الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019

أسئلة كتاب بشرية الدجال قنبلة سؤالية بشكل مختصر


أسئلة كتاب "بشرية الدجال قنبلة سؤالية" بشكل مختصر.

وتتكون من [12] مجموعة، تضم ((٤٠)) عنوان، فيها ١٦٥
سؤال .

https://almasehaldajal.blogspot.com/2019/05/blog-post_56.html
.
.
.

[01]
((1))

01
أ — ما تفسير هذا التعارض ؟!
هل الدجال أعور العين اليمنى, أم أعور العين اليسرى ؟!
وهل هو أعور العين اليسرى, أم ممسوح العين اليسرى ؟!
وهل هو بعين واحدة فقط, أم بعينين اثنتين ؟!
.
.
02
ب — هل كل هذا الوصف الكثير والدقيق لعينَيِّ الدجال
كان له حاجة لو كان الدجال رجلاً ؟!
لو كان الدجال رجلاً, ألم يكن يكفي أن يوصف بأنه أعور
وحسب ؟!
-خاصة أنه سيدَّعي ادعاءات عظيمة, وسيؤتَى قدرات
عجيبة, وسيعمل أعمال خبيثة, تدل عليه وتفضحه! .
وخاصة أنه مكتوب بين عينيه "كافر" أو "ك ف ر" يقرؤها
كل مؤمن وكل من كَرِه عمله!- بلى .. كان يكفي .
فلماذا إذاً وُصِفت عينيه بكل هذه الصفات وبهذا الشكل
الدقيق والمفصل ؟!
لماذا نالت عينا الدجال هذا الاهتمام المبالغ فيه كثيراً لو
كان رجلاً واحداً من البشر ؟!
-ألا يدل هذا على أن هذه الصفات لا تعود على عينين
بشريتين؟!-

.
.
.

[01]
((٢))

03
أ — كيف سيمشي الدجال ويتحرك -وبسرعة الغيث إذا
استدبرته الرياح, ويطأ الأرض كلها, وينشر فتنته ورعبه
فيها, ويدعي أنه الله, ويتبعه أكثر الناس- وهو رجل
أعمى ضرير لا يرى ولا يبصر شيء ؟!
أم أن هذا الأمر سيكون معجزة من معجزاته أيضاً!!

.
.
.

[01]
((٣))

04
أ — كيف تكون تلك الكتابة -"كافر" أو "ك ف ر"- بين
""عينيه"" وهو بعين واحدة فقط ؟!!
وإن افترضنا افتراضاً أن له عينين اثنتين , فكيف ستُكتب
كلمة "كافر" بينهما, ولا توجد بينهما إلا مساحة صغيرة
وفيها الأنف ؟!
.
.
05
ب — ولماذا لن يستطيع الدجال وما الذي سيمنعه من أن
يزيل تلك الكلمة أو تلك الأحرف المكتوبة بين عينيه, أو
تغييرها بقدراته الخارقة ؟! أو حتى بعملية جراحية ؟!
أو على الأقل إخفائها وتغطيتها بوشم أو بمساحيق
التجميل مثلاً, أو بأي شيء آخر ؟!
وإن لم يكن من أجل التجميل فمن أجل التمويه !
.
.
06
ج — ثم لماذا وردت ولماذا ستُكتَب هذه الكلمة أو هذه
الأحرف مقطعة هكذا "" ك ف ر "" ؟!!
ثم هل هي: ""كافر"", أم: "" ك ف ر "" ؟!!
.
.
07
د — ثم لماذا لن يتمكن من رؤية أو من قرآءة تلك الكلمة
أو تلك الأحرف إلا المؤمن أو من كَرِه عمل الدجال فقط؟!
لماذا لن يراها ويقرأها كل من سيرى الدجالَ؟!
وكيف يمكن لمجموعة من الأحرف ذاتها أن تَظهَر لبعض
الناس وتَخفَى على البعض الآخر ؟!
.
.
08
هـ — وكيف سيقرأها المؤمن الأُمِّي الذي لا يقرأ ولا يكتب,
بينما لن يتمكن من قرآءتها غير المؤمن حتى وإن كان
يُحسِن القرآءة والكتابة ؟!
وهل سيقرأها المؤمن الضرير الأعمى, أم لا ؟!
.
.
09
و — ومن خفيت عليه هذه الكتابة, هل سيَخفَى عليه كُفْر
الدجال -وهو رجلٌ يَدَّعِي أنه الله!- ؟!!
وهل ستَخفَى عليه صفات وأحوال الدجال الأخرى؟!
هل سيخفى عليه عور الدجال, وجنته وناره, وسرعته
وقدراته, وكذبه وادعاءاته, واليوم الذي سيطول في
زمانه حتى يصير كسنة ثم كشهر ثم كجمعة ؟!! هل
سيخفى عليه كل هذا ؟!!
.
.
10
ز — وإذا كان كُفْر الدجال لن يَخفَى -وكيف سيخفى وهو
رجل يقول: أنا الله!- ,
وإذا كانت الوسيلة الحاسمة والفاصلة في التعرف إليه
هي: "أنه أعور, وأن الله ليس بأعور" -كما سنبين في
السؤال القادم- ,
فما فائدة هذه الكتابة "كافر" أو "ك ف ر" التي ستكون
مكتوبة بين عينيه ؟! وما الداعي لها ؟!
.
.
11
ح — وإذا جعلنا المستحيل ممكناً, وقلنا -مثلاً وفرضاً
وخطئاً- أن كُفر الدجال وأن صفاته الأخرى ستَخفَى,
فلماذا لم تُجعل هذه الكتابة "كافر" أو "ك ف ر" هي
الوسيلة الحاسمة والفاصلة في التعرف إليه -وليس
عوره- ؟!
فهي بنص الحديث لن تَخفَى على أي مؤمن , وهي أيضاً
-وعلى خلاف عور العين- صفة تفرد بها الدجال دون
غيره, وتدل بشكل واضح ومباشر على كُفرِه ؟!
.
.
12
ط — ثم إذا كان عور الدجال وكُفره وصفاته الأخرى لن
تَخفَى , وإذا كانت هذه الصفات أكثر من كافية لفضحه
وللتعرف إليه -كما سنرى في المجموعة الخامسة- ,
فما الفائدة من إخفاء كلمة "كافر" أو أحرف "ك ف ر"
على غير المؤمن ؟!
.
.
13
ي — وأيضاً وأخيراً: من الذي سيكتب هذه الكلمة بين
عينَيّ الدجال ؟! وكيف ومتى وبما سيكتبها؟!

وهل تظنون حقاً أنها ستُكتَب كتابةً كما يُكتَب على الورق,
أم أنها ستكون نتيجة طبيعية ومعنوية يُقصَد بها كُفر
الدجال الذي سيظهر لكل مؤمن من خلال ما سيراه من
عمل ومن كلام الدجال الباطل والمخالف للفطرة السليمة
ولشرع الله, مهما كان عمله وكلامه ذاك مُلبَساً ومُزَيناً
وخادعاً ؟!

.
.
.

[01]
((٤))

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "فإن أُلبِس عليكم
فاعلموا أن الدجال أعور وأن ربكم ليس بأعور". صحيح .
أي إذا اختلط الأمر على المسلمين ولم يستطيعوا التمييز
بين الدجال وبين الله فلينظروا إلى العينين, فالدجال أعور
والله ليس بأعور , وإن فعلوا ذلك فسيزول الخلط !! . إذاً:

14
أ — هل يعقل هذا ؟!! هل يمكن أن يكون هذا حديثٌ عن
عينين بشريتين ؟!!
هل العينان هما وسيلة المقارنة بين الله وبين أحد البشر,
أو بين الطريق إلى الله والطريق إلى فتنة أحد البشر ؟!!
وهل وسيلة معرفة الله هي التنبه إلى أنه ليس بأعور ؟!!
.
.
15
ب — معظم البشر سليمي الأعين, والكثير من البشر فقدوا
إحدى عينيهم , فلماذا القفز بهذه الصفة البشرية العادية
والواسعة الإنتشار إلى حد جعلها وسيلة حاسمة للتمييز
بين الله وبين أحد البشر ؟!!

.
.
.
.
.
.
.

[02]
((٥))

16
أ — هل اجتمعت وهل ستجتمع كل تلك الصفات الشكلية
الدميمة في إنسان واحد ؟!
هل هناك إنسان أعور العين اليمنى, وعينه الأخرى
ممسوحة كأنها لم تُخلق وعليها غشاء أو زائدة لحمية,
وعقيم, وقصير, وأحدب, وأفلخ, وشِبْه أصلع, وشعره
المتبقي شديد الجعودة, ورأسه كأنه أَصَلَة أو أفعى
كبيرة ؟!!
هل تجتمع كل هذه الصفات في إنسان واحد ؟!

وإن قلنا -مثلاً وفرضاً- أنها اجتمعت في إنسان واحد ,
فلماذا يكون هو الدجال بالذات ؟!

ثم هل سيتجرأ -وهو يتصف بتلك الصفات- على ادعاء
النبوة أو الربوبية والألوهية ؟!
.
.
17
ب — بل هل حدوث هذا أصلاً ممكن ومعقول اليوم ؟!
هل يُمكن أو يُعقَل أو يُتصَور أن يأتي رجل ويَدَّعي أنه
الله رب العالمين ؟!! خاصة في عصرنا الحاضر ؟! وخاصة
إن كان ذلك الرجل أعور ويتصف بكل تلك الصفات
الدميمة ؟!
.
.
18
ج — وإن قلنا -مثلاً وفرضاً- أن الدجال رجل من البشر أو
حتى من الجن, وأن كل تلك الصفات اجتمعت فيه, وأنه
أيضاً تجرأ وادعى أنه الله ,
فهل سيصدقه أو يتبعه أحد من الناس وهو يتصف بذلك
النقص وبكل تلك الصفات الدميمة ؟!
-خاصة المسلمين, الذين يعرفون الله وأسماءه وكلامه,
ويعرفون أنبياءه وصفاتهم, ويعرفون الدجال وصفاته؟!-
.
.
19
د — وإن قلنا مثلاً وفرضاً أن الناس صدقوه واتبعوه لأنه
-مثلاً- يُنزِل المطر ويُحيي الأرض بعد موتها ويُخرِج
كنوزها ويَقتُل نفساً ثم يحييها , فإن إشفاء ومُداواة
الأمراض, وإخفاء وتمويه العيوب, أسهل وأهون من ذلك
بكثير جداً ,
فلماذا لن يستغربوا وجود تلك الأمراض والعيوب في
الدجال ؟! -خاصة أنه يدعي أنه الله! والله على كل شيء
قدير؟!-
ولماذا لن يطلبوا منه أن يُثبِت لهم صحة ادعاءه للربوبية
بأن يشفي رأسه وعينيه وظهره وساقيه ؟!
.
.
20
هـ —ونحن أيضاً نستغرب ونسأل الآن: لماذا لن يشفي
الدجال رأسه وعينيه وظهره وساقيه ؟!
ولماذا لن يشفي عقمه ؟!
ولماذا لن يزيل كلمة "كافر" أو أحرف "ك ف ر" التي بين
عينيه, أو حتى يغيرها أو يغطيها ؟!
وإن لم يكن بقدراته , فعلى الأقل بعملية جراحية أو
تجميلية, أو على الأقل على الأقل بأدوات صناعية كالعين
الاصطناعية مثلاً والشعر المستعار والوشم والمساحيق
والقبعات ... وما إلى ذلك ؟!
وإن لم يكن من أجل التزيين والتجميل, فمن أجل التمويه
والتخفي ؟!
فلماذا سيعجز, أو ما الذي سيمنعه من فعل ذلك ؟!

.
.
.

[02]
((٦))

21
أ — كيف ولماذا ستفتتن "أكثر" النساء برجل مِسخ وقبيح
ودميم وكذاب ومفسد كالدجال ؟!
ثم كيف أيضاً سيسمح الرجال لنساءهم بأن يتبعن الدجال
- ليصبحن هن أكثر أتباعه - ؟!
.
.
22
ب — وإن كان ذلك الرجل -الذي في الحديث الأخير- قد
قيد نساءه وربطهن مخافة أن يخرجن إلى الدجال, وهو
ونساءه في المدينة المنورة التي لا يدخلها الدجال ,
فكيف سيكون الحال مع النساء اللاتي يعشن في مدن
وبلدان أخرى غير مكة والمدينة ؟!
كم ستكون شدة هذه الفتنة عليهن ؟!
وهل سيكفي القيد والرباط لمنعهن من استقبال الدجال
ومن اللحاق به وإتباعه ؟!
.
.
23
ج — وهل ستصل شدة فتنة الدجال على النساء إلى هذا
الحد حقاً ؟!
أي إلى حدٍ يجعلهن يتجرأن على عصيان وتحدي أولياء
أمورهن وترك بيوتهن وأهاليهن, ليخرجن إلى هذا الأعور
الدجال ؟! ومِن داخل المدينة المنورة بالذات التي لا
يدخلها الدجال ؟!!
وإلى حدٍ يجعل الرجل يضطر لأن يقيد ويربط نساءه
ويوثق رباطهن, مخافة أن يخرجن إلى الدجال ؟! وفي
داخل المدينة المنورة بالذات التي لا يدخلها الدجال ؟!!
.
.
24
د — وهل سيتحقق كل ذلك بالمعنى الحرفي ؟!
هل سيقيد ويربط الرجل نساءه فعلاً ؟! هل سيفعل ذلك
بالمعنى الحرفي؟! وفي زماننا هذا ؟!
وهل ستلحق النساء بالدجال ويتبعنه فعلاً ؟! هل سيفعلن
ذلك بالمعنى الحرفي ؟!
هل سيتركن أبنائهن وأهاليهن وبيوتهن ليذهبن مع هذا
الأعور الدجال ؟! وأكثرهن وليس بعضهن ؟!
.
.
25
هـ — [ثم هب أن النساء غشاهن الغباء وانقلبت مقاييسهن
وانعدم ذوقهن ودفعهن الهيام بهذا الرجل الأعور إلى
عدم إقامة أي وزن للدين والأخلاق ,
فما الذي يمكن أن تشكله هذه الفتنة التي ستدوم
أربعين يوماً (أو عاماً وشهرين), في مقابل الفتنة الهائلة
التي أحدثها الغرب الحديث على صعيد قضية المرأة
خلال ما يقرب من قرنين من الزمان ؟!

وهل أثار ويثير رعب المسلمين تجاه الحضارة الغربية
شيء قدر ما يتعلق بالنساء ؟!

وهل واجهت النساء فتنة - منذ عهد آدم عليه السلام -
كالفتنة التي واجهنها في عهد الحضارة الغربية
الحديثة ؟!
.
.
26
و — ما الذي سيغريهن به الدجال ؟!
هل سيغريهن بالمساواة والاستقلال عن الرجال وإثبات
وجودهن ونيل حقوقهن السياسية والاقتصادية
والتعليمية والصحية , أم سيغريهن بالزنا والانحلال
وعروض ومسابقات الأجساد والبث الحي للرذيلة على
مدار الساعة وزواج الرجال بالرجال والنساء بالنساء ؟!
ولماذا النساء بالذات ؟!!] .

.
.
.
.
.
.
.

[03]
((7))

27
أ — هل سيغلب رجالَ وجيوشَ المسلمين جيشٌ من النساء
واليهود ؟!! -وبالسيوف والرماح؟!!-
.
.
28
ب — بل هل هناك أصلاً قائد يتخذ جيشاً من النساء ؟!!
.
.
29
ج — وهل سيمتلك الدجال أسلحة أقوى من الأسلحة
الحديثة التي تمتلكها الجيوش اليوم ؟!
هل سيمتلك سلاح أقوى من الدبابة والرشاش والمدفع
والطائرة والصاروخ والقنبلة الذرية ؟!
أم أن السيوف والرماح ستكون أقوى وأشد على المسلمين
من هذه الأسلحة ؟!!
.
.
30
د — وأيضاً: لماذا أكثر أتباع الدجال هم اليهود وليس
المسلمين أو المسيحيين أو حتى الملحدين مثلاً ؟!

.
.
.

[03]
((8))

31
أ — لماذا أُمِرنا بالفرار من الدجال أو بدخول ناره ولم نؤمر
قط بقتاله, برغم كل ما ذكرناه آنفاً ؟!!
أو لماذا لم نؤمر - على الأقل - بقتال جنوده وأتباعه ؟!!
وإن لم يكن من أجل قتلهم وقتله, فمن أجل الحد والتقليل
من فتنته ؟!!
لماذا نُلقي بأنفسنا في نار الدجال بكل سهولة أو نفر منه
إلى الجبال بكل جبن ولا نقاتله ؟!
.
.
32
ب — هل سيكون المسلمين والمؤمنين ضعفاء وجبناء إلى
هذه الدرجة -التي ستجعلهم يتخلون عن الجهاد ويتركون
قتال رجل مفسد كافر كذاب دجال يقول أنا الله,
ويُفَضِّلون دخول ناره على قتاله!- ؟!!
هل سيكونون أضعف وأجبن من جيش أكثره من اليهود
والنساء, وأسلحته السيوف والرماح ؟!

أم أنهم سيختفوا وينقرضوا ؟!!

أين سيذهب المليار مسلم الموجودين اليوم ؟!
هل سيموتون قبل خروج الدجال ؟! أم أنهم سيكفرون ؟!
.
.
33
ج — وأين هم بني تميم -أشد الناس على الدجال-؟! وأين
المهدي المنتظر -الذي سيخرج في زمن الدجال فيملأ
الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا- ؟!
وأين طائفة المسلمين -الباقين على الحق والظاهرين على
من ناوأهم حتى قيام الساعة أو حتى يقاتل آخرهم
المسيح الدجال- ؟!

لماذا لم يرد أن هناك معارك ستحدث بين الدجال وبين
بني تميم أو بينه وبين المهدي أو بينه وبين تلك الطائفة
الباقية, أو بينه وبين أي أحد آخر ؟!
لماذا لم يرد إلا خبر المعركة النهائية التي ستحدث في
فلسطين عندما يأتي المسيح عيسى ابن مريم عليه
السلام ؟!

ولماذا لن نلتف حول أحد من هؤلاء ونقاتل معه الدجال
وجنوده ؟!!
لماذا سندخل ناره أو نفر منه إلى الجبال ولا نقاتله ؟!!
لماذا سيبقى الدجال ظاهراً وغالباً ومسيطراً ومرعباً منذ
خروجه وظهوره حتى نهايته وقتله -على يد المسيح
عيسى عليه السلام- ؟!!
.
.
34
د — وإذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيَرُدُّ
الدجالَ وجنودَه وهو وَحده صلى الله عليه وسلم ,
فهل سيعجز جميع رجال وعلماء المسلمين -وهم بالملايين
اليوم- عن رد الدجال وجنوده ؟!! ولماذا ؟!!
لماذا سيعجز أكثر من مليار رجل عن فعل شيء كان
سيفعله رجل واحد ؟!!
.
.
35
هـ — ثم كيف ولماذا كان رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- سيَرُدُّ لوحده الدجالَ وجنودَه لو خرج في زمانه ؟!
وبالمحاججة فقط وليس بالقتال ؟!
-مع أنه صلى الله عليه وسلم قاتل المشركين وكفار قريش
بالسيف وبجيوش المسلمين , والدجال أقوى من المشركين
وجريمته أكبر من جريمتهم؟!-
.
.
36
و — وكيف ولماذا كل امرِئٍ حجيج نفسه في مواجهة
الدجال وفتنته ؟!
لِمَاذا .. كُلُّ .. اْمرِئٍ .. حَجْيجُ .. نَفْسهِ ؟؟!

.
.
.

[03]
((09))

37
أ — [ القضاء على الدجال لن يتم إلا في عهد عيسى عليه
السلام بوجود المهدي, وهذا يعني أن المهدي سيعايش
فتنة المسيح الدجال حتى زمن القضاء النهائي عليه وبدء
مرحلة عيسى عليه السلام . إذاً:

أين هي مرحلة المهدي ؟!!

وكيف سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بوجود الدجال؟!
.
.
38
ب — وأين سيذهب الدجال وأين سيكون خلال مرحلة
حكم المهدي ؟!
ما الذي سيحل به وبقدراته وجنته وناره وادعائه للألوهية
وشبهاته وفتنته منذ ظهور المهدي إلى حين عودة عيسى
عليه السلام ؟!
.
.
39
ج — وطالما أن الدجال لن يتم القضاء عليه إلا في أخر
زمن حكم المهدي وأوائل زمن عودة عيسى عليه السلام ,
فهل سيكون المهدي أحد ضحايا فتنة الدجال ؟!
.
.
كيف يمكن الجمع بين تزامن فتنة الدجال ومرحلة
المهدي ؟!
أحدهما سيملأ الأرض إلحاداً وفساداً وإغواء وعجائب,
والآخر سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً , وسيعايش الإثنان
لحظة عودة عيسى عليه السلام ؟!! ] .

.
.
.
.
.
.
.

[04]
((10))

40
أ — إن كان المسيح الدجال رجلاً من لحمٍ ودمٍ , فما هو
اسمه ؟! وما هو اسم أبيه وجده وقبيلته وموطنه ؟!
.
.
41
ب — لماذا لم يرد في الأحاديث اسمه أو لقبه أو كنيته أو
اسم قبيلته وموطنه , كما ورد -مثلاً- اسم عيسى عليه
السلام والمهدي المنتظر ؟!!

ولماذا وُصِف بعشرات الصفات, على عكس عيسى ابن
مريم عليه السلام والمهدي المنتظر ؟!
.
.
42
ج — كيف سيَخفَى أمر الدجال وتصعب معرفته على
المسلمين, برغم كل تلك الصفات التي وردت فيه ,, بينما
لن تصعب عليهم معرفة عيسى عليه السلام والمهدي
المنتظر, برغم أنه لم يرد من صفاتهما وأخبارهما إلا القليل
جداً جداً مقارنة بما ورد من صفات وأخبار الدجال ؟!!
بل وحتى عندما يقول لهم أحدهم أن هذا هو المسيح
الدجال ,, فإنهم لن يصدقوه !!!
ولكن عندما يأتي المسيح عيسى عليه السلام أو المهدي
المنتظر, وهو رجل كباقي الرجال, فسيعرفونه مباشرة ,
على الرغم من أنهم قبل مجيئه لم يكونوا يعرفون عنه
شيئاً مميزاً يتعرفون به عليه سوى اسمه فقط -تقريباً- !!
فعندما يقال فقط: "هذا فلان", فسيصدقون أنه فلان
المقصود في النبوءات ويتبعونه !!
فهل هذا ممكن ومعقول ؟!!

.
.
.

[04]
((11))

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( غير الدجال
أَخوَف على أمتي من الدجال, الأئمة المضلون ) صحيح.

43
أ — لماذا وَصَف رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الدجالَ
بعشرات الصفات وبشكل دقيق ومفصل, ولم يصف هؤلاء
الأئمة المضلين ولو حتى بصفة واحدة ؟!!
- أو بعبارة أخرى:
لماذا لم يكتفي بالتحذير من الدجال من غير أن يصفه ,
كما اكتفى بالتحذير من هؤلاء الأئمة المضلين من غير أن
يصفهم -وهم أكثر وأخطر منه- ؟!!

.
.
.

[04]
((12))

عن حذيفة ابن اليمان, قال: ذُكِرَ الدجال عند رسول الله
صلى الله عليه وسلم, فقال: ( لأنا لفتنة بعضكم أَخوَف
عندي من فتنة الدجال, ولن ينجو أحد مما قبلها إلا نجا
منها, وما صُنِعَت فتنة - منذ كانت الدنيا - صغيرة ولا
كبيرة, إلا تتضع لفتنة الدجال ) صحيح.
وفي رواية: ( ... إلا لفتنة الدجال ) بدون كلمة "تتضع".

44
أ — ما معنى كل فقرة من هذه الفقرات الثلاث ؟! وماذا
يستفاد منها ؟!
.
.
45
ب — وكيف ولماذا سينجو مِن فتنة الدجال مَن نجا مما
قبلها ؟!
كيف يمكن لمن نجا من فتنة صغيرة, أن ينجو من أعظم
فتنة خُلِقَت على الأرض ؟!
وهل النجاة من أي فتنة سابقة, كالنجاة من فتنة الدجال
التي ما صُنِعَت فتنة فى الدنيا صغيرة ولا كبيرة إلا وهي
تتضع لها ؟!
.
.
46
ج — إن كان المسيح الدجال رجلاً, وسيدعي أنه نبي أو
أنه إله, وسيملك كل تلك القدرات حرفياً,
فما علاقة جميع الفتن التي حدثت على الدنيا بفتنته ؟!!
كيف يمكن أن تؤدي جميع الفتن إلى ظهور فتنة الدجال ؟!

.
.
.

[04]
((13))

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( غير الدجال
أخوفني عليكم . إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم,
وإن يخرج ولست فيكم فامرؤُ حجيج نفسه. والله خليفتي
على كل مسلم ) ص.
وقال: ( ألا أخبركم بما هو أخوَفُ عليكم عندي من المسيح
الدجال: الشرك الخفي, وهو أن يقوم الرجل يصلي فيزين
صلاته لِما يرى مِن نظر رَجل ) حسن.
وقال: ( غير الدجال أخوَفُ على أمتي مِن الدجال: الأئمة
المُضِلون ) ص.
وقال: ( لأنا لفتنة بعضكم أخوَفُ عندي من فتنة الدجال )
ص.

47
أ — إن كانت فتنة الدجال هي أعظم فتنة خُلِقَت على
الأرض, فكيف ولماذا يكون الشرك الخفي والأئمة المضلين
وفتنة الناس بعضهم ببعض, أشد خطراً على الأمة منه ؟!!
- أو بعبارة أخرى:
كيف تكون فتنة الدجال أعظم فتنة خُلِقَت على الأرض ,,
والشرك الخفي والأئمة المضلين وفتنة الناس بعضهم
ببعض, أشد خطراً على الأمة منه ؟!

ولماذا كان خوف رسول الله صلى الله عليه وسلم على
أمته من تلك الفتن, أكثر من خوفه عليهم من فتنة الدجال
-وهي أعظم وأكبر فتنة خُلِقَت على الأرض- ؟!!

.
.
.
.
.
.
.

[05]
((١٤))

48
أ — إذا كان ادعاء الدجال للنبوة أو للألوهية, مع كونه
ممسوح العين اليسرى وأعور العين اليمنى, أكثر من كافٍ
لنعرفه ونحذره ,
فلماذا وردت أخباره وصفاته في ذلك الكم الهائل من
الأحاديث الصحيحة وبذلك الشكل المفصل ؟!

إذا جاء -مثلاً وفرضاً- رجل أعور, وادعى أنه ربك, فهل
ستفتتن وتؤمن به وتتبعه ؟!
إن قُلتَ: نعم , فقد جئت شيئاً إدَّا (( تكاد السموات
يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا )) .
وإن قُلتَ: لا , فكل المؤمنين والمسلمين -الحق وليس
بالإسم- مثلك .
فلماذا إذاً وَصَفَ لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذا
الرجل الدجال بكل تلك الصفات وبذلك الشكل الدقيق
والمفصل ؟!
ولماذا سَرَدَ لنا كل تلك الأخبار والتفاصيل عنه ؟!
ولماذا حَذَّرَنا منه أشد التحذير ؟!, بل: "وما من نبي إلا
وقد حَذَّر وأنذَّر أمته من المسيح الدجال"! فلماذا ؟!
.
.
49
ب — وإذا كان الله ورسوله قد أخبرانا بأننا لن نرى ربنا
في الدنيا , فلماذا قال لنا رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- في حديث صحيح آخر: "فإن أُلبِسَ عليكم فاعلموا
أنه أعور وأن الله ليس بأعور" ؟!
لماذا قال هذا الكلام الذي يوحي بإمكانية رؤية الله
سبحانه وتعالى في الدنيا -لأنه أرجع التفريق إلى النظر
الحسي, وليس إلى العلم بأننا لن نرى ربنا في الدنيا- ؟!

ولماذا قاله -أصلاً- والآيات السابقة كانت تكفي لنعرف
الدجال ؟!

وأيضاً: كيف سيلتبس ويختلط على الناس الأمر فيحتملوا
أن الدجال هو الله سبحانه ؟! كيف يمكن أن يصل الأمر
إلى درجة الالتباس ؟!
.
.
50
ج — ثم هل سنكفر بكل تلك الأحاديث والآيات القرآنية
-التي تقضي بأننا لن نرى ربنا في الدنيا- أو ننساها , ثم
نؤمن بهذا الحديث فقط أو نتذكره هو فقط, ثم نعتمد
عليه ونلجأ إليه لنعرف أن الدجال ليس ربنا لأنه أعور والله
ليس بأعور ؟!
ألا يدل هذا على أننا سنرى شيئاً آخر ليس رجلاً ؟! وعلى
أن الالتباس الذي سيحدث ليس التباساً شكلياً ؟!

.
.
.

[05]
((١٥))

51
أ — فإن خرج وظهر هذا الرجل كما وُصِف لكم تماماً , فهل
ستعرفون أنه الدجال أم لا ؟!!
إذا كنا قد قلنا وأثبتنا في السؤال السابق أن مجرد ادعاء
الدجال للنبوة وللربوبية كان أكثر من كافٍ لنعرفه ولنحذر
منه , فكيف بنا إذاً لو عرفنا كل صفاته وأخباره تلك, ألن
نعرفه؟!
.
.
52
ب — [حين يأتي رجل أعور محدد الملامح بشكل تفصيلي
وتحدث في عهده تحولات كونية ويكون مكتوباً بين عينيه
كافر يقرؤها حتى الأمي, ثم يطَّلِع الناس على صورته
التفصيلية وأخباره الحية معروضة في أحاديث الرسول
صلى الله عليه وسلم , فهل يكون هذا مدعاة للغواية
والشبهات وخفاء الدجال, أم مدعاة لليقين والتصديق
بصدق الرسالة وعلامة حاسمة من علامات النبوة ؟!

الأمر ليس فيه إكراه, بل فيه شبهات وشهوات وقدرات.
وبالتالي فحين يأتي رجل ويطرح ما شاء من الشبهات
والشهوات والقدرات, ثم يجد المرء وصفاً تفصيلياً لكامل
المشهد بمجرد بدء حدوثه ,
فهل يكون هذا مدعاة للغواية والشبهات وخفاء الدجال,
أم مدعاة لليقين والتصديق بصدق الرسالة وعلامة حاسمة
من علامات النبوة ؟!] .
.
.
53
ج — لو خرج مثلاً هذا الرجل المسيح الأعور كما وُصِف
في الأحاديث تماماً وعرفه الناس, فهل ستكون فتنته
أعظم فتنة خُلِقت على الأرض ؟!
وهل ستكون هذه هي الفتنة التي ما صُنِعَت فتنة في
الدنيا إلا وهي تتضع لها ؟!
بل هل ستكون -أصلاً- فتنة تختلط وتلتبس فيها الأمور ؟!
حتماً: لا .. لن تكون فتنته أعظم فتنة خُلِقَت على الأرض ,
فما تفسير هذا الإشكال إذاً ؟!

.
.
.

[05]
((16))

ورد وثبت -في عدة أحاديث صحيحة- أن الدجال سينزل
في ناحية من نواحي المدينة , فيخرج إليه رجل مؤمن
ويقول للناس: يا أيها الناس هذا هو المسيح الدجال الذي
حدثنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيقتله الدجال
ثم يحييه ثم يقذف به إلى ناره . وهذا الرجل هو أعظم
الناس شهادة عند رب العالمين .

54
أ — إن كان الدجال رجلاً من البشر يتصف بتلك الصفات
ويؤتى تلك القدرات ويدعي تلك الادعاءات حرفياً,
وتحدث في عهده تلك التحولات الكونية , فلماذا لن يعرفه
الناس عندما يخرج ؟؟!!
كيف ستخفى عليهم كل تلك الصفات والقدرات
والادعاءات والتحولات الصارخة ؟؟!!
كيف يمكن أن يخفى رجل بمثل تلك الملامح والأوضاع
والأحداث عن كل الناس ؟!!
هل سيبلغ بهم العمى وغياب الوعي حد الذهول عن هذه
الأحداث والأوضاع والملامح ؟!!
.
.
55
ب — ثم لماذا لا يصدقون الشهادة حين تقال لهم ؟!!
إذا تجاوزنا مسألة عدم تعرف الناس على الدجال حتى
أواخر فتنته , فلماذا لا يصدقون من يقول لهم بأن الدجال
الأعور الأفحج ... موجود بينهم ؟!!!
.
.
56
ج — ولماذا يكون موقف هذا الرجل جديراً بالاختيار
والتسجيل ؟!!
ولماذا تكون الشهادة بأن الدجال موجود بين الناس هي
أعظم شهادة عند رب العالمين ؟!
ولماذا تكون هذه الحادثة من أواخر فتن الدجال ؟!

هل سيكون هذا الرجل هو أول وآخر من سيعرف الدجال
ويخرج إليه ويتحداه ويحذر الناس منه ؟!!
هل ستصدق كل أمة المسلمين الدجال ويكذبه هذا
الرجل ؟!!
هل ستصبح كل الأمة تابعة للدجال حتى أواخر فتنته ثم
يظهر رجل وحيد يكذبه, فيكون هذا التكذيب من رجل
وحيد جديراً بأن يسجل في نبوءة ؟!!

أين ذهب العلماء والفقهاء وطلبة العلم ؟!
أين ذهب بنو تميم الذين أشارت الأحاديث إلى أنهم أشد
الأمة على الدجال ؟!
وأين ذهبت الطائفة من الأمة الباقية على الحق إلى قيام
الساعة ؟!
.
.
57
د — وما الفارق بين هذا الرجل وبين بني تميم الذين
سيكونون أشد الناس على الدجال ؟!!
.
.
58
هـ — وإذا كان الناس يرفضون شهادة ذلك الرجل بأن
"هذا هو المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله
عليه وسلم" , وإذا كان الخلاف بين ذلك الرجل وبين
المدافعين عن الدجال يدور حول ادعاء وجود الدجال أو
عدم وجوده ,
فمن هو يا تُرَى هذا الدجال الذي يدافعون عنه ويرفضون
الاعتقاد بوجوده ؟!!
كيف يدافعون عن الدجال , وفي ذات الوقت يرفضون
ادعاء وجوده ؟!!
كيف يرفضون ادعاء شخص لا يقول أكثر من أن "هذا هو
المسيح الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه
وسلم", بينما هم في ذات الوقت يدافعون عن هذا الذي
يرفضون زعم وجوده وظهوره ؟!
.
.
59
و — هل يدل كل هذا على أن تجسد الدجال سيكون كما
تدل عليه المعاني اللغوية المباشرة للألفاظ, أم يدل على
أن في الأمر تشبيه وتقريب, وأن هذا هو ما سيحول بين
الناس وبين التعرف على الدجال ؟!!

.
.
.
.
.
.
.

[06]
((17))

60
أ — إذا كان هذا الرجل مؤمناً ومن خيار الناس يومئذٍ ,
فلماذا بقي في المدينة ولم يلتحق بجيش المهدي -الذي
سيكون موجوداً في تلك الأثناء- ؟!
.
.
61
ب — ثم لماذا خرج وذهب إلى الدجال ولم يبتعد عنه ,
ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من سمع بالدجال
فلينأ عنه, من سمع بالدجال فلينأ عنه, من سمع بالدجال
فلينأ عنه" -أي ليبتعد عنه- ؟!!
لماذا لم يعمل بهذا الحديث الصحيح وخالفه, وهو رجل
مؤمن ومن خيار الناس ومن أعلمهم بأحاديث الدجال ؟!!
.
.
62
ج — وإن كان الدجال سيقطع ذلك الرجل إلى جزلتين
رمية الغرض, أي إلى قطعتين بين القطعة والقطعة
مسافة ما يبلغه السهم إذا رُمي, أي عشرات الأمتار ,
فكيف ولماذا سيكون بين تلك القطعتين مسافة عشرات
الأمتار ؟!!
وهل يمكن لضربة سيف واحدة أن تفعل هذا وكأنها قنبلة
أو صاروخ ؟!!
.
.
63
د — ثم كيف أو بماذا سيقطع الدجال ذلك الرجل المؤمن؟!
هل سيضربه بالسيف, أم سينشره بالمنشار ؟!
كِلا الروايتين صحيحتين , فما هو تفسير هذا التعارض
الظاهر بينهما ؟!
.
.
64
هـ — ولماذا لن يتمكن الدجال من قتل ذلك الرجل مرة
أخرى بعد أن توضع في رقبته قطعة من نحاس, أو بعد أن
تصبح رقبته قاسية كقطعة نحاس ؟!!
ألن يستطيع ضربه في رأسه أو طعنه في قلبه أو شقه من
بطنه إلى نصفين ؟!!
.
.
65
و — وهل تلك القطعة قطعة من نحاس فعلاً ؟!

ومن أين ستأتي قطعة النحاس تلك ؟! , هل ستظهر هكذا
فجأة من العدم ؟!!, أو هل سيتحول الجلد هكذا فجأة إلى
نحاس ؟!!
.
.
66
ز — وهل يُعتبَر قذفه إلى النار قتلاً أم لا ؟!
إن كان: نعم .. فما فائدة قطعة النحاس تلك ؟! وما معنى
أنه لا يسلط عليه ؟!
وإن كان: لا .. فكيف يمكن هذا وقد قُذِف به إلى النار ؟!
وهل سيكون قتله مستحيلاً ؟! وأين سيذهب وأين
سيكون ؟! وهل سيتركه الدجال ؟!
.
.
67
ح — وإن كان هذا الرجل قد قُتِل , فهل يُعتبر منتحراً -لأنه
خرج إلى الدجال وهو يعلم أنه سيُقتَل- ؟!
وإن اُعتبِر منتحراً , فهل هذا يعني أن الإسلام يجيز
الانتحار ؟!!
.
.
68
ط — ولماذا قال وأخبر الناس بأن الدجال لن يستطيع أن
يفعل -كما فعل به- بأحد من الناس بعده ؟! , وما فائدة
قوله هذا ؟!

ثم ما معنى قوله هذا ؟! ما معنى قوله: "إنه لا يفعل بعدي
بأحد من الناس" ؟!
إذا كان الدجال -بحسب أحاديث صحيحة أخرى-
سيستطيع أن يقتل ثم يحيي غير ذلك الرجل -فيما يرى
الناس- , وإذا كان سيستطيع أن يُدخِل في ناره غير ذلك
الرجل , فما معنى قول الرجل: "إنه لا يفعل بعدي بأحد
من الناس" ؟! وما فائدة قوله هذا، ولماذا قاله ؟!
.
.
69
ي — ثم كيف ومِن أين علم هذا الرجل بأن الدجال لن
يستطيع أن يفعل -كما فعل به- بأحد من الناس بعده ؟!
هل علم بذلك من نفس الأحاديث التي حكت قصته؟!
.
.
70
ك — ومَن مِن الناس وكم منهم سيرى هذه الحادثة
العظيمة التي لن تحدث إلا مرة واحدة فقط وفي مكان
واحد ؟!
وهل ستقتصر رؤيتها على عدد معين ومحدود من الناس؟!
.
.
71
ل — وهل سيكون لهذه الحادثة أي تأثير على الناس أم
لا ؟!
وإن كان لها تأثير, فلصالح من سيكون هذا التأثير ؟!
لصالح الرجل المؤمن أم لصالح الدجال ؟!, أي هل ستُضعِف مِن فتنة الدجال أم ستقويها ؟!

إن كان لصالح الرجل المؤمن , فكيف يمكن هذا, وهذه
الحادثة إنما حدثت لتكون من أكبر أدوات الدجال
وفتنته ؟! -وقد سمَّت الأحاديث هذه الحادثة بفتنة من
فتن الدجال- فهل سينقلب الأمر فتكون أكبر أدوات فتنته
ضده ؟! هل هذا ممكن ؟! وكيف يمكن هذا والناس
سيقولون للدجال لا نشك بقدراتك, وسيظنون أنه قذف
بالرجل إلى النار ؟!
وإن كان التأثير لصالح الدجال وليس ضده, فلماذا خرج
ذلك الرجل إليه وتسبب في هذه الفتنة وهو كان يعلم أن
هذا سيحدث لو خرج ؟! وهل ستكون شهادة هذا الرجل
أولاً, ثم موقفه وثباته ثانياً, ثم عجز الدجال عن قتله مرة
أخرى ثالثاً, ثم جميع هذه الأشياء مجتمعة رابعاً ,, بلا أي
أثر على فتنة الدجال ؟!, ألن يتأثر الناس من كل هذا ؟!,
وألن يستغربوا عجز الدجال عن قتل ذلك الرجل مرة أخرى
-وهو يدعي أنه الله- ؟!
.
.
72
م — لماذا نهى الدجال مسالحه -جنوده- عن قتل أحد ؟!
ولماذا -أيضاً- عندما يمر بأهل حي فيكذبونه, يكتفي
بتجويعهم وحصارهم اقتصادياً ولا يقتلهم ؟!
لماذا لن يقتل أحد ؟!
أو لماذا لم يرد أنه سيقتل أحد غير ذلك الرجل -الذي هو
أيضاً لا يعتبر مقتولاً لأنه بقي حياً ولم يتمكن الدجال من
قتله- ؟!
.
.
73
ن — وأخيراً: ما الفرق بين ذلك الرجل المؤمن وبين الناس
الذين سيمر بحيهم الدجال فيدعوهم للإيمان به فيكذبونه
ويردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس
بأيديهم من أموالهم شيء ؟!
ولماذا سينصرف عنهم الدجال ولا يعذبهم أو يقتلهم أو
يدخلهم ناره كما فعل بذلك الرجل ؟!
ألأنهم كذبوه وردوا عليه قوله وهم لا يعرفون أنه الدجال,
بينما ذلك الرجل عرفه وفضحه؟! أم أن الجوع والفقر هي
نار المسيح الدجال ؟!

.
.
.
.
.
.
.


[07]
((18))

[ مع الدجال ماء ونار, أو جنة ونار, أو واديين, أو كمثال
الجنة والنار . إذاً:

74
أ — ما الذي سيكون مع الدجال ؟! هل سيكون معه ماء
ونار, أم جنة ونار, أم واديين, أم نهرين, أم أنهما كمثال
الجنة والنار ؟!
.
.
75
ب — لماذا هذا التعدد في الوصف ؟!
ألا يدل التعدد في الوصف على أن في الأمر تشبيه ؟
وكلمة "كمثال" أو "مثال" أو "مثل" الجنة والنار ألا تدل
مباشرة على التشبيه ؟! ] .
.
.
76
ج — ما هي نار الدجال وما هي جنته ؟!
وهل سيكون معه جنة ونار بالمعنى الحرفي حقاً ؟!
وإن كان معه جنة ونار بالمعنى الحرفي للجنة والنار ,
فكيف يمكن أن تُرى الجنة ناراً, والنار جنة ؟! كيف يمكن
أن تنعكس صورة الجنة والنار في أعين الناس ؟!
.
.
77
د — وهل سيكون مقر ناره بجوار المدينة المنورة ؟!
-لأن تلك الحادثة التي قام فيها الدجال بقذف ذلك
الرجل إلى ناره حدثت بناحية من نواحي المدينة-
أم أن ناره وجنته ستنتقل معه أينما ذهب ؟!

وإن كانت ناره مستقرة في منطقة معينة , فهل سيُرهِب
بها ويُعذِب فيها أهل تلك المنطقة والقريبين منها فقط ,
أم أنه سينقل جميع الناس في العالم إلى هذه المنطقة ؟!
وهل سيكون هذا ممكناً ؟! هل يمكن أن ينقل جميع الناس
ويجمعهم في منطقة واحدة --خاصة أن ظاهر الأحاديث
الأخرى يقضي بأن التطورات الحديثة -كوسائل النقل
والمواصلات مثلاً- ستندثر وتنتهي في زمن الدجال-- ؟!

وإن لم تكن ناره مستقرة, بل متحركة ومتنقلة, فكيف
يمكن أن تكون هذه النار المتنقلة ؟! وكيف سيمكن حملها
ونقلها ؟! وكم سيكون حجمها وسعتَها ؟! وهل ستتحرك
معه بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح ؟!
.
.
78
هـ — ثم ما هذه النار التي لا تحرق من فيها ومن يشرب
منها ؟!
ما هذه النار التي تصبح جنة لمن يدخلها وماء بارد لمن
يشربها ؟!

ثم هل هناك إنسان عاقل أو مجنون يرى ناراً فيدخلها أو
يشرب منها؟! وهل يجوز ويحل له -أصلاً- أن يفعل ذلك ؟!
.
.
79
و — ثم لماذا أُمِرنا أصلاً بأن ندخل نار الدجال أو بأن
نشرب من نهره الذي يُرى في مرأى العين ناراً ؟!
لماذا لم نؤمر بأن نترك جنته وناره ؟!
أو لماذا لم نؤمر -على الأقل- بأن ندخل ناره فقط دون
الشرب منها ؟! لماذا أُمِرنا بأن نشرب منها ؟!
ما هي هذه النار التي يجب على المؤمن أن يشرب منها
إذا رآها ؟!

.
.
.

[07]
((19))

الدجال: آدم , وهجان أزهر , وأقمر , وأحمر , وعينه
خضراء كالزجاجة . هذا ما ورد عن لون الدجال في
الأحاديث الصحيحة . إذاً:

80
أ — إن كان المسيح الدجال رجلاً , فهل سيكون ملوناً بكل
هذه الألوان ؟!!
فهو -على أقل احتمال ودفعاً للجدال- ملون بثلاثة ألوان,
هي: الأسمر والأبيض والأحمر , فهل هناك رجل ملون بكل
هذه الألوان ؟!!
فكيف لو كانت ألوانه -إذا اعتبرنا أن لكلمتَيَّ هجان وأزهر
معانٍ أخرى غير الأبيض- أكثر من ثلاثة ألوان ؟!! كيف لو
كانت ألوانه أربعة أو خمسة ألوان ؟!!
وكيف لو كانت "هجان أزهر" تعني جميع أو معظم الألوان
مختلطة مع بعضها البعض ؟!!
.
.
81
ب — وإن لم يكن ملوناً بكل هذه الألوان, فما هو لونه
إذاً ؟! هل هو آدم أم أحمر أم أبيض ؟!
ما تفسير هذا التعدد والتعارض ؟!
.
.
82
ج — ثم هل هجان وأزهر وأقمر تعني أبيض ؟! هل لجميع
هذه الكلمات المختلفة معناً واحد ؟!
لماذا سيكرر نفس اللون بثلاثة ألفاظ مختلفة ؟!
ولماذا سيكرر نفس اللون بلفظين مختلفين بنفس الحديث
-حديث هجان أزهر- ؟!!

ثم ما علاقة "هجان" و "أزهر" باللون الأبيض ؟!
فهمنا أن أقمر تعني أبيض لأنها مشتقة من اسم القمر فهو
أبيض حين يكون بدراً , لكن لا نفهم كيف صارت هجان و
أزهر تعني أبيض أيضاً !!
فـ: هجان, قد تكون من التهجين وهو تقريباً الخلط,
و: أزهر, قد تكون من الأزهار وهي نباتات موجودة
بجميع الألوان ,
لذا فإن "هجان أزهر" قد تعني ألوان كثيرة مختلطة ربما,
لكن لا يمكن أن تكون أبيض فقط , أليس كذلك ؟!

.
.
.

[07]
((20))

83
أ — من أين سيخرج الدجال ؟! هل سيخرج من خراسان
أم من بين الشام والعراق أم من جزيرة من جزر البحر ؟!
كل الأحاديث صحيحة, فما تفسير هذه التعارضات التي
بينها ؟!

.
.
.

[07]
((21))

( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من
الدجال ) ص . مسلم (257-809).
( من قرأ سورة الكهف كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه
إلى مكة , ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال
لم يضره ) ص . صحيح الترغيب والترهيب (225) وقال
الألباني: صحيح.
إذاً:

84
أ — هل هي العشر الآيات الأولى، أم العشر الآيات
الأخيرة ؟!
.
.
85
ب — [ ما سر وسبب التعدد في تحديد الآيات -العشر
الأولى والأخيرة- ؟! ]
.
.
86
ج — [ وما علاقة سورة الكهف بفتنة الدجال ؟! ]

.
.
.

[07]
((22))

(.... ومعه -أي الدجال- جبال من خبز, والناس في جهد إلا
من تبعه ) ص. أحمد (14954) وإسناده على شرط مسلم.
(..... وإن معه نهر ماء وجبل خبز ) ص . أحمد (23685)
بسند صحيح. والألباني في السلسلة الصحيحة (2934) .
وفي حديث آخر, عن المغيرة بن شعبة, قال:
( ما سأل أحد النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال
أكثر مما سألته, وإنه قال لي: ما يضرك منه؟ قلت: لأنهم
يقولون إن معه جبل خبز ونهر ماء , قال: هو أهون على
الله من ذلك ) ص . البخاري (7122) ومسلم (2152) .
إذاً:

87
أ — ما تفسير هذا التعارض بين حديث المغيرة وبين
حديثي جابر وجنادة ؟! وبين حديث المغيرة وبين كل
الأحاديث الأخرى التي ذكرت الخوارق التي ستكون مع
الدجال ؟!
.
.
88
ب — ولماذا لم يقل له: نعم, أو: لا ؟!, لماذا قال: "هو أهون
على الله من ذلك" ؟! وما معنى قوله هذا ؟
وإسمَي الإشارة "هو" و "ذلك" , إلى من, أو إلى ما,
يعودان ؟!

.
.
.

[07]
((23))

( عمران بيت المقدس خراب يثرب , وخراب يثرب خروج
الملحمة , وخروج الملحمة فتح القسطنطينية , وفتح
القسطنطينية خروج الدجال ) ص . صحيح وضعيف
الجامع الصغير وزيادته (4096), وقال الألباني: صحيح .
القسطنطينية: هي مدينة اسطنبول حالياً, التابعة لتركيا.
فتحها المسلمون بعهد السلطان العثماني محمد الثاني,
بتاريخ [29\4\1453] م, فسُمِي بعدها بمحمد الفاتح .
ومعنى الحديث أن حدوث كل واحدة من تلك الأشياء
سيكون سبباً في حدوث التي بعدها, أو أمارة على
حدوثها .
إذاً:

89
أ — إذا كان فتح القسطنطينية يقتضي خروج الدجال,
فقد فتحت القسطنطينية قبل مئات السنين , فأين هو
الدجال اليوم ؟!! لماذا لم يخرج إلى الآن على الرغم من
أنه قد مر على فتح مدينة القسطنطينية أكثر من خمس
مائة سنة -وهي مدة ليست بقليلة- ؟!!
-والقسطنطينية منذ فتحها وحتى اليوم وغداً مدينة
مسلمة تتبع دولة مسلمة, فلا يمكن أن تفتح مرة أخرى,
حتى يقال أن الفتح المقصود في الحديث فتح آخر غير
الذي تم عام [1453] م-
.
.
90
ب — ثم إذا كان خراب المدينة سيسبق خروج الدجال ,
فما الفائدة من تحريمها عليه ؟!

وإذا كان خراب المدينة وأيضاً خروج الملحمة سيسبق
فتح القسطنطينية, وإذا كانت القسطنطينية قد فتحت
-كما قلنا- قبل مئات السنين , فهل هذا يعني أن المدينة
قد خربت ثم عمرت وأن الملحمة قد خرجت وانتهت ؟!

.
.
.

[07]
((24))

( لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال, لها يومئذٍ سبعة
أبواب, على كل باب ملَكان ) ص . البخاري (1879) .
( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة, وليس
نقب -طريق- من أنقابها إلا عليه الملائكة صافين تحرسها )
ص . مسلم (123-2943) .
( وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه, إلا
مكة والمدينة, لا يأتيهما من نقب من أنقابهما إلا لقيته
الملائكة بالسيوف صلتة ) ص. صحيح وضعيف الجامع
الصغير وزيادته (7875), وقال الألباني: صحيح . ومعنى
"صلتة": مسلولة .
إذاً:

91
أ — أين هي -اليوم- أبواب المدينة السبعة هذه, وأين هي
أسوارها ؟!
إن قيل أن المقصود طرقها ومداخلها, فهذا خروج عن
ظاهر الحديث وتأويل له , فما الذي دفعكم إليه ؟!
إن كان تعارض الحديث مع الواقع هو ما دفعكم إلى
الخروج عن ظاهره وتأويله , فلماذا تتمسكون بظاهر
الأحاديث الأخرى التي ذكرت باقي الصفات والأخبار
وترفضون تأويلها, وهي تعارض نفسها والواقع والعقل
والمنطق والعلم وآيات القرآن الكريم ؟!
وإن قيل أنه سيكون للمدينة -في المستقبل- أسوار وسبعة
أبواب , فهذا مجرد احتمال ليس عليه أي دليل, وهو فوق
هذا احتمال ضعيف جداً لأن بناء الأسوار على المدن اليوم
لم يعد له معنى أو فائدة , ولأن الحديث الصحيح الذي
ذكرناه في السؤال السابق يقضي بأن المدينة ستخرب
قبل خروج الدجال , كما أن مساحة المدينة اليوم صارت
أكبر من أن يحيطها سور له سبعة أبواب .
.
.
92
ب — وإن قلنا -مثلاً وفرضاً- أن المقصود طرقها ومداخلها,
أو أنها سيكون لها في المستقبل سور وسبعة أبواب , فإن
الملائكة -بحسب ظاهر الأحاديث- يحرسون مداخلها أو
أبوابها فقط -والقول بغير هذا خروج عن ظاهر الأحاديث
وتأويل لها- ,
فلماذا سيعجز الدجال إذاً عن دخولها من غير مداخلها أو
من غير أبوابها السبعة ؟!
ألن يستطيع دخولها من جبالها وسهولها ووديانها, أو من
فوق أسوارها أو من تحتها أو هدم جزء من هذهوالأسوار
ثم الدخول من خلالها, أو من أي جهة أخرى غير تلك
الجهات السبع التي فيها الملائكة, أو من طريق ثامن يشقه
لنفسه ؟!!
.
.
93
ج — ثم كيف ستحمي الملائكة المدينة منه ؟! وكيف
سترده وتصده عنها ؟! هل بالسيوف كما ذُكِر في
الأحاديث تماماً ؟!!
هل سيرى الدجالُ الملائكةَ ويتواجه معهم بالسيوف ؟!!

ثم إن كانت المدينة محرمة عليه هو فقط -بحسب ظاهر
الأحاديث الصحيحة-, فلماذا لن يدخلها جنوده وأتباعه ؟!
أم أنهم أيضاً سيرون الملائكة ويتقاتلون معهم ؟!!

.
.
.

[07]
((25))

( ليفرن الناس من الدجال في الجبال , قالت أم شريك: يا
رسول الله فأين العرب يومئذ؟! قال: هم قليل ) ص . مسلم (125-2945) .
إذاً:

94
أ — لماذا سيفر منه بعض الناس إلى الجبال ؟!
لماذا لن يفروا إلى مكة والمدينة -المحرمتان عليه- ويفرون
إلى الجبال -التي يستطيع الوصول إليها- ؟!
ولماذا الجبال بالذات ؟!!
ثم هل سيحاول الدجال أن يلحق بجميع هؤلاء الناس
الذين فروا منه, أم لا ؟! ولماذا ؟!
.
.
95
ب — وقد ذكر الحديث السابق وحديث آخر عند ابن ماجة
برقم (7875) وصححه الألباني, أن العرب سيكونون قليل
في زمن الدجال والمهدي ,
فهل المليار أو النصف مليار عربي الموجودين اليوم قليل؟!
أم أن عرب اليوم ليسوا عرب ؟!
أم أن هناك كارثة ستحل بالعرب فتقتل معظمهم ؟!
وإن حلت -مثلاً- هذه الكارثة بالعرب, فكم ستقتل منهم ؟!
مليون؟!, مائة مليون؟!, خمسمائة مليون؟!
إن قتلت معظمهم, ولم يبق منهم -مثلاً- سوى مائة مليون
فقط , فهل المائة مليون قليل ؟!!
ثم ما هي هذه الكارثة أصلاً التي ستقتل مئات الملايين؟!
ولماذا ستحل بالعرب فقط ؟!

وإن قيل أن أم شريك قصدت المؤمنين المجاهدين فقط
وليس كل العرب , فهذا تأويل لكلامها وخروج عن ظاهر
الحديث , فما الذي دفعكم إليه ؟!
إن كان تعارض الحديث مع الواقع هو ما دفعكم إلى
الخروج عن ظاهره وتأويله , فلماذا تتمسكون بظاهر
الأحاديث الأخرى التي ذكرت باقي الصفات والأخبار
وترفضون تأويلها, وهي تعارض نفسها والواقع والعقل
والمنطق والعلم وآيات القرآن الكريم ؟!

.
.
.

[07]
((26))

( تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله, ثم فارس فيفتحها
الله, ثم تغزون الروم فيفتحها الله, ثم تغزون الدجال
فيفتحه الله ) ص . مسلم (2900) .
إذاً:

96
أ — إن كان الدجال رجلاً , فكيف يمكن غزوه وفتحه ؟!
وإن لم يكن هذا ممكن , فبماذا ستفسرون الحديث ؟!
.
.
97
ب — وإن كان المقصود المدن التي سيحتلها, فهذا خروج
عن ظاهر الحديث وتأويل له , فلماذا لا تأولوا باقي
الصفات والأخبار وهي كما قلنا تتعارض إما مع نفسها أو
مع العقل والمنطق أو مع بعض الحقائق العلمية أو مع
القرآن الكريم أو مع جميع هذه الأشياء معاً ؟!

ثم ما هي المناطق التي سيحتلها الدجال خلال أربعين
يوماً ؟!
وهل سيكون له أصلاً مكان محدد, أم أنه سيظل يتنقل
وينتشر في الأرض كلها فيدخل كل بلد فيها؟!
.
.
98
ج — وإن كنا -بحسب الحديث- سنفتح جزيرة العرب, ثم
فارس, ثم الروم, ثم الدجال, فهذا يعني أن جزيرة العرب
غير فارس , وأن فارس وجزيرة العرب غير الروم , وأن
الروم وفارس وجزيرة العرب غير الدجال , أي أن الدجال
لن يكون في جزيرة العرب ولا في بلاد الروم ولا في بلاد
فارس, بل في بلاد أخرى غير هذه البلدان . لكن ثبت في
الأحاديث الصحيحة أن عيسى عليه السلام سيقتل الدجال
ويهزم جيشه في فلسطين .
إذاً: إن لم يكن الدجال -عندما نغزوه ونفتحه- في جزيرة
العرب, ولا في بلاد فارس, ولا في بلاد الروم , فأين
سيكون ؟!
.
.
99
د — وإذا كنا سنقتله ونهزم جيشه عندما نغزوا ونفتح
فلسطين بقيادة المسيح عيسى عليه السلام, فإن فلسطين
في جزيرة العرب, والدجال -بحسب ما استنتجناه من
الحديث السابق- لن يكون -عندما نغزوه ونفتحه- في
جزيرة العرب, فما تفسير هذا التعارض ؟!

.
.
.

[07]
((27))

(... وإن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر
الأرض أن تنبت فتنبت , وإن من فتنته أن يمر بالحي,
فيكذبونه, فلا يبقى لهم سائمة إلا هلكت , وإن من فتنته
أن يمر بالحي, فيصدقونه, فيأمر السماء أن تمطر فتمطر,
ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت , حتى تروح مواشيهم من
يومهم ذلك أسمن ما كانت, وأعظمه وأمده خواصر, وأدره
ضروعا ). صحيح. صحيح وضعيف الجامع الصغير
وزيادته (7875). وقال الألباني : صحيح .
(.... فيأتي على القوم فيدعوهم, فيؤمنون به ويستجيبون
له, فيأمر السماء فتمطر, والأرض فتنبت, فتروح عليهم
سارحتهم أطول ما كانت ذرا وأسبغه ضروعا وأمده
خواصر , ثم يأتي القوم , فيدعوهم , فيردون عليه قوله,
فينصرف عنهم, فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من
أموالهم , ويمر بالخربة, فيقول لها: أخرجي كنوزك, فتتبعه
كنوزها كيعاسيب النحل, ..) صحيح مسلم (2937-110) .
إذاً:

100
أ — من هم الناس الذين سيفتنهم الدجال ؟! هل هم القلة
القليلة من أهل القرى والريف فقط ؟!
أم أن جميع الناس في زمن الدجال سيكونون فلاحين
ومزارعين وأصحاب مواشي ؟!
.
.
101
ب — ثم لماذا سيكتفي الدجالُ بتجويع أولئك الناس الذين
سيكذبوه ؟! لماذا سينصرف عنهم من دون أن يقتلهم أو
يعذبهم أو يدخلهم ناره ؟!
.
.
102
ج — ثم ما معنى قوله -صلى الله عليه وسلم-: "ويأمر
الأرض أن تنبت فتنبت", "فتروح عليهم سارحتهم", "مِن
يومهم ذلك" ؟! كيف سينزل المطر, وتنبت الأرض, وتسمن
المواشي, في نفس اليوم ؟!!
وأيضاً ما معنى قوله: "فيصبحون ممحلين"؟! كيف
سيصيبهم الجدب هكذا في يوم وليلة ؟!
.
.
103
د — ثم كيف سيكون الأمر الذي سيوجهه الدجال للسماء
والأرض؟! هل باللسان, أم باليد, أم بالوحي, أم بماذا ؟!
.
.
104
هـ — وكيف سيقول للأرض "أخرجي كنوزك" فتُخرِج
كنوزها ؟! هل سيقول: يا أرض أخرجي كنوزك , فتسمعه
الأرض وتمتثل لقوله, فتُخرِج كنوزها ؟!!
.
.
105
و — وإن سمعته الأرض وامتثلت لقوله وأخرجت كنوزها ,
فكيف ستخرجها ؟!!
وإن أخرجتها, فكيف ستطير كما تطير النحل ؟!!
وإن طارت كالنحل, فكيف ستعرفه وتتبعه ؟!!
.
.
106
ز — وإن عرفته وتبعته, فهل ستتبعه وتتحرك معه بسرعة
الغيث إذا استدبرته الرياح ؟!
وإن تحركت مثله بهذه السرعة وتبعته, فإلى أين وإلى
متى ستتبعه ؟!
.
.
107
ح — ثم ما هي بالضبط هذه الكنوز ؟!!
.
.
108
ط — وهل هناك أصلاً كنوز مجتمعة وجاهزة في جوف
الأرض ؟! هل يوجد الذهب -مثلاً- مجتمعاً وجاهزاً في
جوف الأرض ؟! , أم يستخرج -بالملي جرام- بعد تنقيب
وتجميع وتنقية ؟! -أم أن المقصود بتلك الكنوز النفط
والغاز؟!-

.
.
.
.
.
.
.

[08]
((28))

[ الفهم اللغوي المباشر لنبوءة المسيح الدجال يقتضي
اندثار بعض أهم التطورات التي شهدتها الحياة البشرية,
-كوسائل النقل والاتصال وأدوات الحروب-, بحيث يعود
الناس إلى الخيول والحمير والسيوف والرماح . إذاً:

109
أ — ما الذي يمكن توقع حدوثه للعالم لو أن الوسائل
والأدوات الصناعية الحديثة اختفت واندثرت ؟!
كيف ستستمر حياة أكثر من ستة مليارات من البشر ؟!
.
.
110
ب — فلنفترض أن الكارثة قد حلت لا قدر الله, وذهب
معظم البشر ولم يبق سوى عدد محدود تكفي أساليب
الحياة القديمة لبقائه على قيد الحياة , ثم ظهر حينئذ
الدجال وأيضاً لم يعرفه الناس ولم يكتشفوه ,
حينها أيهما أعظم فتنة : ذلك الظهور للدجال بعد الكارثة
وبين عدد محدود من البشر في ظل وسائل الحياة
القديمة , أم الحياة المَوَّارة المليئة بالعجائب التي كانت
موجودة قبل حدوث الكارثة وقبل اندثاروالتطورات
الأساسية الحديثة ؟!
.
.
111
ج — ألا تستحق التطورات التي غيرت وجه العالم -تحت
راية الإلحاد أو فصل الدين عن الحياة- على مدى ثلاثة أو
أربعة قرون, أية إشارة في أحاديث الرسول صلى الله
عليه وسلم ؟!
وألا تستحق الكارثة التي ستحل بالبشر إذا ما اندثرت
التطورات الأساسية الحديثة, أي إخبار من الرسول صلى
الله عليه وسلم ؟!
هل ستكون أعجب العجائب وأعظم الفتن هي ظهور ذلك
الرجل الأعور خلال أربعين يوماً بعد اندثار التطورات
وحدوث الكارثة ؟!
.
.
112
د — ثم ألا يمكن تصور الدين إلا في ظل شكل الحياة
البسيطة الذي كان سائداً قبل قرون ؟! ألا يصلح الدين
للحياة الحديثة ؟! ] .
.
.
113
هـ — وهل حدوث هذا أصلاً ممكن ؟! هل سيموت معظم
البشر فلا يبقى منهم إلا العدد القليل الذي تكفي المصادر
الطبيعية لبقاءه على قيد الحياة ؟! هل هذا سيحدث ؟!

وهل ستختفي التطورات الصناعية الحديثة وتندثر؟!
هل الألواح الشمسية والمراوح -مثلاً- ستختفي وتندثر ؟!
هل ستختفي الشمس والرياح وتنتهي, أم ستختفي
العناصر والمعادن الأرضية كالسيليكون والحديد ؟!

وهل ستختفي وسائل النقل كالطائرة مثلاً ثم يأتي الدجال
ويتنقل بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح ويطأ الأرض
كلها في أربعين ليلة هكذا بغير طائرة ؟!
وهل ستختفي وسائل الإعلام وشبكات الاتصال ثم يأتي
الدجال وينشر فِكره وفِتنته ورُعبه على مشارق الأرض
ومغاربها في أربعين ليلة هكذا من غير وسائل إعلام
وشبكات اتصال ؟!
.
.
114
و — وإن لم يكن حدوث هذا ممكناً, وإن قضت العقول
بإستحالته, فماذا سيكون تفسير ومعنى هذه الأحاديث ؟!

وكيف وبماذا ستسوغون هذا التعارض الذي بين كل هذه
الأحاديث وبين الأمر الواقع في الحاضر وفي المستقبل ؟!
.
.
115
ز — إن قلتم مثلاً أن هذا من قبيل مخاطبة الصحابة بما
يعرفونه في زمانهم مما سيأتي بديله في الزمان المناسب
له, ثم صرفتم هذه الأحاديث عن ظاهرها وأولتموها لأنها
تعارضت مع العقل والمنطق ومع الأمر الواقع ,
فلماذا لا تعمموا هذا القول على باقي صفات وأخبار
الدجال ثم تصرفوها عن ظاهرها وتأولوها وهي تتعارض
مع آيات القرآن الكريم, فضلاً عن تعارضها مع العقل
والمنطق ومع بعض الحقائق العلمية الثابتة ومع بعضها
البعض أيضاً , وفضلاً عن أن أخذها على ظاهرها سيثير
ويفجر لنا كل هذه الأسئلة التي جمعناها ووضعناها في
هذا الكتاب ؟!!
-وهذا السؤال مطروح بعد كل سؤال تلجأون عنده إلى
التأويل-

.
.
.

[08]
((29))

(.... قلنا: يا رسول الله, وما لُبثُه في الأرض؟ -أي الدجال,
كم سيبقى؟- قال: "أربعون يوماً, يوم كسنة, ويوم كشهر,
ويوم كجمعة , وسائر أيامه كأيامكم" . قلنا: يا رسول الله,
فذلك اليوم الذي كسنة, أتكفينا فيه صلاة يوم؟! قال: "لا,
اقدروا له قدره" ) ص. صحيح مسلم (2937) .

116
أ — ما الذي سيحل بالحياة والأحياء على وجه الأرض لو
استمر أحد الأيام لمدة سنة ؟!!
ماذا تقول حقائق العلم لو استمر أحد الأيام لمدة سنة
كاملة ؟!
ماذا سيحدث لنصف الكرة الأرضية الذي سيستمر فيه
النهار عاماً كاملاً , وماذا سيحدث لنصف الكرة الذي
سيستمر فيه الليل عاماً كاملاً ؟!
.
.
117
ب — هل هذه مؤشرات فتنة قوامها الشبهات والشهوات
والإغراء والإغواء, أم مؤشرات كارثة كونية لن تُبقِي ولن
تَذَر ؟! ].
.
.
118
ج — هل حدوث هذا أصلاً ممكن -على الأقل مع بقاء
الناس أحياء- ؟!
هل ستطول الأيام حتى يصير اليوم كسنة ويبقى الناس
أحياء -خاصة أن الأدوات والوسائل الصناعية الحديثة
ستزول أيضاً- ؟!!
.
.
119
د — وإن ثبت علمياً أن بقاء الناس أحياء غير ممكن أبداً لو
طال اليوم على الأرض حتى صار كسنة, فماذا سيكون
تفسير ومعنى هذا الحديث ؟!
وكيف وبماذا ستسوغون هذا التعارض الذي يظهر منه ؟!
أم أنكم ستشوهون الإسلام فتنكروا تلك الحقيقة العلمية؟!
.
.
120
هـ — ثم كم هي هذه المدة التي سيمكثها الدجال ؟!
هل هي أربعين يوماً ؟ أم أربعين سنة؟ أم سنة وشهرين
وعشرة أيام؟ , أم أربعة وأربعين سنة وشهرين وعشرين
يوم؟ , أم كم, ولماذا ؟!
هل منكم من يعرف حقيقتها معرفة يقينية ؟!
.
.
121
و — لماذا لم يقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشكل
محدد وواضح كم سيمكث الدجال ؟!
لماذا أجاب بذلك الجواب الغامض والذي يشبه اللغز
تماماً ؟!
.
.
122
ز — وإن كانت هذه المدة أربعين يوماً أو حتى سنة أو
بضع سنين, فهل ستكون هذه هي مدة وعمر أعظم فتنة
خُلِقت على الأرض ؟!
هل سيكون هذا هو عمر الفتنة التي ما من فتنة حدثت أو
صُنِعت في الدنيا إلا وهي تتضع وتهيء لها ؟!
وهل سيطأ الدجال الأرض كلها ويفتن العالم كله وتحدث
في زمنه كل تلك الأحداث خلال هذه المدة القصيرة ؟!

أليس هذا الحديث مثال واضح على أن صفات الدجال
رموز وألغاز ؟!

.
.
.

[08]
((30))

[ فتنة المسيح الدجال تدور حول الشبهات والعجائب
والغرائب والإغراء , وستحدث هذه الأمور خلال أربعين
يوماً أو عاماً وشهرين - باعتبار أن أيامه يوم كسنة ويوم
كشهر ويوم كجمعة .... - !!

123
أ — فما هي الشبهات التي يمكن أن تفتن المسلمين خلال
عام وشهرين كما لم يُفتنوا من قبل ؟!
.
.
124
ب — وهل يمكن لأي رجل وحيد خلال أربعين يوماً أو
عاماً وشهرين أن ينتج عُشُر معشار ما أنتجته الحضارة
الغربية من شبهات على مدى قرابة ثلاثة قرون
وباستخدام إمكانات مجموعة من الأمم والشعوب ؟!!!

على مستوى العجائب والغرائب : هل يمكن لرجل وحيد
خلال أربعين يوماً أو عاماً وشهرين أن ينتج عُشُر معشار
ما أنتجته الحضارة الغربية من المكتشفات والمخترعات
المذهلة على مدى قرابة ثلاثة قرون وباستخدام إمكانات
مجموعة من الأمم والشعوب ؟!!
على مستوى فتنة النساء : هل يمكن لرجل أعور خلال
أربعين يوماً أو عاماً وشهرين أن ينتج عُشُر معشار الفتنة
التي أحدثتها الحضارة الغربية على صعيد أوضاع النساء
خلال ما يقرب من ثلاثة قرون وباستخدام إمكانات
مجموعة من الأمم والشعوب ؟!!
.
.
125
ج— بعض المعايشين للحضارة الغربية لا زالوا عاجزين
عن استيعاب أو تصديق بعض منجزاتها , ويوجد العديد
من الفتاوى التي صدرت لإنكار بعض الحقائق العلمية.
حدث هذا من بعض المُعايشين للحضارة الغربية , فكيف
لو نُقِلَت الصورة كاملة للناس قبل ظهور هذه الحضارة ؟!

.
.
.

وأخيراً - وقبل أن ننتقل إلى المجموعة التاسعة - أرى أن
أضيف إلى كلام الأخ سعيد الكلام التالي:

هل تعلمون أن الكنيسة في إيطاليا قامت في نهاية القرن
السادس عشر ميلادي بسجن العالم الإيطالي جيرانو برونو
لمدة ست سنوات بتهمة الزندقة والهرطقة ثم حكمت عليه
بالإعدام حرقاً, وتم تنفيذ الحكم عليه بربط لسانه
وتجريده من ملابسه وتقييد يديه ورجليه حول قضيب
من حديد ثم إحراقه حياً في إحدى ساحات روما العامة
في ظل تأييد بعض الناس وهتافهم بالموت لبرونو وأمثاله
من الكافرين .
وهذا كله لأنه قال -فقط- أن الأرض ليست مركز الكون
وأنها تدور حول نفسها وحول الشمس, ثم حاول نشر
نظريته هذه !! .
وهناك علماء آخرين وللأسباب نفسها قامت الكنيسة
بإتهامهم بتلك الاتهامات ثم سجنتهم حتى تراجعوا عن
اكتشافاتهم ونظرياتهم العلمية وخطأوها , أو على الأقل
ضايقتهم وهددتهم بالقتل وحرمتهم من حقوقهم العلمية.
مثل الإيطالي جاليلي جاليليو الذي جاء بعد برونو, ومثل
كوبرنيك الذي جاء قبله .

فإن كان هؤلاء العلماء قد تعرضوا لكل تلك الاتهامات
والعقوبات القاسية جداً لأنهم فقط قالوا ونشروا حقيقة
علمية واحدة, مع تقديم الأدلة عليها, وفي زمن النهضة
والثورة العلمية والصناعية في القرنين السادس والسابع
عشر ميلادي ,
فما الذي كان سيحدث إذاً للإسلام ولرسول الإسلام -عليه
الصلاة والسلام- لو أنه قام -قبل ألف سنة من زمن جيرانو
برونو- بنقل صورة الحضارة الغربية الحديثة كاملة بكل ما
فيها من آلات وأجهزة وأفكار وحقائق علمية إلى الناس في
القرن السابع ميلادي بشكل مباشر ومفهوم من غير ترميز
وتشبيه بأشياء كانت معروفة آنذاك ؟!!
وهل هذا هو السبب يا تُرى الذي من أجله أخفا الله
سبحانه وتعالى الآية التي تدل على أن الأرض تتحرك
-وهي قوله تعالى: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر
مَرّ السحاب, صُنْعَ الله الذي أتقن كل شيء)- بجعلها بين
آيات تتحدث عن يوم القيامة ؟!

.
.
.
.
.
.
.

[09]
((31))

( أراني الليلة عند الكعبة في المنام, فإذا رجل آدم كأحسن
ما يُرى من أدم الرجال, تضرب لمته بين منكبيه, رجل
الشعر, يقطر رأسه ماء, واضعاً يديه على منكبَيّ رجلين
وهو يطوف بالبيت , فقلت: من هذا؟ فقالوا: هذا المسيح
ابن مريم.
ثم رأيت رجلاً وراءه, جعداً قططاً, أعور العين اليمنى,
كأشبه من رأيت بابن قطن, واضعاً يديه على منكبَيّ رجل
يطوف بالبيت , فقلت: من هذا؟ قالوا: المسيح الدجال ).
صحيح. البخاري (3440), ومسلم (171) . وسنسمي هذا
الحديث بحديث الرؤيا .

( رأيت ليلة أُسرِيَ بي موسى رجلاً آدم طوالاً جعداً, كأنه
من رجال شنوءه , ورأيت عيسى رجلاً مربوعاً, مربوع
الخلق إلى الحمرة والبياض, سبط الرأس , ورأيت مالكاً
خازن النار , والدجال. في آيات أراهن الله إياه [فلا تكن
في مرية من لقائه] -السجدة[23]- ) صحيح . البخاري
(3239), ومسلم (165) . وسنسمي هذا الحديث بحديث
الإسراء .

( ..... فبينما هو - أو هم - كذلك -أي الدجال بعد أن يقتل
الرجل المؤمن ثم يحييه-, إذ بعث الله المسيح ابن مريم,
فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ....., فلا يحل
لكافر يجد ريح نَفَسه إلا مات, ونَفَسُهُ ينتهي حيث ينتهي
طَرْفُه , فيطلبه -أي عيسى يطلب الدجال ليقتله- حتى
يدركه بباب لد -بلدة في فلسطين- فيقتله ) صحيح. مسلم
(2937).

(.. فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام, فإذا رآه عدو الله,
ذاب كما يذوب الملح في الماء, فلو تركه لانذاب حتى
يهلك ...) صحيح. مسلم (2897).

وقد صح وثبت -في أحاديث صحيحة كثيرة- أن المسيح
الدجال لن يدخل مكة والمدينة . منها مثلاً الحديث الذي
في صحيح مسلم برقم (2943) .

إذاً:

126
أ — لماذا لم يعرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
عيسى -عليه السلام- والدجال عندما رآهما في تلك
الرؤيا مع أنه قد رآهما من قبل عندما أُسرِيَ به ؟!
.
.
127
ب — ولماذا قال -صلى الله عليه وسلم- في حديث
الإسراء: "رأيت موسى رجلاً".. ووصفه , "ورأيت عيسى
رجلاً".. ووصفه , "ورأيت مالكاً خازن النار والدجال" -ولم
يصفهما- ؟!!
لماذا لم يقل عن مالك والدجال أنهما رجلين ويصفهما كما
قال عن موسى وعيسى رجلين ووصفهما ؟!!
.
.
128
ج— ولماذا رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في
رؤياه تلك عيسى عليه السلام في مكة وليس في دمشق
-التي سينزل فيها-, أو فلسطين -التي سيتوجه إليها ليقتل
الدجال- ؟!!
.
.
129
د — وكيف اجتمع عيسى -عليه السلام- والأعور الدجال
في نفس المكان والزمان -في تلك الرؤيا عند الكعبة-,
والدجال يموت ويذوب ويهلك إذا رأى عيسى -عليه
السلام- أو إذا اقترب منه ؟!!
.
.
130
هـ — وكيف رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال
في تلك الرؤيا عند الكعبة المشرفة نفسها وهو لا يدخل
مكة كلها ؟!!

.
.
.

[09]
((32))

131
أ — إذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد رأى
الدجال مرتين -أو حتى مرة واحدة على الأقل- قبل أن
يظهر ابن صياد , فلماذا عندما رأى ابن صياد لم يعرف
ولم يجزم هل هو الدجال أم لا ؟!!

.
.
.

[09]
((33))

132
أ — إن كان كلام تميم الداري صحيحاً, وإن كان رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- قد أقر كلام تميم كله ,
فكيف ولماذا شك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وصحابته -رضوان الله عليهم- بأن ابن صياد هو الدجال؟!

وإن قال أحد أن حادثة ابن صياد وقعت قبل حادثة تميم
الداري, فأين الدليل على ذلك ؟! ولماذا ظل الصحابة
يشكون بإبن صياد حتى مات ولم يأخذوا بكلام تميم
الداري الذي يقضي بأن الدجال مقيد في جزيرة بعيدة ؟!!
.
.
133
ب — أو لماذا لم يطلبوا -على الأقل- من تميم الداري أن
ينظر إلى ابن صياد ليخبرهم إن كان هو الدجال الذي رآه
في تلك الجزيرة أم لا ؟!!
.
.
134
ج — بل لماذا شكوا فيه أصلاً, وهو وُلِد وتربى في المدينة
المنورة , ثم أسلم -وتسمى بإسم عبد الله بدلاً من صافي- ,
ثم تزوج ووُلِد له -وله ولدان الأول من شيوخ الإمام مالك
بن أنس واسمه عمارة بن عبدالله بن صائد, والآخر من
أهل الحديث واسمه الوليد-
فلماذا شكوا بأنه الدجال, والمسيح الدجال لا يدخل
المدينة, وكافر, ولا يولد له ؟!!
.
.
135
د — وأيضاً لماذا لم يستشهد ابن صياد -عندما تكلم مع
أبي سعيد الخدري, أو في أي وقت آخر- بحديث تميم
الداري, ليثبت أنه ليس الدجال, كما استشهد بالأحاديث
الأخرى التي تقول بأن الدجال لا يدخل مكة والمدينة
وبأنه لا يولد له ؟!!
.
.
136
هـ — ما الفائدة وما الحكمة مِن ذِكْرِ أن الدجال لا يولد
له ؟!!
وكيف سيعرف الناس ذلك؟! هل سيتقصون سيرته الذاتية
ليعلموا إن كان له أولاد أم لا ؟!
.
.
137
و — وإذا كان الدجال هو أكبر دجال وكذاب, وإن كان
يملك كل تلك القدرات -والتي منها إحياء الموتى وجعْل
الشياطين يتصورون بصور الناس- ,
فهل سيعجز عن إشفاء عقمه وإنجاب ولد؟!! أو على الأقل
عن تبني مولودين أو حتى شيطانين ثم إيهام الناس أن
هؤلاء أولاده ؟!!
أم تُرى أنه فعلاً لم يلد ولم يولد لتتم فتنة ربوبيته
المزعومة ؟!!
--فكونه لم يلد -لا يولد له-, ثبت من الحديث السابق,
وكونه لم يولد, يُستنتج من عدم ورود إسمه ونسبه--

.
.
.
.
.
.
.


[10]
((34))

حديث تميم الداري -المشهور بحديث الجساسة-, حديث
صحيح ومشهور, رواه مسلم في صحيحه, عن فاطمة بنت
قيس, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, عن تميم
الداري نفسه, أو عن تميم عن بني عم له, أو عن رجال من
قومه -كما في روايات صحيحة أخرى- .
والحديث يقضي بأن الدجال حي وموجود ومقيد في
جزيرة منذ آلاف السنين وحتى الآن وإلى أن يؤذن له
بالخروج فيخرج, فيطأ الأرض كلها وينشر فتنته ورعبه
فيها في أربعين ليلة, عدا مكة والمدينة, فإنهما محرمتان
عليه, وهناك ملائكة تحرسهما منه .
والحديث يقضي أيضاً بأن مع الدجال -في تلك الجزيرة-
كائن غريب, أو امرأة أو دابة غريبة, كلها شعر وتتكلم,
واسمها "الجساسة" , وقيل أنها سميت بهذا الاسم لأنها
تجس الأخبار للدجال .

إذاً:

138
أ — هل هناك إنسان اليوم يتعمر كل ذلك العمر ؟!!
فإن الدجال إن كان حياً منذ ذلك الوقت وحتى اليوم, وإن
لم نحسب عمره السابق والباقي, فإن عمره على الأقل ألف
وأربعمائة سنة , فهل هذا عمر إنسان, خاصة في آخر
الزمان ؟!
فكيف لو حسبنا عمره كله منذ ولادته حتى موته ؟! كم
سيكون عمره ؟! وهل سيكون عمر إنسان ؟!
--فحتى نبي الله نوح عليه السلام لم يتعمر كل هذا العمر,
وهو نبي -قد يكون التعمر آية له كما كانت العصى آية
لموسى-, والأب الثاني للبشرية, وفي الزمن القديم وليس
في آخر الزمان , فهل سيتعمره أحد آخَر في آخِر الزمان؟!!
ومَن .. الدجال؟!!--
.
.
139
ب — وإن تعمر مثلاً, فهل سيتعمر كل هذا العمر وهو مقيد
ومربوط في جزيرة مجهولة ؟!!
وكيف سيعيش ؟! من أين يأكل ويشرب؟! وكيف يقضي
حاجته خلال كل هذه المدة الطويلة جداً ؟!!
هل تحضر له الماء والطعام وتطبخ له وتطعمه وتغسله
وتحلق له شعره وتعتني به الجساسة ؟!! هل ستقوم
الجساسة بكل ذلك؟ بالإضافة إلى جس الأخبار له ؟!
وطوال هذه المدة الطويلة ؟! وفي جزيرة معزولة
ومجهولة ؟!!
وهل ستتعمر هي أيضاً كل هذا العمر ؟!!
.
.
140
ج — ثم ما هي أصلاً هذه الجساسة التي ليس لها بين
الكائنات مثيل ؟! ما نوعها وما جنسها ؟! وكيف ومن
أين جاءت ؟!
ولماذا يكسوها ويغطيها الشعر كلها, على خلاف باقي
الدواب التي تعيش على الجزر -فهي قليلة الشعر لأن
درجة الحرارة في الجزر تكون مرتفعة-؟!
وكيف ولماذا صارت مع الدجال وتحت أمره ؟!!
.
.
141
د — ثم كيف تقوم بجس الأخبار للدجال ؟!
كيف تخرج من الجزيرة وكيف تعود إليها ؟! هل سِباحة أم
بقارب أم بأجنحة أم بماذا ؟!
وكيف تخرج وتعود ولا يلاحظها أحد ؟!! وكيف تجس
أخبار الناس ولا يلاحظوها, وهي بتلك الصفات العجيبة
وبذلك المظهر الغريب ؟!!
.
.
142
هـ — وإن كانت تجس وتجلب الأخبار للدجال, فلماذا لم
يكن الدجال يعرف أن نبي الأميين قد خرج, وهو من أهم
ومن أشهر الأخبار يومئذ ؟! ولماذا سأل عن نخل بيسان
وعن بحيرة طبرية ؟!
وإن لم تكن الجساسة تجس الأخبار, فلماذا سميت
بالجساسة ؟!
.
.
143
و — وإذا كان الدجال لا يعرف تلك الأخبار والأحداث
الحاصلة والتي كان أكثر الناس يعرفونها , فكيف عرف
وعلم بتلك الأخبار الغيبية التي لا يعلمها أحد إلا الله وحده
أو من ارتضى من أنبيائه فقط ؟!!
كيف علم بأن نبياً عربياً سيخرج في الأميين وبأن العرب
سيقاتلونه ؟!
وكيف علم بأن نخل بيسان يوشك أن لا يثمر ؟!
وكيف علم بأن بحيرة طبرية توشك أن تجف ؟!
كيف علم بهذه الأخبار الغيبية -خاصة أنه مقيد ومعزول
في جزيرة في وسط البحر- ؟!!
.
.
144
ز — ثم أين هي هذه الجزيرة المجهولة ؟!!
لماذا لم يكتشفها أحد إلى اليوم -مع أن تميم وبني عمه
وصلوا إليها, ومع أن الجساسة تخرج منها وتعود إليها
لتجس الأخبار, ومع أن العالَم اليوم أصبح كله مصوَر
ومعروف- ؟!!

ومن الذي بنى فيها ذلك الدير الذي وجدوا فيه الدجال ؟!
ولماذا بناه في هذه الجزيرة الغير مأهولة ؟!!

وكيف ومتى وصل الدجال إلى هذه الجزيرة ؟! ومن الذي
قيده ووضعه في ذلك الدير ؟! ولماذا ومنذ متى قيده ؟!
ولماذا وضعه في معبد وليس في سجن أو كهف أو أي
شيء آخر ؟! لماذا يُحبَس دجال كذاب في معبد ؟!!
ولماذا في دير بالذات؟! لماذا في معبد النصارى بالذات ؟!
وما الذي كان يفعله الدجال في هذا الدير؟! هل كان يتعبد
فيه ؟!!
.
.
145
ح — وأيضاً لماذا لم يرد ولماذا لم يشتهر هذا الخبر
العجيب إلا عن تميم الداري فقط, على الرغم من
أنه كان في سفينة مع ثلاثين رجلاً وليس وحده ؟!!
.
.
146
ط — وأيضاً لماذا لم يروي هذا الحديث عن رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- سوى امرأة واحدة فقط, مع أنه
حدث به في المسجد بعد أن جمع الناس فيه ؟!!
لماذا لم يرويه -كما روته فاطمة بنت قيس- أحد آخر من
كل الذين كانوا حاضرين في المسجد ؟!!
.
.
147
ي — وإن اعتبرنا هذا الحديث شهادة من فاطمة بنت
قيس -رضي الله عنها- , فهل شهادة المرأة الواحدة
مقبولة ؟!
وإن اعتبرناه -أيضاً- شهادة من تميم الداري, فهل كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم سيقبل أو يُقِر شهادة
رجل واحد غريب كان قبلها بساعات نصرانياً ؟!!
.
.
148
ك — وهل هو أصلاً عن تميم نفسه, أم عن بني عم له -كما
في بعض الروايات الصحيحة الأخرى- ؟!!
وهل هو حقيقة حدثت فعلاً, أم رؤيا رآها تميم أو غيره
في المنام -كما قال بعض العلماء- ؟!
.
.
149
ل — وأيضاً لماذا لم يقل تميم أن ذلك الرجل الذي في
الجزيرة أعور ومسيح, فهي من أهم وأبرز وأول صفات
الدجال التي كان سيراها تميم في ذلك الرجل لو كانت
فيه, وهي أيضاً من الصفات التي كان الإخبار عنها أولى
من غيرها ,, فلماذا لم يذكرها تميم ؟!!
.
.
150
م — وأيضاً لماذا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
في آخر الحديث: "ألا إنه في بحر الشام, أو بحر اليمن, لا
بل مِن قِبل المشرق ما هو من قِبل المشرق ما هو من قِبل
المشرق ما هو", "وأومأ بيده إلى المشرق" ,
لماذا تردد في تحديد الجهة التي يوجد بها الدجال ؟!!
-ألأن بحر الشام وبحر اليمن أقرب إلى موطن تميم؟!-

.
.
.

[10]
((35))

جاء في الصحيحين, عن عبد الله بن عمر, قال: صلى بنا
النبي -صلى الله عليه وسلم- العِشاء ""في آخر حياته"" ,
فلما سلم قام, فقال: ( أرأيتكم ليلتكم هذه, فإن رأس مائة
سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ) ص.
رواه البخاري (116) , ومسلم (2537) .

وعن جابر, قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
قبل أن يموت بشهر: ( تسألوني عن الساعة؟! وإنما علمها
عند الله, وأقسم بالله ما على الأرض من نفس منفوسة
يأتي عليها مائة سنة وهي حية يومئذ ) ص. مشكاة
المصابيح (5510), وقال الألباني: صحيح, رواه مسلم .

وعن أبي سعيد, أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( لا
يأتي مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة اليوم ) ص.
مشكاة المصابيح (5511), وقال الألباني: صحيح, رواه
مسلم .

إذاً:

151
أ — إن كان الدجال رجلاً من البشر , فكيف ولماذا سيبقى
حياً في تلك الجزيرة ولم يمت كما مات باقي الناس خلال
تلك المائة سنة ؟!!
ولماذا أيضاً لم تمت الجساسة كما مات باقي الناس وكما
ماتت باقي النفوس خلال تلك المائة سنة ؟!!

قالوا بالنسبة لهذا السؤال:
هذا الحديث عام, وحديث تميم خاص, فيكون مستثنى
من العموم . والقاعدة المقررة في الأصول : أن العموم
يجب إبقاؤه على عمومه , فما أخرجه نص مخصِّص خرج
من العموم وبقي العام حجة في بقية الأفراد التي لم يدلّ
على إخراجها دليل .
أو أن الدجال كان يومئذ في البحر, لا على الأرض , فلا
يشمله حديث ابن عمر .

وأقول:
بما أن الحديث عام, وبما أن العموم يجب إبقاؤه على
عمومه , فهل الحديث الذي خصص هذا العموم واستثنى
الدجال من حكمه حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أم حديث تميم الداري وبني عم تميم ؟!
فهل حديث تميم أو بني عم تميم دليل يخصص أحاديث
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟!

إن قيل: لقد أقره له رسول الله وحدث به, فيُعتبر من
حديثه -صلى الله عليه وسلم- .
فسأقول: هل أقره رسول الله حقاً أم أنتم الذين أقره ؟!!
هل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بداية
الحديث: "والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة" .
ثم قوله: "إن تميماً كان رجلاً نصرانياً" .
ثم قوله: "وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن
الدجال" .
ثم توقفه عند تحريم مكة والمدينة على الدجال .
ثم قوله: "هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة" .
ثم قوله: "ألا هل كنت حدثتكم ذلك" .
ثم قوله في الأخير: "فإنه أعجبني حديث تميم, أنه وافق
الذي كنت أحدثكم عنه, وعن المدينة ومكة".
يُعد إقراراً, أم دفعاً لتوهم الإقرار ؟!

وإن قمنا مثلاً بربط الحديثين معاً -أي حديث تميم
وحديث المائة سنة- , فهل سيكون مقتضى حديث المائة
سنة, وعدم استثناءه لأحد, مع كونه في آخر حياة النبي
صلى الله عليه وسلم , متفقاً مع القول بإقرار حديث تميم
-الذي يقضي بأن الدجال كان وسيبقى حياً حتى يؤذن له
بالخروج فيخرج- , أم مع القول بدفع ذلك الإقرار الذي قد
يتوهمه الناس -لأنه ينفي بقاء الدجال حياً, ولأنه لم
يستثني أحد- ؟!!

وحتى إن غضضنا الطرف مثلاً عن كل هذه الأدلة التي
تنفي الإقرار, واعتبرنا أن في الأمر إقراراً وليس مجرد
إعجاب بكلام تميم وفرحة بإسلامه , فهل سيكون إقراراً
لكل كلام تميم, أم لِما وافق منه فقط ما كان قد قاله
رسول الله عليه الصلاة والسلام عن الدجال ؟!
بالتأكيد لِما وافق منه فقط ما كان قد قاله رسول الله عليه
الصلاة والسلام عن الدجال, لأن رسول الله صلى الله عليه
وسلم صرَّح بهذا .
إذاً: هل هناك شيء آخر من كلام تميم الداري يوافق ما
كان قد قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال
غير أن هناك شيء اسمه الدجال سيخرج آخر الزمان فيطأ
الأرض كلها عدا مكة والمدينة فإن الملائكة تحرسها وترده
عنها ؟!
هل كان قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن
الدجال حي وموجود وأنه مقيد في جزيرة وأنه سيبقى
كذلك حتى يؤذن له بالخروج فيخرج ؟! أم قال - في آخر
حياته - بأنه بعد مرور مائة سنة فإنه لن يبقى ممن هو
على ظهر الأرض أحد كان حياً حينها ؟!!
وهل كان قد قال أن مع الدجال امرأة أو دابة كلها شعر
وتتكلم وتسمى الجساسة ؟! أم قال أن معه حمار بين
أذنيه سبعون باعاً ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال كبير الجثة وعظيم الهيئة ؟!
أم قال أنه أعور وقصير وفيه دفأ ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال سيخرج من جزيرة من جزر
البحر ؟! أم قال بأنه سيخرج من خلة بين الشام والعراق
أو من خراسان ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال سيخرج من دير -النصارى- ؟!
أم قال بأنه سيخرج من يهودية أصفهان -من بين
اليهود- ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال سيطأ الأرض ويدخل كل
قرية فيها في أربعين ليلة ؟! أم قال بأنه سيلبث في
الأرض أربعين يوماً, يوم كسنة, ويوم كشهر, ويوم
كجمعة, وسائر أيامه كأيامكم ؟!!
وهل كان قد قال أن بحيرة طبرية ستجف قبل خروج
الدجال ؟! أم قال بأنها ستبقى ملئآنة بالماء حتى يخرج
يأجوج ومأجوج -بعد نهاية الدجال- فيشربونها ؟!!
وهل كان قد قال أن الدجال يعلم الغيب ؟! أم قال بقول
الله بأنه لا يعلم الغيب إلا الله أو من ارتضى من
أنبياءه ؟!!

ورسول الله عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب, ولكن لا
يوجد داعي للحديث عن هذا الأمر , لأن رسول الله عليه
الصلاة والسلام قد أخبرنا لماذا جمع الناس ولماذا حدثهم
بحديث تميم, ثم قيده بما وافق منه كلامه صلى الله عليه
وسلم .
فلماذا لم تأخذوا بهذا التنبيه والتوضيح, وبهذا التخصيص
والتقييد وهو واضح وصريح ومن لسان رسول الله نفسه
عليه الصلاة والسلام ؟!!
بينما قيدتم وخصصتم حديثه الآخر -حديث المائة سنة
الذي رواه عنه ابن عمر وجابر وأبو سعيد- بغير دليل
صحيح صريح ؟!!
.
.
152
ب — وإن غضضنا النظر عن كل ما سبق , وقلنا مثلاً
وفرضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقر كلام
تميم الداري كله , فهل كان الصحابة سيشكون بأن ابن
صياد هو الدجال, منذ صغره حتى مماته, وهم قد علموا
وعرفوا بأن الدجال مقيد ومربوط في جزيرة بعيدة
ومعزولة ؟!!
أو هل كانوا -على الأقل- سيغفلون أو يستنكفون أن
يطلبوا من تميم الداري أن ينظر إلى ابن صياد ليخبرهم إن
كان هو الدجال الذي رآه في تلك الجزيرة أم لا ؟!!

وهل كان ابن صياد سيستشهد بأحاديث أخرى ويغفل عن
حديث تميم أو يتركه ولا يستشهد به , وهو دليل قاطع
يدفع عنه تلك الشبهة وتلك التهمة التي توجه إليه ويثبت
برآءته منها تماماً ؟!!

وأيضاً هل كان سيروي هذا الحديث عن رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- امرأة واحدة فقط, وهو قد حدث به في
المسجد بين أناس كثيرين ؟!!
لماذا لم يرويه باقي الصحابة -كما رووا الحديث السابق
مثلاً الذي رواه ابن عمر وجابر وأبو سعيد- ؟!!

وإن كان هذا الخبر "رؤيا" رآها تميم في المنام -كما قال
بعضهم-, أو "سمعها" من أناس آخرين غيره -كما في
الروايات الصحيحة الأخرى-, فهل كان سيقره له أيضاً ؟!!

وبالنسبة للقول بأن الدجال كان في البحر لا على الأرض
فلا يشمله حديث ابن عمر -حديث المائة سنة- .
فبالإضافة إلى أنه تأويل وخروج عن الظاهر , وبالإضافة
إلى أنه تقييد وتخصيص بغير دليل سليم , فإنه قول غير
صحيح, لأن الحديث واضح وصريح بأنه "لا يبقى, على,
ظهر الأرض, أحد" فلم يستثني مكان ولم يستثني أحد.
فقوله: "ظهر الأرض" يشمل كل ما على الأرض سواء كان
براً أم جزراً أم أبحراً أم غير ذلك .
وقوله: "أحد" يشمل -على الأقل- جميع الناس دون استثاء
أحد منهم .
كما أن هناك أناس كُثُر يعيشون في جزر, وآخرون
يعيشون في قوارب وفي سفن!, فهل الحديث لا يشملهم
أيضاً ؟!!
وما بال الجساسة أيضاً, هل حديث ابن عمر لا يشملها ,
وهي تخرج من البحر إلى البر لتجس الأخبار ؟!!

وما بالكم أنتم وماذا دهاكم ؟!!!
ترون رسول الله -عليه الصلاة والسلام- يقيد كلاماً ليس
عنه , وتريدون تقريره وتعميمه كله ؟!!
وترونه يطلق ويعمم كلاماً آخر عنه هو, وتريدون تقييده
وتخصيصه ؟!!
وترون الصحابة لم يرووا حديث تميم ولم يأخذوا بكلامه
كله, وأنتم جعلتموه أشهر حديث وتريدون من الناس أن
يأخذوا به كله ؟!!
وترفضون الدليل الصحيح الصريح , لتخترعوا دليلاً واهياً
فاسداً ؟!!
وترفضون الشيء المعقول, لتثبتوا المستحيل ؟!!

ثم كيف تسمحون لأنفسكم بأن تأولوا أو بأن تقيدوا
وتخصصوا حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
السابق الذي رواه عنه ابن عمر, من أجل حديث تميم
الداري فقط , ثم تمنعون علينا أن نأول ونخصص ونقيد
صفات الدجال وأخباره, من أجل آيات القرآن الكريم
ومن أجل العقل والمنطق والحقائق العلمية الثابتة ؟!!

ومما يثير استغرابي حقاً ,
أنكم ترفضون تأويل وتقييد وتخصيص حديث تميم
الداري ثم تأولون وتقيدون وتخصصون حديث رسول الله
-عليه الصلاة والسلام- لتعارضه فقط مع حديث تميم !

وكذلك -وهو الأعظم- أنكم ترفضون تأويل وتقييد
وتخصيص أخبار الدجال وصفاته , ثم تأولون وتقيدون
وتخصصون آيات القرآن الكريم لتعارضها فقط مع تلك
الأخبار والصفات -كما سنرى في المجموعة التالية- !!

فقدمتم كلام تميم الداري على كلام رسول الله -صلى الله
عليه وسلم-, ثم قدمتم كلام رسول الله على كلام الله
-سبحانه وتعالى-! .

.
.
.
.
.
.
.

[11]
((36))

قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم:
(( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ
مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا
يَعْقِلُونَ )) العنكبوت (63)
(( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ
مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَٰلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى
عَمَّا يُشْرِكُونَ )) الروم (40)
(( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ))
الدخان (8)
(( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ
رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا
فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيم )) آل عمران (179)
(( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى
مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ))
الجن (26-27)
(( وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ
وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ
إِلَّا تَخْوِيفًا )) الإسراء (59)
(( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ
أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ *وفَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ
مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) الواقعة (83-87)
(( قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ )) سبأ (49)
(( وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ )) اﻷنعام (34)
(( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا )) الفتح (23)

إذاً:

153
أ — من نزَّل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها ؟!
ومن الذي يحيي ويميت ؟! وهل من شركائكم من يفعل
من ذلكم من شيء ؟!!
هل فعلها فرعون وسحرته؟! هل فعلها عجل بني إسرائيل؟!
هل فعلها هُبل؟! وهل سيفعلها الدجال ؟!
هل سيُنزِل الدجال المطر ويُنبِت الشجر ويُحيِي الموتى ؟!!

إن قيل أن الذي سيأتي به الدجال سحر وليس حقيقة,
فهذا غير صحيح , وإلا فأتوا بسحر مثله إن كنتم
صادقين ؟!
كما أنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه سيسلط على
نفس واحدة فيقتلها ثم يحييها, وأنه سيُنزِل المطر ويُنبِت
الشجر فتسمن المواشي, وأنه سيُخرِج كنوز الأرض فتتبعه
كسرب من النحل, وأنه سيكون معه جنة ونار وطعام
وشراب, وأنه سيتحرك بسرعة الغيث إذا استدبرته الرياح,
وأنه سيطأ الأرض كلها في أربعين ليلة , وهذا كله ليس
بسحر أبداً .
كما أنه لو كان يمكن فعل كل هذه الأشياء بالسحر أو
بالجن والشياطين لكان فعلها السحرة من قبل خاصة
سحرة فرعون فهم أمهر سحرة عرفتهم الأرض بشهادة
القرآن الكريم -(( وجاءوا بسحر عظيم ))-,
ولهذا أيضاً جاءت آيات نبي الله موسى عليه السلام من
جنس ما برع فيه قومه , لذا لو كان يمكن فعل تلك الأشياء
بالسحر والشياطين لفعلها سحرة فرعون , ولكن لم يسبق
أبداً أن قام أحد بفعل هذه الأشياء لا سحرة فرعون ولا
غيرهم .
وأيضاً لو كان هذا جائز وممكن في عقيدتنا لقال لنا
الملحدون: إذاً فعيسى أحيا الموتى بتصوير الشياطين
وموسى جعل العصا ثعبان بالشياطين ومحمد -عليه
الصلاة والسلام- جاء بالقرآن وتنبأ ببعض ما في الغيب
من الشياطين ... وهكذا كل الأنبياء كانت تأتي آياتهم
من الشياطين , أليس كذلك ؟!
كما أن جميع الأنبياء قد اُتِهموا بأن الذي جاءوا به سحر,
فإن اتهمتم الدجال بذلك, فهل سيكون موقفكم كموقف
الذين آمنوا بالأنبياء أم كموقف الذين عاندوا وكفروا ؟!
وفضلاً عن هذا كله, فإن الأحاديث -كما قلنا سابقاً- تُثبِت
أن الذي سيأتي به الدجال ليس سحراً بل حقيقة .
.
.
154
ب — وإن كان الله سبحانه وتعالى سيؤتِي آياته تلك
للدجال فتنة للناس , فما معنى كل هذه الآيات القرآنية ؟!!

وما معنى أن الله خص الأنبياء بالآيات ؟!!
.
.
155
ج — وماذا سيكون الفرق بين الدجال وبين الله سبحانه
وتعالى ؟! أن الدجال أعور وأن الله ليس بأعور !!

وماذا سيكون الفرق بين الدجال وبين الأنبياء ؟!
.
.
156
د — وماذا سيكون الفرق بين من آمن بالدجال وبين من
آمن بموسى وعيسى ومحمد -عليهم الصلاة والسلام- ؟!
.
.
157
هـ — وهل من سنن الله تأييد أهل الباطل والضلال
بالآيات ؟!!
وهل سيمتنع الله -سبحانه وتعالى- عن إرسال الآيات مع
نبيه محمد -عليه الصلاة والسلام- الذي يدعو الناس إلى
الله وإلى الهدى والجنة , ثم يرسلها مع عدوه الدجال
الكذاب الذي يدعو إلى نفسه وإلى الضلال وجهنم ؟!!
.
.
158
و — وهل سيتحدى الله سبحانه وتعالى الناسَ أن يُنزِلوا
من السماء ماء أو أن يُنبِتوا من الأرض الزرع أو أن يُحييوا
الموتى -هم أو شركائهم الذين يدعونهم من دون الله- ,
ثم يؤتِي عدوه الدجال الكذاب القدرة على كسر هذا
التحدي ؟!!
.
.
159
ز — ثم هل يمكن أن يؤتِي اللهُ لرجل واحد كل تلك
القدرات الخارقة -التي لم يؤتيها كلها لأحد من أنبيائه-
ليفتن الناس ويضلهم بها, بعد أن أرسل آلاف الرسل
والأنبياء لهدايتهم ؟!!

(( مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ * !! أَفَلَا تَذَكَّرُونَ * !!
أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ * ؟!
فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ))

.
.
.

[11]
((37))

لو تأملنا القرآن الكريم لوجدنا أن الله سبحانه وتعالى قد
فتن إبليس "بآدم" فافتتن , وفتن آدم "بشجرة" فافتتن ,
وفتن بني إسرائيل "بعجل" -هيكل معدني يشبه العجل وله
صوت كالخوار- فافتتنوا , وفتن قوم ثمود "بناقة"
فافتتنوا , وفتن أصحاب السبت "بحيتان" فافتتنوا , وفتن
الناس عموماً "بشهوات" -مال, نساء, بنين, سلطة, وما إلى
ذلك من الفتن المشابهة- فافتتنوا, ولم ينجو أكثر الناس
من هذه الفتن .
فهل سيفتنهم برجل يتحرك وينتشر بسرعة الريح, ويطأ
الأرض كلها, ويُنزِل المطر, ويُنبِت الزرع, ويُخرِج كنوز
الأرض, ويُحيِي الموتى, ويملك جنة, ويملك ناراً, ويملك
جبالاً من الخبز, وأنهار من الماء, ويملك الشياطين وأكثر
الناس خاصة النساء, ولا يمكن قتله ولا محاربته ؟!!
هل سيفتن اللهُ الناسَ بمثل هذا؟! أم بأقل من هذا بكثير؟!

إذا كان الله سبحانه وتعالى قد فتن بني إسرائيل بـ "عجل"
فافتتنوا به وصدقوا بأنه إلههم , افتتنوا به وهو جماد لا
يتحرك ولا يتكلم ولا يفعل شيئاً , افتتنوا به وهم الذين
صنعوه بأيديهم من حليهم , افتتنوا به وبينهم نبيين من
أنبياء الله , افتتنوا به وتراب قاع البحر الذي انشق إلى
نصفين لا يزال على أقدامهم , افتتنوا به وصورة العصى
التي تحولت إلى ثعبان واليد التي تخرج بيضاء من غير
سوء لا تزال مرسومة في أعينهم .
فهل سيفتن اللهُ الناسَ اليوم برجل كالدجال ؟!!!
خاصة أنهم أناس آخر الزمان, ومؤمني آخر الزمان,
فليسوا أنبياء ولا صحابة ولا تابعين , بل أناس غوغاء,
ومؤمنين غرباء , في زمن ضعف فيه الدين, وقل فيه
العلم, وقبض قبله العلماء, فعم فيه الجهل والضلال,
فظهر دعاة على أبواب جهنم, وأئمة مضلين, ورويبضة
سفهاء حقراء يتكلمون بأمر العامة , وظهر الفساد
والفحشاء والمنكر والبغي , بل وصار المنكر معروفاً
والمعروف منكراً , فخُوِن الأمين وأتُمِن الخائن, وكُذِب
الصادق وصُدِق الكاذب , وظهرت الكاسيات العاريات,
واتُخِذت المعازف والقينات , وكثُرت الفتن ونزلت على
الناس كما ينزل المطر , فافتتن أكثرهم أو معظمهم,
وأصبح المؤمن القابض على دينه كالقابض على الجمر!

إذاً:

160
أ — إذا كان الله -سبحانه وتعالى- قد فتن الناس -في
الأزمنة القديمة وفي عصور الأنبياء ونزول الوحي وإرسال
الآيات- بتلك الفتن فافتتنوا ,
فهل سيفتن الناسَ في آخر الزمان -زمان الجهل والتفرق
والفتن- برجل خارق كالدجال الذي ما من فتنة حدثت على
الدنيا إلا وهي تتضع لفتنته التي هي أعظم فتنة خُلِقَت
على الأرض ؟!!

وهل هناك أصلاً حاجة لفتنتهم -بأعظم فتنة خلقت على
الأرض- وهم على هذا الحال الذي تعرفونه والذي ترونه
اليوم ؟!!

.
.
.

[11]
((38))

161
أ — إن أنزل الدجال المطر وأنبت الشجر وأحيا ولو نفس
واحدة, ثم ادعا أنه الرب , فحينها ألن يكون تكذيبه والكفر
به تكذيب وكفر بالقرآن ؟!!
ألم يقل الله سبحانه وتعالى: (( لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي
وَيُمِيتُ )) (( وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ )) (( وَمَا نُرْسِلُ
بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا )) -لهداية الناس- ؟!
وألم يتحدى الله سبحانه وتعالى جميع الناس بأن يرجعوا
إلى الحياة بعد الموت قائلاً: (( فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ *
وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا
تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ )) ؟!

وإن كان الأمر كذلك بالنسبة لإدعاء الربوبية والألوهية
-وهي الربوبية والألوهية!- ,
فكيف سيكون الحال بالنسبة لإدعاء النبوة ؟!!
.
.
162
ب — وأيضاً إن كان الدجال رجلاً وجاء ومعه كل تلك
الأشياء والقدرات واستشهد بتلك الآيات القرآنية السابقة,
فماذا ستقولون حينها وبماذا ستحتجون عليه ؟!

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدجال:
( إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم, وإن يخرج
ولست فيكم فامرئ حجيج نفسه ) ص .
فليس لنا إذاً ما نواجه به الدجال إلا الحجة والمحاججة,
فما الذي معكم لتحاججوا به الدجال ؟!
هل ستكون هذه الأحاديث -المختلف فيها- التي ذكرت
الدجال حجة تحتجون بها عليه أمام الناس, وهو يحتج
بجنته وناره وبقوته وقدراته وبآيات القرآن الكريم ؟!!

.
.
.
.
.
.
.

[12]
((39))

163
أ — إذا كان الدجال هو فعلاً التلفزيون -والجوال
والكمبيوتر والانترنت- أو الحضارة الغربية الحديثة,
فكيف كان يمكن الإخبار عنه ؟!
كيف كان يمكن نقل صورته إلى أهل الزمن الماضي,
بشرط أن لا يعلموا حقيقته قبل خروجه ولا بعد خروجه
إلا في آخر فتنه حفاظاً على الغيب وعلى الفتنة ؟!
.
.
164
ب — ولو لم تُعرض الصورة المجازية للتلفزيون أو
للحضارة الغربية الحديثة ,
فهل سيكون في الأمر فتنة, أم سيكون بمثابة تأكيد حي
على صدق النبوة ورفع درجة اليقين والإيمان ؟!
وهل كان الأمر سيبقى غيباً, أم سيكون كشفاً للغيب ؟!

.
.
.

[12]
((40))

165
أ — الآن ..
بعد أن رأينا أولاً عدد وحجم الأسئلة التي يثيرها القول
بأن الدجال رجل وبأن صفاته وأخباره تلك على ظاهرها ,,
وبعد أن رأينا ثانياً كيف أن بعض علماء المسلمين قالوا
قبل أكثر من ثمانين سنة- بأن الدجال ليس رجلاً, بل
مصطلح يرمز إلى الشر والقبائح, أو إلى تطور حضارة
الغرب ,,
وبعد أن علمنا ثالثاً أن بعض المسلمين أنكروا خروج
الدجال وكل الأحاديث التي ذكرته واعتبروها خرافات
-بينما أنكر آخرون قدراته الخارقة فقط- ,,
وبعد أن رأينا رابعاً وأخيراً كيف انطبقت جميع الصفات
والأخبار على التلفزيون وعلى الحضارة الغربية الحديثة ,,

— فهل يشك الآن عاقل بأن هذا هو المسيح الدجال ؟!

ألم تنطبق جميع الصفات والأخبار -وبدون تكلف- على
التلفزيون -والأجهزة الأخرى ذوات الشاشات- أو على
الحضارة الغربية الحديثة بشكل عام ؟!

فهل يمكن أن يكون هذا التطابق مصادفة ؟!
هل هناك مصادفة بهذا الحجم ؟!

.
.
.
.
.
.
.

من كتاب: بشرية الدجال قنبلة سؤالية .

صفحة: المسيح الدجال هو التلفزيون ، على الفيسبوك .
https://www.facebook.com/almasehaldajal




هناك تعليق واحد:

  1. لقرآءة الكتاب

    على الانترنت اضغط على هذا الرابط
    https://almasehaldajal.blogspot.com/2019/05/blog-post_56.html?m=0

    أو على الفيسبوك
    https://www.facebook.com/download/preview/717917625328413
    أو بحروف عادية غير مطولة
    https://www.facebook.com/download/preview/310414933170142


    ولتحميل الكتاب:


    (1) بصيغة (pdf) , حجم الملف (2.7) ميغابايت:


    أ- من الفيسبوك:
    https://www.facebook.com/groups/almasehaldajal/permalink/870932246597847/
    أو بحروف عادية غيـر مطولـة
    https://www.facebook.com/groups/almasehaldajal/permalink/869249070099498/

    ب- من جوجل درايف:
    https://drive.google.com/open?id=1Hr9npa0_woSZkfzAbvVqO47WyPW3PMmD


    (2) بصيغة (word) , حجم الملف: (325) كيلوبايت:


    أ- من الفيسبوك:
    https://www.facebook.com/groups/almasehaldajal/permalink/861946387496433/

    ب- من جوجل درايف:
    https://drive.google.com/open?id=12yWiiWAvGWQ2z1zseJjO7_IIcoBHZ4Ca


    (3) بصيغة (txt) , حجم الملف: (559) كيلوبايت:


    أ- من الفيسبوك:
    https://www.facebook.com/groups/almasehaldajal/permalink/861938347497237/
    أو بحروف عادية غيـر مطولــة:
    https://www.facebook.com/groups/almasehaldajal/permalink/861940717497000/

    ب- من جوجل درايف:
    https://drive.google.com/open?id=1azbsni4_28hguThmRoR3jRlYIdQS2EhK
    .
    .

    الناشر: صفحة: المسيح الدجال هو التلفزيون .
    https://www.facebook.com/almasehaldajal/

    #المسيح_الدجال_هو_التلفزيون

    ردحذف