر مقتولاً لأنه بقي حياً ولم يتمكن الدجال من
قتله- ؟!
.
.
.
073
ن — وأخيراً: ما الفرق بين ذلك الرجل المؤمن وبين الناس
الذين سيمر بحيهم الدجال فيدعوهم للإيمان به فيكذبونه
ويردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس
بأيديهم من أموالهم شيء ؟!
ولماذا سينصرف عنهم الدجال ولا يعذبهم أو يقتلهم أو
يدخلهم ناره كما فعل بذلك الرجل ؟!
ألأنهم كذبوه وردوا عليه قوله وهم لا يعرفون أنه الدجال,
بينما ذلك الرجل عرفه وفضحه ؟!
أم أن الجوع والفقر هي نار المسيح الدجال ؟!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة السابعة : بعض التعارضات النصية والعقلية
الأخرى .
- وهي تضم عشرة عناوين , وخمسة وثلاثون سؤالاً .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((18))
((18))
أ — السؤال الثامن عشر: جنته وناره .
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال:
( معه جنة ونار , فناره جنة, وجنته نار ) ص . مسلم
(2934).
( إن معه ماء وناراً, فناره ماء بارد, وماؤه نار , فلا
تهلكوا ) ص . مسلم (2934).
( وإن معه ماء ونارا , فأما الذي يراه الناس ماء فنار
تحرق, وأما الذي يراه الناس ناراً فماء بارد عذب, فمن
أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يراه ناراً, فإنه ماء عذب
طيب ) ص . مسلم (2935).
( معه نهران يجريان, أحدهما رأي العين ماء أبيض والآخر
رأي العين نار تأجج, فإما أدركن أحد فليأت النهر الذي
يراه ناراً, وليُغمض ثم ليطأطئ رأسه فيشرب منه, فإنه
ماء بارد ) ص . مسلم (2934).
( إن معه نهراً من ماء ونهراً من نار , فأما الذي ترون أنه
نار ماء, وأما الذي ترون أنه ماء نار, فمن أدرك ذلك منكم
فأراد الماء, فليشرب من الذي يراه أنه نار, فإنه سيجده
ماء ) ص . مسلم (2935).
( وإنه يجيء معه بمثال الجنة والنار, فالتي يقول إنها
الجنة هي النار ) ص . البخاري (3338).
( وإنه يجيء معه مثل الجنة والنار ... ) ص . مسلم
(2936).
( يجيء معه تمثال الجنة والنار ...... ) ص . صحيح
وضعيف الجامع الصغير وزيادته (2591), وقال الألباني:
صحيح.
( يَخرج معه واديان, أحدهما جنة والآخر نار, فناره جنة
وجنته نار ) ع . أحمد (21929) . وقيل: ضعيف بهذه
السياقة .
إليكم الآن هذه الأسئلة من عندي ومن مقال [ فتنة الغرب,
لسعيد الكثيري ] .
[ مع الدجال ماء ونار, أو جنة ونار, أو واديين, أو كمثال
الجنة والنار .
.
.
.
◈ إذاً:
074
أ — ما الذي سيكون مع الدجال ؟! هل سيكون معه ماء
ونار, أم جنة ونار, أم واديين, أم نهرين, أم أنهما كمثال
الجنة والنار ؟!
.
.
.
075
ب — لماذا هذا التعدد في الوصف ؟!
ألا يدل التعدد في الوصف على أن في الأمر تشبيه ؟
وكلمة "كمثال" أو "مثال" أو "مثل" الجنة والنار
ألا تدل مباشرة على التشبيه ؟! ] .
.
.
.
076
ج — ما هي نار الدجال وما هي جنته ؟!
وهل سيكون معه جنة ونار بالمعنى الحرفي حقاً ؟!
وإن كان معه جنة ونار بالمعنى الحرفي للجنة والنار ,
فكيف يمكن أن تُرى الجنة ناراً, والنار جنة ؟!
كيف يمكن أن تنعكس صورة الجنة والنار في أعين
الناس ؟!
.
.
.
077
د — وهل سيكون مقر ناره بجوار المدينة المنورة ؟!
-لأن تلك الحادثة التي قام فيها الدجال بقذف ذلك الرجل
إلى ناره حدثت بناحية من نواحي المدينة-
أم أن ناره وجنته ستنتقل معه أينما ذهب ؟!
وإن كانت ناره مستقرة في منطقة معينة , فهل سيُرهِب
بها ويُعذِب فيها أهل تلك المنطقة والقريبين منها فقط ,
أم أنه سينقل جميع الناس في العالم إلى هذه المنطقة ؟!
وهل سيكون هذا ممكناً ؟! هل يمكن أن ينقل جميع الناس
ويجمعهم في منطقة واحدة --خاصة أن ظاهر الأحاديث
الأخرى يقضي بأن التطورات الحديثة -كوسائل النقل
والمواصلات مثلاً- ستندثر وتنتهي في زمن الدجال-- ؟!
وإن لم تكن ناره مستقرة, بل متحركة ومتنقلة, فكيف يمكن
أن تكون هذه النار المتنقلة ؟!
وكيف سيمكن حملها ونقلها؟! وكم سيكون حجمها وسعتها؟!
وهل ستتحرك معه بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح ؟!
.
.
.
078
هـ — ثم ما هذه النار التي لا تحرق من فيها ومن يشرب
منها ؟!
ما هذه النار التي تصبح جنة لمن يدخلها وماء بارد لمن
يشربها ؟!
ثم هل هناك إنسان عاقل أو حتى مجنون يرى ناراً فيدخلها
أو يشرب منها ؟!
وهل يجوز ويحل له -أصلاً- أن يفعل ذلك ؟!
.
.
.
079
و — ثم لماذا أُمِرنا أصلاً بأن ندخل نار الدجال أو بأن
نشرب من نهره الذي يُرى في مرأى العين ناراً ؟!
لماذا لم نؤمر بأن نترك جنته وناره ؟!
أو لماذا لم نؤمر -على الأقل- بأن ندخل ناره فقط دون
الشرب منها ؟!
لماذا أُمِرنا بأن نشرب منها ؟!
ما هي هذه النار التي يجب على المؤمن أن يشرب منها
إذا رآها ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((19))
((19))
ب — السؤال التاسع عشر: لون الدجال .
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن لون الدجال:
( وإنه " آدم " , جعد, أعور عينه اليسرى ) ص .
(الدجال أعور, "هجان أزهر". وفي رواية: "أقمر") ص.
( ... ورأيت وراءه رجلاً "أحمر", جعد الرأس ..., فسألت
من هذا؟ فقيل: هذا المسيح الدجال ) ص .
( عينه خضراء كالزجاجة ) ص .
مصادر الأحاديث [8] .
إذاً الدجال: آدم , وهجان أزهر , وأقمر , وأحمر , وعينه
خضراء كالزجاجة .
و " آدم " تعني: أسمر .
و هجان وأزهر وأيضاً أقمر قيل أنها جميعاً تعني: أبيض .
و أحمر تعني: أحمر .
و خضراء كالزجاجة تعني: كزجاجة خضراء .
-ولم نذكر هذا الحديث الأخير إلا ليكتمل ما ورد عن لون
الدجال, لأن الدجال وعينه قـد يكونان شيء واحد ربما-
.
.
.
◈ إذاً:
080
أ — إن كان المسيح الدجال رجلاً , فهل سيكون ملوناً بكل
هذه الألوان ؟!!
فهو -على أقل احتمال ودفعاً للجدال- ملون بثلاثة ألوان,
هي: الأسمر والأبيض والأحمر , فهل هناك رجل ملون
بكل هذه الألوان ؟!!
فكيف لو كانت ألوانه -إذا اعتبرنا بأن لكلمتَيَّ هجان وأزهر
معانٍ أخرى غير الأبيض- أكثر من ثلاثة ألوان ؟!!
كيف لو كانت ألوانه أربعة أو خمسة ألوان ؟!!
وكيف لو كانت "هجان أزهر" تعني جميع أو معظم الألوان
مختلطة مع بعضها البعض ؟!!
.
.
.
081
ب — وإن لم يكن ملوناً بكل هذه الألوان, فما هو لونه إذاً؟!
هل هو آدم أم أحمر أم أبيض ؟!
ما تفسير هذا التعدد والتعارض ؟!
.
.
.
082
ج — ثم هل هجان وأزهر وأقمر تعني أبيض؟! هل لجميع
هذه الكلمات المختلفة معناً واحد ؟!
لماذا سيكرر نفس اللون بثلاثة ألفاظ مختلفة ؟!
ولماذا سيكرر نفس اللون بلفظين مختلفين بنفس الحديث
-حديث هجان أزهر- ؟!!
ثم ما علاقة "هجان" و "أزهر" باللون الأبيض ؟!
فهمنا أن أقمر تعني أبيض لأنها مشتقة من اسم القمر فهو
أبيض حين يكون بدراً, لكن لا نفهم كيف صارت هجان و
أزهر تعني أبيض أيضاً !!
فـ: هجان, قد تكون من التهجين وهو تقريباً الخلط,
و: أزهر, قد تكون من الأزهار وهي نباتات موجودة
بجميع الألوان ,
لذا فإن "هجان أزهر" قد تعني ألوان كثيرة مختلطة ربما,
لكن لا يمكن أن تكون أبيض فقط , أليس كذلك ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((20))
((20))
ج — السؤال العشرون: مكان خروجه .
عن النواس بن سمعان, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عن الدجال:
( إنه خارج خلة بين الشام والعراق , فعاث يميناً وعاث
شمالا, يا عباد الله فاثبتوا ) ص . مسلم (2937-110) .
وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه, أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال:
( إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان ,
يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة ) ص .
الألباني في السلسلة الصحيحة (1591) وقال: صحيح.
وأحمد في مسنده (12) بإسناد صحيح. [خراسان: منطقة
أو إقليم بفارس].
وفي حديث الجساسة -الذي روته فاطمة بنت قيس, عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن تميم الداري- ورد أن
الدجال مقيد داخل دير في جزيرة من جزر البحر . ص.
صحيح مسلم (2942) .
.
.
.
◈ إذاً:
083
أ — من أين سيخرج الدجال ؟! هل سيخرج من خراسان
أم من بين الشام والعراق أم من جزيرة من جزر البحر ؟!
كل الأحاديث صحيحة , فما تفسير هذه التعارضات التي
بينها ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((21))
((21))
د — السؤال الحادي والعشرون: سورة الكهف .
عن أبي الدرداء, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من
الدجال ) ص . مسلم (257-809) .
وعن أبي سعيد الخدري, قال: قال رسول الله -صلى الله
عليه وسلم-:
( من قرأ سورة الكهف كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه
إلى مكة , ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال
لم يضره ) ص .
صحيح الترغيب والترهيب (225) وقال الألباني: صحيح.
.
.
.
◈ إذاً:
084
أ — هل هي العشر الآيات الأولى، أم العشر الآيات
الأخيرة ؟!
.
.
.
085
ب — [ ما سر وسبب التعدد في تحديد الآيات -العشر
الأولى والأخيرة- ؟! ]
.
.
.
086
ج — [ وما علاقة سورة الكهف بفتنة الدجال ؟! ]
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((22))
((22))
هـ — السؤال الثاني والعشرون: حديث المغيرة بن شعبة .
عن جابر بن عبد الله, أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
قال:
(... ومعه -أي الدجال- جبال من خبز, والناس في جهد إلا
من تبعه ) ص .
وفي رواية أخرى, عن جنادة بن أبي أمية, عن صحابي:
(... وإن معه نهر ماء وجبل خبز ) ص .
الأول عند أحمد (14954) وإسناده على شرط مسلم .
وأخرجه ابن خزيمة في التوحيد (1/102) .
والثاني أيضاً عند أحمد (23685) بسند صحيح. وأخرجه
أيضاً ابن أبي شيبة (15/147) والألباني في السلسلة
الصحيحة (2934) وقال: صحيح .
وفي حديث آخر, عن المغيرة بن شعبة, قال:
( ما سأل أحد النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال
أكثر مما سألته, وإنه قال لي: ما يضرك منه؟ قلت: لأنهم
يقولون إن معه جبل خبز ونهر ماء!, قال: هو أهون على
الله من ذلك ) ص.
وفي روايات أخرى:
(... فقال لي: وما ينصبك منه؟! إنه لا يضرك )
(... فقال لي: وما سؤالك؟ )
( قلت: لأنهم يزعمون أن معه الطعام والشراب )
( قلت: إنهم يقولون: معه نهر وكذا وكذا ... ).
البخاري (7122) . ومسلم (2152) و (2939) . وأحمد
(18155). وغيرهم .
إذاً يظهر من الحديث أن المغيرة بن شعبة كان أكثر من
يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال , وأن
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان قد ذكر أن مع
الدجال جبل خبز ونهر ماء, فسمع المغيرة ذلك من بعض
الصحابة, فذهب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
ليسأله عنه, فسأله, فأجابه بذلك الجواب .
أو أنه قبل أن يسأل بدأ بذكر أن لديه سؤال عن الدجال
-أو أنه كان قد سأل رسول الله عدة أسئلة عن الدجال-,
ولأنه كان أكثر من يسأل رسول الله عن الدجال, قال له
رسول الله: "وما ينصبك منه! إنه لا يضرك" أي ما يشقيك
وما يتعبك منه! إنه لا يضرك -لأن رسول الله حجيجه
دونهم، أو لأن الدجال لن يخرج في زمانهم-, فقال المغيرة:
إنهم يقولون إن معه جبل خبز ونهر ماء وكذا وكذا ؟!,
فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "هو أهون على
الله من ذلك" .
--وقوله صلى الله عليه وسلم: "هو أهون على الله من
ذلك", ليس معناه كما قالوا بأن ما سيكون مع الدجال حق
ولكنه برغم عظمته وشدته إلا أنه أهون من أن يجعله الله
فتنة للمؤمنين . لأنه لم يذكر عن هذا المعنى شيئاً في
الحديث , ولأن السؤال الوارد كان عن جبل الخبز ونهر
الماء وليس عن شيء آخر , ولأنه قال في الجواب: "هو
أهون على الله من ذلك", فقوله في بداية الجواب "هو"
وفي آخره "من ذلك" يدل على أن الجواب كان جواباً على
ما ورد في السؤال -غير المباشر- المذكور في الحديث
-وهو هل سيكون مع الدجال جبل خبز ونهر ماء- وليس
على أي سؤال آخر لم يرد في الحديث .
لذا أعتقد -والله أعلم- أن معنى قوله: "هو أهون على الله
من ذلك" أن تحقيق هذا الأمر وهذه الفتنة أهون وأسهل
على الله من أن يؤتي عدواً من أعداءه تلك الأشياء وتلك
القدرات -التي لا يمتلكها ولا يقدر على شيء منها أحد إلا
هو سبحانه أو من ارتضى من أنبيائه عليهم السلام-, ومِن
أن يفتن عباده بمثل ذلك . أي لن يتحقق الأمر بتفاصيله
كما وردت حرفياً , فالفتنة ثابتة وستتم بحجمها المذكور
لكن بطريقة مختلفة وبشكل آخر رمزت إليه الأحاديث--
إذاً كان السؤال عن جبل الخبز ونهر الماء, هل ستكون مع
الدجال أم لا ؟!
وكان الجواب تقريباً بين التأكيد والنفي أو يشملهما معاً,
ولكنه إلى النفي أقرب, لأنه لم يقل: نعم سيكون معه جبل
خبز ونهر ماء, ولم يقل: لا لن يكون معه ذلك , بل قال:
"هو أهون على الله من ذلك". وجوابه هذا ليس تأكيداً ولا
نفياً, بل بين التأكيد والنفي, أو يشمل التأكيد والنفي معاً
لكن مع بعض التحفظ أيضاً , فقد أكد الأمر معنوياً, ونفى
كيفية تحققه حرفياً, وتحفظ على بعض التفاصيل, أي أكد
أن الدجال سيمتلك شيئاً من هذا القبيل ليفتن به الناس,
ونفى أن هذا الشيء هو ما ذكر حرفياً, ثم تحفظ على
ماهية ذلك الشيء وكيفية تحققه .
وعلى هذا سيكون هناك تعارض واضح بين حديث المغيرة
وبين حديثي جابر وجنادة السابقين .
بل إن حديث المغيرة بن شعبة يعارض كل الأحاديث التي
ذكرت الخوارق التي ستكون مع الدجال , فطبعاً أن يكون
مع الدجال جبل من خبز ونهر من ماء, أسهل وأهون بكثير
من أن يكون معه جنة ونار ومن أن يأمر السماء والأرض
فتطيعه ومن أن يحيي الموتى , أليس كذلك ؟! .
بلى .
وقد ذَكر هذا التعارض من قبلي, الشيخ محمد رشيد رضا,
واستشهد به على إنكار الخوارق والقدرات التي ستكون
مع الدجال .
-وفي الحقيقة, هو ليس تعارضاً, بل دليل واضح وصريح
من رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن ما ورد في
الأحاديث بخصوص الدجال وفتنته, ليس على ظاهره ولن
يتحقق بمعناه الحرفي, وإنما هو كناية وتشبيه وتقريب
وترميز لأشياء أخرى دقيقة ولطيفة ستُعرف وتُرى عندما
تتحقق , وهذا توافق مع القرآن الكريم ومع الأحاديث
الصحيحة الأخرى ومع الفطرة السليمة ومع العقل
والمنطق الصحيحين ومع الحقائق العلمية الثابتة, وليس
تعارضاً . ولكنه بحسب الاعتقاد بأن الدجال رجل سيمتلك
كل تلك الأشياء والقدرات الخارقة حرفياً, يكون تعارضاً-
.
.
.
◈ إذاً:
087
أ — ما تفسير هذا التعارض بين حديث المغيرة وبين
حديثي جابر وجنادة ؟!
وبين حديث المغيرة وبين كل الأحاديث الأخرى التي
ذكرت الخوارق التي ستكون مع الدجال ؟!
.
.
.
088
ب — ولماذا لم يقل له: نعم, أو: لا ؟! لماذا قال: "هو
أهون على الله من ذلك" ؟!
وما معنى قوله هذا ؟!
وإسمَي الإشارة "هو" و "ذلك" , إلى من, أو إلى ما
يعودان ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((23))
((23))
و — السؤال الثالث والعشرون: فتح القسطنطينية خروج
الدجال .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( عُمْران بيت المقدس خراب يثرب, وخراب يثرب
خروج الملحمة, وخروج الملحمة فتح القسطنطينية,
وفتح القسطنطينية خروج الدجال ) ص .
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (4096) وقال
الألباني: صحيح .
عمران بيت المقدس: أي بناء مدينة القدس وتطورها .
يثرب: هي المدينة المنورة . الملحمة: حرب عظيمة .
القسطنطينية: هي مدينة اسطنبول حالياً, التابعة لتركيا.
فتحها المسلمون بعهد السلطان العثماني محمد الثاني,
بتاريخ [29\4\1453] م, فسُمِي بعدها بـ محمد الفاتح .
ومعنى الحديث أن حدوث كل واحدة من تلك الأشياء
سيكون سبباً في حدوث التي بعدها, أو أمارة على حدوثها.
.
.
.
◈ إذاً:
089
أ — إذا كان فتح القسطنطينية يقتضي خروج الدجال,
فقد فتحت القسطنطينية قبل مئات السنين, فأين هو الدجال
اليوم ؟!!
لماذا لم يخرج إلى الآن على الرغم من أنه قد مر على فتح
مدينة القسطنطينية أكثر من خمسمائة سنة -وهي مدة ليست
بقليلة- ؟!!
-والقسطنطينية منذ فتحها وحتى اليوم وغداً مدينة
مسلمة تتبع دولة مسلمة, فلا يمكن أن تفتح مرة أخرى,
حتى يقال أن الفتح المقصود في الحديث فتح آخر غير
الذي تم عام [1453]م على يد السلطان العثماني محمد
الثاني أو محمد الفاتح, الذي لم يُلَقَّب بهذا اللقب "الفاتح"
إلا لأنه فتح القسطنطينية, فصار وكأنه تأريخ وتوثيق
لذلك الفتح وتأكيد وتنبيه على أنه هو الفتح المقصود في
الحديث-
.
.
.
090
ب — ثم إذا كان خراب المدينة سيسبق خروج الدجال,
فما الفائدة من تحريمها عليه ؟!
وإذا كان خراب المدينة وأيضاً خروج الملحمة سيسبق فتح
القسطنطينية , وإذا كانت القسطنطينية قد فتحت -كما قلنا-
قبل مئات السنين ,
فهل هذا يعني أن المدينة قد خربت ثم عمرت وأن الملحمة
قد خرجت وانتهت ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((24))
((24))
ز — السؤال الرابع والعشرون: أبواب المدينة السبعة
وحراسها .
عن أبي بكرة, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
( لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال, لها يومئذٍ سبعة
أبواب, على كل باب ملَكان ) ص . البخاري (1879) .
وعن أنس بن مالك, قال: قال رسول الله -صلى الله عليه
وسلم-:
( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة , وليس
نقب -طريق- من أنقابها إلا عليه الملائكة صافين تحرسها )
ص . مسلم (123-2943) .
وفي حديث آخر, قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
( وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه, إلا
مكة والمدينة, لا يأتيهما من نقب من أنقابهما إلا لقيته
الملائكة بالسيوف صلتة -مسلولة- ) ص. صحيح وضعيف
الجامع الصغير وزيادته (7875) وقال الألباني: صحيح .
.
.
.
◈ إذاً:
091
أ — أين هي -اليوم- أبواب المدينة السبعة هذه, وأين هي
أسوارها ؟!
إن قيل أن المقصود طرقها ومداخلها, فهذا خروج عن
ظاهر الحديث وتأويل له , فما الذي دفعكم إليه ؟!
إن كان تعارض الحديث مع الواقع هو ما دفعكم إلى
الخروج عن ظاهره وتأويله , فلماذا تتمسكون بظاهر
الأحاديث الأخرى التي ذكرت باقي الصفات والأخبار
وترفضون تأويلها, وهي تعارض نفسها والواقع والعقل
والمنطق والعلم وآيات القرآن الكريم ؟!
وإن قيل أنه سيكون للمدينة -في المستقبل- أسوار وسبعة
أبواب , فهذا مجرد احتمال ليس عليه أي دليل, وهو فوق
هذا احتمال ضعيف جداً لأن بناء الأسوار على المدن اليوم
لم يعد له معنى أو فائدة , ولأن الحديث الصحيح الذي
ذكرناه في السؤال السابق يقضي بأن المدينة ستخرب
قبل خروج الدجال , كما أن مساحة المدينة اليوم صارت
أكبر من أن يحيطها سور له سبعة أبواب .
.
.
.
092
ب — وإن قلنا مثلاً وفرضاً أن المقصود طرقها ومداخلها,
أو أنها سيكون لها في المستقبل سور وسبعة أبواب , فإن
الملائكة - بحسب ظاهر الأحاديث - يحرسون مداخلها أو
أبوابها فقط -والقول بغير هذا خروج عن ظاهر الأحاديث
وتأويل لها- ,
فلماذا سيعجز الدجال إذاً عن دخولها من غير مداخلها أو من
غير أبوابها السبعة ؟!
ألن يستطيع دخولها من جبالها وسهولها ووديانها, أو من
فوق أسوارها أو من تحتها أو هدم جزء من هذه الأسوار
ثم الدخول من خلالها, أو من أي جهة أخرى غير تلك
الجهات السبع التي فيها الملائكة, أو من طريق ثامن يشقه
لنفسه ؟!!
.
.
.
093
ج — ثم كيف ستحمي الملائكة المدينة منه؟! وكيف سترده
وتصده عنها ؟!!
هل بالسيوف كما ذُكِر في الأحاديث تماماً ؟!!
هل سيرى الدجالُ الملائكةَ ويتواجه معهم بالسيوف ؟!!
ثم إن كانت المدينة محرمة عليه هو فقط -بحسب ظاهر
الأحاديث الصحيحة-, فلماذا لن يدخلها جنوده وأتباعه ؟!
أم أنهم أيضاً سيرون الملائكة ويتقاتلون معهم ؟!!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((25))
((25))
ح — السؤال الخامس والعشرون: الفرار منه إلى الجبال
وقلة العرب في زمانه .
صح -كما قلنا سابقاً- أن الدجال سيطأ الأرض كلها, وأنه
سيدخل كل بلد, عدا مكة والمدينة المنورة فإنهما محرمتان
عليه . وصح أيضاً أن بعض الناس سيفرون منه إلى الجبال.
فعن جابر بن عبدالله, قال: أخبرتني أم شريك أنها سمعت
النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:
( ليفرن الناس من الدجال في الجبال , قالت أم شريك: يا
رسول الله فأين العرب يومئذ؟! قال: هم قليل ) ص .
مسلم (125-2945) .
.
.
.
◈ إذاً:
094
أ — لماذا سيفر منه بعض الناس إلى الجبال ؟!
لماذا لن يفروا إلى مكة والمدينة -المحرمتان عليه-
ويفرون إلى الجبال -التي يستطيع الوصول إليها- ؟!
ولماذا الجبال بالذات ؟!!
ثم هل سيحاول الدجال أن يلحق بجميع هؤلاء الناس
الذين فروا منه, أم لا ؟! ولماذا ؟!
وإن لم يكن سيلحق بهم , فلماذا سيضطر بعض المؤمنين
إلى دخول ناره ومكابدة فتنته ولا يفرون منه إلى الجبال؟!
وإن حاول اللحاق بهم , فهل سيتمكن من ذلك أم لا ؟!
إن كان: نعم , فكيف سيعلم بمكانهم ؟!, وهل سيقضي وقته
وعمره -القصير- في ملاحقتهم ؟!
وإن كان: لا , فلماذا ؟! لماذا لن يتمكن من اللحاق بهم
والوصول إليهم ؟!
.
.
.
095
ب — وقد ذكر حديث جابر السابق وحديث آخر عند ابن
ماجة برقم (7875) وصححه الألباني, أن العرب سيكونون
قليل في زمن الدجال والمهدي ,
فهل المليار أو النصف مليار عربي الموجودين اليوم قليل؟!
أم أن عرب اليوم ليسوا عرب ؟!
أم أن هناك كارثة ستحل بالعرب فتقتل معظمهم ؟!
وإن حلت -مثلاً- هذه الكارثة بالعرب, فكم ستقتل منهم؟!
مليون؟! مائة مليون؟! خمسمائة مليون؟!
إن قتلت معظمهم, ولم يبق منهم -مثلاً- سوى مائة مليون
فقط , فهل المائة مليون قليل ؟!!
ثم ما هي هذه الكارثة أصلاً التي ستقتل مئات الملايين ؟!
ولماذا ستحل بالعرب فقط ؟!
وإن قيل أن أم شريك قصدت المؤمنين المجاهدين فقط
وليس كل العرب, فهذا تأويل لكلامها وخروج عن ظاهر
الحديث، فما الذي دفعكم إليه ؟!
إن كان تعارض الحديث مع الواقع هو ما دفعكم إلى
الخروج عن ظاهره وتأويله , فلماذا تتمسكون بظاهر
االأحاديث لأخرى التي ذكرت باقي الصفات والأخبار
وترفضون تأويلها, وهي تعارض نفسها والواقع والعقل
والمنطق والعلم وآيات القرآن الكريم ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((26))
((26))
ط — السؤال السادس والعشرون: غزو الدجالَ وفتحه .
عن نافع بن عتبة, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله , ثم فارس فيفتحها
الله , ثم تغزون الروم فيفتحها الله , ثم تغزون الدجال
فيفتحه الله ) ص . مسلم (2900) .
.
.
.
فإليكم أولاً هذا الكلام وهذه الأسئلة بدون ترقيم من مقال:
[فتنة الغرب , لسعيد الكثيري], ثم سنذكر بعدها الأسئلة
مرقمة مع إضافة بضعة أسئلة من عندي .
[ النبي صلى الله عليه وسلم بَشَّر المسلمين بأنهم سيغزون
الدجال ويفتحونه !!
ونحن إذ نفسر الغزو والفتح هنا بأنه غزو وفتح ثقافي
ومعرفي, فإننا نسأل :
تُرى كيف يمكن لأهل الفهم اللغوي المباشر أن يفسروا
تبشير المسلمين بأنهم سيغزون رجلاً ويفتحونه ؟!
لن يكون أمامهم سوى اللجوء إلى المجاز أو التأويل الذي
يرفضونه !!
لننظر إلى السياق الوصفي للخبر :
تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله (الوضع الجاهلي العربي)
ثم تغزون فارس فيفتحها الله (الإمبراطورية الفارسية)
ثم تغزون الروم فيفتحها الله (الإمبراطورية الرومانية)
ثـم ........ هنا سينتقل السياق من غزو وفتح المناطق
والإمبراطوريات إلى غزو وفتح رجل!! ثم تغزون الدجال
فيفتحه الله !!
أخ كريم أشار إلى أن غزو وفتح الدجال قد يقصد بها غزو
وفتح ما تحت يده من مدن .
وهذا تنازل من الأخ الكريم عن الفهم اللغوي المباشر, وهو
يخالف سياق الأخبار التي ذكرت جزيرة العرب ثم فارس
ثم الروم ثم الدجال , أي أنها ذكرت مناطق ودولاً
وامبراطوريات ثم ختمت برجل !!
فإذا كان الأخ الكريم يرى أن الخبر يعني المناطق التي
يحكمها الدجال, فهو قد اتفق معي في النتيجة, ولكن هذه
النتيجة تتفق مع تأويلي ولا تتفق مع التفسير اللغوي
المباشر لكامل أخبار النبوءة .
ثم ما هي المناطق التي سيحتلها الدجال خلال أربعين
يوماً ؟!
علماً أن الأحاديث لا تذكر له مكاناً محدداً, بل تشير إلى
انتشاره في الأرض وأنه يطوي الأرض كطي الفروة
ويستخدم حماراً بين أذنيه أربعين ذراعاً, ويعرض على
الناس واديين أو نهرين, وهذا يقتضي حملهما إلى كل
الناس .
والواقع أنه مهما تأمل المرء هذه الصور فإنه لا يمكنه
فهمها واستيعابها ما لم يدرك أن الأمر يدور حول شيوع
الفكر والثقافة والمكتشفات والمخترعات . وهو ما حدث
على نحو أسطوري في زمن الحضارة الغربية ] .
.
.
.
◈ إذاً:
096
أ — إن كان الدجال رجلاً , فكيف يمكن غزوه وفتحه ؟!!
وإن لم يكن هذا ممكن , فبماذا ستفسرون الحديث ؟!!
.
.
.
097
ب — وإن كان المقصود المدن التي سيحتلها, فهذا خروج
عن ظاهر الحديث وتأويل له ,
فلماذا لا تأولوا باقي الصفات والأخبار, وهي كما قلنا
تتعارض إما مع نفسها أو مع العقل والمنطق أو مع بعض
الحقائق العلمية أو مع القرآن الكريم أو مع جميع هذه
الأشياء معاً ؟!
ثم ما هي المناطق التي سيحتلها الدجال خلال أربعين يوماً؟!
وهل سيكون له أصلاً مكان محدد, أم أنه سيظل يتنقل
وينتشر في الأرض كلها فيدخل كل بلد فيها ؟!
.
.
.
وإن كنا -بحسب الحديث- سنفتح جزيرة العرب, ثم فارس,
ثم الروم, ثم الدجال , فهذا يعني أن جزيرة العرب غير
فارس, وأن فارس وجزيرة العرب غير الروم, وأن الروم
وفارس وجزيرة العرب غير الدجال , أي أن الدجال لن
يكون في جزيرة العرب ولا في بلاد الروم ولا في بلاد
فارس, بل في بلاد أخرى غير هذه البلدان .
لكن ثبت في الأحاديث الصحيحة أن عيسى عليه السلام
سيقتل الدجال ويهزم جيشه في فلسطين .
إذاً:
098
ج — إن لم يكن الدجال -عندما نغزوه ونفتحه- في جزيرة
العرب, ولا في بلاد فارس, ولا في بلاد الروم , فأين
سيكون ؟!
.
.
.
099
د — وإذا كنا سنقتله ونهزم جيشه عندما نغزوا ونفتح
فلسطين بقيادة المسيح عيسى عليه السلام, فإن فلسطين
في جزيرة العرب, والدجال -بحسب ما استنتجناه من
الحديث السابق- لن يكون -عندما نغزوه ونفتحه- في
جزيرة العرب,
فما تفسير هذا التعارض ؟!
-هذا التعارض دليل على أن الغزو ليس غزواً لمنطقة-
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 07 ]
- —• —• —• —• [ 07 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((27))
((27))
ي — السؤال السابع والعشرون: أمره للأرض واتِباع
الكنوز له .
ورد عن أبي أمامة الباهلي, أن رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- قال عن فتنة الدجال:
( .... وإن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر
الأرض أن تنبت فتنبت ,
وإن من فتنته أن يمر بالحي, فيكذبونه, فلا يبقى لهم سائمة
إلا هلكت ,
وإن من فتنته أن يمر بالحي, فيصدقونه, فيأمر السماء أن
تمطر فتمطر, ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت , حتى تروح
مواشيهم من يومهم ذلك أسمن ما كانت, وأعظمه وأمده
خواصر, وأدره ضروعا ,
وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه, إلا
مكة والمدينة .... ). صحيح .
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (7875). وقال
الألباني : صحيح .
وفي حديث النواس بن سمعان, قال:
(.... قلنا: يا رسول الله, وما إسراعه في الأرض ؟! , قال:
كالغيث استدبرته الريح ,
فيأتي على القوم فيدعوهم, فيؤمنون به ويستجيبون له,
فيأمر السماء فتمطر, والأرض فتنبت, فتروح عليهم
سارحتهم أطول ما كانت ذرا وأسبغه ضروعا وأمده
خواصر ,
ثم يأتي القوم, فيدعوهم , فيردون عليه قوله , فينصرف
عنهم, فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم ,
ويمر بالخربة, فيقول لها: أخرجي كنوزك, فتتبعه كنوزها
كيعاسيب النحل, ....) صحيح . مسلم (2937-110) .
[ سائمة - سارحة: المواشي التي تذهب للرعي . فتروح
عليهم ...الخ: ترجع إليهم من المرعى سمينة ممتلئة البطن
كثيرة اللبن . ممحلين: مجدبين . الخربة: الأرض الخاربة
المقفرة . يعاسيب النحل: ذكور النحل , وقيل أراد جماعة
النحل وليس ذكور النحل فقط ] .
إذاً: يظهر لنا من خلال الحديثين السابقين, أن الناس الذين
سيأتي إليهم الدجال ويدعوهم للإيمان به, فلاحين يعملون
في الزراعة وفي تربية المواشي .
ولكن نحن نعلم أن معظم الناس اليوم -مثلي ومثلكم- ليسوا
فلاحين ولا يعرفون شيئاً عن الزراعة وعن تربية المواشي,
لأنهم قد تركوها منذ زمن وتمدنوا, واستبدلوها بأعمال
أخرى -كالوظائف والتجارة والحرف الصناعية مثلاً-, ولا
يمكن أن يعودوا إليها كلهم, وإن عادوا فلن تكفيهم .
.
.
.
◈ إذاً:
100
أ — من هم الناس الذين سيفتنهم الدجال ؟!
هل هم القلة القليلة من أهل القرى والريف فقط ؟!
أم أن جميع الناس في زمن الدجال سيكونون فلاحين
ومزارعين وأصحاب مواشي ؟!
-هذا سيثير لنا الأسئلة التي سنذكرها في السؤال القادم-
.
.
.
101
ب — ثم لماذا سيكتفي الدجالُ بتجويع أولئك الناس الذين
سيكذبوه ؟!
لماذا سينصرف عنهم من دون أن يقتلهم أو يعذبهم أو
يدخلهم ناره ؟!
.
.
.
102
ج — ثم ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ويأمر
الأرض أن تنبت فتنبت", "فتروح عليهم سارحتهم",
"من يومهم ذلك" ؟!
كيف سينزل المطر, وتنبت الأرض, وتسمن المواشي,
في نفس اليوم ؟!!
وأيضاً ما معنى قوله: "فيصبحون ممحلين"؟! كيف
سيصيبهم الجدب هكذا في يوم وليلة ؟!!
.
.
.
103
د — ثم كيف سيكون الأمر الذي سيوجهه الدجال للسماء
والأرض ؟! هل باللسان, أم باليد, أم بالوحي, أم بماذا ؟!
.
.
.
104
هـ — وكيف سيقول للأرض "أخرجي كنوزك" فتُخرِج
كنوزها ؟!
هل سيقول: يا أرض أخرجي كنوزك , فتسمعه الأرض
وتمتثل لقوله, فتُخرِج كنوزها ؟!!
.
.
.
105
و — وإن سمعته الأرض وامتثلت لقوله وأخرجت كنوزها,
فكيف ستخرجها ؟!!
وإن أخرجتها, فكيف ستطير كما تطير النحل ؟!!
وإن طارت كالنحل, فكيف ستعرفه وتتبعه ؟!!
.
.
.
106
ز — وإن عرفته وتبعته, فهل ستتبعه وتتحرك معه بسرعة
الغيث إذا استدبرته الرياح ؟!
وإن تحركت مثله بهذه السرعة وتبعته, فإلى أين وإلى متى
ستتبعه ؟!
.
.
.
107
ح — ثم ما هي بالضبط هذه الكنوز ؟!!
.
.
.
108
ط — وهل هناك أصلاً كنوز مجتمعة وجاهزة في جوف
الأرض ؟!
هل يوجد الذهب مثلاً مجتمعاً وجاهزاً في جوف الأرض؟!
أم يستخرج -بالملي جرام- بعد تنقيب وتجميع وتنقية ؟!
-أم أن المقصود بتلك الكنوز النفط والغاز؟!-
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 08 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الثامنة : إندثار التطورات وتغير الأيام في
زمانه .
- وهي تضم ثلاثة عناوين , وسبعة عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 08 ]
- —• —• —• —• [ 08 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((28))
((28))
أ — السؤال الثامن والعشرون: إندثار التطورات الحديثة
في زمانه .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن فتنة الدجال:
(.. وإن من فتنته أن يمر بالحي فيكذبونه, فلا يبقى لهم
""سائمة"" -أي ماشية- إلا هلكت . وإن من فتنته أن يمر
بالحي فيصدقونه, فيأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر
الأرض أن تنبت فتنبت, حتى تروح ""مواشيهم"" من
يومهم ذلك, أسمن ما كانت, وأعظمه وأمده خواصر
وأدره ضروعاً , ....
وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه, إلا
مكة والمدينة, لا يأتيهما من نقب من أنقابهما إلا لقيته
الملائكة ""بالسيوف"" صلتة -أي مسلولة- , ....
ويكون "الثور" بكذا وكذا من المال, ويكون "الفرس"
بالدريهمات , قالوا: يا رسول الله, وما يرخص الفرس ؟!
قال: لا تركب لحرب أبدا , قيل: فما يغلي الثور ؟, قال:
"تُحرث الأرض كلها" ) ص .
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (7875). وقال
الألباني: صحيح .
( .... ثم يدعو رجلاً ممتلئاً شباباً, فيضربه "بالسيف"
فيقطعه جزلتين رمية الغرض ) ص . مسلم (2937) .
( يكون معه سبعون ألفاً من اليهود على كل رجل منهم
ساج و""سيف"" مُحلَّى ) ص .
مسند أحمد (14112). والسلسلة الصحيحة (3801).
( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق,
فيخرج إليهم جيش من المدينة, من خيار أهل الأرض
يومئذ, فإذا تصافوا, قالت الروم: خلوا بيننا وبين الذين
سبوا منا نقاتلهم, فيقول المسلمون: لا والله لا نخلي
بينكم وبين إخواننا , فيقاتلونهم, فينهزم ثلث لا يتوب الله
عليهم أبدا, ويُقتَل ثلثهم, أفضل الشهداء عند الله, ويفتتح
الثلث, لا يفتنون أبدا , فيفتتحون قسطنطينية , فبينما هم
يقتسمون الغنائم
قد علقوا ""سيوفهم"" بالزيتون,
إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح قد خلفكم في أهليكم
, فيخرجون, وذلك باطل , فإذا جاءوا الشأم خرج, فبينما
هم يعدون للقتال يسوون الصفوف, إذ أقيمت الصلاة,
فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم, فأمَّهم, فإذا
رآه عدو الله, ذاب كما يذوب الملح في الماء, فلو تركه
لانذاب حتى يهلك, ولكن يقتله الله بيده -أي بيد عيسى-,
فيريهم دمه في ""حربته"" ) ص.
وفي رواية أخرى:
(... فجاءهم الصريخ, إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم,
فيرفضون -أي يتركون- ما في أيديهم, ويُقبِلون ,
فيبعثون عشرة ""فوارس"" طليعة,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرف أسماءهم
وأسماء آبائهم وألوان ""خيولهم"" هم خير فوارس
على ظهر الأرض يومئذ . أو: من خير فوارس على ظهر
الأرض يومئذ ) ص.
صحيح مسلم (34-2897) و (37-2899) .
وقال - صلى الله عليه وسلم - عن بني تميم:
( لا تقل لبني تميم إلا خيراً, فإنهم أطول الناس "رِماحاً"
على الدجال ) ص .
أحمد في مسنده (17533) . وقيل: إسناده صحيح.
وقال -صلى الله عليه وسلم- عن يأجوج ومأجوج:
(... ثم يسيرون, حتى ينتهوا إلى جبل الخمر, وهو جبل
بيت المقدس , فيقولون: لقد قتلنا من في الأرض, هلم
فلنقتل من في السماء ,
فيرمون ""بنشابهم"" -أي بنبالهم- إلى السماء, فيرد الله
عليهم "نشابهم" مخضوبة دماً , ويُحصَر نبي الله عيسى
وأصحابه, حتى يكون رأس "الثور" لأحدهم خيراً من
مائة دينار لأحدكم اليوم,
فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه -أي يتوجهون بالدعاء
إلى الله-,
فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم -أي على يأجوج
ومأجوج. والنغف: دود يكون في أنوف الإبل-, فيصبحون
فَرسَى -أي قتلى- كموت نفس واحدة ) ص.
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته (4166). وقال
الألباني: صحيح .
( سيوقد المسلمون من ""قِسِي"" يأجوج ومأجوج
و"نشابهم" و"أترستهم" سبع سنين ) ص.
إبن ماجة في سننه (4076). وقال الألباني: صحيح .
القِسِي: الأقواس التي تُرمَى بها السهام. النِشاب: النِبال,
وهي كالسهام . أترستهم: جمع تِرس, وهو ما يُتوقَى به
في الحرب .
إذاً: يظهر لنا من كل هذه الأحاديث, أن الناس في زمن
الدجال وفي زمن عيسى عليه السلام سيعتمدون على
الزراعة وعلى تربية المواشي , وأن الحرب ستكون
بالسيوف وبالسهام والرماح , وأن التنقل سيكون بالخيول
وبالحمير والبغال ..... وما إلى ذلك .
أي أن الناس سيعودون إلى العيش بالاسلوب والشكل
القديم الذي كان سائداً في العصور القديمة قبل حدوث
التطور والتقدم التكنولوجي والصناعي الحديث .
وهذا يعني -وبوضوح- أن جميع الوسائل والأدوات
الصناعية الحديثة ستختفي وتنتهي وتندثر في زمن
الدجال والمهدي وعيسى عليه السلام .
وحول هذا الموضوع, قال الشيخ محمد صالح المنجد
-في جوابه على السؤال رقم (162744) في الموقع
الالكتروني: الإسلام سؤال وجواب, الذي يشرف عليه-:
[ اختلف العلماء في مسألة القتال في آخر الزمان, هل
ستكون الأسلحة المستعملة فيها هي السيوف والرماح على
الحقيقة, وهل ستكون الآلات المركوبة هي الخيول والإبل
على الحقيقة , أو أن هذا من قبيل مخاطبة الصحابة بما
يعرفونه في زمانهم مما سيأتي بديله في الزمان المناسب
له ؟!
قولان لأهل العلم , والذي عليه الأكثر من علمائنا
المعاصرين, أن هذه الحضارة التي نراها الآن وما فيها من
آلات وأسلحة ستزول كلها , وأن الحروب ستعود على
الخيول, وأن الأسلحة التي ستُستعمل فيها هي الرماح
والسيوف , وأن ما أخبر به النبي -صلى الله عليه وسلم-
هو على ظاهره وحقيقته . وهو قول الشيخ محمد بن
صالح العثيمين -رحمه الله- والشيخ عبد المحسن العبَّاد
– في شروحهما الصوتية لكتب السنَّة –, والشيخ عمر
الأشقر -حفظه الله-, وآخرين غيرهم . ومن الأدلة التي يدل
ظاهرها على هذا القول: ....... ].
ثم ساق بعض الأحاديث التي ذكرناها آنفاً , ثم رجح هذا
القول الذي يقضي بزوال الحضارة الحديثة بما فيها من
آلات وأسلحة .
.
.
فإليكم الآن هذه الأسئلة من عندي, ومن مقال: [ "فتنة
الغرب", لـ: سعيد الكثيري ] .
[ الفهم اللغوي المباشر لنبوءة المسيح الدجال يقتضي اندثار
بعض أهم التطورات التي شهدتها الحياة البشرية, -كوسائل
النقل والاتصال وأدوات الحروب-, بحيث يعود الناس إلى
الخيول والحمير والسيوف والرماح .
وهذا شيء غير مستحيل عقلاً ومقبول شرعاً, ولكن الجانب
الذي لا يتنبه إليه الكثيرون هو أن اندثار التطورات
الأساسية الحديثة سيقود إلى كارثة كبرى تحل بالبشر .
ذلك أن الحياة في العصر الحديث لأكثر من ستة مليارات
من البشر ليست ممكنة على الإطلاق لولا التطورات
الأساسية الحديثة مثل وسائل النقل والاتصال والكهرباء .
نستطيع أن نكتب مطولات حول هذا الأمر ونستدل بحقائق
العلم والعقل, ولكننا سنكتفي بعرض مثال مختصر يلخص
الفكرة .
لنبتعد عن القارات والدول والمدن الكبرى, ولنتحدث عن
مدينة متوسطة الحجم كمدينة الرياض التي يعيش فيها
حالياً نحو خمسة ملايين إنسان ,
إذ ما الذي يمكن توقع حدوثه لو أن وسائل النقل الحديثة
-فقط- اختفت واندثرت وعدنا إلى استخدام الجمال والحمير
والخيول ؟!
ببساطة , ستتعطل الحياة وستصبح جحيماً لا يطاق خلال
بضعة أيام .
فإذا كان مقر عمل الإنسان يقع في أقصى شمال الرياض
وهو يسكن في أقصى جنوبه, فسيحتاج إلى نصف يوم
للوصول إلى العمل على حماره أو جمله وسيحتاج إلى
النصف الآخر للعودة . أي أن يومه بكامله سينقضي في
الذهاب والمجيء دون أن يتمكن من أداء العمل .
عمال البلدية الذين يجمعون المخلفات والبقايا من شوارع
الرياض يومياً, سيحتاجون إلى أسبوع أو شهر لجمع
المخلفات والبقايا من حي واحد ونقلها على حميرهم
وجمالهم إلى خارج النطاق العمراني لإتلافها.
الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات, سينقضي
وقتهم في الذهاب والمجيء .
ثم أين هي الحمير والجمال التي ستكفي لتنقلات خمسة
ملايين إنسان يعيشون في الرياض ؟!
سيحتاج الأمر على الأقل إلى مليون جمل وحمار, وهذه
الجمال والحمير ستملأ مخلفاتها الشوارع والأحياء
وسيتطلب الأمر التخلص من هذه المخلفات يومياً !!
ستحتاج هذه الجمال والحمير إلى أعلاف تكفي لسد
حاجتها يومياً , وسيؤتَى بالأعلاف من المناطق الزراعية
خارج الرياض وسيتم نقلها على جمال وحمير أيضاً ....
وهكذا .
ماذا إن تحدثنا عن الكهرباء وما سيحل بالمستشفيات
والمستودعات وأجهزة التبريد والتكييف والحاسبات
والمطابع وكل الأجهزة التي تعتمد على الكهرباء ؟!
ماذا إن تحدثنا عن المياه التي تصل إلى الرياض على مدار
الساعة من الساحل الشرقي بعد تحليتها من البحر ؟!
ماذا إن تحدثنا عن الهاتف والفاكس والإنترنت وكل أدوات
الاتصال الحديثة ؟!
ماذا إن تحدثنا عن المواد الغذائية والطبية التي تؤَمِّن
حاجة خمسة ملايين إنسان وتصلهم يومياً عبر السفن
والطائرات والقطارات والشاحنات ؟!
ماذا سيحل بأعمال الأجهزة الحكومية والشركات
والمؤسسات ؟!
مشكلة الفهم اللغوي المباشر للنبوءات أنه يجعل المسلم
غير مكترث بالتطورات الأساسية الحديثة وغير مدرك
لأهميتها وضرورتها لبقاء واستمرار الحياة ذاتها.
وها نحن تحدثنا عن الرياض فقط , فكيف لو تحدثنا عن
الجزيرة العربية, ثم العالم العربي, ثم آسيا, ثم العالم ؟!
.
.
.
109
أ — ما الذي يمكن توقع حدوثه للعالم لو أن الوسائل
والأدوات الصناعية الحديثة اختفت واندثرت ؟!
كيف ستستمر حياة أكثر من ستة مليارات من البشر ؟!
المؤكد أن كارثة غذائية وصحية وبيئية وإدارية وتعليمية
ستحل بالعالم خلال أيام معدودة لو اندثرت التطورات
الأساسية الحديثة مثل وسائل النقل والاتصال والكهرباء.
.
.
.
110
ب — فلنفترض أن الكارثة قد حلت لا قدر الله, وذهب
معظم البشر ولم يبق سوى عدد محدود تكفي أساليب
الحياة القديمة لبقائه على قيد الحياة , ثم ظهر حينئذ
الدجال وأيضاً لم يعرفه الناس ولم يكتشفوه ,
حينها أيهما أعظم فتنة : ذلك الظهور للدجال بعد الكارثة
وبين عدد محدود من البشر في ظل وسائل الحياة القديمة,
أم الحياة المَوَّارة المليئة بالعجائب التي كانت موجودة قبل
حدوث الكارثة وقبل اندثاروالتطورات الأساسية الحديثة ؟!
.
.
.
111
ج — ألا تستحق التطورات التي غيرت وجه العالم -تحت
راية الإلحاد أو فصل الدين عن الحياة- على مدى ثلاثة أو
أربعة قرون, أية إشارة في أحاديث الرسول صلى الله عليه
وسلم ؟!
وألا تستحق الكارثة التي ستحل بالبشر إذا ما اندثرت
التطورات الأساسية الحديثة, أي إخبار من الرسول صلى
الله عليه وسلم ؟!
هل ستكون أعجب العجائب وأعظم الفتن هي ظهور ذلك
الرجل الأعور خلال أربعين يوماً بعد اندثار التطورات
وحدوث الكارثة ؟!
.
.
.
112
د — ثم ألا يمكن تصور الدين إلا في ظل شكل الحياة
البسيطة الذي كان سائداً قبل قرون ؟!
ألا يصلح الدين للحياة الحديثة ؟!
إذا كان عيسى عليه السلام سيعود في ظل شكل الحياة
القديم -حياة الجمال والحمير والسيوف كما يدل عليه
الفهم اللغوي المباشر للنبوءات-, وسيظهر المهدي قبله
في ظل شكل الحياة القديم أيضاً , وإذا كان لن يقوم
للمسلمين قائمة قبل ذلك الظهور , فهذا يعني أن كل
التطورات الحديثة ظهرت وانتشرت وستندثر في وقت
يكون فيه المسلمون في أسوأ أحوالهم وأوضاعهم.
هذا يعني أن أصحاب الفهم اللغوي المباشر للنبوءات
يؤكدون من جديد بأن الدين لا يناسب التطورات الحديثة
ولن تقوم للمسلمين قائمة في ظل هذه التطورات ,
وهذه والله قناعة غير صحيحة ومضرة بالدين وحجة بيد
المجابهين له والمدعين بأنه لا يناسب العصر ولا يصلح
له .
وفضلاً عما سبق, فإن الاستدلالات العقلية والمنطقية
البسيطة, تُثْبِت أن الحياة لن تعود إلى شكلها الذي كان
سائداً قبل ظهور التجربة الغربية , إلا إذا كان ذلك لفترة
بسيطة يتم فيها التعافي من آثار كارثة قد تحل بالأرض,
وسرعان ما يعاود الناس بعدها الانتقال نحو الحياة
الحديثة . ذلك أن التطورات العلمية والتقنية انتقلت إلى
حيز المعرفة الإنسانية بمجرد اكتشافها وأصبح ممكناً
إعادة إنتاجها طالما أن المعرفة قد وُجِدت واستقرت.
وها نحن شاهدنا كيف استطاعت ألمانيا التي دُمِرت في
أواخر الحرب العالمية الثانية أن تعود وتسبق كل جيرانها
الأوروبيين , لقد تمكنت من العودة بفضل الإنجازات
العلمية والتقنية التي أصبحت معلومة ودخلت ضمن حيز
المعرفة البشرية . وبالتالي فمتى ما وُجِدت المهارة
والاستعداد والتوجه نحو البناء, فالمعطيات العلمية
والمعرفية موجودة .
وهكذا فإنه لا صحة للاعتقاد بأن التطورات الأساسية
الحديثة ستندثر وتعود الحياة إلى سابق عهدها , إلا إذا
كان ذلك لفترة مؤقتة ريثما تتم استعادة القدرة على البناء
وإعادة إنتاج المخترعات التي انتقلت معطياتها إلى حيز
المعرفة البشرية ولم تعد من الأسرار ] .
.
.
.
113
هـ — وهل حدوث هذا أصلاً ممكن ؟!
هل سيموت معظم البشر فلا يبقى منهم إلا العدد القليل
الذي تكفي المصادر الطبيعية لبقاءه على قيد الحياة ؟!
هل هذا سيحدث ؟!
وهل ستختفي التطورات الصناعية الحديثة وتندثر؟!
هل الألواح الشمسية والمراوح -مثلاً- ستختفي وتندثر ؟!
هل ستختفي الشمس والرياح وتنتهي, أم ستختفي
العناصر والمعادن الأرضية كالسيليكون والحديد ؟!
وهل ستختفي وسائل النقل كالطائرة مثلاً ثم يأتي الدجال
ويتنقل بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح ويطأ الأرض
كلها في أربعين ليلة هكذا بغير طائرة ؟!
وهل ستختفي وسائل الإعلام وشبكات الاتصال ثم يأتي
الدجال وينشر فِكره وفِتنته ورُعبه على مشارق الأرض
ومغاربها في أربعين ليلة هكذا من غير وسائل إعلام
وشبكات اتصال ؟!
.
.
.
114
و — وإن لم يكن حدوث هذا ممكناً, وإن قضت العقول
بإستحالته, فماذا سيكون تفسير ومعنى هذه الأحاديث ؟!
وكيف وبماذا ستسوغون هذا التعارض الذي بين كل هذه
الأحاديث وبين الأمر الواقع في الحاضر وفي المستقبل ؟!
.
.
.
115
ز — إن قلتم مثلاً أن هذا من قبيل مخاطبة الصحابة بما
يعرفونه في زمانهم مما سيأتي بديله في الزمان المناسب
له, ثم صرفتم هذه الأحاديث عن ظاهرها وأولتموها لأنها
تعارضت مع العقل والمنطق ومع الأمر الواقع ,
فلماذا لا تعمموا هذا القول على باقي صفات وأخبار
الدجال ثم تصرفوها عن ظاهرها وتأولوها وهي تتعارض
مع آيات القرآن الكريم, فضلاً عن تعارضها مع العقل
والمنطق ومع بعض الحقائق العلمية الثابتة ومع بعضها
البعض أيضاً , وفضلاً عن أن أخذها على ظاهرها سيثير
ويفجر لنا كل هذه الأسئلة التي جمعناها ووضعناها في
هذا الكتاب ؟!!
-وهذا السؤال مطروح بعد كل سؤال تلجأون عنده إلى
التأويل-
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 08 ]
- —• —• —• —• [ 08 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((29))
((29))
ب — السؤال التاسع والعشرون: تغير الأيام في زمانه .
عن النواس بن سمعان, قال:
(.... قلنا: يا رسول الله, وما لُبثُه في الأرض ؟ -أي الدجال,
كم سيبقى؟- قال: "أربعون يوماً, يوم كسنة, ويوم كشهر,
ويوم كجمعة , وسائر أيامه كأيامكم" . قلنا: يا رسول الله,
فذلك اليوم الذي كسنة, أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال: "لا,
اقدروا له قدره" ) ص. صحيح مسلم (2937) .
إذاً سيتعمر الدجال منذ خروجه حتى موته ونهاية فتنته,
أربعين يوماً, يوم كسنة, ويوم كشهر, ويوم كأسبوع,
وسائر أيامه كأيامنا العادية . واليوم الذي كسنة -أو شهر
أو أسبوع- لا تكفينا فيه صلاة يوم من أيامنا العادية, بل
يجب أن نَقدر له قدره.
إذاً ظاهر هذا الحديث يقضي بأن الأيام في زمن الدجال
ستطول حتى يصير اليوم كسنة, فهل هذا الأمر ممكن ؟!!
إليكم هذه الأسئلة من عندي, ومن مقال: [ فتنة الغرب, لـ:
سعيد الكثيري ] .
.
.
.
[ دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس سيتغير. وهذا
أمر ليس مستحيلاً , ولكنه إن تغير على النحو الفجائي
والتفصيلي الذي يدل عليه التفسير اللغوي المباشر فستحدث
كارثة بشرية هائلة في أول يوم.
-يوم كسنة , ويوم كشهر , ويوم كجمعة , وباقي الأيام
كأيامنا!!-
116
أ — فما الذي سيحل بالحياة والأحياء على وجه الأرض لو
استمر أحد الأيام لمدة سنة ؟!!
ماذا تقول حقائق العلم لو استمر أحد الأيام لمدة سنة
كاملة ؟!
ماذا سيحدث لنصف الكرة الأرضية الذي سيستمر فيه
النهار عاماً كاملاً , وماذا سيحدث لنصف الكرة الذي
سيستمر فيه الليل عاماً كاملاً ؟!
ماذا لو استمرت شمس الصيف اللاهبة في الجزيرة العربية
لمدة أسبوع واحد , خصوصاً وأن التفسير اللغوي المباشر
للنبوءة يفترض اندثار التطورات بما فيها أجهزة التكييف
والتبريد ؟!
ماذا سيحل بالنباتات والمياه والحيوانات والناس تحت
الشمس دون كهرباء أو وسائل نقل واتصال حديثة لمدة
عام ؟!
وماذا سيحل بهم في الظلام دون كهرباء أو وسائل نقل
واتصال لمدة عام ؟!
.
.
.
117
ب — هل هذه مؤشرات فتنة قوامها الشبهات والشهوات
والإغراء والإغواء, أم مؤشرات كارثة كونية لن تُبقِي ولن
تَذَر ؟!
-والمفارقة أنه رغم هذا التحول الكوني الهائل, فإن الناس
لن يعرفوا الدجال ولن يكتشفوه, وسيرفضون التصديق
بوجوده حين يقال لهم إنه موجود !!- ].
.
.
.
وهذا طبعاً على فرض أن اليوم سيطول فعلاً حتى يصير
كسنة ,, لكن:
118
ج — هل حدوث هذا أصلاً ممكن -على الأقل مع بقاء
الناس أحياء- ؟!
هل ستطول الأيام حتى يصير اليوم كسنة ويبقى الناس
أحياء -خاصة أن الأدوات والوسائل الصناعية الحديثة
ستزول أيضاً- ؟!!
.
.
.
119
د — وإن ثبت علمياً أن بقاء الناس أحياء غير ممكن أبداً لو
طال اليوم على الأرض حتى صار كسنة,
فماذا سيكون تفسير ومعنى هذا الحديث ؟!
وكيف وبماذا ستسوغون هذا التعارض الذي يظهر منه ؟!
أم أنكم ستشوهون الإسلام فتنكروا تلك الحقيقة العلمية ؟!
.
.
.
120
هـ — ثم كم هي هذه المدة التي سيمكثها الدجال ؟!
هل هي أربعين يوماً ؟ أم أربعين سنة ؟، أم سنة وشهرين
وعشرة أيام؟ , أم أربعة وأربعين سنة وشهرين وعشرين
يوم ؟ , أم كم, ولماذا ؟!
هل منكم من يعرف حقيقتها معرفة يقينية ؟!
.
.
.
121
و — لماذا لم يقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشكل
محدد وواضح كم سيمكث الدجال ؟!
لماذا أجاب بذلك الجواب الغامض والذي يشبه اللغز تماماً؟!
.
.
.
122
ز — وإن كانت هذه المدة أربعين يوماً أو حتى سنة أو
بضع سنين, فهل ستكون هذه هي مدة وعمر أعظم فتنة
خُلِقت على الأرض ؟!
هل سيكون هذا هو عمر الفتنة التي ما من فتنة حدثت أو
صُنِعت في الدنيا إلا وهي تتضع وتهيء لها ؟!
وهل سيطأ الدجال الأرض كلها ويفتن العالم كله وتحدث
في زمنه كل تلك الأحداث خلال هذه المدة القصيرة ؟!
أليس هذا الحديث مثال واضح على أن صفات الدجال
رموز وألغاز ؟!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 08 ]
- —• —• —• —• [ 08 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((30))
((30))
ج — السؤال الثلاثون: مدة فتنته مقابل مدة فتنة الغرب .
من مقال :["فتنة الغرب" , لـ : سعيد الكثيري] .
.
.
.
[ فتنة المسيح الدجال تدور حول الشبهات والعجائب
والغرائب والإغراء , وستحدث هذه الأمور خلال أربعين
يوماً أو عاماً وشهرين - باعتبار أن أيامه يوم كسنة ويوم
كشهر ويوم كجمعة .... - !!
.
.
.
123
أ — فما هي الشبهات التي يمكن أن تفتن المسلمين خلال
عام وشهرين كما لم يُفتنوا من قبل ؟!
- أنا شخصياً أحاول أن أفتن القراء حول طريقة فهم
أحاديث المسيح الدجال على مدى أكثر من عشرة أعوام,
ورغم ذلك فإن تغيير أفكارهم أصعب من تغيير الجبال
الراسيات !! -
.
.
.
الحضارة الغربية أنتجت خلال ما يقرب من ثلاثة قرون
سيلاً عارماً من الفلسفات المادية الإلحادية التي شاع
بعضها في العالم وأعاد تشكيل قناعات ورؤى الكثير من
البشر على مدى قرون .
124
ب — فهل يمكن لأي رجل وحيد خلال أربعين يوماً أو
عاماً وشهرين أن ينتج عُشُر معشار ما أنتجته الحضارة
الغربية من شبهات على مدى قرابة ثلاثة قرون وباستخدام
إمكانات مجموعة من الأمم والشعوب ؟!!!
على مستوى العجائب والغرائب : هل يمكن لرجل وحيد
خلال أربعين يوماً أو عاماً وشهرين أن ينتج عُشُر معشار
ما أنتجته الحضارة الغربية من المكتشفات والمخترعات
المذهلة على مدى قرابة ثلاثة قرون وباستخدام إمكانات
مجموعة من الأمم والشعوب ؟!!
على مستوى فتنة النساء : هل يمكن لرجل أعور خلال
أربعين يوماً أو عاماً وشهرين أن ينتج عُشُر معشار الفتنة
التي أحدثتها الحضارة الغربية على صعيد أوضاع النساء
خلال ما يقرب من ثلاثة قرون وباستخدام إمكانات
مجموعة من الأمم والشعوب ؟!!
.
.
.
125
ج— بعض المعايشين للحضارة الغربية لا زالوا عاجزين
عن استيعاب أو تصديق بعض منجزاتها , ويوجد العديد
من الفتاوى التي صدرت لإنكار بعض الحقائق العلمية.
حدث هذا من بعض المُعايشين للحضارة الغربية ,
فكيف لو نُقِلَت الصورة كاملة للناس قبل ظهور هذه
الحضارة ؟!
وهكذا فإن القائلين بالفهم اللغوي المباشر لا يدركون أنهم
في النهاية يصادمون النصوص , فالفتنة التي يمكن أن
يحدثها رجل وحيد خلال أربعين يوماً أو خلال عام
وشهرين, لا يمكن أن تبلغ عُشُر معشار ما أحدثته الحضارة
الغربية على مدى قرابة ثلاثة قرون وباستخدام إمكانات
مجموعة من الأمم والشعوب . وكما هو ثابت, فإن فتنة
المسيح الدجال هي أعظم وأكبر فتنة ستشهدها الأرض !! ].
.
.
.
.
وأخيراً - وقبل أن ننتقل إلى المجموعة التاسعة - أرى أن
أضيف إلى كلام الأخ سعيد الكلام التالي:
هل تعلمون أن الكنيسة في إيطاليا قامت في نهاية القرن
السادس عشر ميلادي بسجن العالم الإيطالي جيرانو برونو
لمدة ست سنوات بتهمة الزندقة والهرطقة ثم حكمت عليه
بالإعدام حرقاً, وتم تنفيذ الحكم عليه بربط لسانه وتجريده
من ملابسه وتقييد يديه ورجليه حول قضيب من حديد ثم
إحراقه حياً في إحدى ساحات روما العامة في ظل تأييد
تأييد بعض الناس وهتافهم بالموت لبرونو وأمثاله من
الكافرين .
وهذا كله لأنه قال -فقط- أن الأرض ليست مركز الكون
وأنها تدور حول نفسها وحول الشمس, ثم حاول نشر
نظريته هذه !! .
وهناك علماء آخرين وللأسباب نفسها تقريبا قامت الكنيسة
بإتهامهم بتلك الاتهامات ثم سجنتهم حتى تراجعوا عن
اكتشافاتهم ونظرياتهم العلمية وخطأوها , أو على الأقل
ضايقتهم وهددتهم بالقتل وحرمتهم من حقوقهم العلمية.
مثل الإيطالي جاليلي جاليليو الذي جاء بعد برونو, ومثل
كوبرنيك الذي جاء قبل برونو .
فإن كان هؤلاء العلماء قد تعرضوا لكل تلك الاتهامات
والعقوبات القاسية جداً لأنهم فقط قالوا ونشروا حقيقة
علمية واحدة, مع تقديم الأدلة عليها, وفي زمن النهضة
والثورة العلمية والصناعية في القرنين السادس والسابع
عشر ميلادي ,
فما الذي كان سيحدث إذاً للإسلام ولرسول الإسلام -عليه
الصلاة والسلام- لو أنه قام -قبل ألف سنة من زمن جيرانو
برونو- بنقل صورة الحضارة الغربية الحديثة كاملة بكل ما
فيها من آلات وأجهزة وأفكار وحقائق علمية إلى الناس في
القرن السابع ميلادي بشكل مباشر ومفهوم من غير ترميز
وتشبيه بأشياء كانت معروفة آنذاك ؟!!
وهل هذا هو السبب يا تُرى الذي من أجله أخفا الله سبحانه
وتعالى الآية التي تدل على أن الأرض تتحرك -وهي قوله
تعالى: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مَرّ السحاب,
صُنْعَ الله الذي أتقن كل شيء)- بجعلها بين آيات تتحدث عن
يوم القيامة ؟!
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 09 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة التاسعة : حديثَيّ الرؤيا والإسراء وقصة ابن
صياد .
- وهي تضم ثلاثة عناوين , وإثنا عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 09 ]
- —• —• —• —• [ 09 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((31))
((31))
أ — السؤال الحادي والثلاثون: حديثَيّ الرؤيا والإسراء .
عن ابن عمر, أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
( أراني الليلة عند الكعبة في المنام, فإذا رجل آدم كأحسن
ما يُرى من أدم الرجال, تضرب لمته بين منكبيه, رجل
الشعر, يقطر رأسه ماء, واضعاً يديه على منكبَيّ رجلين
وهو يطوف بالبيت , فقلت: من هذا؟ فقالوا: هذا المسيح
ابن مريم.
ثم رأيت رجلاً وراءه, جعداً قططاً, أعور العين اليمنى,
كأشبه من رأيت بابن قطن, واضعاً يديه على منكبَيّ رجل
يطوف بالبيت , فقلت: من هذا؟ قالوا: المسيح الدجال )
صحيح .
البخاري (3440) , ومسلم (171) . وسنسمي هذا الحديث
بحديث الرؤيا .
وفي حديث آخر -سنسميه حديث الإسراء- قال النبي صلى
الله عليه وسلم:
( رأيت ليلة أُسرِيَ بي موسى رجلاً آدم طوالاً جعداً, كأنه
من رجال شنوءه , ورأيت عيسى رجلاً مربوعاً, مربوع
الخلق إلى الحمرة والبياض, سبط الرأس , ورأيت مالكاً
خازن النار , والدجال . في آيات أراهن الله إياه [فلا تكن
في مرية من لقائه] -السجدة[23]- ) صحيح .
البخاري (3239) , ومسلم (165) .
ومن حديث طويل عن النواس بن سمعان, قال: قال رسول
الله -صلى الله عليه وسلم-:
( ...... فبينما هو -أو هم- كذلك -أي الدجال بعد أن يقتل
الرجل المؤمن ثم يحييه-, إذ بعث الله المسيح ابن مريم,
فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ......, فلا يحل
لكافر يجد ريح نَفَسه إلا مات, ونَفَسُهُ ينتهي حيث ينتهي
طَرْفُه , فيطلبه -أي عيسى يطلب الدجال ليقتله- حتى
يدركه بباب لد -بلدة في فلسطين- فيقتله ) صحيح.
مسلم (2937) .
وفي حديث آخر, قال -صلى الله عليه وسلم-:
(.. فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام, فإذا رآه عدو الله,
ذاب كما يذوب الملح في الماء, فلو تركه لانذاب حتى
يهلك ...) صحيح. مسلم (2897).
وأخيراً:
صح وثبت -في أحاديث صحيحة كثيرة- أن المسيح
الدجال لن يدخل مكة والمدينة .
منها مثلاً الحديث الذي في صحيح مسلم برقم (2943)،
وأحاديث أخرى سترد بين أسئلتنا لاحقاً إن شاء الله .
إذاً:
يظهر لنا من الحديث الأول أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قد رأى في المنام عيسى عليه السلام والدجال عند
الكعبة المشرفة .
ويظهر لنا من الثاني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد رأى عيسى عليه السلام والدجال عندما أُسرِيَ به صلى
الله عليه وسلم .
ويظهر لنا من الثالث أن عيسى عليه السلام سينزل في
دمشق, ثم سيذهب بعدها إلى فلسطين ليقتل الدجال .
وهناك أحاديث صحيحة أخرى تذكر أن عيسى عليه
السلام سيذهب إلى بيت المقدس, ولكن لم يرد قط أنه
سيذهب إلى مكة .
ويظهر لنا من الثالث أيضاً أنه لا يبقى كافر يجد ريح نَفَسَ
عيسى عليه السلام عندما ينزل إلا مات ذلك الكافر .
وطبعاً المسيح الدجال كافر, بل ومكتوب بين عينيه "كافر"
أو "ك ف ر" .
ويظهر لنا من الرابع أن الدجال ينماث أو يذوب كما يذوب
الملح في الماء إذا رأى عيسى -عليه السلام- حتى يهلك .
وأخيراً: يظهر لنا من الخامس أن الدجال لن يدخل مكة
والمدينة .
.
.
.
◈ إذاً:
126
أ — لماذا لم يعرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
عيسى -عليه السلام- والدجال عندما رآهما في تلك
الرؤيا، مع أنه قد رآهما من قبل عندما أُسرِيَ به ؟!!
.
.
.
127
ب — ولماذا قال صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء:
"رأيت موسى رجلاً".. ووَصَفه , "ورأيت عيسى رجلاً"
... ووَصَفه , "ورأيت مالكاً خازن النار والدجال", ولم
يصفهما ؟!!
لماذا لم يقل عن مالك والدجال أنهما رجلين ويصفهما كما
قال عن موسى وعيسى رجلين ووصفهما ؟!!
.
.
.
128
ج— ولماذا رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في
رؤياه تلك عيسى عليه السلام في مكة وليس في دمشق
-التي سينزل فيها-, أو فلسطين -التي سيتوجه إليها ليقتل
الدجال- ؟!!
.
.
.
والسؤال أو السؤالين الأهم هما:
129
د — كيف اجتمع عيسى -عليه السلام- والأعور الدجال في
نفس المكان والزمان -في تلك الرؤيا عند الكعبة-, والدجال
يموت ويذوب ويهلك إذا رأى عيسى -عليه السلام- أو إذا
اقترب منه ؟!!
.
.
.
130
هـ — وكيف رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال
في تلك الرؤيا عند الكعبة نفسها وهو لا يدخل مكة كلها ؟!
إن قلتم: هي مجرد رؤيا ولا تعني أن الدجال دخل أو
سيدخل مكة -ولا أظنكم ستقولون ذلك- . إذاً فكل الذي
رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المنام وغيره
من المنامات مجرد رؤيا كذلك ولا يحتج بها . وهذا باطل
وخطأ كبير بيِّن لا يحتاج للرد عليه لأن رؤيا الأنبياء كلها
حق .
وإن قلتم أن مكة والمدينة محرمتان على الدجال بعد أن
يخرج بفتنته, أو بعد أن يدعي النبوة أو الربوبية, أما قبل
ذلك فليستا محرمتان عليه . فهذا من قولكم أنتم وإضافة
من عندكم على ما في الأحاديث, وليس من قول رسول
الله صلى الله عليه وسلم ولا تفسيراً لحديثه , فمن أين
جئتم به ؟!!
بل إن هناك حديث صحيح مشهور ينفي قولكم هذا ويغلق
عليكم هذا الباب تماماً, وهو حديث تميم الداري -المشهور
بحديث الجساسة- , فقد ورد فيه أن الدجال مقيد وموثق
وثاقاً شديداً في جزيرة مجهولة, وأنه قال عن نفسه:
"إني أنا المسيح, وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج
فأخرج, فأسير في الأرض, فلا أدع قرية إلا هبطتها في
أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان علي كلتاهما,
كلما أردت أن أدخل واحدة منهما استقبلني ملك بيده
السيف صلتاً يصدني عنها, وإن على كل نقب منها ملائكة
يحرسونها" . صحيح .
مسلم (2942). صلتاً: أي مسلولاً. نقب: طريق أو مدخل.
إذاً: كيف له أن يدخل مكة وهو مقيد في تلك الجزيرة
وسيبقى مقيداً فيها حتى يؤذن له بالخروج فيخرج ؟!!
وهل سيكون ذلك الإذن له بالخروج إلا إذن بخروج فتنته؟!
وهل استثنى الدجال وقتاً يستطيع فيه أن يدخل مكة
والمدينة, أم صرح -بما صرحت به الأحاديث الآخرى-
بأنهما محرمتان عليه دون استثناء, وأنه كلما أراد أن
يدخل إحداهما ردته وصدته الملائكة عنها ؟!!
وأيضاً ماذا سيكون تفسيركم لاجتماع عيسى والدجال
في تلك الرؤيا , والدجال يموت ويذوب ويهلك إذا رأى
عيسى عليه السلام ؟!!
وإن قلتم أن الذي لا يدخل مكة والمدينة هو رعب الدجال
أو فتنته وليس الدجال نفسه .
فإن هذا القول قول خاطئ أيضاً , لأن الدجال وفتنته
ورعبه شيء واحد, فدخوله يعني دخول فتنته ورعبه,
ودخول فتنته ورعبه يعني دخوله , ولأن دخول وانتشار
رعبه وفتنته إلى أي مكان سيكون حتماً أسهل من دخوله
هو بذاته , ولأن تمكنه من الدخول بذاته يقتضي تمكنه
من نشر فتنته ورعبه, خاصة أن الملائكة الموكلين بمنعه
من دخول المدينة موجودين على أبواب ومداخل المدينة
وليس داخلها , ولأن خروجه سيكون من غير مكة ثم لن
يكون دخوله لأي مكان إلا من أجل نشر فتنته ورعبه فيه,
وإلا فلماذا سيدخله! , ولأن حديث الجساسة السابق
والأحاديث الصحيحة الأخرى, كلها ذكرت وصرحت
بأن مكة والمدينة محرمتان على الدجال نفسه وأيضاً
على رعبه وفتنته , وأن هناك ملائكة تحرسها منه ,
وأنه -هو نفسه وليس رعبه أو فتنته- سيطأ الأرض
كلها وسيدخل كل بلد وقرية عدا مكة والمدينة , وأن
المنافقين سيخرجون إليه من المدينة عندما ينزل بناحية
من نواحيها, وهذا -طبعاً- لأنه لن يدخلها .
وكل هذا وما قبله يؤكد -بحسب المعنى الظاهر من
النصوص- أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة لا هو ولا
فتنته ولا رعبه , ولا قبل ظهور فتنته ولا بعد ظهورها .
وبالتالي يبقى السؤال -كيف دخل الدجال في تلك الرؤيا
مكة المكرمة وهي محرمة عليه- مطروحاً وملزماً للقائلين
بأن صفات الدجال على ظاهرها .
فإن لجأتم إلى التعبير والتأويل, فأولتم الكعبة بأنها الدين
وأن الدجال يحوم حوله لإفساده -أو بأي تأويل آخر- .
فهذا أمر معلوم للجميع, فكلنا نعلم أن الدجال سيسعى
لإفساد الدين, فما الفائدة من ذكره ؟!
وأيضاً ما أدراكم أن تأويلكم هو التأويل الصحيح ؟!
وما أدراكم أنها رؤيا مرموزة وليست على ظاهرها ؟!
وما الذي يجب تأويله مما بقي في الرؤيا, ولماذا ؟ وما هو
تأويله ؟!
وبماذا ستأولون اجتماع الدجال وعيسى عليه السلام في
نفس المكان والزمان, والدجال يموت ويذوب ويهلك إذا
رأى عيسى أو شم ريح نفسه ؟!
وبماذا ستسوغون عدم تعرف رسول الله صلى الله عليه
وسلم على عيسى عليه السلام في تلك الرؤيا ؟!
وإن كان عيسى عليه السلام قد ظهر بصورة أخرى غير
صورته, فلماذا ؟!
ونفس السؤال -وبشقيه- ينطبق على الدجال, أي لماذا لم
يعرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم, مع أنه قد رآه من
قبل في الإسراء ؟! وهل ظهر الدجال في تلك الرؤيا
بصورته الحقيقة أم لا, ولماذا ؟!
وأيضاً ماذا سيكون تأويلكم للحديث الصحيح الذي يذكر
أن الدجال سيصعد جبل أحد , وجبل أحد اليوم يتبع
المدينة ؟!
وماذا سيكون تأويلكم لشك الصحابة بأن ابن صياد هو
الدجال, وابن صياد وُلِد وتربى في المدينة ؟!
والسؤال الأهم هو: ما الذي دفعكم إلى تأويل هذه الرؤيا
وصرفها عن ظاهرها ؟!
إن كان تعارضها فقط مع حديث أو حديثين آخرين -أو
حتى مع عشرة أحاديث- هو الذي دفعكم إلى صرفها عن
ظاهرها وتأويلها . فقد ظلمتم وارتكبتم إثماً كبيرا, إذ
صرفتم هذا الحديث عن ظاهره وأولتموه, لأنه فقط
عارض بضع أحاديث أخرى, ولم تصرفوا باقي صفات
الدجال عن ظارها وتأولوها وهي تعارض كثير من الآيات
القرآنية المحكمة وكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة
بالإضافة إلى تعارضها مع العقل والمنطق والسنن الكونية!
وهذا يكفي رداً عليكم .
--قد يقال أن دخول الدجال مكة في تلك الرؤيا, وشك
الصحابة بأن ابن صياد هو الدجال وهو ولد وتربى في
المدينة, يدل على صحة قولهم ويبرره وهو أن مكة
والمدينة ليستا محرمتان على الدجال نفسه وإنما على
رعبه أو فتنته , أو أنهما محرمتان عليه بعد خروج فتنته
أو بعد ادعاءه للنبوة أو للربوبية وليس قبل ذلك .
وقد رددنا على هذين القولين سابقاً , ونزيد عليه الآن أن
هذين القولين, سواء كانا صحيحين أم خاطئين, فإنهما
خروج على المعنى المباشر والظاهر للنصوص الصحيحة
والصريحة -التي حرمت مكة والمدينة على الدجال-
وتأويل لها, وهذا تناقض فيكم إذ أنتم تتمسكون بالمعنى
الظاهر للنصوص وترفضون تأويلها , وهذا أيضاً سيعيدنا
إلى نفس السؤال السابق ونفس الاحتمالات والردود التي
ذكرناها تحته, والسؤال هو:
ما الذي دفعكم إلى هذا الخروج على المعنى المباشر لتلك
النصوص وتأويلها ؟!, ألا تخافون الله عندما تأولون
نصوصاً لأنها فقط تعارضت مع بضع نصوص حديثية
أخرى ثم ترفضون تأويل باقي النصوص وهي تعارض
القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة الأخرى والعقل
والمنطق وبعض الحقائق العلمية الثابتة؟!!--
إذاً تبقى الأسئلة الرئيسية السابقة مطروحة وملزمة ,
وهذا تذكير بها:
.
.
.
126
أ — لماذا لم يعرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
عيسى -عليه السلام- والدجال عندما رآهما في تلك
الرؤيا مع أنه قد رآهما من قبل عندما أُسرِيَ به ؟!
.
.
.
127
ب — ولماذا قال صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء:
"رأيت موسى رجلاً".. ووصفه , "ورأيت عيسى رجلاً"
.. ووصفه , "ورأيت مالكاً خازن النار والدجال" ولم
يصفهما ؟!!
لماذا لم يقل عن مالك والدجال أنهما رجلين ويصفهما كما
قال عن موسى وعيسى رجلين ووصفهما ؟!!
.
.
.
128
ج— ولماذا رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في
رؤياه تلك عيسى عليه السلام في مكة وليس في دمشق
-التي سينزل فيها-, أو فلسطين -التي سيتوجه إليها ليقتل
الدجال- ؟!!
.
.
.
129
د — وكيف اجتمع عيسى -عليه السلام- والأعور الدجال
في نفس المكان والزمان -في تلك الرؤيا عند الكعبة-,
والدجال يموت ويذوب ويهلك إذا رأى عيسى عليه السلام
أو إذا اقترب منه ؟!!
.
.
.
130
هـ — وكيف رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال
-في تلك الرؤيا- عند الكعبة المشرفة نفسها وهو لا يدخل
مكة كلها ؟!!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 09 ]
- —• —• —• —• [ 09 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((32))
((32))
ب — السؤال الثاني والثلاثون: عدم الجزم بشأن ابن
صياد .
ورد في الحديث الصحيح الذي ذكر قصة ابن صياد , من
آخر الحديث:
(...... قال عمر: يا رسول الله, اتأذن لي فيه أضرب عنقه
-أي عنق ابن صياد-؟, قال رسول الله -صلى الله عليه
وسلم-: إن يكن هو -أي إن كان ابن صياد هو الدجال- لا
تسلط عليه , وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله ). ص .
البخاري (6173) , ومسلم (2930) .
وسبق أن اتضح لنا من الحديثين الأول والثاني في السؤال
السابق, أنه قد صح وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قد رأى الدجال مرتين, مرة في رؤيا بالمنام, ومرة عندما
أُسريَ به .
ونحن نعلم أن حادثة الإسراء حدثت قبل أن يظهر ابن
صياد, وهذا لا خلاف فيه . وربما ربما الرؤيا أيضاً, لأن
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى وعرف عيسى عليه
السلام في الإسراء ولم يعرفه في الرؤيا, وكذلك الدجال,
رآه في الإسراء ولم يعرفه في الرؤيا , فدل هذا بالتالي
على أن الرؤيا حدثت قبل الإسراء, وهذا احتمال قد يكون
خاطئاً لكن لن يؤثر على سؤالنا .
ويتضح من الحديث السابق أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم عندما رأى ابن صياد, شك فيه, ولم يعرف هل هو
الدجال أم لا , ولذلك لم يجزم فيه بشيء .
.
.
.
◈ إذاً:
131
أ — إذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد رأى
الدجال مرة أو مرتين قبل أن يظهر ابن صياد , فلماذا
عندما رأى ابن صياد لم يعرف هل هو الدجال أم لا ؟!!
إن قيل: لأنه صلى الله عليه وسلم لم يكن قد أوحي إليه
بصفات الدجال .
أو: لأن ابن صياد كان لا يزال صغيراً عندما شكوا فيه
أول مرة ولم تكن قد اتضحت وبرزت فيه الصفات .
فكلا هذين القولين مردودَين للأسباب التالية:
أولاً : لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام
شكوا بأن ابن صياد هو الدجال -إلى درجة أن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه أقسم على هذا وهَمَّ بقتل ابن صياد-,
وهذا الشك لا يمكن أن يحصل إلا إن كانوا قد رأوا بعض
صفات الدجال في ابن صياد, وهذا بدروه لا يحصل إلا إن
كانوا يعرفون صفات الدجال .
ثانياً : لأنه ثبت -كما قلنا سابقاً- من حديث الإسراء أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأى الدجال قبل ظهور
ابن صياد , وبما أنه رآه, فحتماً عرف صفاته الشكلية على
الأقل .
ثالثاً : لأنه صلى الله عليه وسلم, منذ أن رأى ابن صياد
وحتى توفي صلى الله عليه وسلم, لم يرد عنه أنه جزم
بخصوص ابن صياد بشيء , ولو كان الأمر كما قيل لكان
جزم عندما عرف الصفات .
رابعاً وأخيراً : لأن الصحابة ظلوا يشكون بإبن صياد حتى
بعد أن علموا أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة وحتى بعد
أن كبر ابن صياد وبعد أن أسلم وولد له وإلى أن مات , فلو
كان شكهم في البداية من غير صفات وقرائن, أو من قبل
اتضاحها وبروزها في ابن صياد, لما استمر هذا الشك بعد
معرفتهم بالصفات, وبعد أن كبر ابن صياد وإلى أن مات,
ولكانوا عرفوا هل هو الدجال أم لا , ولكنهم لم يعرفوا .
-بل ولا يزال بعض المسلمين يعتقدون حتى اليوم أن ابن
صياد هو الدجال!!-
إذاً يبقى السؤال مطروحاً وملزماً, وهو:
131
أ — إذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد رأى
الدجال مرتين -أو حتى مرة واحدة على الأقل- قبل أن
يظهر ابن صياد ,
فلماذا عندما رأى ابن صياد لم يعرف ولم يجزم هل هو
الدجال أم لا ؟!!
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 09 ]
- —• —• —• —• [ 09 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((33))
((33))
ج — السؤال الثالث والثلاثون: ابن صياد ودجال الجزيرة.
ذكرنا في مكان سابق طرفاً من أحد الأحاديث الصحيحة
التي ذكرت ابن صياد وأن الصحابة شكوا فيه بأنه الدجال .
وأشرنا إلى حديث تميم الداري -حديث الجساسة- الذي
حدث به تميم رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدث به
رسول الله الناس في المسجد .
وسنذكر الحديث كاملاً في السؤال التالي , ولكن هنا
سنكتفي بالإشارة إليه وإلى أنه يقضي بأن الدجال مقيد
في جزيرة بعيدة وأنه سيبقى مقيداً فيها حتى يؤذن له
بالخروج فيخرج .
.
.
.
◈ إذاً:
132
أ — إن كان كلام تميم الداري صحيحاً, وإن كان رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- قد أقر كلام تميم كله ,
فكيف ولماذا شك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وصحابته -رضوان الله عليهم- بأن ابن صياد هو الدجال؟!
فليس من الممكن إذا كان الدجال رجلاً أن يكون في تلك
الجزيرة وفي المدينة بنفس الوقت !! , خاصة أنه كان
وسيبقى مقيداً في تلك الجزيرة حتى يؤذن له بالخروج
فيخرج ؟!, وخاصة أنه كان رجلاً كبيراً في السن, وابن
صياد كان غلاماً صغيراً ؟!
وإن قال أحد أن حادثة ابن صياد وقعت قبل حادثة تميم
الداري, فأين الدليل على ذلك ؟!
بل حتى وإن كانت حادثة ابن صياد قد وقعت -مثلاً
وفرضاً- قبل حادثة تميم الداري, فإن هذا لن يؤثر على
سؤالنا, لأن هناك عدة أحاديث صحيحة تدل على أن
الصحابة ظلوا يشكون ويظنون أن ابن صياد هو الدجال
حتى بعد أن توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-,
وحتى بعد أن أسلم ابن صياد وإلى أن مات . منها الحديث
الذي عند الإمام مسلم في صحيحه, عن أبي سعيد الخدري
قال:
( صحبت ابن صائد إلى مكة, فقال لي: أما قد لقيت من
الناس, يزعمون أني الدجال , ألست سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول: إنه لا يولد له؟ قال: قلت: بلى,
قال: فقد وُلِد لي, أوليس سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: لا يدخل المدينة ولا مكة ؟ قلت: بلى , قال:
فقد وُلِدتُ بالمدينة, وهذا أنا أريد مكة . قال: ثم قال لي
في آخر قوله: أما والله إني لأعلم مولده ومكانه وأين هو,
قال: فلبسني ) صحيح .
صحيح مسلم (2927-89) . لبسني: أي جعلني أشك
وأرتاب في أمره .
.
.
.
132
أ — فلماذا شكوا بابن صياد وظلوا يشكون فيه حتى
مات, ولم يأخذوا بكلام تميم الداري الذي يقضي بأن
الدجال مقيد في جزيرة بعيدة ؟!!
.
.
.
133
ب — أو لماذا لم يطلبوا -على الأقل- من تميم الداري أن
ينظر إلى ابن صياد ليخبرهم إن كان هو الدجال الذي رآه
في تلك الجزيرة أم لا ؟!!
.
.
.
134
ج — بل لماذا شكوا فيه أصلاً, وهو وُلِد وتربى في المدينة
المنورة , ثم أسلم -وتسمى بإسم عبد الله بدلاً من صافي- ,
ثم تزوج ووُلِد له -وله ولدان الأول من شيوخ الإمام مالك
بن أنس واسمه عمارة بن عبدالله بن صائد, والآخر من أهل
الحديث واسمه الوليد-,
فلماذا شكوا بأنه الدجال, والمسيح الدجال لا يدخل المدينة,
وكافر, ولا يولد له ؟!!
.
.
.
135
د — وأيضاً لماذا لم يستشهد ابن صياد -عندما تكلم مع
أبي سعيد الخدري, أو في أي وقت آخر- بحديث تميم
الداري, ليثبت أنه ليس الدجال, كما استشهد بالأحاديث
الأخرى التي تقول بأن الدجال لا يدخل مكة والمدينة
وبأنه لا يولد له ؟!!
.
.
.
ونلاحظ أيضاً أن ابن صياد وأبا سعيد الخدري قد اتفقا
على أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قد قال أن
الدجال لا يولد له -لأنه عقيم أو لسبب آخر- .
إذاً:
136
هـ — ما الفائدة وما الحكمة مِن ذِكْرِ أن الدجال لا يولد
له ؟!!
وكيف سيعرف الناس ذلك؟! هل سيتقصون سيرته الذاتية
ليعلموا إن كان له أولاد أم لا ؟!
.
.
.
137
و — وإذا كان الدجال هو أكبر دجال وكذاب, وإن كان
يملك كل تلك القدرات -والتي منها إحياء الموتى وجعْل
الشياطين يتصورون بصور الناس- ,
فهل سيعجز عن إشفاء عقمه وإنجاب ولد؟! أو على الأقل
عن تبني مولودين -أو حتى شيطانين- ثم إيهام الناس أن
هؤلاء أولاده ؟!!
أم تُرى أنه فعلاً لم يلد ولم يولد لتتم فتنة ربوبيته
المزعومة ؟!!
--فكونه لم يلد -لا يولد له-, ثبت من الحديث السابق,
وكونه لم يولد, يُستنتج من عدم ورود إسمه ونسبه--
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 10 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة العاشرة : حديث تميم الداري .
- وهي تضم عنوانين فقط , وخمسة عشر سؤالاً .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 10 ]
- —• —• —• —• [ 10 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((34))
((34))
أ — السؤال الرابع والثلاثون: حديث تميم الداري -المشهور
بحديث الجساسة- .
حديث تميم الداري -المشهور بحديث الجساسة-, حديث
صحيح ومشهور, رواه مسلم في صحيحه, عن فاطمة بنت
قيس, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن تميم الداري
نفسه, أو عن تميم عن بني عم له, أو عن رجال من قومه
-كما في روايات صحيحة أخرى- .
وقد أشرنا إلى الحديث واستشهدنا به في أماكن سابقة,
أما هنا فسنحتاج إلى إيراد نص الحديث كاملاً لأن كل
أسئلتنا هنا ستكون عليه . فإليكم الآن الحديث ثم سنورد
بعده الأسئلة .
عن فاطمة بنت قيس, قالت: سمعت منادي رسول الله صلى
الله عليه وسلم ينادي: الصلاة جامعة, فخرجت إلى المسجد
فصليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, فكنت في صف
النساء التي تلي ظهور القوم , فلما قضى رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- صلاته, جلس على المنبر, وهو يضحك,
فقال: "ليلزم كل إنسان مُصلاه" -أي ليلزم مكانه-, ثم قال:
( "أتدرون لم جمعتكم ؟", قالوا: الله ورسوله أعلم , قال:
"إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة -أي لا لأمر مرغوب
فيه ولا لأمر مرهوب منه-, ولكن جمعتكم لأن تميماً الداري
كان رجلاً نصرانياً, فجاء فبايع وأسلم, وحدثني حديثاً وافق
الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال",
حدثني أنه ركب في سفينة بحرية, مع ثلاثين رجلاً من
لخم وجذام -قبيلتين-, فلعب بهم الموج شهراً في البحر,
ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس,
فجلسوا في أقرُب السفينة -أي في قواربها الصغيرة أو
بقربها-, فدخلوا الجزيرة,
فلقيتهم دابة أهلب -أي غليظ الشعر كثيره- كثير الشعر, لا
يدرون ما قُبُله من دُبره, من كثرة الشعر , فقالوا: ويلك ما
أنت؟ فقالت: أنا الجساسة, قالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها
القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير -معبد النصارى-
فإنه إلى خبركم بالأشواق , قال: لما سمَّت لنا رجلاً فَرِقنا
-أي خفنا- منها أن تكون شيطانة,
قال: فانطلقنا سِراعاً, حتى دخلنا الدير, فإذا فيه أعظم
إنسان رأيناه قط خَلقاً -أكبره جثة أو أهيب هيئة- وأشده
وثاقاً, مجموعةٌ يداه إلى عنقه, ما بين ركبتيه إلى كعبيه
بالحديد -أي أنه مقيد بإحكام-,
قلنا: ويلك, ما أنت؟ قال: قد قدرتم على خبري, فأخبروني
ما أنتم ؟، قالوا: نحن أناس من العرب ..... -وقصوا عليه
قصتهم السابقة-,
فقال: أخبروني عن نخل بيسان -قرية بالشام-, قلنا: عن أي
شأنها تستخبر ؟ قال: أسألكم عن نخلها, هل يثمر ؟ قلنا له:
نعم , قال: أما إنه يوشك أنولا تثمر ,
قال: أخبروني عن بحيرة الطبرية -بحيرة بالشام-, قلنا:
عن أي شأنها تستخبر ؟ قال: هل فيها ماء ؟ قالوا: هي
كثيرة الماء , قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب ,
قال: أخبروني عن عين زغر -وزغر بلدة بالشام-, قالوا:
عن أي شأنها تستخبر ؟ قال: هل في العين ماء ؟ وهل
يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له: نعم, هي كثيرة الماء,
وأهلها يزرعون من مائها ,
قال: أخبروني عن نبي الأميين ما فعل ؟ قالوا: قد خرج
من مكة ونزل يثرب , قال: أقاتله العرب؟ قلنا: نعم , قال:
كيف صنع بهم ؟, فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من
العرب وأطاعوه , قال لهم: قد كان ذلك؟! قلنا: نعم , قال:
أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه , وإني مخبركم عني,
إني أنا المسيح , وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج,
فأخرج, فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في
أربعين ليلة, غير مكة وطيبة -أي المدينة-, فهما محرمتان
علي كلتاهما, كلما أردت أن أدخل واحدة منهما استقبلني
مَلَكٌ بيده السيف صلتاً -أي مسلولاً- يصدني عنها, وإن على
كل نَقب -أي طريق أو مدخل- منها ملائكة يحرسونها .
قالت فاطمة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم, وطعن
بمخصرته في المنبر -أي ضرب بعصاه المنبر- :
"هذه طيبة, هذه طيبة, هذه طيبة , ألا هل كنت حدثتكم
ذلك ؟" , فقال الناس: نعم ,
قال: "فإنه أعجبني حديث تميم, أنه وافق الذي كنت
أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة -أي عن الدجال وعن
تحريم المدينة ومكة عليه- ,
ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن, لا بل مِن قِبل المشرق
ما هو, من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق, ما هو" ,
وأومأ بيده إلى المشرق -أي أشار بيده إلى جهة الشرق- ) .
صحيح.
صحيح مسلم (119-2942). [قال القاضي: لفظة "ما هو"
زائدة صلة للكلام ليست بنافية, والمراد إثبات أنه في جهة
الشرق] .
• ملاحظة:
- فاطمة بنت قيس هي أخت الضحاك ابن قيس . وقد
بدَأَت الحديث السابق بذكر قصة طلاقها وقضاءها لعدتها
حتى وصلت إلى سماعها لحديث تميم السابق . ولكن لم
نذكر قصتها للاختصار -مع أن فيها عدة إشكالات- .
- وتميم الداري من الشام من فلسطين, وكان نصرانياً ثم
قدِم إلى المدينة المنورة وأسلم, وحدث رسول الله صلى
الله عليه وسلم بحديثه السابق . وله بضعة أحاديث رواها
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعليه ذنب مذكور
عند البخاري ومسلم, إرتكبه بحق أحد المسلمين ونزلت
بسببه آية قرآنية , لكن لن نذكره ما لم نضطر إلى ذلك .
- وقد أنكر بعض العلماء هذا الحديث, وشكك آخرون
بصحته , منهم الشيخ محمد رشيد رضا والشيخ محمد
بن عثيمين . [9]
إذاً: الحديث يقضي بأن الدجال حي وموجود ومقيد في
جزيرة منذ آلاف السنين وحتى الآن وإلى أن يؤذن له
بالخروج فيخرج, فيطأ الأرض كلها وينشر فتنته ورعبه
فيها في أربعين ليلة, عدا مكة والمدينة فإنهما محرمتان
عليه وهناك ملائكة تحرسهما منه .
والحديث يقضي أيضاً بأن مع الدجال -في تلك الجزيرة-
كائن غريب, أو امرأة أو دابة غريبة, كلها شعر وتتكلم,
واسمها "الجساسة" . وقيل أنها سميت بهذا الاسم لأنها
تجس الأخبار للدجال .
.
.
.
◈ إذاً:
138
أ — هل هناك إنسان اليوم يتعمر كل ذلك العمر ؟!!
فإن الدجال إن كان حياً منذ ذلك الوقت وحتى اليوم, وإن
لم نحسب عمره السابق والباقي, فإن عمره -على الأقل-
ألف وأربعمائة سنة ,
فهل هذا عمر إنسان, خاصة في آخر الزمان ؟!
فكيف لو حسبنا عمره كله منذ ولادته حتى موته؟! كم
سيكون عمره ؟! وهل سيكون عمر إنسان ؟!
--فحتى نبي الله نوح عليه السلام لم يتعمر كل هذا العمر,
وهو نبي -قد يكون التعمر آية له كما كانت العصى آية
لموسى-, والأب الثاني للبشرية, وفي الزمن القديم وليس
في آخر الزمان. فهل سيتعمره أحد آخَر في آخِر الزمان؟!
ومَن .. الدجال؟!--
.
.
.
139
ب — وإن تعمر مثلاً , فهل سيتعمر كل هذا العمر وهو
مقيد ومربوط في جزيرة مجهولة ؟!!
وكيف سيعيش؟! من أين يأكل ويشرب ؟! وكيف يقضي
حاجته خلال كل هذه المدة الطويلة جداً ؟!!
هل تحضر له الماء والطعام وتطبخ له وتطعمه وتغسله
وتحلق له شعره وتعتني به الجساسة ؟!! هل ستقوم
الجساسة بكل ذلك؟ بالإضافة إلى جس الأخبار له ؟!
وطوال هذه المدة الطويلة ؟! وفي جزيرة معزولة
ومجهولة ؟!!
وهل ستتعمر هي أيضاً كل هذا العمر ؟!!
.
.
.
140
ج — ثم ما هي أصلاً هذه الجساسة التي ليس لها بين
الكائنات مثيل ؟!!
ما نوعها وما جنسها ؟! وكيف ومن أين جاءت ؟!
ولماذا يكسوها ويغطيها الشعر كلها, على خلاف باقي
الدواب التي تعيش على الجزر -فهي قليلة الشعر لأن
درجة الحرارة في الجزر تكون مرتفعة- ؟!
وكيف ولماذا صارت مع الدجال وتحت أمره ؟!!
.
.
.
141
د — ثم كيف تقوم بجس الأخبار للدجال ؟!
كيف تخرج من الجزيرة وكيف تعود إليها ؟!
هل سِباحة أم بقارب أم بأجنحة أم بماذا ؟!
وكيف تخرج وتعود ولا يلاحظها أحد ؟!!
وكيف تجس أخبار الناس ولا يلاحظوها, وهي
بتلك الصفات العجيبة وبذلك المظهر الغريب ؟!!
.
.
.
142
هـ — وإن كانت تجس وتجلب الأخبار للدجال, فلماذا لم
يكن الدجال يعرف أن نبي الأميين قد خرج, وهو من أهم
ومن أشهر الأخبار يومئذ ؟!, ولماذا سأل عن نخل بيسان
وعن بحيرة طبرية ؟!
وإن لم تكن "الجساسة" تجس الأخبار, فلماذا سميت
بالجساسة ؟!
.
.
.
143
و — وإذا كان الدجال لا يعرف تلك الأخبار والأحداث
الحاصلة والتي كان أكثر الناس يعرفونها ,
فكيف عرف وعلم بتلك الأخبار الغيبية التي لا يعلمها أحد
إلا الله وحده أو من ارتضى من أنبيائه فقط ؟!!
كيف علم بأن نبياً عربياً سيخرج في الأميين وبأن العرب
سيقاتلونه ؟!
وكيف علم بأن نخل بيسان يوشك أن لا يثمر ؟!
وكيف علم بأن بحيرة طبرية توشك أن تجف ؟!
كيف علم بهذه الأخبار الغيبية -خاصة أنه مقيد ومعزول
في جزيرة في وسط البحر- ؟!!
هل علم بذلك من كتب الأنبياء السابقين كالتوراة
والإنجيل ؟!, كيف وقد حُرِّفت هذه الكتب ؟!
أم أنه كان حياً منذ زمن موسى أو عيسى عليهما السلام
فعلم بذلك منهما ؟!!
وإن علم بذلك من التوراة والإنجيل, فإن التوراة والإنجيل
ليس فيهما أن الدجال سيطأ الأرض كلها في أربعين ليلة
وأن مكة والمدينة محرمتان عليه وأن على كل نقب من
أنقابها ملائكة تحرسها منه, فمن أين علم الدجال بهذا ؟!!
.
.
.
144
ز — ثم أين هي هذه الجزيرة المجهولة ؟!!
لماذا لم يكتشفها أحد إلى اليوم -مع أن تميم وبني عمه
وصلوا إليها, ومع أن الجساسة تخرج منها وتعود إليها
لتجس الأخبار, ومع أن العالَم اليوم أصبح كله مصوَر
ومعروف- ؟!!
ومن الذي بنى فيها ذلك الدير الذي وجدوا فيه الدجال ؟!
ولماذا بناه في هذه الجزيرة الغير مأهولة ؟!!
وكيف ومتى وصل الدجال إلى هذه الجزيرة ؟!
ومن الذي قيده ووضعه في ذلك الدير ؟!
ولماذا ومنذ متى قيده ؟!
ولماذا وضعه في معبد وليس في سجن أو كهف أو أي شيء
آخر ؟! لماذا يُحبَس دجال كذاب في معبد ؟!!
ولماذا في دير بالذات ؟! لماذا في معبد النصارى بالذات ؟!
وما الذي كان يفعله الدجال في هذا الدير ؟! هل كان يتعبد
فيه ؟!!
.
.
.
145
ح — وأيضاً لماذا لم يرد ولماذا لم يشتهر هذا الخبر
العجيب إلا عن تميم الداري فقط, على الرغم من
أنه كان في سفينة مع ثلاثين رجلاً وليس وحده ؟!!
.
.
.
146
ط — وأيضاً لماذا لم يروي هذا الحديث عن رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- سوى امرأة واحدة فقط, مع أنه
حدث به في المسجد بعد أن جمع الناس فيه ؟!!
لماذا لم يرويه -كما روته فاطمة بنت قيس- أحد آخر من
كل الذين كانوا حاضرين في المسجد ؟!!
.
.
.
147
ي — وإن اعتبرنا هذا الحديث شهادة من فاطمة بنت
قيس -رضي الله عنها- , فهل شهادة المرأة الواحدة
مقبولة ؟!
وإن اعتبرناه -أيضاً- شهادة من تميم الداري, فهل كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سيقبل أو يُقِر شهادة
رجل واحد غريب كان قبلها بساعات راهباً نصرانياً ؟!!
.
.
.
148
ك — وهل هو أصلاً عن تميم نفسه, أم عن بني عم له
-كما في بعض الروايات الصحيحة الأخرى- ؟!!
وهل هو حقيقة حدثت فعلاً, أم رؤيا رآها تميم أو غيره
في المنام -كما قال بعض العلماء- ؟!
.
.
.
149
ل — وأيضاً لماذا لم يقل تميم أن ذلك الرجل الذي في
الجزيرة أعور ومسيح, فهي من أهم وأبرز وأول صفات
الدجال التي كان سيراها تميم في ذلك الرجل لو كانت
فيه, وهي أيضاً من الصفات التي كان الإخبار عنها أولى
من غيرها ,, فلماذا لم يذكرها تميم ؟!!
-ألأن صفة العور بالذات لم يقلها إلا نبي الله محمد صلى الله
عليه وسلم ولم يقلها أحد من الأنبياء قبله؟، كما في الحديث
الصحيح الذي عند البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: "وإني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي
لقومه، إنه أعور وإن الله ليس بأعور"؟!-
.
.
.
150
م — وأيضاً لماذا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
في آخِر الحديث: "ألا إنه في بحر الشام, أو بحر اليمن,
لا, بل مِن قِبل المشرق ما هو, من قِبل المشرق ما هو
من قِبل المشرق ما هو" , "وأومأ بيده إلى المشرق" ,
لماذا تردد في تحديد الجهة التي يوجد بها الدجال ؟!!
-ألأن بحر الشام وبحر اليمن أقرب إلى موطن تميم؟!-
.
.
.
.
وفوق هذا كله, وبالإضافة إلى جميع هذه الأسئلة, فإن هناك
حديث صحيح آخر يظهر لنا منه سؤال جديد ومهم جداً,
بالإضافة إلى بضع تساؤلات أخرى أيضاً تدور كلها حول
حديث تميم الداري .
فإليكم الآن هذا الحديث الصحيح -الذي أسميناه حديث المائة
سنة- وهذا السؤال المهم وهذه التساؤلات الأخرى في سؤال
منفصل على النحو التالي .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 10 ]
- —• —• —• —• [ 10 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((35))
((35))
ب — السؤال الخامس والثلاثون: حديث تميم الداري
وحديث المائة سنة .
جاء في الصحيحين, عن عبد الله بن عمر, قال: صلى بنا
النبي -صلى الله عليه وسلم- العِشاء ""في آخر حياته""
فلما سلَّم قام, فقال:
( أرأيتكم ليلتكم هذه, فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن
هو على ظهر الأرض أحد ) ص.
رواه البخاري (116) ومسلم (2537) .
وعن جابر, قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
قبل أن يموت بشهر:
( تسألوني عن الساعة؟! وإنما علمها عند الله, وأقسم بـالله
ما على الأرض من نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة
وهي حية يومئذ ) ص.
مشكاة المصابيح (5510) وقال الألباني: "صحيح, رواه
مسلم" .
وعن أبي سعيد, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
( لا يأتي مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة اليوم ) ص.
مشكاة المصابيح (5511), وقال الألباني: صحيح, رواه
مسلم .
إذاً هذا الحديث الصحيح يدل ويثبت وبوضوح أنه لن تمر
وتنتهي مائة سنة إلا وقد مات جميع الناس الذين كانوا
أحياء في تلك الليلة دون استثناء أحد منهم . أو جميع
النفوس التي كانت منفوسة ومخلوقة في تلك الليلة دون
استثناء نفس منها .
فمثلاً: من كان عمره آنذاك -في تلك الليلة- مائة سنة فإنه
لن يتعمر أكثر من مائتين سنة, ومن كان عمره عشرين
سنة فإنه لن يتعمر أكثر من مائة وعشرين سنة, ومن كان
عمره سنة فلن يتعمر أكثر من مائة سنة وسنة, ومن كان
عمره يوم واحد فلن يتعمر أكثر من مائة سنة ويوم واحد
....... وهكذا .
فكل إنسان كان حياً على الأرض في تلك الليلة التي تحدث
فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحديثه ذلك, فإنه لن
تمر مائة سنة على الأكثر إلا وقد مات هذا الإنسان. أما من
وُلِد بعد تلك الليلة فلا يشمله الحديث .
-وربما ربما أن الحديث يشمل جميع الكائنات الحية على
الأرض كالحيوانات والطيور والحشرات والأسماك وليس
الناس فقط. لأنه قال "نفساً منفوسة", ولأنه لم يستثني ممن
هو على ظهر الأرض أحد . لكن ما يهمنا الآن هو الناس
فقط وأن الحديث يشملهم جميعاً-
◈ ومن هذا الحديث يظهر لنا سؤال مهم جداً, وهو:
.
.
.
151
أ — إن كان الدجال رجلاً من البشر, فكيف ولماذا سيبقى
حياً في تلك الجزيرة ولم يمت كما مات باقي الناس خلال
تلك المائة سنة ؟!!
ولماذا أيضاً لم تمت الجساسة كما مات باقي الناس وكما
ماتت باقي النفوس خلال تلك المائة سنة ؟!!
قالوا بالنسبة لهذا السؤال:
"هذا الحديث عام, وحديث تميم خاص, فيكون مستثنى
من العموم . والقاعدة المقررة في الأصول: أن العموم
يجب إبقاؤه على عمومه، فما أخرجه نص مخصِّص خرج
من العموم وبقي العام حجة في بقية الأفراد التي لم يدلّ
على إخراجها دليل .
أو أن الدجال كان يومئذ في البحر, لا على الأرض, فلا
يشمله حديث ابن عمر ."
وأقول:
بما أن هذا الحديث عام, وبما أن العموم يجب إبقاؤه على
عمومه , فهل الحديث الذي خصص هذا العموم واستثنى
الدجال من حُكمه حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أم حديث تميم الداري وبني عم تميم ؟!
فهل حديث تميم -أو بني عم تميم- دليل يخصص أحاديث
رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!
إن قيل: لقد أقره له رسول الله وحدث به, فيُعتبر من حديثه
صلى الله عليه وسلم .
فسأقول: هل أقره رسول الله حقاً أم أنتم الذين أقررتموه ؟!!
هل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بداية الحديث:
"إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة , ولكن جمعتكم لأن
تميماً الداري كان رجلاً نصرانياً فجاء فبايع وأسلم, وحدثني
حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال" .
ثم توقفه عند ذكر تحريم مكة والمدينة على الدجال .
ثم تأكيده ذلك بقوله: "هذه طيبة, هذه طيبة, هذه طيبة" .
ثم قوله: "ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟" .
ثم قوله في آخر الحديث: "فإنه أعجبني حديث تميم, أنه
وافق الذي كنت أحدثكم عنه, وعن المدينة ومكة" .
هل كل أقواله هذه تدل على إقرار أم على عكس الاقرار
تماماً ؟!
هل قوله: "والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة" .
ثم قوله: "إن تميماً كان رجلاً نصرانياً" .
ثم قوله: "وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن
الدجال" .
ثم توقفه عند تحريم مكة والمدينة على الدجال .
ثم قوله: "هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة" .
ثم قوله: "ألا هل كنت حدثتكم ذلك" .
ثم قوله في الأخير: "فإنه أعجبني حديث تميم, أنه وافق
الذي كنت أحدثكم عنه, وعن المدينة ومكة" .
يُعد إقراراً, أم دفعاً لتوهم الإقرار ؟!
هل قوله وإخباره وتنبيهه بأنه لم يجمع الناس "لرغبة ولا
لرهبة", وبأنه لم يحدث بحديث تميم إلا لأنه "أعجبه"
فقط أنه "وافق" ما كان قد "قاله" عن الدجال وعن
"المدينة ومكة" بالذات , يدل على إقرار أم على ضد
الإقرار ؟!!
وإن قمنا مثلاً بربط الحديثين معاً -أي حديث تميم وحديث
المائة سنة- , فهل سيكون مقتضى حديث المائة سنة وعدم
استثناءه لأحد، مع كونه في آخر حياة النبي صلى الله عليه
وسلم , متفقاً مع القول بإقرار حديث تميم -الذي يقضي بأن
الدجال كان وسيبقى حياً حتى يؤذن له بالخروج فيخرج- ،
أم مع القول بدفع ذلك الإقرار الذي قد يتوهمه الناس -لأنه
ينفي بقاء الدجال حياً, ولأنه لم يستثني أحد- ؟!!
وحتى إن غضضنا الطرف مثلاً عن كل هذه الأدلة التي
تنفي الإقرار, واعتبرنا أن في الأمر إقراراً وليس مجرد
إعجاب بكلام تميم وفرحة بإسلامه , فهل سيكون إقراراً
لكل كلام تميم, أم لِما وافق منه فقط ما كان قد قاله رسول
الله -عليه الصلاة والسلام- عن الدجال ؟!!
بالتأكيد لِما وافق منه فقط ما كان قد قاله رسول الله -عليه
الصلاة والسلام- عن الدجال , لأن رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- صرَّح بهذا .
إذاً: هل هناك شيء آخر من كلام تميم الداري يوافق ما
كان قد قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال
غير أن هناك شيء اسمه الدجال سيخرج آخر الزمان فيطأ
الأرض كلها عدا مكة والمدينة فإن الملائكة تحرسها منه
وترده عنها ؟!
هل كان قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدجال
حي وموجود وأنه مقيد في جزيرة وأنه سيبقى كذلك حتى
يؤذن له بالخروج فيخرج ؟!
أم قال -في آخِــر حياته- بأنه بعد مرور مائة سنة فإنه لن
يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد كان حياً حينها ؟!!
وهل كان قد قال أن مع الدجال امرأة أو دابة كلها شعر
وتتكلم وتسمى الجساسة ؟!!
أم قال أن معه حمار بين أذنيه سبعون باعاً ؟!! ع
وهل كان قد قال أن الدجال كبير الجثة وعظيم الهيئة ؟!!
أم قال أنه أعور وقصير وفيه دفأ ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال سيخرج من جزيرة من جزر
البحر ؟!!
أم قال بأنه سيخرج من خلة بين الشام والعراق أو من
خراسان ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال سيخرج من دير -النصارى- ؟!!
أم قال بأنه سيخرج من يهودية أصفهان -من بين اليهود-؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال سيطأ الأرض كلها ويدخل كل
قرية فيها في أربعين ليلة ؟!!
أم قال بأنه سيلبث في الأرض أربعين يوماً, يوم كسنة,
ويوم كشهر, ويوم كجمعة, وسائر أيامه كأيامكم ؟!!
وهل كان قد قال أن بحيرة طبرية ستجف قبل خروج
الدجال ؟!!
أم قال بأنها ستبقى ملئآنة بالماء حتى يخرج يأجوج
ومأجوج -بعد موت ونهاية الدجال- فيشربونها ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال يعلم الغيب ؟!!
أم قال بقول الله بأنه لا يعلم الغيب إلا الله أو من ارتضى
من أنبياءه ؟!!
ورسول الله عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب, ولكن لا
يوجد داعٍ للحديث عن هذا الأمر , لأن رسول الله عليه
الصلاة والسلام قد أخبرنا لماذا جمع الناس ولماذا حدثهم
بحديث تميم, ثم قيده بما وافق منه كلامه صلى الله عليه
وسلم .
فإنه صلى الله عليه وسلم -لحكمته وعلمه- قد أخبرنا
ونبهنا بأنه لم يجمع الناس "لرغبة ولا لرهبة" وبأنه لم
يحدثهم بحديث تميم إلا لأنه ""أعجبه"" فحسب أنه
"وافق" ما كان قد قاله عن تحريم دخول المدينة ومكة
على الدجال .
وهذا يعني وبوضوح أنه لم يصدق كلام تميم ولم يقره,
لأنه لو كان صدقه أو أقره لما قال للناس: ما جمعتكم
لرغبة ولا لرهبة , ولما نبههم بأنه لم يحدث به إلا لأنه
أعجبه فحسب أنه وافق ما كان قد قاله عن المدينة
ومكة , ولما قال -في آخر الحديث- بأن الدجال في جهة
المشرق وليس في بحر الشام أو بحر اليمن -لأن تميم من
الشام فكان على الأرجح سيركب البحر المتوسط أو البحر
الأحمر وكلاهما ليسا من جهة المشرق- .
فلماذا لم تأخذوا بهذا التنبيه والتوضيح, وبهذا التخصيص
والتقييد وهو واضح وصريح ومن لسان رسول الله نفسه
عليه الصلاة والسلام ؟!!
بينما قيدتم وخصصتم حديثه الآخر -حديث المائة سنة
الذي رواه عنه ابن عمر وجابر وأبو سعيد- بغير دليل
صحيح صريح ؟!!
.
.
.
152
ب — وإن غضضنا النظر عن كل ما سبق , وقلنا مثلاً
وفرضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقر كلام
تميم الداري كله,
فهل كان الصحابة سيشكون بأن ابن صياد هو الدجال, منذ
صغره حتى مماته, وهم قد علموا وعرفوا بأن الدجال مقيد
ومربوط في جزيرة بعيدة ومعزولة ؟!!
أو هل كانوا -على الأقل- سيغفلون أو يستنكفون أن يطلبوا
من تميم الداري أن ينظر إلى ابن صياد ليخبرهم إن كان
هو الدجال الذي رآه في تلك الجزيرة أم لا ؟!!
وهل كان ابن صياد سيستشهد بأحاديث أخرى ويغفل عن
حديث تميم أو يتركه ولا يستشهد به , وهو دليل قاطع
يدفع عنه تلك الشبهة وتلك التهمة التي توجه إليه ويثبت
برآءته منها تماماً ؟!!
وأيضاً هل كان سيروي هذا الحديث عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم امرأة واحدة فقط , وهو قد حدث به في
المسجد بين أناس كثيرين ؟!!
لماذا لم يرويه باقي الصحابة -كما رووا الحديث السابق
مثلاً الذي رواه ابن عمر وجابر وأبو سعيد- ؟!!
وإن كان هذا الخبر "رؤيا" رآها تميم في المنام -كما قال
بعضهم-, أو "سمعها" من أناس آخرين غيره -كما في
الروايات الصحيحة الأخرى-, فهل كان سيقره له أيضاً ؟!!
وبالنسبة للقول بأن الدجال كان في البحر لا على الأرض
فلا يشمله حديث ابن عمر -حديث المائة سنة- .
فبالإضافة إلى أنه تأويل وخروج عن الظاهر, وبالإضافة
إلى أنه تقييد وتخصيص بغير دليل سليم , فإنه قول غير
صحيح, لأن الحديث واضح وصريح بأنه "لا، يبقى, على,
ظهر الأرض, أحد" فلم يستثني مكان ولم يستثني أحد .
فقوله: "ظهر الأرض" يشمل كل ما على الأرض سواء
كان براً أم جزراً أم أبحراً أم غير ذلك .
وقوله: "أحد" يشمل -على الأقل- جميع الناس دون استثاء
أحد منهم .
كما أن هناك أناس كُثُر يعيشون في جزر, وآخرون يعيشون
في قوارب وفي سفن , فهل الحديث لا يشملهم أيضاً ؟!!
وما بال الجساسة أيضاً, هل حديث ابن عمر لا يشملها وهي
تخرج من البحر إلى البر لتجس الأخبار ؟!!
وما بالكم أنتم وماذا دهاكم ؟!!!
ترون رسول الله -عليه الصلاة والسلام- يقيد كلاماً ليس
عنه , وتريدون تقريره وتعميمه كله ؟!
وترونه يطلق ويعمم كلاماً آخر عنه هو, وتريدون تقييده
وتخصيصه ؟!!
وترون الصحابة لم يرووا حديث تميم ولم يأخذوا بكلامه
كله, وأنتم جعلتموه أشهر حديث وتريدون من الناس أن
يأخذوا به كله ؟!
وترفضون الدليل الصحيح الصريح, لتخترعوا دليلاً واهياً
فاسداً ؟!!
وترفضون الشيء المعقول, لتثبتوا المستحيل ؟!!
ثم كيف تسمحون لأنفسكم بأن تأولوا أو بأن تقيدوا
وتخصصوا حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
السابق الذي رواه عنه ابن عمر, من أجل حديث تميم
الداري فقط , ثم تمنعون علينا أن نأول ونخصص ونقيد
صفات الدجال وأخباره, من أجل آيات القرآن الكريم
ومن أجل العقل والمنطق والحقائق العلمية الثابتة ؟!!
ومما يثير استغرابي حقاً
أنكم ترفضون تأويل وتقييد وتخصيص حديث تميم
الداري ثم تأولون وتقيدون وتخصصون حديث رسول الله
-عليه الصلاة والسلام- لتعارضه فقط مع حديث تميم !!
وكذلك -وهو الأعظم- أنكم ترفضون تأويل وتقييد
وتخصيص أخبار الدجال وصفاته, ثم تأولون وتقيدون
وتخصصون آيات القرآن الكريم لتعارضها فقط مع تلك
الأخبار والصفات -كما سنرى في المجموعة التالية- !!
فقدمتم كلام تميم الداري على كلام رسول الله -صلى الله
عليه وسلم-, ثم قدمتم كلام رسول الله على كلام الله
-سبحانه وتعالى-! .
لا أريد أن أكون فضاً مع أحد , ما أريد إلا الحق والحقيقة
مهما كانت, والخير لي ولكم في الدنيا وفي الآخرة , وقد
أخطئ وقد أصيب, لكن نيتي ومقاصدي إن شاء الله سليمة.
فإن كنت مخطئاً فصوبوني واقنعوني بالدليل, وإن كنت
جاهلاً فعلموني وفهموني بقال الله وقال رسوله, وإن كنت
محقاً ومصيباً فقفوا إلى جانبي وأعينوني بالحق وللحق ,
وكل ذلك لوجه الله سبحانه وتعالى .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
————————- -————————
————————- -————————
--—• —• —• —• [ 11 ] •— •— •— •—--
————————- -————————
————————- -————————
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
■ المجموعة الحادية عشرة : الآيات القرآنية .
- وهي تضم ثلاثة عناوين , وعشرة أسئلة فقط .
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 11 ]
- —• —• —• —• [ 11 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((36))
((36))
أ — السؤال السادس والثلاثون: الآيات .
قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم:
(( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ
مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا
يَعْقِلُونَ )) العنكبوت (63)
(( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ
شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَٰلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا
يُشْرِكُونَ )) الروم (40)
(( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ))
الدخان (8)
(( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ
رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا
فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيم )) آل عمران (179)
(( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى
مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ))
الجن (26-27)
(( وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ
وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ
إِلَّا تَخْوِيفًا )) الإسراء (59)
(( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ
أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ *وفَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ
مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) الواقعة (83-87)
(( قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ )) سبأ (49)
(( وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ )) اﻷنعام (34)
(( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا )) الفتح (23)
.
.
.
.
◈ إذاً:
153
أ — من نزَّل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها ؟!
ومن الذي يحيي ويميت ؟! وهل من شركائكم من يفعل من
ذلكم من شيء ؟!!
هل فعلها فرعون وسحرته؟! هل فعلها عجل بني إسرائيل؟!
هل فعلها هُبل؟! وهل سيفعلها الدجال ؟!
هل سيُنزِل الدجال المطر ويُنبِت الشجر ويُحيِي الموتى ؟!!
إن قيل أن الذي سيأتي به الدجال سحر وليس حقيقة,
فهذا غير صحيح, وإلا فأتوا بسحر مثله إن كنتم صادقين؟!
كما أنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه سيسلط على
نفس واحدة فيقتلها ثم يحييها, وأنه سيُنزِل المطر ويُنبِت
الشجر فتسمن المواشي, وأنه سيُخرِج كنوز الأرض فتتبعه
كسرب من النحل, وأنه سيكون معه جنة ونار وطعام
وشراب, وأنه سيتحرك بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح,
وأنه سيطأ الأرض كلها في أربعين ليلة... , وهذا كله ليس
بسحر أبداً .
كما أنه لو كان يمكن فعل كل هذه الأشياء بالسحر أو
بالجن والشياطين لكان فعلها السحرة من قبل خاصة
سحرة فرعون فهم أمهر سحرة عرفتهم الأرض بشهادة
القرآن الكريم -(( وجاءوا بسحر عظيم ))-,
ولهذا أيضاً جاءت آيات نبي الله موسى عليه السلام من
جنس ما برع فيه قومه , لذا لو كان يمكن فعل تلك الأشياء
بالسحر والشياطين لفعلها سحرة فرعون , ولكن لم يسبق
أبداً أن قام أحد بفعل هذه الأشياء لا سحرة فرعون ولا
غيرهم .
وأيضاً لو كان هذا جائز وممكن في عقيدتنا لقال لنا
الملحدون: إذاً فعيسى أحيا الموتى بتصوير الشياطين
وموسى جعل العصا ثعبان بالشياطين ومحمد -عليه
الصلاة والسلام- جاء بالقرآن وتنبأ ببعض ما في الغيب
من الشياطين ...., وهكذا كل الأنبياء كانت تأتي آياتهم
من الشياطين , أليس كذلك ؟!
كما أن جميع الأنبياء قد اُتِهموا بأن الذي جاءوا به سحر,
فإن اتهمتم الدجال بذلك, فهل سيكون موقفكم كموقف
الذين آمنوا بالأنبياء أم كموقف الذين عاندوا وكفروا ؟!
وفضلاً عن هذا كله, فإن الأحاديث -كما قلنا سابقاً- تُثبِت
أن الذي سيأتي به الدجال ليس سحراً بل حقيقة .
أما إن قيل أن الله سبحانه وتعالى سيؤتِي آياته تلك للدجال
فتنة للناس , فما معنى قوله تعالى:
(( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ
شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَٰلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا
يُشْرِكُونَ ))
(( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى
مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ))
-خص الأنبياء بالآيات-
(( وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ))
(( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا )) -لهداية الناس-
(( وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ))
(( وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ )) (( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ))
(( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ
أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ
مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) ؟!
.
.
.
إذاً:
154
ب — إن كان الله سبحانه وتعالى سيؤتِي آياته تلك للدجال
فتنة للناس , فما معنى كل هذه الآيات القرآنية ؟!!
وما معنى أن الله خص الأنبياء بالآيات ؟!!
.
.
.
155
ج — وماذا سيكون الفرق بين الدجال وبين الله سبحانه
وتعالى ؟! أن الدجال أعور وأن الله ليس بأعور !!
وماذا سيكون الفرق بين الدجال وبين الأنبياء ؟!
.
.
.
156
د — وماذا سيكون الفرق بين من آمن بالدجال وبين من
آمن بموسى وعيسى ومحمد -عليهم الصلاة والسلام- ؟!
.
.
.
157
هـ — وهل من سنن الله تأييد أهل الباطل والضلال
بالآيات ؟!!
وهل سيمتنع الله -سبحانه وتعالى- عن إرسال الآيات مع
نبيه محمد -عليه الصلاة والسلام- الذي يدعو الناس إلى
الله وإلى الهدى والجنة , ثم يرسلها مع عدوه الدجال
الكذاب الذي يدعو إلى نفسه وإلى الضلال وجهنم ؟!!
.
.
.
158
و — وهل سيتحدى الله سبحانه وتعالى الناسَ أن يُنزِلوا من
السماء ماء أو أن يُنبِتوا من الأرض الزرع أو أن يُحييوا
الموتى -هم أو شركائهم الذين يدعونهم من دون الله- , ثم
يؤتِي عدوه الدجال الكذاب القدرة على كسر هذا التحدي ؟!!
.
.
.
159
ز — ثم هل يمكن أن يؤتِي الله لرجل واحد كل تلك
القدرات الخارقة -التي لم يؤتيها كلها لأحد من أنبيائه-
ليفتن الناس ويضلهم بها, بعد أن أرسل آلاف الرسل
والأنبياء لهدايتهم ؟!!
(( مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ * !!
أَفَلَا تَذَكَّرُونَ * !!
أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ * ؟!
فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ))
فأتوا بكتابكم إن كنتم صادقين !
.
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 11 ]
- —• —• —• —• [ 11 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((37))
((37))
ب — السؤال السابع والثلاثون: أمثلة الفتن من القرآن
الكريم .
لو تأملنا القرآن الكريم لوجدنا أن الله سبحانه وتعالى قد
فتن إبليس "بآدم" فافتتن , وفتن آدم "بشجرة" فافتتن ,
وفتن بني إسرائيل "بعجل" -هيكل معدني يشبه العجل
وله صوت كالخوار- فافتتنوا , وفتن قوم ثمود "بناقة"
فافتتنوا , وفتن أصحاب السبت "بحيتان" فافتتنوا , وفتن
الناس عموماً "بشهوات" -مال, نساء, بنين, سلطة, وما
إلى ذلك من الفتن المشابهة- فافتتنوا, ولم ينجو أكثر الناس
من هذه الفتن .
فهل سيفتنهم برجل يتحرك وينتشر بسرعة الريح, ويطأ
الأرض كلها, ويُنزِل المطر, ويُنبِت الزرع, ويُخرِج كنوز
الأرض, ويُحيِي الموتى, ويملك جنة, ويملك ناراً, ويملك
جبالاً من الخبز, وأنهار من الماء, ويملك الشياطين وأكثر
الناس خاصة النساء, ولا يمكن قتله ولا محاربته ؟!!
هل سيفتن اللـهُ الناسَ بمثل هذا؟! أم بأقل من هذا بكثير؟!
إذا كان الله سبحانه وتعالى قد فتن بني إسرائيل بـ "عجل"
فافتتنوا به وصدقوا بأنه إلههم , افتتنوا به وهو جماد لا
يتحرك ولا يتكلم ولا يفعل شيئاً , افتتنوا به وهم الذين
صنعوه بأيديهم من حليهم , افتتنوا به وبينهم نبيين من
أنبياء الله , افتتنوا به وتراب قاع البحر الذي انشق إلى
نصفين لا يزال على أقدامهم , افتتنوا به وصورة العصى
التي تحولت إلى ثعبان واليد التي تخرج بيضاء من غير
سوء لا تزال مرسومة في أعينهم .
فهل سيفتن الله الناسَ اليوم برجل كالدجال ؟!!!
خاصة أنهم أناس آخر الزمان, ومؤمني آخر الزمان,
فليسوا أنبياء ولا صحابة ولا تابعين , بل أناس غوغاء,
ومؤمنين غرباء , في زمن ضعف فيه الدين, وقل فيه
العلم, وقبض قبله العلماء, فعم فيه الجهل والضلال,
فظهر دعاة على أبواب جهنم, وأئمة مضلين, ورويبضة
سفهاء حقراء يتكلمون بأمر العامة , وظهر الفساد
والفحشاء والمنكر والبغي , بل وصار المنكر معروفاً
والمعروف منكراً , فخُوِن الأمين وأتُمِن الخائن, وكُذِب
الصادق وصُدِق الكاذب , وظهرت الكاسيات العاريات,
واتُخِذت المعازف والقينات , وكثُرت الفتن ونزلت على
الناس كما ينزل المطر , فافتتن أكثرهم أو معظمهم,
وأصبح المؤمن القابض على دينه كالقابض على الجمر!
.
.
.
◈ إذاً:
160
أ — إذا كان الله -سبحانه وتعالى- قد فتن الناس -في
الأزمنة القديمة وفي عصور الأنبياء ونزول الوحي
وإرسال الآيات- بتلك الفتن فافتتنوا ,
فهل سيفتن الناسَ في آخر الزمان -زمان الجهل والتفرق
والفتن- برجل خارق كالدجال الذي ما من فتنة حدثت على
الدنيا إلا وهي تتضع لفتنته التي هي أعظم فتنة خُلِقَت
على الأرض ؟!!
وهل هناك أصلاً حاجة لفتنتهم -بأعظم فتنة خلقت على
الأرض- وهم على هذا الحال الذي تعرفونه والذي ترونه
اليوم ؟!!
.
.
.
.
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• [ 11 ]
- —• —• —• —• [ 11 ] •— •— •— •— -
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••• ((38))
((38))
ج — السؤال الثامن والثلاثون: افتراض خروجه
واحتجاجه بالآيات .
إن قلنا مثلاً وفرضاً أن هذا الأعور الدجال رجل من البشر
أو حتى عفريت من الجن, وأنه جاء ومعه جنة ونار, وأمر
السماء أن تمطر فأمطرت والأرض أن تنبت فأنبتت وأن
تخرج كنوزها فتخرج كنوزها, وأخذ رجل فقتله ثم أحياه
ثم قذف به إلى ناره, وأتى إلى رجل آخر فأحيا له أقاربه
وماشيته , ثم قال: أنا ربكم, واستشهد بالآيات القرآنية
السابقة .
فحينها, ألن يكون الكفر به كفر بالقرآن ؟!
ألم يقل الله سبحانه وتعالى:
(( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ))
(( وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ))
(( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا )) -لهداية الناس- ؟!
وألم يتحدى الله سبحانه وتعالى جميع الناس بأن يرجعوا
إلى الحياة بعد الموت قائلاً:
(( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ
أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ
مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) ؟!
.
.
.
◈ إذاً:
161
أ — إن أنزل الدجال المطر وأنبت الشجر وأحيا ولو نفس
واحدة, ثم ادعا أنه الرب , فحينها ألن يكون تكذيبه والكفر
به تكذيب وكفر بالقرآن ؟!!
وإن كان الأمر كذلك بالنسبة لإدعاء الربوبية والألوهية
-وهي الربوبية والألوهية!- ,
فكيف سيكون الحال بالنسبة لإدعاء النبوة ؟!!
.
.
.
162
ب — وأيضاً إن كان الدجال رجلاً وجاء ومعه كل تلك
الأشياء والقدرات واستشهد بتلك الآيات القرآنية السابقة,
فماذا ستقولون حينها وبماذا ستحتجون عليه ؟!
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال:
( إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم, وإن يخرج
ولست فيكم فامرئ حجيج نفسه ) ص .
فليس لنا إذاً ما نواجه به الدجال إلا الحجة والمحاججة,
فما الذي معكم لتحاججوا به الدجال ؟!
هل ستكون هذه الأحاديث -المختلف فيها- التي ذكرت
الدجال حجة تحتجون بها عليه أمام الناس, وهو يحتج
بجنته وناره وبقوته وقدراته وبآيات القرآن الكريم ؟!!
وإن كان مسيلمة الكذاب قد ادعى النبوة فصدقه واتبعه
بعض الناس, وهو لم يمتلك شيء مما سيمتلكه الدجال,
ثم ناصروه وقاتلوا معه ضد اتباع وصحابة وخليفة محمد
رسول الله -عليه الصلاة والسلام- الذي جاء بالقرآن
العظيم! ,
وإن كان فرعون أيضاً قد ادعى الربوبية وقال أنا ربكم
الأعلى, فعبده أهل مصر, وهو لم يمتلك شيء واحد مما
سيمتلكه الدجال, ثم ناصروه وقاتلوا معه نبي الله موسى
-عليه السلام- الذي جاء بتسع آيات وبالصحف والتوراة!,
فما بالكم بالدجال وبكم أنتم ؟!!
وإن كان ميزرا غلام أحمد الهندي قد ادعى النبوة, بل لا
يزال حتى هذه اللحظة يدعي النبوة, وله قنوات تلفزيونية
وله كتب ودعوة وأنصار وأتباع, وكل هذا وهو لم يمتلك
شيء واحد مما سيمتلكه الدجال ,
فلو امتلك شيء واحد فقط مما سيمتلكه الدجال, فكيف
سيكون الحال ؟! ألن يكون عدد الناس الذين سيصدقونه
ويتبعونه أكثر بكثير وبكثير جداً جداً من عددهم اليوم ؟!
بلى وربي .
فما بالكم بالدجال وهو سيمتلك كل تلك القدرات ؟!!
وإن كان هناك اليوم أكثر من مليار مسيحي يعبدون
المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام, وهو لم يؤتى إلا
بعض ما سيؤتاه الدجال, ولم يدعي الربوبية كما سيدعيها
الدجال, ولم يُرسل إلا إلى قومه فقط, وقد مضى عليه
زمن طويل, ولم يره ولم ير آياته المليار من النصارى
الذين يعبدونه اليوم ,
فما بالكم بالدجال الذي سيمتلك كل تلك القدرات الخارقة,
وسيدعي الربوبية, وسيطأ الأرض كلها, وسيراه جميع
الناس, وسيرون قدراته بأعينهم ؟!!
وإن عجزتم أو صعب عليكم أن تفضحوا كذب الكذابين
وادعاء المدعين وضلال الضالين المضلين وفرقهم
الموجودة اليوم, وهم لا يمتلكون أي قدرات خارقة,
فكيف تتوقعون أن يكون حالكم وموقفكم أمام المسيح
الدجال وقدراته وفتنته, التي هي أكبر فتنة خلقت على
الأرض, وما من فتنة منذ كانت الدنيا صغيرة ولا كبيرة
إلا وهي تتضع لفتنته ؟!!
وأنتم لستم كالذين من قبلكم وليس في مذهبهم حجة لكم
في هذا الأمر , فهم لم يكونوا ليعلموا في ذلك الوقت ما
تأويل صفات الدجال, لعدة أسباب -منها أنها من علم
الغيب, وأنها صعبة الاستيعاب في ذلك الوقت, وأنها
خاصة بزمان آخر غير زمانهم-, فاضطروا إلى أخذها
ونقلها على ظاهرها, وردوا حقيقتها وتأويلها إلى الله
سبحانه وتعالى, ليظهره على من شاء في الوقت الذي
وقت له أن يظهر فيه .
وقد قال الله سبحانه وتعالى: (( إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ))
فحجة الأولين وعذرهم معهم, وقد أحسنوا وأصابوا,
فرحمة الله عليهم وجزاهم الله خير الجزاء . ولا نقول
فيهم إلا ما علمنا الله: (( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ
سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا
إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )) .
أما أنتم فقد رأيتم ما لم يروه, وعلمتم ما لم يعلموه,
وتبين لكم ما لم يتبين لهم , فلستم اليوم مضطرين أبداً
لأخذ صفات الدجال على ظاهرها, فقد أصبح بإمكانكم
اليوم تأويلها , بل أصبحتم ملزمين بصرفها عن ظاهرها
وتأويلها, لِما ظهر لكم اليوم من شأنها, ولِما رأيتم اليوم
من حقائق وعلوم وآيات بينة كونية وقرآنية .
ألم يقل الله سبحانه وتعالى:
(( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُ الْحَقُّ ))
(( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ
عَمَّا تَعْمَلُونَ ))
(( وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ )) ؟!
ثم ألم تنطبق صفات الدجال وأخباره على هذه الأجهزة
ذات الشاشات, كالتلفزيون بالذات, أو على التكنولوجيا
الحديثة أو على الحضارة الغربية الحديثة عموماً, بشكل
لا يمكن إحالته إلى المصادفة ؟؟!
بلى . وسنبين هذا التطابق إن شاء الله تعالى في السؤال
القادم والأخير .
فإن رفضتم وأعرضتم, وآثرتم تأويل كلام الله على تأويل
صفات الدجال, ومخالفته على مخالفة علمائكم وأجدادكم,
فماذا ستكون حجتكم وعذركم أمام الله سبحانه وتعالى؟!
إن لم يكن لكم حجة وعذر أمامنا الآن , فماذا ستكون
حجتكم وعذركم أمام الله سبحانه وتعالى يوم القيامة ؟!
(( إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ))!
.
.
.
.
.
انقر هنا لقرآءة المجموعة الثانية عشرة والأخيرة: تأويل ومطابقة الصفات والأخبار.
https://almasehaldajal.blogspot.com/2020/06/blog-post_95.html
.
.
.
انتقل إلى المجموعة الأخيرة: تأويل ومطابقة الصفات والأخبار على التلفزيون وكل جهاز له شاشة ويعمل عمل التلفزيون ثم على الحضارة الغربية الحديثة.
ردحذفhttps://almasehaldajal.blogspot.com/2020/06/blog-post_95.html
المراجع + الفهرس
ردحذفhttps://almasehaldajal.blogspot.com/2020/06/blog-post_88.html
أسئلة جديرة بالالتفات والتوقف والتدبر ما شاء الله
ردحذفبارك الله فيكم